المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي

كتابة : رنا صلاح الدين بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 00:25

ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي، والتي تُعد واحدة من أهم العمليات الحيوية الأساسية اللازمة لتكاثر جميع الكائنات الحية من جهة، ولنقل كافة الوراثية من الآباء إلى الأبناء من جهة أخرى، وسوف يقوم موقع المرجع بعرض الإجابة الصحيحة على هذا السؤال المطروح، بالإضافة إلى عرض أهم مراحل الانقسام المتساوي.

الانقسام المتساوي

تعتبر عملية الانقسام المتساوي من أهم العمليات الحيوية الأساسية التي تحدث داخل جسم الكائن الحي، حيث تقوم فيها النواة بالانقسام إلى قسمين متطابقين بعد تضاعف عدد الكروموسومات الموجودة بها، ومن الجدير بالذكر هنا بأن كل خلية منهما تحتوي بالفعل على نفس عدد الكروموسومات الموجود في الخلية الأم قبل عملية الانقسام، وكذلك تحتوي أيضًا على نفس المادة الوراثية الخاصة بها، فهي حقًا تعد من العمليات الرئيسية اللازمة لتكاثر الكائنات الحية على وجه الأرض، حيث يُطلق عليها الكثير من المسميات ومنها على سبيل المثال كل من الانقسام الميتوزي وانقسام النواة والانقسام الفتيلي وغيرها..

ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي

يتطلب هذا السؤال إلى توضيح ماهية الخطوة الأولى في عملية الانقسام المتساوي التي تحدث داخل جميع الكائنات الحية، حيث من المفترض بأن يُجيب عليه الطالب بعد الاطلاع الكامل على المعلومات المتعلقة بكيفية حدوث عملية الانقسام بشكل خاص، وفيما يلي سيتم التعرف على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال:

  • تضاعف أو تزايد عدد الكرموسومات المتواجدة بنواة الخلية داخل جسم الكائن الحي، وذلك يأتي استعدادًا لانقسامها إلى خليتين متساويتين ومتطابقين تمامًا في الصفات الوراثية من الخلية الأم، حيث تحتوى هذه الكروموسومات على مجموعة من المعلومات التي تساعد الخلايا في القيام بالأعمال المسؤولة عنها داخل الجسم.

شاهد أيضًا: اصغر وحدة في المخلوق الحي

مراحل الانقسام المتساوي

تتكون عملية الانقسام المتساوي من عدد من المراحل المتعاقبة التي جاءت لتكمل بعضها البعض والمتمثلة في الآتي:

  • الطور الابتدائي: يشمل ظهور الكروموسومات في الظهور نتيجة تلولب الكروماتين المكون للمادة الوارثية، كما يتميز هذا الطور باختفاء ظهور النوية وتلاشي ظهور غلافها الننوي الخارجي.
  • طليعة الطور الاستوائي: تعتبر هذه المرحلة بمثابة انتهاء للطور الابتدائي وبداية الطور الاستوائي الذي يتخلل فيه الغشاء النووي الخاصة بالنوية إلى مجموعة كبيرة من الحويصلات الخلوية.
  • الطور الاستوائي: يتميز هذا الطور باستقرار وتموضع الكروموسومات في المستوى الاستوائي الخاص بالخلية حتى يشكل في النهاية ما يُعرف باسم الصفيحة الاستوائية.
  • الطور الانفصالي: يُعرف هذا الطور أيضًا باسم طور الصعود، حيث تنقسم فيه الكروموسومات إلى 2 من الكروماتيد ثم يفترقان بعدها عن بعضهما البعض حتى تتكون في النهاية مجموعتان متماثلتان من الكروماتيد.
  • الطور النهائي: تفقد الصبغيات الخاصة بكل مجموعة في هذا الطور فرديتها لتكون في نهاية المطاف صبغين لنواة أخرى جديدة، ثم يتكون الغشاء الهيكلي في وسط الخلية الأم ليقسمها إلى خليتين متساويتين.

الانقسام المتساوي في النبات والحيوان

تحدث عملية الانقسام داخل أجسام جميع الكائنات الحية سواء كانت نباتات أو حيوانات، ولكن تتم عملية الانقسام بطريقة مختلفة داخل الخلايا النباتية عن الطريقة التي تتم بها داخل الخلايا الحيوانية، وفيما يلي سيتم استعراض الفارق الظاهر بينهما:[1]

  • الانقسام داخل الخلية الحيوانية: يحدث انخماص للغشاء الخارجي الخاص بالخلية المنقسمة بطريقة عمودية على المغزل، ثم يبدأ هذا الانخماص يزداد شيئاً فشيء ناحية الداخل.
  • الانقسام داخل الخلية النباتية: يبدأ الانقسام السيتوبلازمي داخل هذه الخلية عبر بناء حاجز معين يُعرف باسم “الصفيحة الخلوية”، والتي تنشأ تحديدًا من الحويصلات الغشائية الواردة من الجهاز الجولجي الخاص بها.

شاهد أيضًا: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

وفي ختام هذا المقال قد تم الاطلاع على الإجابة الصحيحة لسؤال ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي؟، وكذلك تم ذكر أهم مراحل الانقسام المتساوي مع عرض الفرق بين كيفية حدوث هذا الانقسام داخل النبات والحيوان.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org , انقسام_متساو , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *