المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن اليوم الوطني في قطر

معلومات عن اليوم الوطني في قطر، حيث يعدّ اليوم الوطنيّ في الدّول العربيّة من أهمّ الأيّام وأعظمها، وبها تحتفل الشّعوب وتحتفي بأوطانها وتفخر بها، وتباهي العالم بإنجازاتها، لأنّ الوطن هو الجزء الّذي لا يتجزّأ من الرّوح والوجدان، فهو الأرض الّتي ولد عليها الإنسان وانتمى إليها وعاش عليها مكافحًا مجاهدًا، وموقع المرجع سيساعدنا لمعرفة أهمّ المعلومات عن اليوم الوطني في دولة قطر.

نبذة عن دولة قطر

دولة قطر هي إحدى دول الوطن العربيّ، وهي إحدى دول الخليج العربيّ الّتي تتميّز باستقلاليّتها وشهرتها العالميّة، وتقع هذه الدّولة في قارّة آسيا، وقد صنّفها العلماء على أنّها شبه جزيرة، حيث تقع هذه الدّولة العريقة في منتصف السّاحل الغربيّ للخليج العربي، حيث أنّها تتموضع إلى جانب الإمارات العربيّة المتحدّة، ودولة البحرين وإيران، وتتصلّ في البرّ مع المملكة العربيّة السّعوديّة، وقد قيل أنّ دولة الكويت قد سكنها البشر منذّ العام أربعة آلافٍ قبل الميلاد، حيث دلّت الحفريّات والآثار على ذلك، وإنّ عاصمة دولة الكويت هي مدينة الدّوحة، وقد تميّزت دولة قطر بأنّها أحد أهمّ الموانئ البحريّة، وتعتمد قطر في اقتصادها على استثمار واستغلال الثّروات النّفطيّة الموجودة في أراضيها، وغناها بالثّروات الباطنيّة جعلها تحتلّ المرتبة الثّانية لاحتوائها على أكبر احتياطي من الغاز الطّبيعي في العالم. [1]

شاهد أيضًا: فعاليات اليوم الوطني القطري 2021

معلومات عن اليوم الوطني في قطر

يعد اليوم الوطنيّ في دولة قطر من أهمّ الأيّام وأعظمها عند الشّعب، ويتمّ الاحتفال به في كلّ عام، واليوم الوطني في دولة قطر هو اليوم الّتي تأسست فيه دولة قطر على يد المؤسّس الشّيخ جاسم بن محمد، حيث كان ذلك في 18/ ديسمبر/ 1878 للميلاد، وقد أعلن الأمير ووليّ العهد القطريّ الشّيخ تميم بن حمد آل ثاني في عام 2007 للميلاد، عن أنّ هذا اليوم هو يوم عطلة ٍرسميّة ليحتفل الشّعب بهذا اليوم الكبير، وهذا اليوم هو اليوم الّذي تأسّست فيه الدّولة القطريّة وحقّقت استقلالها ووحدتها الوطنيّة، ويشارك في هذا اليوم الكبار والصّغار والرّجال والنّساء، ويساعدهم هذا اليوم الكبير على معرفة ما تكبّده أجدادهم لبناء هذا الوطن، وما هي التّضحيات الّتي قدّموها لهذه الأرض الغالية، ومما هي الإنجازات الّتي قام بها من هم قبلهم من العلماء والأدباء والتّجار وغيرهم، ويقوم الشّعب بإحياء التّراث الشّعبيّ لوطنهم الغالي، ونشر كلّ ما يدل ّعلى افتخارهم بوطنهم وتقديرهم لكلّ من يعمل من أجل الوطن والشّعب، ويجدّدون في هذا اليوم انتمائهم وولائهم للأمير وللوطن، ويظهرون الامتنان والتّضامن، وحبّ التّعاون في العمل على ازدهار الوطن وإكمال مسيرته نحو القمّة. [2]

شاهد أيضًا: موعد اليوم الوطني القطري 2021 ، تاريخ اليوم الوطني قطر

مظاهر الاحتفال بالعيد القطري

هناك العديد من مظاهر الاحتفال الّتي يطلقها أهل دولة قطر في العيد الوطني، وسنذكرها فيما يأتي تباعًا، وهي:

  • تقديم عروضٍ عسكريّة ضخمة على كورنيش مدينة الدّوحة، ويتضمّن عرض القوات الجويّة والقوات المظليّة المسلحة، بالإضافة إلى عروض الخيول العربيّة الأصيلة والهجينة.
  • تنظيم طوابير المشاة من القوات المسلحة والحرس الملكيّ لبيان مدى مهارة القوّات العسكريّة القطريّة، وإظهار قوّة الجيش القطري.
  • إلقاء الخطب المحفليّة والكلمات الّتي تتضمن تذكيرًا بالشّيخ المؤسس والأجداد والإنجازات الّتي قاموا بها.
  • تُقام عروض ضخمة تُستعرض فيها الآلات الحربيّة والعسكريّة القديمة والحديثة، كالمدافع والدّبابات والطّائرات الحربيّة.
  • تقديم عروضٍ خاصّة بقوّات الشّرطة وخفر السّواحل وأمن الحدود.
  • إقامة الاحتفالات والتكريم لمن كان لهم دورٌ أساسيٌّ في تطوير دولة القطر ومن شارك في ازدهارها.
  • إحياء التّراث القطري القديم من خلال الفعاليّات والأنشطة الفلوكلوريّة.
  • إطلاق الألعاب النّاريّة في جميع أنحاء البلاد.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر قبيلة في قطر عدد

شعار اليوم الوطني القطري 2021

مؤخّرًا قامت اللجنة المنظّمة لاحتفالات اليوم الوطني في دولة قطر بالإعلان عن الشّعار الّتي ستطلقه في اليوم الوطني القطري للعام 2021، والشّعار هو “مرابع الأجداد أمانة” وقيل بأنّ هذا الشّعر مستمدٌّ من إحدى قصائد الشيخ المؤسّس جاسم بن محمّد رحمه الله تعالى وغفر له، وأكّدت الّجنة أنّ هذا الشّعار الجديد، دليلٌ على اعتزاز شعب قطر بأرضهم ووطنهم، وتقديرهم لإنجازات الأجداد وتضحياتهم، ويدلّ على محبّتهم للوطن ومدى ارتباطهم الكبير فيه الانتماء له.

شعار اليوم الوطني القطري 2021
شعار اليوم الوطني القطري 2021

فعاليات الاحتفال باليوم الوطني القطري

تُقام في اليوم الوطني القطري العديد من الفعاليات الممتعة الّتي تُظهر مدى حبّ القطريين لوطنهم، وتبيّن مدى احتفائهم وسعادتهم في هذا اليوم، ومن الفعاليّات الّتي تُقام نذكر ما يأتي:

  • برنامج سعة الخاطر: وهو برنامجٌ يتمّ فيه استضافة شخصياتٍ مشهورة كالمطربين والفنانين، ويتضمّن البرنامج الأغاني الوطنية وعرض اللّوحات الفنية، كذلك يتمّ استقبال اتّصالات الشّعب القطري الّذي يودّون المشاركة في البرنامج من خلال طرح بعض المواضيع الّتي من شأنها ازدهار الوطن.
  • برنامج ندوات تاريخية: وهذا البرنامج يتمّ من خلاله تقديم أبرز الإنجازات القطريّة عبر التّاريخ، منذ تأسيسها وحتّى يوم الاحتفال.
  • برنامج تحدّي وإنجاز: وهو أحد البرامج الّتي يتمّ فيها طرح المسابقات التي تشارك فيها فئة الشّباب القطري، وهدفه الأساسيّ هو تنمية الثّقافة والحسّ الوطنيّ لدى الشّباب وتطوير شخصيّاتهم.

شاهد أيضًا: من هو أول رئيس مجلس شورى منتخب في قطر

كلمات عن اليوم الوطني القطري

بعد ذكر العديد من المعلومات عن اليوم الوطني في قطر، سنقدّم لكم بعضًا من الكلمات الجميلة عن اليوم الوطني:

  • وطني الجميل، وطني الغالي، إنّك أمانة أجدادي لي، سأكافح وأناضل، سأعمل وأجتهد من أجل أن تظل ّشامخًا ورايتك ترفرف عاليًا، حفظك الله تعالى يا وطني من كلّ عينٍ تتربّص بك، ومن كلّ عدو وكلّ شرٍّ وكلّ ضر.
  • إنّ هذا اليوم الجميل يومٌ نعيد فيه ذكريات أجدادنا للحياة، يومٌ نجدّد فيه ولائنا وانتمائنا لهذا الوطن الغالي والعظيم، يومٌ جميلٌ وكبيرٌ نتذكّر فيه تضحيات الّذي من قبلنا، ونعقد العزيمة على تقديم التّضحيات من أجل وطننا.
  • عيدك مباركٌ يا وطننا الحبيب، ندعو لك يا وطننا في هذا اليوم أن يديم الله تعالى علينا فضله ونعمه، وأن يحفظنا بحفظه، وأن يعطينا القوّة والعون لنكون فخرًا لوطننا، وأن نكون سببًا في تقدمه وازدهاره.
  • وطني حبك العظيم يسكن قلبي، ويمشي مع الدّم في عروقي، روحي فداءٌ لك أيّها الوطن العظيم.
  • في هذا اليوم الوطني الكبير، أبارك للشعب القطري صغاره وكباره وأهنّئهم بهذه المناسبة الجميلة، عسى ألّا يرى هذا الوطن العظيم مكروهًا ولا ضرًّا، آمين.
  • أرسل أحر التّهاني وأجمل الكلمات، للشّعب القطري بمناسبة العيد الوطني لبلادهم، وأدعو الله تعالى لهم بأن يوفّقهم ويديم العزّ لأميرهم ووطنهم، وأن يظلّ علمهم يرفرف عاليًا، وأن يظلّ وطنهم شامخًا على مر العصور.
  • اللهمّ في هذا اليوم أسألك أن تجعل هذا الوطن آمنًا من كلّ شر، وأن تحفظه من كلّ ضر، وأن تجعل هذا الوطن مزدهرًا ومتطوّرًا دومًا.
  • إنّ قطر هي كالأم تعطي دون مقابل، وتبذل في سبيل أولادها دون أن تأخذ شيئًا، عيدك مباركٌ يا قطر، أدام الله تعالى نصرك وعزّك.

شاهد أيضًا: من هو ولي عهد قطر

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا معلومات عن اليوم الوطني في قطر الّذي ذكرنا فيه نبذةً عن الوطن القطري، وتحدثنا اليوم الوطني في قطر وفعالياته، كذلك ذكرنا مظاهر الاحتفال الّتي تُقام فيه، بالإضافة إلى ذكر بعض الكلمات والعبارت الجميلة عن اليوم الوطني القطري، والحديث عن شعار اليوم الوطني 2021.

المراجع

  1. marefa.org , قطر , 22/11/2021
  2. wikiwand.com , اليوم الوطني لقطر , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *