هل يجوز القصاص بالحرق

هل يجوز القصاص بالحرق فالقصاص من العقوبات التي جاء بها الإسلام ردعًا لأي اعتداء على النفس البشرية، وجعل الإسلام لهذه العقوبة أركانًا وشروطًا ومقومات، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن هل يجوز القصاص بالحرق، وعن تعريف القصاص، وعن حكم التحريق بالنار، وعن أدلة القائلين بكراهية التحريق، وعن أدلة القائلين بجواز التحريق.

تعريف القصاص

قبل أن نجيب عن سؤال هل يجوز القصاص بالحرق، لا بد أن نتعرف على معنى القصاص، فالقصاص في اللغة: تتبع الأثر، يقال: قصصت الأثر تتبعته، ومن معانيه: القود، يقال: أقص السلطان فلانًا إقصاصًا: قتله قودًا، وأقصه من فلان: جرحه مثل جرحه، واستقصه: سأله أن يقصه، قال الفيومي: ثم غلب استعمال القصاص في قتل القاتل، وجرح الجارح وقطع القاطع، وفي الاصطلاح: القصاص أن يفعل بالفاعل الجاني مثل ما فعل، فلا يخرج المعنى الاصطلاحي للقصاص عن المعنى اللغوي.[1]

شاهد أيضًا: ما هو حد الغيلة في الإسلام وكيف ينفذ

هل يجوز القصاص بالحرق

اتفق جمهور أهل العلم على جواز القصاص بالحرق، فقد أجازوا التحريق بالنار على سبيل القصاص، والمعاقبة بالمثل؛ فمن حرَّق غيره، يجوز على هذا القول أن يعاقب بالحرق قصاصًا، واستدلوا بقوله تعالى: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}،[2] وقوله تعالى: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ}،[3] فلهذا يرى جمهور الفقهاء جواز التحريق بالنار على وجه القصاص، قال ابن الملقن رحمه الله تعالى: “وقالت طائفة: من حرق يحرق، وبه قال مالك وأهل المدينة والشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق”.[4]

اقرأ أيضًا: ما هو حد الحرابة في الإسلام بمذاهبه الأربعة

حكم التحريق بالنار

بعد أن اجبنا عن سؤال هل يجوز القصاص بالحرق، سنتعرف على حكم التحريق بالنار بشكل عام، فقد اختلف السلف في حكم التحريق بالنار؛ فكره ذلك عمر وابن عباس وغيرهما مطلقًا؛ سواء كان ذلك بسبب كفر أو في حال مقاتلة أو كان قصاصًا، وأجازه علي وخالد بن الوليد وغيرهم:[5]

أدلة القائلين بكراهية التحريق

استدل القائلين بكراهية التحريق على الأدلة التالية:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “بَعَثَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في بَعْثٍ فَقالَ: إنْ وجَدْتُمْ فُلَانًا وفُلَانًا فأحْرِقُوهُما بالنَّارِ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ أرَدْنَا الخُرُوجَ: إنِّي أمَرْتُكُمْ أنْ تُحْرِقُوا فُلَانًا وفُلَانًا، وإنَّ النَّارَ لا يُعَذِّبُ بهَا إلَّا اللَّهُ، فإنْ وجَدْتُمُوهُما فَاقْتُلُوهُمَا”.[6]
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سفرٍ فانطلق لحاجته فرأينا حمَّرةً معها فرخان فأخذْنا فرخَيها فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفرشُ فجاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال من فجع هذه بولدِها؟ رُدُّوا ولدَها إليها. ورأى قريةَ نملٍ قد حرقناها، فقال: من حرقَ هذه؟ قلنا : نحن، قال: إنه لا ينبغي أن يعذِّبَ بالنارِ إلا ربُّ النارِ”.[7]
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما: “أنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عنْه، حَرَّقَ قَوْمًا، فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقالَ: لو كُنْتُ أنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ لأنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: لا تُعَذِّبُوا بعَذَابِ اللَّهِ، ولَقَتَلْتُهُمْ كما قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ”.[8]

أدلة القائلين بجواز التحريق

استدل القائلين بجواز التحريق على الأدلة التالية:

  • أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمل أعين العرنيين بالحديد المحمى.
  • أن خالد بن الوليد بالنار حرق ناسًا من أهل الردة وأكثر علماء المدينة يجيزون تحريق الحصون والمراكب على أهلها وقد قاله الثوري والأوزاعي.
  • عن أبي موسى ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما: “أنَّ رسولَ اللهِ ﷺ بعثهما إلى اليمنِ وأمرهما أن يُعَلِّما الناسَ القرآنَ قال فجاء معاذٌ إلى أبي موسى يزورُه فإذا عنده رجلٌ مُوثَقٌ بالحديدِ فقال يا أخي أوبعَثَنا نُعَذِّبُ الناسَ إنما بعثَنا نُعَلِّمُهم دِينَهم ونأمرُهم بما ينفعُهم فقال إنه أسلَم ثم كفر فقال والذي بعث محمدًا بالحقِّ لا أبرحُ حتى أَحرقَه بالنّارِ فقال أبو موسى إنَّ لنا عندَه بَقِيَّةً فقال واللهِ لا أبرحُ أبدًا قال فأتى بحطبٍ فألهَب فيه النارَ وكتَّفَه وطرحَه”.[9]

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن هل يجوز القصاص بالحرق، وعن تعريف القصاص، وعن حكم التحريق بالنار، وعن أدلة القائلين بكراهية التحريق، وعن أدلة القائلين بجواز التحريق.

المراجع

  1. al-maktaba.org , القصاص , 15/08/2021
  2. سورة البقرة , الآية 194
  3. سورة النحل , الآية 126
  4. islamqa.info , لماذا استعمل الصحابة الحرق بالنار كعقوبة على بعض الجرائم ؟ , 15/08/2021
  5. islamway.net , حكم التحريق بالنار , 15/08/2021
  6. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 3016، صحيح.
  7. صحيح أبي داود , الألباني، عبدالله بن مسعود، 5268، صحيح.
  8. صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عباس، 3017، صحيح.
  9. مجمع الزوائد , الهيثمي، أبو موسى الأشعري ومعاذ بن جبل، 6/264، رجاله رجال الصحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *