المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات؟

أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات؟  عملية التزاوج بين الكائنات الحية والتي ينتج عنها التكاثر هي من سنن الله سبحانه وتعالى في هذا الكون، وهي أساس بقاء الأنواع واستمرار أدائها لوظيفتها التي خلقها الله من أجلها، والتزاوج بين الذكر والأنثى يحدث من خلال تلقيح الحيوانات المنوية للذكر للبويضة في الرحم، وفي موقع المرجع نتعرف على كيفية الإخصاب في الحيوانات وتكون الأجنة التي تحمل صفات النوع الذي حدث بينه تزاوج.

أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات؟

تحدث عملية الإخصاب في الحيوانات من خلال قيام الذكر بتوصيل الحيوانات المنوية التي تحمل الصفات الوراثية إلى رحم الأنثى التي تكون فيها البويضة مهيأة ومعدة لاستقبال الحيوان المنوي، والإجابة عن سؤال أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات؟ هي:

  • التلقيح وعملية تكون الأجنة في رحم الانثى.

وبعد التلقيح تتعلق البويضة على جدار الرحم والذي يبدأ في بناء الأنسجة والبطانة الداخلية التي تحافظ على البويضة، ويستمر الجنين في النمو حتى يصل إلى مرحلة الاكتمال وتكون الأعضاء، ومن ثم تبدأ عملية الولادة وتنتهي مرحلة الحمل التي تختلف مدتها من حيوان إلى آخر.

أنواع التكاثر عند الحيوانات

يمكن تقسيم الحيوانات من حيث تكاثرها إلى نوعين:

التكاثر الجنسي

وهي طريقة التكاثر الأكثر شهرة وانتشارًا في غالب أنواع الحيوانات، وفيها يكون للذكور أعضاء تناسلية، وكذلك للإناث، ويقوم الذكر بتوصيل الحيوانات المنوية إلى داخل رحم الانثى، وتكون هذه الحيوانات المنوية مشتملة على نصل كروموسومات الوراثة والصفات الجينية للجنين، وبويضة الانثى تحتوي على النصف الآخر،ومع التقاء البويضة مع الحيوان المنوي يحدث التلقيح،ويبدأ الجنين في التكون والنمو داخل البويضة حتى يصل إلى حجمه المطلوب ومن ثم ينفتح الرحم عضلاته في التقلص وتتم الولادة.

التكاثر اللاجنسي

وفي هذا النوع من التكاثر لا يحتاج الكائن الحي إلى وجود كائن حي آخر لإتمام عملية التكاثر، بل إن الحيوان أو الكائن الحي يقوم بالانقسام ذاتيًا مع نفسه، وينتج كائن آخر مشابه له في الصفات الوراثية ويجمل نفس الجينات، وهذه العملية لا تكون في الحيوانات المعقدة التركيب متعددة البناء والخلايا، إنما تكون في الكائنات وحدية الخلية أو بسيطة التركيب الخلوي مثل الخميرة والفطريات والبكتريا والكائنات المجهرية.[1]

التلقيح الصناعي للحيوانات

مع التقدم العلمي الكبير في علم الأجنة والتلقيح، ظهرت عمليات التلقيح الصناعي للحيوانات كما هي موجودة عند البشر، ويلجأ للتلقيح الصناعي الشركات العملاقة التي لديها قطعان ضخمة من الحيوانات سواء أبقار أو خيول أو أغنام، وفيها يتم الحصول على السائل المنوي للحيوان الذكر من خلال دمية على شكل أنثى، ويقذف فيها الذكر حيواناته المنوية، وبعدها يتم حقن الانثى بهذا السائل المنوي سواء كام للأبقار أو الخيول والتي يتسع فيها هذا النوع من التلقيح.

شاهد أيضًّا: التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد

فوائد التلقيح الصناعي

للتلقيح الصناعي عدد من الفوائد ينمن التعرف عليها فيما يلي:

  • اختيار الأنواع القوية من الذكور للحصول على الحيوانات المنوية الخاصة بها.
  • زيادة الإنتاج وأعداد المواليد من الحيوان والتي من الممكن أن تكون بالمئات في نفس الفترة التي قد ينتج التزاوج الطبيعي العشرات في نفس المدة.
  • حماية الإناث من الأمراض التناسلية التي قد تنتقل إليها من الذكور خلال التزاوج الطبيعي.
  • حفظ الحيوانات المنوية وتجميدها يتيح الاستفادة من السلالات القوية والمتميزة منها حتى بعد موت الحيوان الأصلي.
  • إمكانية نقل الحيوانات المنوية من بلد إلى بلد ومن ثم الحصول على سلالات أقوى في العديد من الدول.

تعرفنا على جواب سؤال أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات؟ كما تعرفنا على أنواع التكاثر في الحيوانات، وفوائد التلقيح الصناعي لها.

المراجع

  1. .bbc.co.uk , Asexual and sexual reproduction , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *