المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذا سقط الضوء على المراه ماذا يحدث

كتابة : اسماعيل منصور

اذا سقط الضوء على المراه ماذا يحدث تغير أشعة الضوء اتجاهها عندما تنعكس عن سطح ما وقد تضايق أنظارنا كما أنها يمكن أن تنتقل من وسط شفاف إلى آخر أو تنتقل عبر وسط يتغير تكوينه باستمرار فهناك بالمحصلة عدة أشكال في انتقال الضوء ومن بينها هذه الحالة التي يتم ذكرها في هذا السؤال الموجه للطلاب لمعرفة ما يحدثه الضوء عندما يسقط على المرآة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب في واجباتهم وتدريباتهم حول مادة الفيزياء ونتكلم أكثر عن هذه الظاهرة بما يخدم المعرفة لدى الطلاب بشكل أفضل.

قانون الانعكاس

قبل أن نعرف قانون الانعكاس يجب أن نعرف المصطلحات التي يتضمنها هذا القانون وهي التالي:[1]

  • الشعاع الساقط: وهو شعاع الضوء الذي يقترب من المرآة.
  • الشعاع المنعكس: وهو شعاع الضوء الذي يترك المرآة أو يرتد عنها.
  • الخط العمودي: وهو الخط النازل على نقطة السقوط حيث يصطدم الشعاع بالمرآة.

وبالتالي سوف يقسم الخط العمودي الزاوية بين الشعاع الساقط والشعاع المنعكس إلى زاويتين متساويتين ويطلق على الزاوية بين الشعاع الساقط والعادي بزاوية السقوط بينما يطلق على الزاوية بين الشعاع المنعكس والعادي زاوية الانعكاس، وقد تمت تسمية هاتين الزاويتين بالحرف اليوناني ثيتا مضافاً إليه الرمز السفلي والذي يُقرأ حيث تكون ثيتا- i  هي زاوية السقوط وثيتا- r هي زاوية الانعكاس، وبالتالي سنجد أن قانون الانعكاس ينص على أنه عندما يكون عندما شعاع الضوء عن سطح ما مثل المرآة فإن زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس وأن جميع العناصر المذكورة من زاوية السقوط والانعكاس والخط العمودي النازل على نقطة السقوط حيث يصطدم الشعاع بالمرآة ستكون على المستوى العمودي لهذا السطح العاكس للشعاع.

شاهد أيضًا: انعكاس الموجات الصوتية في اتجاه المتكلم يسمى

اذا سقط الضوء على المراه ماذا يحدث

يهدف هذا السؤال إلى تعليم الطلاب قوانين الفيزياء المهمة حول الأشياء التي تمر في حياتنا اليومية دون أن ندرك كيف تحدث ولماذا تحدث  ومن خلال النظر إلى التعريف الوافي لقانون الانعكاس الذي ذكرناه سابقاً سنجد أن الحل هو:

  • السؤال: إذا سقط الضوء على المرأة ماذا يحدث
  • الجواب: ينعكس الضوء

عندما يقترب شعاع الضوء من سطح مصقول أملس ويرتد شعاع الضوء إلى الخلف بالاتجاه المعاكس للسقوط بعد ملامسته سطح ما مثل المرآة يطلق عليه انعكاس الضوء.

أنواع الانعكاس 

بشكل عام يصنف علماء الفيزياء أنواع الانعكاس إلى ثلاثة أنواع رئيسية والتي سنذكرها ونشرحها لكم فيما يلي وهي:

  • الانعكاس المنتشر: حيث أنه تعكس الأسطح المنتشرة الضوء بعدة زوايا حيث يمثل الانعكاس المنتشر لونًا أكثر من أي نوع آخر من التوزيع فمعظم الكائنات غير شفافة وتعكس الضوء بشكل منتشر.
  • الانعكاس المرآوي: والذي يسمى أيضاً بالانعكاس المنتظم وذلك لإن الأسطح المرآوية تعكس الضوء بنفس الزاوية التي يضرب بها الضوء السطح.
  • الانعكاس اللامع: ويسمى أيضاً الانعكاس المتعدد حيث أن الأسطح اللامعة هي أسطح مرآوية وأسطحها متناهية الصغر حيث تعكس هذه الأسطح الدقيقة الضوء بشكل منتشر بزوايا متعددة قريبة جدًا من ناقل الحركة المرآوي.

شاهد أيضًا: الضوء يحيد حول المداخل الواسعة

الفرق بين انعكاس الضوء وانكسار الضوء

غالباً ما يعتقد الناس أن الانكسار والانعكاس هما نفس المعنى لظاهرة واحدة وهذا أمر خاطئ حيث أن الفرق بينهما أمر جلي جداً وفيما يلي نذكر لكم الفرق بين الحالتين وهو: 

  • انعكاس الضوء: يحدث الانعكاس عندما يتوجه الضوء إلى سطح أملس أو خشن من سطح واحد فقط مما يجعله يرتد بالاتجاه المعاكس وفق قانون الانعكاس وبزاويتين متساويتين.
  • انكسار الضوء: والذي يحدث عندما يصادف الضوء المنتقل في وسط شفاف بوسط شفاف ثانٍ مثل الهواء والزجاج والماء فينعكس جزء من الضوء بينما ينتقل الجزء الآخر منه إلى الوسيط الثاني مما يتسبب في تغيير اتجاه حركته وهذا ما يسمى قانون الانكسار والمعروف أيضًا باسم قانون سنيل.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذا سقط الضوء على المراه ماذا يحدث والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على قانون الانعكاس وأنواعه والفرق بين قانون الانعكاس والانكسار.

المراجع

  1. britannica.com , light , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *