المرجع الموثوق للقارئ العربي

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

كتابة : ندى ابراهيم بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 11:00

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور، تحتوي أجسام الكائنات الحية على عدد مُعين ثابت من الكروموسومات الخاصة بكل نوع، وذلك ينطبقُ على الانسان والحيوان والنبات، فيحدثُ الانقسام من أجلِ حصول عملية التكاثر الحيوي، ومن خلال موقع المرجع سنخصص الحديث عن الانقسام المتساوي ومراحله.

الانقسام المتساوي

الانقسام المتساوي أو انقسام النواة هو عمليةُ انقسام حيوي تحدثُ في الخلايا حقيقة النوى، وفي جميعِ الخلايا الجسدية، بحيثُ تنتجُ خليتين ابنتين من الخليةِ الأم، فالنواة تنقسمُ إلى خليتين متماثلتين، فتتضاعفُ المعلومات الجنينية لكلِ خلية نتجت عن الانقسام، ومن ثمّ يحدثُ الانقسام المتساوي خلال أربع مراحل، وأثناء حدوثِه فإنّه لا يوجدُ أيّ نمو للخلايا، وتركزُ كل الطاقة الخلوية على انقسام الخلايا، ويعملُ الانقسام المتساوي على تجديدِ خلايا الجسم وإعادةُ بنائها.

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور (التمهيدي، الاستوائي، الانفصالي، النهائي)؟

  • تنفصل الكروموسات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطورِ الانفصالي.

فالهدفُ من الانقسامِ المتساوي هو نمو الكائن الحي متعددِ الخلايا وتكوينِ الأمشاج، وتعويض التالف في جسده، وإعادة بنائهِ، كما يؤدي الانقسام المتساوي الى حدوثِ التكاثر في الكائنات الحية وحيدة الخلية، ويساهُم أيضًا في نقل الكروموسوم المُحمل بالصفات الجينية من الخلية الأم الى الخليتين الابنتين.

شاهد أيضًا: ما الخطوة الأولى في الانقسام المتساوي

مراحل الانقسام المتساوي

تمّر الخلية حقيقةَ النوى بعدة مراحل أثناء حدوث عملية الانقسام المُتساوي، وهي:[1]

الطور البيني

الطور البيني هو مرحلةً تحضيرية للانقسامِ المتساوي بحيثُ تبقى الكروموسومات في نواة الخلية، ولا يمكنُ رؤيتها بوضوح، وفي هذه المرحلة تحتوي الخلية على زوجٍ من المريكزات والتي تتواجدُ في المواقعِ التنظيمية للأُنيبوبات الميكروية.

الطور التمهيدي

في هذا الطور يبدأ الغلاف النووي بالتحلل والانسلاخ، وفيه تظهرُ الكروموسومات وتتكاثف، وذلكَ نتيجةً لتمايز خيوط الكروماتين وارتباطهما بنقطة اتصال تُسمى السنترومير، وتشكلُ الجسيمات المركزية خيوط المغزل، وتقومُ بالانتقالِ للتموضع مقابل طرفي الخلية، ويقومُ بروتين اللحام بربط الكروماتيدات الشقيقة معًا في القسيم المركزي.

طليعة الطور الاستوائي

تعتبرُ هذه المرحلة هي نهاية الطور التمهيدي وبدايةُ الطور الاستوائي، حيثُ يتحلل الغشاء النووي الى عدة حويصلات خلوية، وترتبط البروتينات على القسيم المركزي، ويتشكلُ منّها الحيز الحركي حول القطعة المركزية، مما يسمحُ بانحلال الغشاء النووي للمغزل، ومن ثم يبدأ الكروموسوم بالتحرك.

الطور الاستوائي

وهي المرحلةُ الوسطى من مراحل الانقسام المتساوي للخلية، حيثُ تصطف الكروموسومات مشكلةً للصفيحة الاستوائية، وتكونُ الكروموسومات في هذه المرحلة في أقصى درجة من التكثيف، وغالبًا ما يقوم العلماء بدراسة علم نواة الخلية في الطور الاستوائي لها.

الطور الانفصالي

في هذا الطور تنفصلُ الكروموسومات 2 كروماتيد يفترقانِ عن بعضهما، فيتحركُ كل كروماتيد الى أحد قطبي الخلية، وبذلك تتكونُ مجموعتان متماثلتان من الكروماتيدات على جانبي الخلية.

الطور النهائي

وهو الطور الأخير في عملية الانقسام المُتساوي للخلية، وفيه تتشكلُ نواتين ابنتين فتظهر نوية جديدة في كل منهما، وتنفصل الكروموسومات الى كروماتين، ويقومُ انزيم الفوسفوتاز بتشكيل الخيوط النووية في كلاً من جانبي الخلية مكونًا بذلك الغشاء النووي والذي تمّ انسلاخهُ في الطورِ التحضيري لعملية الانقسام المتساوي للخلية.

شاهد أيضًا: في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين من الذكر والانثى

أهمية الانقسام المتساوي

تتلخصُ أهمية الانقسام المُتساوي للخلايا الجسدية، والخلايا حقيقة النوى، في الآتي:

  • التكاثرُ وزيادة عدد الكائنات وحيدة الخلية.
  • تكوين الأمشاج، وهي الخطوةُ الأولى التي تحدثُ أثناء عملية التكاثر الجنسي.
  • نمو الكائنات الحية وتعويض الخلايا التالفة في أنسجتها.
  • نقل الجينات الموجودة على كروموسومات الخلية الأم إلى الخليتين المتكونتين.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور، حيثُ سلطنا الضوء على مراحل عملية الانقسام المتساوي وأهميته.

المراجع

  1. thoughtco.com , The Stages of Mitosis and Cell Division , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *