المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

كتابة : نسمة محمد

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول، تُعد حبوب سايتوتك واحدة من العلاجات الطبية التي تساعد في إجهاض الجنين خاصة في الشهر الأول من الحمل، إذ تحتوي هذه الحبوب على مجموعة من المكونات الطبية التي تسهم في إجهاض الجنين مع الحفاظ على سلامة الأم، وفي سياق الحديث عن الإجهاض يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول، مع توضيح الحالات الممنوعة من تناول هذه الحبوب.

ما هي حبوب سايتوتك

حبوب سايتوتك تحتوي على المادة الفعالة ميزوبروستول التي تقوم بدور حيوي في إجهاض الجنين من خلال قدرتها المميزة على تحفيز بطانة الرحم لإفراز المخاط المسؤول عن هذا الأمر، كما وأنها تساعد في تقليل إمكانية المعدة على إفراز الحمض الخاص بها والذي يساعد في الحفاظ على الجنين طوال فترة وجوده داخل الرحم، والجدير بالذكر أن تناول حبوب سايتوتك يؤدي إلى إصابة المرأة بنزيف مهبلي شديد ناتج عن نزول الجنين ومن ثم شعور المرأة بتقلصات وتشنجات مزعجة في منطقة الرحم وهو الأمر الذي يحتاج المتابعة الطبية السريعة.

ما هي حبوب سايتوتك

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الاولى من الحمل

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

تتضح خطوات استخدام حبوب سايتوتك وذلك لإجهاض الجنين في الشهر الأول فيما يلي:[1]

  • تناول قرصين من حبوب سايتوتك من خلال وضعهم تحت اللسان في الصباح الباكر.
  • وضع قرصين من حبوب سايتوتك داخل المهبل في الصباح أيضًا مع الاستلقاء على الظهر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • بعد مرور ثلاث ساعات لابد من تكرار نفس الأمر من خلال وضع حبتين تحت اللسان وحبتين في المهبل والاسترخاء مرة أخرى لفترة كافية من الوقت.
  • وبعد مرور فترة أخرى أي ثلاث ساعات يتم تناول الجرعة الثالثة من حبوب سايتوتك، وبعد ذلك يحدث النزيف المهبلي الذي يدل على إجهاض الجنين.
  • قد يستمر خروج إفرازات المهبل أو الرحم ليوم أو أكثر حسب حالة المريضة.

شاهد أيضًا: علاج الدم المستمر بعد الإجهاض

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض

هُنالك مجموعة من الخطوات التي لابد من اتباعها لإجهاض الجنين الموجود داخل الرحم دون إصابة الأم بأي مضاعفات خطيرة، وتتضح هذه الخطوات فيما يلي:

  • الجرعة الأولى: الاستلقاء على الظهر مع وضع حبتين منها داخل المهبل، وبعد ذلك لابد من تناول أربعة أقراص من هذه الحبوب من خلال وضعهم تحت اللسان حتى تمام الذوبان ومن ثم تناول قدر كافي من المياه.
  • الجرعة الثانية: بعد مرور حوالي ثلاث ساعات على الجرعة الأولى يمكن تناول أربعة حبوب منها مع كمية كافية من المياه، ولابد من الاسترخاء بعدها لمدة كافية من الوقت.
  • الجرعة الثالثة: بعد مرور ثلاث ساعات على الجرعة الثانية يتم تناول أربعة حبوب منها من خلال وضعها تحت اللسان، مع ضرورة الاستلقاء على الظهر ووضع حبتين داخل المهبل.

شاهد أيضًا: كم يبقى هرمون الحمل بعد الإجهاض

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الأسبوع الأول

تتضح جرعة تناول حبوب سايتوتك للاجهاض في الأسبوع الأول فيما يلي:

  • وضع حبتين تحت اللسان في الصباح مع وضع حبتين داخل المهبل مع ضرورة الاستلقاء على الظهر لمدة لا تقل عن النصف ساعة.
  • بعد مرور ثلاث ساعات يتم تكرار هذا الأمر مرة أخرى، وبعد مرور ثلاث ساعات على الجرعة الثانية لابد من أخذ هذه الجرعة مرة أخرى.
  • بعد أخذ الجرعة الأولى تنزل محتويات الرحم من الهيل حتى يتم إجهاض الجنين.

عدد حبوب سايتوتك لإجهاض الجنين في الشهر الأول

يصف الكثير من الأطباء ثلاث حبات يتم وضعها تحت اللسان وذلك لإجهاض الجنين في الشهر الأول من الحمل، ولكن يختلف هذا الأمر من حالة إلى أخرى، إذ يقوم الطبيب المعالج بتوضيح عدد الحبوب التي يجب أن تأخذها المرأة في الجرعة الواحدة مع توضيح عدد الجرعات اللازمة لإجهاض هذا الجنين ومن ثم تنظيف الرحم من المحتويات العالقة داخله بالطريقة الصحية التي لا تؤذي المرأة ولا تؤثر عليها بشكل سلبي.

شاهد أيضًا: هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

أعراض تناول حبوب سايتوتك للاجهاض

تشعر المرأة بعدد من الأعراض وذلك بعد تناول حبوب سايتوتك، وتتضح هذه الأعراض فيما يلي:

  • الإصابة بدوخة شديدة قد تستمر طوال اليوم.
  • إسهال لفترة بسيطة من الوقت.
  • صداع مزمن.
  • تقلصات شديدة في البطن.
  • قيء وغثيان.
  • قشعريرة خفيفة في أجزاء الجسم المختلفة.

أسئلة شائعة حول حبوب سايتوتك

هنالك العديد من الأسئلة والتي تشغل فكر الكثير من النساء خاصة من ترغب في إجهاض جنينها، وتتضح هذه الأسئلة فيما يلي:[2]

متى يبدأ النزيف بعد حبوب سايتوتك

يبدأ نزول النزيف من المهبل بعد تناول الجرعة الأولى أو الثانية من حبوب سايتوتك، وقد تطول المدة وينزل بعد الجرعة الثالثة وهو الأمر الذي يتم في اليوم الأول من تناول هذه الحبوب شديدة المفعول، ويؤكد الكثير من أطباء النساء المتخصصين على ضرورة استكمال المرأة للجرعة المحددة من حبوب سايتوتك وذلك في حال إصابة المرأة بنزيف مهبلي بعد الجرعة الأولى من هذه الحبوب.

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك

يبدأ مفعول حبوب سايتوتك في تنزيل الجنين بعد تناول الجرعة الأولى بساعة أو ساعتين فقط لا غير، كما ولابد من تناول هذه الحبوب من خلال وضعها تحت اللسان لفترة من الوقت حتى تحصل على النتيجة المرغوب بها وفي أسرع وقت ممكن.

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك للاجهاض

الإجابة لا، إذ ينصح جميع الأطباء المتخصصين بضرورة وضع حبوب سايتوتك تحت اللسان وذلك لفترة من الوقت تصل إلى الربع ساعة حتى تذوب وبعدها يمكن تناول كمية مناسبة من المياه، إذ يساعد ذلك الأمر في تحفيز الرحم على إنتاج المخاط الموجود في بطانة الرحم ومن ثم فقدان الجنين بعد أول جرعة من هذه الحبوب، كما ويمكن وضع هذه الحبوب في المهبل حسب توجيهات الطبيب.

متى يتوقف النزيف بعد تناول حبوب سايتوتك

يتوقف النزيف بعد تناول هذه الحبوب بخمس أيام على الأكثر، كما وتبدأ أول دورة شهرية في النزول بعد مرور خمسة أسابيع على الأكثر، والجدير بالذكر إلا أنه لابد من  تناول هذه الحبوب بالجرعة المحددة ليتم الحصول على النتيجة المرغوب فيها.

هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم

الإجابة نعم، يؤكد بعض الأطباء على ضرورة تناول المرأة لحبوب سايتوتك إذا كان الجنين مصاب بالتشوهات الخلقية خاصة في الشهر الأول من الحمل وذلك حتى يتم إجهاضه وتنزيله على المهبل، وتظهر الفائدة الكبرى لهذه الحبوب في التخلص من جميع محتويات الرحم وخروجها من المهبل بعد ثلاثة أيام فقط من تناول هذه الحبوب، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يتوجب زيادة الطبيب ليتأكد من نظافة الرحم ومن ثم إمكانية حدوث الحمل بطريقة طبيعية مرة أخرى.

متى يمكن تناول الطعام بعد حبوب سايتوتك

يمكن تناول الأطعمة الغذائية بمختلف أنواعها بعد ذوبان حبوب سايتوتك في الفم خاصة وأنه لابد من وضعها تحت اللسان لفترة من الوقت لا تقل عن الربع ساعة حتى تذوب بشكل كلي، والجدير بالذكر إلا أنه لابد من تناول الأطعمة الغذائية الخفيفة الخالية من الدهون أو الكربوهيدرات الضارة وذلك حتى لا تؤثر على الرحم بشكل سلبي، كما ولابد من إفراط المرأة في تناول السوائل والعصائر الطبيعية حتى لا تصاب بأي من المضاعفات الخطيرة.

سعر حبوب سايتوتك للاجهاض

يختلف سعر حبوب سايتوتك حسب البلد المتواجد بها، ويتضح سعرها فيما يلي:

  • يبلغ سعرها في المملكة العربية السعودية حوالي 200 ريال سعودي.
  • يبلغ سعرها في جمهورية مصر العربية حوالي 630 جنية مصري.

تجربتي مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الأول

لجأت الكثير من النساء إلى حبوب سايتوتك وذلك لإجهاض الجنين خاصة في الشهر الأول، وتتضح تجارب هؤلاء الأشخاص فيما يلي:

  • أكدت سيدة أخبرها الطبيب أن جنينها سوف يعاني من بعض التشوهات الخلقية وذلك لجأت إلى حبوب سايتوتك لإجهاضه وبعد أول جرعة ظهرت نتائجها.
  • ذكرت سيدة أخرى كانت تعاني من بعض المشكلات الصحية التي تمنعها من الحمل وعندما لجأت إلى هذه الحبوب تم إصابتها بنزيف مهبلي شديد ناتج عن إجهاض الجنين.

تجربتي مع حبوب سايتوتك للاجهاض

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول، كما نكون قد تعرفنا على سعر هذه الحبوب.

المراجع

  1. plannedparenthood.org , How to use cytotec pills for abortion in the first month , 09/06/2022
  2. webmd.com , How to use cytotec pills for abortion in the first month , 09/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.