المرجع الموثوق للقارئ العربي

فعاليات اليوم الوطني القطري 2021

كتابة : شادي خلف

تتعدّد فعاليات اليوم الوطني القطري 2021 وتتَّفق في كَونها احتفالات مميّزة للتَعبير عن فَرحة الانتماء إلى دولة قطر، وتحمل التّقدير والامتنان إلى جهود القَادة وعلى رأسهم سمو الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني -رحمه الله تعالى -في وضع الدّولة القطريّة على طريق النّجاح وسكّة الإعمار، ذلك الذي يضمن لأبنائها العيش الكريم في ظل دولة ذات سيادة، ولذلك ترعى حكومة البلاد عدد واسع من احتفالات اليوم الوطني القَطري، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُشارك الأهل والأحباب في قطر تلك الفَرحة، وأن نقوم على طرح أبرز فعاليات اليوم الوطني القطري، والتي تَشمل على جميع أماكن ومظاهر الاحتفال في اليوم الوطني القطري 2021م.

مناسبة اليوم الوطني القطري 2021

إنّ مناسبة اليوم الوطني لدولة قطر هي إحدى المُناسبات المميّزة التي تحتفل بها عُموم قبائل الدّولة في قطر، وتقوم الحكومة القَطرية برعاية عدد واسع من مَظاهر الاحتفال في تلك المناسبة الوطنيّة المهمّة، وتوافق في السّبت في الثامن عشر من شهر كانون الأوّل لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ الرابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1443 هــ وفق ما نصّت عليه اللوائح والمَواد المَعمول بها في دستور الدّولة القطريّة، فهي إحدى مناسبات الوطن الرّسميّة التي يحظى بها المواطن على إجازة مدفوعة، ليتم قضاء تلك المناسبة وسط أجواء احتفاليّة برفقة الأهل والأصدقاء.[1]

جدير بالذّكر أنّ مناسبة اليوم الوطني لدولة قطر تعود في أسبابها إلى أنّها الذّكرى التي تمّ معها الإعلان عن تأسيس الدّولة القطريّة بعد جهود طويلة لجمع شتات القبائل المتناحرة والمتفرّقة على الأراضي القطرية، حيث أثمرت تلك الجهود عن تأسيس النّواة الأولى لدولة قطر الحديثة، والتي تعود في بصماتها إلى سمو الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني -طيّب الله ثراه- ليتم ذلك البناء وإعلان الدّولة القطريّة في 18/من شهر كانون الأوّل ديسمبر/لعام 1878 ميلادي.

مناسبة اليوم الوطني القطري 2021

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني القطري

فعاليات اليوم الوطني القطري 2021

انطلاقًا من كونها مناسبة عزيزة في قلوب أبناء قطر، تقوم الحكومة القطرية برعاية عدد واسع من فعاليات الاحتفال في تلك المناسبة الوطنية المميّزة، ولعلّ أبرز مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني القطري لعام 2021 جاءت على الشّكل الآتي:

  • عطلة رسميّة: وهي المَظهر الاوّل من مظاهر الاحتفال حيث يعتبر يوم العيد الوطني للبلاد هو عطلة رسميّة لجميع الموظّفين في قطّاعات العمل الحكوميّة والخاصّة.
  • تزيين الشّوارع والساحات العامة: تتزيّن الشّوارع والسّاحات العامة المهمّة في قطر، بتلك المناسبة، ويتم رفع أعلام الدّولة على جميع المباني الحكوميّة بالإضافة إلى صور الشيخ تميم بن حمد -حفظه الله تعالى- بالإضافة إلى رفع تلك الصّور والاعلام الوطنيّة على بيوت المواطنين في عموم المدن والبلدات.
  • فعاليات عروض اليوم الوطنية: وهي عبارة عن جملة من الفعاليات الثقافية التي يجري من خلالها تنظيم مجموعة واسعة من الأنشطة واللقاءات المهمّة، حيث يتم إجراء عروض سينمائيّة تتحدّث عن تاريخ الدّولة القطرية، بالإضافة إلى تراث دولة قطر الضّارب في تاريخ العروبة، ثمّ المرور بجملة الانجازات العظيمة التي أحرزتها دولة قطر على مستوى العالم.
  • إقامة عروض مميّزةوغالبًا ما تكون تلك الفعاليات في ساحة البياتزا حيث تقوم الدولة على رعاية حفل (dhow light show parade)، حيث تشهد السّاحة جملة واسعة من مظاهر الاحتفال وتوزيع الهدايا على المواطنين والخيام التقليديّة وعدد آخر من المظاهر التي ترسم واحدة من أجمل صور الاحتفال في اليوم الوطني.
  • مسيرة اليوم الوطنيوتكون تلك الاحتفالية في كورنيش الدوحة، حيث يشارك بها كل من وزارة الداخلية القطرية وقوة الامن الداخلي القطرية، بالإضافة إلى الدفاع المدني القطري والقوات الجويّة والبحريّة وعموم سلاح الجيش القطري في تلك الفعالية التي يتم من خلالها التعبير عن وحدة وتلاحم أبناء قطر مع مؤسساتهم العسكرية، عبر فعاليات مسيرة تعكس تاريخ وإرث دولة قطر في تلك المناسبة الوطنيّة.
  • فعاليات العروض الجوية القطريةويُشارك في هذه العروض سلاح الجو القطري، احتفالًا بتلك المناسبة الوطنيّة المهمّة، حيث يتم تنظيم عدد من العُروض الجويّة التي يراها جميع أبناء الدّوحة عبر الكورنيش وفي الدّاخل القطري.
  • فعاليات عروض الألعاب الناريةحيث تُقام تلك العروض المميّزة وسط أجواء حماسيّة من الاحتفال والمتعة، بعد تزيين كورنيش الدّوحة بأجمل فعاليات الإدارة المناسبة، ويتم مشاهدة هذه العروض النارية والاستمتاع بها في عدد واسع من أحياء الدّوحة وعلى طول الكورنيش البحري للبلاد، وتكون في السّاعة الثامنة من مساء يوم السبت.
  • فعاليات تجاريةتقوم عدد من الفعاليات والعلامات التجاريّة الكبيرة العاملة في السّوق القطرية بتنظيم عروض اليوم الوطني، حيث يرعى لاجونا مول عدد من تلك الفعاليات المميّزة طوال مدّة اليوم الوطني، بالإضافة إلى قطر مول الي يدعم كثير من خيارات الترفيه في تلك المناسبة.

شاهد أيضًا: موعد اليوم الوطني القطري 2021 ، تاريخ اليوم الوطني قطر

أبرز أنشطة اليوم الوطني القطري 2021

تشهد عُموم المدن والبلدات في قطر عدد من الانشطة الثقافيّة المميّزة التي تمّ الإعلان عنها ضمن فعاليات اليوم الوطني لدولة قطر للعام 2021 ميلادي والتي جاءت وفق الترتيب الآتي عن المكتبة الوطنيّة في قطر:[2]

  • فعالية ثقافية حول تفاعل الشباب القطري مع قضايا البيئةضمن فعاليات اليوم الوطني القطري، يتم تسليط الضّوء مع الشّارع على أبرز الامور ومنها المبادرات الوطنية للشباب القطري لتحقيق أقصى أهداف التنمية المستدامة للبلاد، وضمان البيئة وصول البيئة إلى الاحفاد، حيث تستضيف المقابلة الاستاذة (عائشة المعاضيد) صاحبة مبادرة مستقبل أخضر، ويمكن حضورها عبر الانترنت في الخميس 02/من ديسمبر/2021م، عبر مكتبة قطر الوطنية.
  • فعالية ساهم في تنظيف شواطئ قطر: وعبر تلك الفعالية سوف يتم تسليط الضّوء على أهميّة تنظيف الشّواطئ القطريّة، بدعوة عامة من المكتبة الوطنية في قطر لإنقاذ تلك الشواطئ وإعادتها للشكل الحضاري والمميّز، وسوف تكون في يوم السبت 04/من شهر ديسمبر/لعام 2021 ميلادي.
  • فعالية نقطة، نقطة، نقطةوهي من الفعاليات المميّزة، حيث يتم خلالها تشكيل عدد من اللوحات الفنيّة باستخدام النقاط، وتكون تلك الفعالية في الثلاثاء 07/من شهر ديسمبر /لعام 2021ميلادي.
  • فعالية قصة مشيرب: بالتعاون مع متاحف مشيرب، سوف يتم عرض فيلم وثائقي يروي قصص أربعة بيوت في مشيرب رسمتها السواعد التي كافحت من أجل بناء مستقبل أفضل لقطر، حيث أصبحت هذه القصص إحدى مصادر إلهام الشّارع القطري في العمل والإخلاص، وتكون تلك الفعالية في يوم الأربعاء 08/من شهر ديسمبر /لعام 2021ميلادي.
  • فعالية معرض قطر الفني للشباب: احتفالاً في اليوم الوطني لدولة قطر، تدعو المكتبة الوطنيّة في قطر جميع الشباب القطري الموهوب للمشاركة في هذا المعرض من خلال الرَّسم وعموم الأشكال الفنيّة الاخرى، في يوم السبت في 18/من ديسمبر/لعام 2021ميلادي
  • فعالية حزاوي من قطر: وهي فعالية مميّزة يستعيد معها المواطن القطري ذكريات الأجداد، حيث كانوا يستلقون على سطوح منازلهم في هذه الاجواء الحارّة ويقومون بإطلاق القصص والحكايات التي تتحدّث عن وحوش البحر، وعليه يتم في هذه الفعالية مشاركة الشّعب القطري لتلك الفعالية عبر المكتبة الوطنية في يوم الأربعاء 15/من ديسمبر/لعام 2021ميلادي.

تأجيل فعالية درب الساعي إلى العام 2022

وفق ما أعلنته اللجنة القائمة على تنظيم فعاليات اليوم الوطني في دولة قطر للعام 2021 وانطلاقًا من حرصها على سلامة وامن وصحّة المواطنين القطريين، فقد تمّ تأجيل فعالية درب الساعي إلى اليوم الوطني في العام القادم 2022، تقديرًا للظروف الصحيّة التي يمرّ بها العالم من تداعيات فايروس كورونا، حيث كشفت اللجنة على أنّ العام القادم سوف يشهد افتتاح مقرّ دائم ومخصّص لأداء فعاليات اليوم الوطني حيث سيكون في منطقة (أم صلال محمد) وذلك في العام القادم 2022 ميلادي.

اقرأ أيضًا: عبارات ورسائل وصور تهنئة بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر

أماكن فعاليات اليوم الوطني في قطر 2021 

تشهد عديد من الاماكن فعاليات الاحتفال في اليوم الوطني لدولة قطر، وسط أجواء حماسيّة تتزيّن بأعلام البلاد وصور الشّيخ قائد البلاد تميم بن حمد، وصور الشّيخ الوالد حمد بن جاسم آل خليفة، وجاءت أبرز تلك الأماكن وفق الآتي:

  • الكورنيش البحري في الدوحةوهو المنطقة الأشهر التي تحتضن فعاليات اليوم الوطني القطري، حيث يشهد الكورنيش باقة من أجمل مظاهر الاحتفال، وفيه يتم تنظيم عروض الألعاب النارية في هذا اليوم المميّز، بالإضافة إلى إمكانية رؤية عروض القوى الجويّة منه بوضوح تام، وجملة أخرى من عروض فعاليات اليوم الوطني القطري.
  • الحي الثقافي في كتاراوهو أحد أهم الأحياء وأكثرها شهرة على مستوى الوطن العربي، حيث يُعتبر من الاحياء الثقافيّة التي تقدّم عدد واسع من فنون اللغة والفعاليات المميّزة في اليوم الوطني لقطر، ويُنصح بزيارته في هذا اليوم.
  • لاجونا مولوهو أحد أفخم وأرقى واجهات التسوّق في دولة قطر، ويضم عدد واسع من فعاليات الاحتفال في هذه المناسبة الوطنيّة، حيث يشهد جملة من عروض السينما التي تتناول تراث قطر وتاريخ قيام الدّولة في قطر وجملة الإنجازات التي تمّ الوصول إليها.
  • ساحة البياتزاوهي واحدة من أشهر السّاحات في قطر، حيث تتزيّن تلك الساحة بأعلام الدّولة القطريّة وصور قائد البلاد، وسط أجواء احتفاليّة مميّزة، وتشهد عدد من فعاليات توزيع الهدايا على المواطنين والمارّين في تلك المناسبة.
  • الاحتفال في قطر مولوهو أحد قبلات التسوّق الشّهيرة في دولة قطر، وقد تمّ إعداد باقة من عروض الترفيه والمسابقات المميّزة التي تتناسب مع قيمة هذا اليوم الوطني لعموم أبناء قطر، ويكون الاحتفال فيه في 18/من ديسمبر /لعام 2021م.
  • الاحتفال في شيراتون جراند الدوحةوهو أحد أفضل وأكثر الفنادق تميّزا في دولة قطر، حيث يُشارك هذا الفندق في فعاليات اليوم الوطني القطري 2021 ويتم تنظيم عدد من الفعاليات المميّزة والإعلان عنها قبيل الموعد بفترة.
  • فعاليات الاحتفال في متاحف قطريتولّى المتحف الوطني في قطر مسؤوليّة تعريف المواطن بقصّة العلم الوطني للدولة، حيث سيتم إجراء عدد من الندوات التي تتناول تراث دولة قطر وتاريخها المميّز، وتشهد متاحف البلاد عدد آخر من الفعاليات الجميلة كالرّسم وغيرها.
  • حديقة الجلسةوهي من الوجهات المميّزة التي أتاحت للمواطن القطري قضاء امتع الاوقات والاستمتاع بعدد من عروض أشهى الأطباق العالميّة بمناسبة اليوم الوطني القطري للعام 2021م.

قد يهمّك أيضًا: من هو أول رئيس مجلس شورى منتخب في قطر

ما هي قصّة فعالية درب الساعي 2021

وفق ما صرّحت به اللجنة النّاظمة لفعاليات اليوم الوطني القطري لن يتم تنظيم فعالية درب الساعي للعام 2021م، بسبب الظّروف الصحيّة وتداعيات فايروس كورونا التي تهدّد العالم، وتّعرف تلك الفعاليّة بأنّها من أجمل وأكثر الفعاليات التي ترسم ملامح اليوم الوطني بأجمل صورة لتبقى خالدة في ذاكرة المواطن القطري حتّى العام القادم، فاليوم الوطني هو ذكرى تأسيس دولة قطر على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، وعليه يتم الاحتفال بدرب السّاعي الذي هو الطريق الذي تمّ استخدامه من قبل المناديب الذين ائتمنهم الشّيخ المؤسس جاسم بن محمد لنقل الرّسائل والتوجيهات الداخلية والخارجيّة، في ظل مرحلة من أصعب وأخطر المَراحل التي مرّت بها البلاد، حيث أظهر هؤلاء المناديب الولاء والاخلاص والطّاعة والشجاعة للقيام بهذا الدّور المهم، ولذلك يتم إحياء تلك الفعالية في كل عام، وهي من المناسبات التي يتم تنظيمها في كل شهر ديسمبر لتبدأ مع يوم الثاني عشر وتستمر حتّى يوم العشرين من الشهر ذاته، أي تستمر تلك الفعالية حتّى ثمانية أيّام متواصلة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه فعاليات اليوم الوطني القطري 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على اليوم الوطني لدولة قطر، وعلى أبرز الفعاليات التي سيجري تنظيمها مع هذا اليوم المميّز، وعلى جملة فعاليات المكتبة الوطنيّة في قطر، لنختم أخيرًا مع بيان اللجنة حول تأجيل فعالية درب الساعي حتّى العام 2022 ميلادي.

المراجع

  1. visitqatar.qa , Qatar National Day , 22/11/2021
  2. qnl.qa , مكتبة قطر الوطنية , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *