المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذا علمت ان العدد الذري لذرة الصوديوم ١١ في اي دورة واي مجموعة يقع

كتابة : بتول منصور

اذا علمت ان العدد الذري لذرة الصوديوم ١١ في اي دورة واي مجموعة يقع المجموعة الأولى أو المجموعة الثانية أو المجموعة الثالثة ضمن الجدول الدوري للعناصر، وهذا الترتيب يختص بالعدد الذري والخصائص الكيميائية للذرات، فما هو هذا الجدول؟ وما هي محتوياته؟ هذا ما سوف نجيبكم عليه من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع بعد أن نرفق لكم جواب هذا الاستفسار.

ما هو الجدول الدوري للعناصر

الجدول الدوري هو جدول يتم فيه ترتيب جميع العناصر الكيميائية المعروفة وفقاً لعددها الذري المتزايد وخصائصها الكيميائية المتكررة، ويتم ترتيب هذه العناصر بشكل جدولي، حيث يكون هناك صفوف وأعمدة بحيث كل صف وعمود يكون مجموعة، وهذا الترتيب يتم من اليسار إلى اليمين أو من الأعلى إلى الأسفل بحسب القيمة المتزايدة للأعداد الذرية، وعناصر المجموعة الواحدة تكون ذات تكافؤ إلكتروني واحد، ولها نفس الخواص الكيميائية، ويضم الجدول 118 عنصر، 94 منها يحدث بشكل طبيعي وباقي العناصر يتم تصنيعها في المختبرات.

شاهد أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

اذا علمت ان العدد الذري لذرة الصوديوم ١١ في اي دورة واي مجموعة يقع

بحسب ترتيب جدول العناصر فإن عنصر الصوديوم الذي يمتلك العدد الذري 11 يقع في الدورة الثالثة، وفي المجموعة الأولى من مجموعات الجدول الدوري الحديث من جهة اليسار، والمجموعة الأولى المجموعات الدوري يطلق عليها اسم الفلزات القلوية والمعادن القلوية، تتميز هذه الفلزات بأنها برّاقة، وتكون عناصر نشطة كيميائياً، كما يوجد في الطبقة الطاقية الأخيرة منها إلكترون واحد فقط، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • يوجد عنصر الصوديوم في المجموعة الأولى والدورة الثالثة من الجدول الدوري للعناصر.

شاهد أيضًا: تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات

محتويات الجدول الدوري

يتم تقسيم الجدول الدوري إلى عدة مجموعات، حيث يشمل تصنيف الجدول الدوري ما يلي:

  • المجموعة (الأسرة): هي المجموعة التي تكون في رأس الجدول الدوري.
  • الفلزات القلوية: المجموعة الأولى من الجدول الدوري، يرمز لها A1 وتضم الفلزات القلوية أو المعادن القلوية.
  • معادن الأرض القلوية: المجموعة الثانية من الجدول الدوري، يرمز لها بالرمز A2، ويطلق عليها اسم معادن الأرض القلوية وهذا لأنها تتشابه في تكوينات الإلكترون.
  • الهالوجينات: المجموعة السابعة من الجدول الدوري، ويرمز لها بالرمز 7 A، وهذه المجموعة تحتوي على عناصر غير معدنية شديدة التفاعل.
  • الغازات النبيلة: المجموعة الثامنة من الجدول الدوري، يرمز لها بالرمز 8 A، وأهم خاصية من خصائص هذه الغازات بأنها غازات غير تفاعلية، ونادراً ما تشكل مركبات تكون هذه الغازات بدرجة حرارة الغرفة.
  • عناصر الانتقال: تمثل عناصر الانتقال المجموعات من A 3 إلى A 12 من الجدول الدوري.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان اذا علمت ان العدد الذري لذرة الصوديوم ١١ في اي دورة واي مجموعة يقع، فقبل أن نجيب على هذا الاستفسار عرفنا الجدول الدوري للعناصر، وأرفقنا لكم محتويات هذا الجدول.

المراجع

  1. byjus.com , Periodic Table , 07/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.