المرجع الموثوق للقارئ العربي

تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات

تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات عبارة صحيحة أو خاطئة، فقد رتب العالم مندليف العناصر ضمن جدول دوري بحيث يتم وضع العناصر ذات الخصائص المتشابهة في نفس المجموعة، وعدد مجموعات الجدول اثنتا عشرة مجموعة منها ما هو مخصص للفلزات القلوية أو معادن الأرض القلوية أو الهالوجينات أو الغازات النبيلة أو عناصر الانتقال، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال محتويات الجدول الدوري.

تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات

المجموعة A تمثل العمود الرأسي في الجدول الدوري، تحتوي جميع عناصر المجموعة 1A على إلكترون تكافؤ واحد، وهذا يعني أن جميع هذه العناصر تتفاعل بنفس الطريقة وهي عناصر شديدة التفاعل وتشكل مركبات بنفس النسب مع خصائص مماثلة مع العناصر الأخرى، وهذا بسبب تشابهها في خواصها الكيميائية، وضمن التصنيف وضع مندليف هذه العناصر في نفس المجموعة، على الرغم من أن معظم المعادن تميل إلى أن تكون شديدة الصلابة، إلا أن هذه المعادن لينة ويمكن قطعها بسهولة وتشكيلها بسهولة، كما يطلق عليها اسم المجموعات أو العائلات وهذا بسبب سلوكها الكيميائي المماثل، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

وجميع أعضاء عائلة العناصر لديهم نفس عدد إلكترونات التكافؤ وخصائص كيميائية مماثلة، وكل صف من صفوف هذه العناصر الدورية يطلق عليها اسم.

شاهد أيضًا: تسمى الصفوف الأفقية في الجدول الدوري بالدورات

محتويات الجدول الدوري

يتألف الجدول الدوري للعناصر من اثنا عشر مجموعة ويتم تصنيفها بحسب نوعها كما يلي:

  • المجموعة (الأسرة): هي المجموعة الرأسية في الجدول الدوري.
  • الفلزات القلوية: هي المجموعة الأولى A1 باسم الفلزات القلوية أو المعادن القلوية من الجدول الدوري.
  • معادن الأرض القلوية: هي المجموعة الثانية A2 من الجدول الدوري يطلق عليها اسم معادن الأرض القلوية بسبب تشابهها في تكوينات الإلكترون، هذه العناصر لها خصائص متشابهة مع بعضها البعض.
  • الهالوجينات: هي المجموعة 7 A من الجدول الدوري، تسمى عناصر المجموعة 7A (أو 17) أيضًا الهالوجينات، تحتوي هذه المجموعة على عناصر غير معدنية شديدة التفاعل.
  • الغازات النبيلة: هي المجموعة 8 A من الجدول الدوري، تتمتع هذه الغازات بخصائص متشابهة مع بعضها البعض، وأهم خصائصها أنها غير تفاعلية للغاية، ونادرًا ما تشكل مركبات، وعناصر هذه المجموعة هي غازات بدرجة حرارة الغرفة.
  • عناصر الانتقال: هي المجموعات من A 3 إلى A 12 من الجدول الدوري.

شاهد أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات، فبعد أن أثبتنا صحة هذه العبارة من خطأها سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على محتويات الجدول الدوري.

المراجع

  1. chem.libretexts.org , Families and Periods of the Periodic Table , 29/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *