المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

كتابة : بتول منصور

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب يكون 4 أو 8 أو 32 أو 16، فالكروموسومات عبارة هياكل خيطية تقع داخل نواة الخلايا الحيوانية والنباتية، وكل كرومسوم يتكون من البروتين إضافة إلى جزيء واحد من الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المعروف باسم (DNA)، والكروموسوم يحتوي على الحمض النووي الذي ينتقل وراثياً من الآباء إلى الأبناء والتعليمات المحددة التي تجعل كل نوع من الكائنات الحية فريدًا من نوعه، من هذا المبدأ سوف نعرفكم من خلال سطورنا التالية من موقع المرجع كل ما يخص الكروموسومات.

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

كما قلنا سابقاً يتم حزم جزيء الحمض النووي في نواة كل خلية على شكل هياكل مشابه للخيوط يطلق عليها اسم الكروموسومات، وكل الكروموسوم يتكون من DNA يلتف عدة مرات بإحكام حول بروتينات تدعى هيستونات والتي تعد وظيفتها دعم بنية الخلية، بشكل أدق الكروموسوم مسؤول عن الوراثة في الخلية الجنسية ويتضاعف عدده في الانقسام الاختزالي لهذه الخلية، وبهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • إن احتوت الخلية الجنسية على 8 كروموسومات سيكون عدد الكروموسومات بعد الإخصاب فيها هو 16 كروموسوم بعد أن تقوم بالانقسام الاختزالي.

أثناء الانقسام الاختزالي كل خلية تنقسم مرتين لتشكيل أربع خلايا ابنة، أي هذه الخلايا الوليدة الأربعة لديها نصف عدد الكروموسومات، أي كل خلية وليدة ستحوي على أربع كروموسومات.

شاهد أيضًا: عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

ما هو الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي هو عملية تنقسم فيها خلية واحدة مرتين لإنتاج أربع خلايا تحتوي على نصف الكمية الأصلية من المعلومات الجينية (الكرموسومات) هذه الخلايا هي الخلايا الجنسية (الحيوانات المنوية عند الذكور والبويضات عند الإناث)، يتم تقسيم الانقسام الاختزالي إلى تسع مراحل. وهي مقسمة بين المرة الأولى التي تنقسم فيها الخلية (الانقسام الاختزالي الأول) والمرة الثانية التي تنقسم (الانقسام الاختزالي الثاني).

الانقسام الاختزالي الأول

هذا الطور يتألف من ستة مراحل وهي:[1]

  • الطور البيني: يتم في مرحلة الطور البيني نسخ الحمض النووي من الخلية الجنسية مما يؤدي إلى مجموعتين متطابقتين من الكروموسومات، وخارج النواة خلال هذا الطور تمتد الأنابيب الدقيقة من الجسيمات المركزية.
  • تكاثف الكروموسومات: تتكثف الكروموسومات المنسوخة في هياكل على شكل X، كل كروموسوم يتكون من كروماتيدات شقيقة تحتوي كل من هذه الكروماتيدات على معلومات وراثية متطابقة، يتم إزدواج الكروموسومات بحيث يكون كل كرموسومين معاً، وكل كرموسومين يحدثان نسختين من الكروموسوم معاً وهكذا، يتم أيضاً تبادل أزواج الكروموسومات مع أجزاء من الحمض النووي في عملية يطلق عليها اسم إعادة التركيب أو العبور،
    في نهاية الطور الأول يذوب الغشاء المحيط بالنواة في الخلية ويطلق الكروموسومات، أما بالنسبة للمغزل الانتصافي المكون من الأنابيب الدقيقة والبروتينات الأخرى فيمتد عبر الخلية بين المريكزات.
  • اصطفاف أزواج الكروموسوم: بالنسبة لأزواج الكروموسوم تصطف جنباً إلى جنب على طول مركز الخلية، فيصبح مركز كل خلية في أقطاب متناقضة للخلية مع وجود مغازل انتصافية ممتدة منها، حيث ترتبط ألياف المغزل الانتصافي بصبغي واحد من كل زوج.
  • تفكك أزواج الكروموسومات: يتم بعد ذلك تفكيك زوج الكروموسومات عن طريق المغزل الانتصافي الذي يسحب كروموسوم واحد إلى أحد قطبي الخلية، أما الكروموسوم الآخر إلى القطب المقابل، والكروماتيدات الشقيقة تبقى معاً في الانقسام الاختزالي، هذا يختلف عما يحدث الانقسام الاختزالي الثاني.
  • اكتمال الكرموسومات: بهذه المرحلة تكمل الكروموسومات وتنتقل إلى القطبين المعاكسين للخلية، ففي كل قطب من أقطاب الخلية تتجمع مجموعة كاملة من الكروموسومات، ثم يتكون غشاء حول كل مجموعة من مجموعات الكروموسومات ليتم بعد ذلك تكوين نواتين جديدتين، ثم تنضغط الخلية المفردة في المنتصف لتشكيل خليتين منفصلتين تحتوي كل منهما على مجموعة كاملة من الكروموسومات داخل النواة وهذا ما يسمى باسم التحلل الخلوي.

الانقسام الاختزالي الثاني

في المرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي هناك أربع مراحل رئيسية وهي ما يلي:

  • الخليتان الوليدتان: نشأ عن الانقسام الاختزالي الأول خليتان ابنتان كل منهما تحتوي على 23 كروموسوماً أي 23 زوج من الكروماتيدات، وفي كل خلية من الخليتين الوليدين تتكثف الكروموسومات مرة أخرى في هياكل مرئية على شكل X، بعدها يذوب الغشاء المحيط بالنواة في كل خلية ابنة ويطلق الكروموسومات، كما يتشكل المغزل الانتصافي مرة أخرى.
  • اصطفاف الكرموموسومات: في كل من الخليتين الوليدين تصطف الكروموسومات (وهي عبارة عن زوج من الكروماتيدات الشقيقة) من طرف إلى طرف على طول خط الخلية، ومركز كل خلية في أقطاب متناقضة في كل خلية من الخلايا الوليدة، وترتبط ألياف المغزل الانتصافية في كل قطب من الخلية بكل من الكروماتيدات الشقيقة.
  • سحب الكروموتيدات الشقيقة: يتم سحب الكروماتيدات الشقيقة إلى أقطاب متقابلة بسبب عمل المغزل الانتصافي، وتعود الكروماتيدات المنفصلة إلى كروموسومات فردية.
  • إكمال المرحلة: تكمل الكروموسومات انتقالها إلى القطبين المعاكسين للخلية، في كل قطب من أقطاب الخلية تتجمع مجموعة كاملة من الكروموسومات، ويتكون حول كل مجموعة من الكروموسومات غشاء لكي تستطيع بعد ذلك تكوين نواتين جديدتين للخلية.

مع كل هذه المراحل انقسام الخلايا لا يكتمل بدون حدوث الانقسام الخلوي، فبمجرد اكتمال هذا الانقسام  ينتج أربع خلايا حفيدة كل منها يحتوي على نصف مجموعة من الكروموسومات (أحادية العدد)، فعند الذكور تكون الخلايا الأربع كلها خلايا منوية، وعند الإناث إحدى الخلايا عبارة عن خلية بيضة بينما تكون الخلايا الثلاثة الأخرى عبارة عن أجسام قطبية (خلايا صغيرة لا تتطور إلى بيض).

شاهد أيضًا: تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

بهذا القدر من المعلومات سننهي هذا المقال الذي كان بعنوان اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب والذي أرفقنا من خلاله معلومات وافية عن الانقسام الاختزالي بمراحله لنغني فكر قرائنا الأعزاء.

المراجع

  1. nature.com , Meiosis, Genetic Recombination, and Sexual Reproduction , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.