المرجع الموثوق للقارئ العربي

رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa

ما هو رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa، قد كثر هذا التساؤل في الساعات القلية الماضية، وذلك بعدما أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر عن بدء استقبال الطلبات الخاصة بالتسجيل في نظام الرخصة المهنية لكافة أطراف العملية التعليمة، وعبر موقع المرجع سوف نرفق لكم هذا الرابط، كما سنوضح كافة المعلومات الخاصة بالتسجيل في نظام الرخصة المهنية للمعلمين للعام الدراسي 2022م – 2023م.

نظام الرخص المهنية للمعلمين في قطر

إن “نظام الرخص المهنية”، هو النظام الذي يسمح لجميع الفئات داخل المنظومة التعليمية من “المعلمين، والمنسقين، والنواب الأكاديميين والإداريين، ونواب شؤون الروضة، وكذلك المديرين”، من التسجيل وتقديم طلباتهم للحصول على الرخصة المهنية وفق اختلاف المسمى الوظيفي، ويُسمح لموظفي المستويات المتقدمة تجديد الترخيص المهني عبر النظام، هذا وبالإضافة إلى يتم السماح لمدير المدرسة بتقييم المعلمين عبر استمارة التقييم، حيث يحدد هذا النظام مستوى التقييم، وعليه يخضع لخطة تطوير في حال رسوبه في الاختبار، كما يدعم النظام عدد من الخدمات التي تدعم العملية التعليمة بكافة أطرافها.

تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

صرحت وزارة التعليم والتعليم العالي عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر باستقبال طلبات القبول والتسجيل الإلكتروني في نظام الرخص المهنية للعام الأكاديمي 2022 – 2023م عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة “من هنا“. منوهةً على أن التقديم  متاح للأفراد المنتسبين لوزارة التعليم ممن تتوافر فيهم الضوابط والشروط المعلن عنها من قِبل الوزارة. ويجدر الإشارة إلى وزارة التعليم تسمح لكافة أطراف العملية التعليمية بكافة درجاتهم ومسمياتهم الوظيفية للتقديم من أجل الحصول على الرخصة المهنية، وتجديد مختلف الرخص المهنية، فيما عدا رخصة المستوى الأول، وذلك بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي.[1]

اقرأ أيضًا: رابط منصة قطر التعليمية LMS للتعليم عن بعد

موعد التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

كشفت  وزارة التعليم في دولة قطر عن موعد بدء استقبال طلبات التقديم لأطراف العملية التعليمية للعام الأكاديمي 2022م – 2023م، وذلك في الفترة الواقعة ما بين الأول (1) من سبتمبر وحتى اليوم التاسع (9) من الشهر ذاته للعام 2022م.

متطلبات الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

تقوم عملية منح الرخص المهنية  للمعلمين على عدة قواعد أساسية، هي:

  • التحقق من مؤهلات المعلمين من قِبل الموارد البشرية.
  • أن يكون المعلم حاصل على مؤهل علمي لا يقل عن إجازة البكالوريوس، أو ما يعادلها سواء كان من داخل قطر، أو من خارجها للمواطنين القطريين وغيرهم.
  • يجب أن يتوافق التخصص مع المسمى الوظيفي الحالي.
  • استيفاء متطلبات التطوير للمعلمين الجدد الذين بلغت سنوات عملهم من سنة إلى 4 سنوات كما يلي:
    • حيث يشترط على المعلمين الجدد للحصول على الرخصة المهنية في المستوى الأول اجتياز البرنامج الأساسي للمعلم باستثناء خريجي كلية التربية من جامعة قطر لا يتم حصولهم على تدريب في المستوى الأول.
  • استيفاء متطلبات التطوير للمعلمين من ذوي الخبر “من 5 سنوات فأكثر” كما يلي:
    • حيث يشترط على المعلمين من تلك الفئة للحصول على الرخصة المهنية التقدم إلى المستوى الثاني واجتياز البرنامج التدريبي للمستويين الثاني والثالث وفق متطلبات وشروط الحصول على الرخصة.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم طلب توظيف في وزارة التربية والتعليم

إجراءات منح الرخصة المهنية للمعلمين

تبرز إجراءات منح الرخصة المهنية للمعلمين في دولة قطر لعام 2022م، على النحو الآتي:

  • يستقبل مدير المدرسة المعلمين المتقدمين للحصول على الرخصة المهنية والتأكد من صحتها خلال الشهر الأول من بداية العام الأكاديمي.
  • ينظم مدير المدرسة جدول الحضور الصفي بالتنسيق مع الموجه التبوي للمادة على أن يُراعى الأولويات حسب سنوات الخبرة وفئة الموظف، بشرط أن يكون المعلم حاصلاً على المؤهلات المطلوبة كما يجب أن يستكمل المعلم جميع برامج التطوير المطلوبة لمستوى الرخصة المهنية.
  • يتم إجراء 3 مشاهدات صفية خلال العام الأكاديمي كونها تعد جزءاً من عملية تقيم الأداء وفق مجموعة من المعايير على أن يحضر مدير المدرسة إحدى المشاهدات الصفية الـ 3 وألا تقل المدة عن شهر، ويجب إخطار المعلم بموعد المشاهدة الصفية.
  • يلتزم المعلم المتقدم للرخصـة المهنيـة بمرحلة تدريسية واحدة لتقييم أدوات الرخصة المهنيـة مع إمكانية تنويع الشعب الدراسية.
  • يتم استخدام أدوات التقييم الأخرى بالتوازي مع إجراء المشاهدات الصفية.
  • يتم منح المعلم أحد مستويات كفاية التدريس الثلاثة، وتشمل: “جيد، وجيد جدًا، ومتميز” لكل حصة دراسية وفق المستوى المتقدم له، وتقدم النتائج إلى مدير المدرسة، واستكمال سجل تقييم المعلم، على أن يصدر تقييم واحد لكافة تقديرات المشاهدات الصفية الرسمية لتحديد مستوى أداء المعلم لأغراض عملية الترخيص.
  • يتعين على الموجه التربوي حضور مشاهدة صفية إضافية إذا كان المعلم متقدماً للحصول على المستوى الثالث من الرخصة المهنية للتأكد من تحقيق المعلم الكفايات المهنية المطلوبة للمستوى الثالث.
  • يقوم مدير المدرسة بالتعاون مع النائب الأكاديمي ومنسق المادة بجمع النتائج لجميع أدوات التقييم ورفع التوصية النهائية بمنح/عدم منح المعلم الرخصة المهنية في المستوى المطلوب من خلال النظام الإلكتروني للرخص المهنية.

نظام الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس في قطر pdf

تتيح وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر نظام الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس من أجل التعرف عل كافة بنود وضوابط الحصول على الرخصة المهنية في دولة قطر، ويمكنكم الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بنظام الرخص المهنية “من هنا“.

رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa

كشفت وزارة التعليم في دولة قطر عن بدء استقبال طلبات التسجيل على نظام الرخصة المهنية لتحسين كفاءة التدريس، والارتقاء بعملية التعليم وتحسين مخرجات التعليم لكافة أطراف العملية التعليمية، ويمكن الوصول إلى رابط تسجيل الرخصة المهنية مباشرة “من هنا“.

في الختام، نكون قد أرفقنا لكم رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa، هذا وقد أوضحنا لكم تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر، وموعد التسجيل، وانتقلنا لنوضح متطلبات وإجراءات الرخصة المهنية للمعلمين في قطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *