المرجع الموثوق للقارئ العربي

في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين من الذكر والانثى

كتابة : ندى ابراهيم بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 09:45

في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين من الذكر والانثى، فالتكاثرُ هو العملية الحيوية التي تساعدُ على استمراريةِ الحياة على سطحِ الأرض، وهيً الصفة الأساسية لكافة أنواع الكائناتِ الحية، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ تفصيلاً عن تعريفِ التكاثر الجنسي ومراحله.

التكاثر الجنسي

التكاثُر الجنسي ( بالانجليزية: Sexual reproduction) هي عمليةٌ حيوية تنتجُ عن اتحادِ حيوانٌ منوي مع بويضة مخصبةً عند الثدييات لينتجَ فردٌ جديد بمزيج من الجينات المُشتركة من الأبوين، وأغلبُ الكائنات الحية من الإنسان والنبات والحيوان تتكاثرُ تكاثراً جنسيًا، حيثُ يتمّ التكاثر الجنسي عن طريقِ عمليتين، وهي الانقسامُ المنصف الذي يتمُّ فيه انقسام الكروموسوم، والاخصاب الذي يتمُّ فيها اتحاد المشيج المذكر مع المشيج المؤنث وانتاجَ الزيجوت.

في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين من الذكر والانثى

يعتبرُ معظم تكاثر الكائنات الحية هو تكاثرًا جنسيًا، فهل في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين من الذكر والانثى؟

  • العبارةُ صحيحة، فالتكاثر الجنسي يتطلبُ وجود زوجينِ من الذكر والأنثى، حيثُ يتمّ من خلال دمجَ أمشاج الذكر” الحيوان المنوي” من الثدييات مع أمشاجِ الأنثى “بويضة” لإنتاج بويضةً مخصبة تنمو لتعطي فرداً جديدًا.

فالهدفُ من التكاثر الجنسي هو التنوع الجيني للنسل.

شاهد أيضًا: النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها

التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي هو عمليةً حيوية يقومُ بها فردٌ واحد لإنتاجِ نسل جديد، فيرثُ هذا النسل صفات الكائن الذي أنتجَ منّه فقط، وهذا النوعُ من التكاثرِ يكُن خاصًا بالكائنات وحيدة الخلية، ويكثرُ أيضًا في النباتاتِ فيما يعرفُ باسم التكاثر الخضري، وفي الفطريات أيضًا، إذ لا يتطلبُ حدوثه زوجين من الذكر والأنثى، وفي التكاثر اللاجنسي فإنّه لا يحدثُ أي تغيير في أعداد الكروموسات.

أنواع التكاثر اللاجنسي

يوجدُ هنالك عدة أنواع من التكاثر اللاجنسي، وهي:[1]

  • التكاثر بالانشطار الثنائي: وهو التكاثر الذي يحدثُ في الكائنات وحيدة الخلية مثل: البراميسيوم والبكتيريا وغيّرها، إذ يتمّ عن طريقِ انقسام الخلية الى خليتين متماثلتين، فتكونُ كل خلية فردًا جديدًا.
  • التكاثر بالتبرعم: وهو التكاثر الذي يحدثُ في الخميرة والاسفنج وبعض الفيروسات أيضًا، إذ ينمو كائن جديد على كائن آخر، ومن ثم يبدأ بالانفصالِ عنّه، ويتمُّ حدوث ذلك عندما ينضج تمامًا.
  • التكاثر بالأبواغ: وهو التكاثر الذي يحدثُ في البكثيريا والنباتات والفطريات عن طريقِ الأبواغ، فالأبواغُ هي هياكل تأخذ جزءًا من دورةِ حياة الكائن الحي، حيثُ أنّها تنمو الأبواغ وتنفصل لتشكلَ الكائن الجديد.
  • التكاثر الخضري: وهو التكاثر الذي يحدث في النباتات عن طريقِ الانقسام الاختزالي، وينتجُ عن التكاثر الخضري نباتاً طبقَ الأصلِ عن النبات الأم، ومن أمثلته: تكاثر البطاطا بالدرنات، وسيقات الفراولة.
  • التكاثر بالتجزئة: وهو التكاثر الذي يحدثُ في شوكيات الجلد مثل نجمة البحر، وفي العديد من الديدان الحلقية، حيثُ يتنقسم الكائن الحي إلى عدة أجزاء، ويتمّ انتاج كائن آخر من كل قسم مطابق للكائن الأصلي.

شاهد أيضًا: ما هو أطول الكائنات الحية عمراً

التكاثر الجنسي واللاجنسي ppt

التكاثر هو العملية الحيوية الأساسية لضمانِ التنوع واستمرارية وجود النسل من كافةِ الكائنات الحية سواء أكانت النباتات، الحيوانات، أم الانسان، والتكاثر ينقسمّ الى التكاثر الجنسي والذي تتصف به الثدييات، والتكاثر اللاجنسي والذي تتصفُ به أغلب النباتات والكائنات وحيدة الخلية وغيّرها، ولتسهيلِ فهم تعريف التكاثر وآلية حدوثهِ يمكنكم تحميل ملف بوربوينت التكاثر الجنسي واللاجنسي “من هنا” .

أهمية التكاثر

تكمنُ أهمية التكاثر في الآتي:

  • المحافظة على استمرارية الحياة.
  • المحافظة على الصفات الوراثية الخاصة بالكائنات الحية.
  • المحافظة على نوع الكائنات الحية.
  • خلود المجموعات ومنعِ الانقراض.
  • انشاء محاصيل معدلة وراثيًا من خلال التكاثر اللاجنسي.
  • استنساخ الأنسخة والأعضاء في التكاثر اللاجنسي.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين من الذكر والانثى، حيثُ سلطنا الضوء على أنواعِ التكاثرِ من التكاثر الجنسي، والتكاثر اللاجنسي، وأهميةِ حصول التكاثر على سطح الأرض.

المراجع

  1. biologyonline.com , Asexual reproduction , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *