هل يجوز التطيب قبل الاحرام

هل يجوز التطيب قبل الاحرام من الأسئلة المهمّة التي يسأل عنها المسلمون في أوقات الحج والاعتمار، حيثُ أنّه هُناك بعض الأمور التي يُحرّم على المسلم فعلها في أوقات الإحرام، فعندما ينوي الرّجل أو المرأة الإحرام يجب عليهم الانتباه إلى أنّ هناك أمور قد حرّمها الله سبحانه وتعالى في وقت الإحرام وهي ما يعرف بالمحظورات، وعبر موقع المرجع سوف نجيب على سؤالكم هل يجوز التّطيب قبل الإحرام.

ما هو الاحرام

يُعرف الإحرام بأنّه أحد أركان الحج والعمرة الأساسيّة التي لا تصحّ الفريضة بدونه، ويكون الإحرام من قبل الرّجل أو المرأة اللّذان ينويان الدّخول إلى الحج أو الاعتمار، حيثُ جاء تعريف الإحرام لغةً على أنّه “المنع الشّديد”، وهو مصدرٌ من الفعل “أحرم”، أمّا شرعًا فهو نيّة الدّخول في الحج والعمرة وفق المذهب الشّافعي، ويكون الإحرام بالابتعاد عن الأمور التي حرّمها الله تعالى مثل تقليم الأظافر وحلق الشّعر والتطيّب في الثّوب أو الجسد، إضافةً إلى ترك المخيط من الثّياب، والابتعاد عن النّكاح، وتغطية الرأس عند الرّجال فقط.[1]

هل يجوز التطيب قبل الاحرام

يجوز للمسلم أو المسلمة التّطيّب في الجسد ولا يجوز ذلك في الثّياب قبل الدخول في الإحرام ولو بقي أثره بعد الإحرام فلا مانع من ذلك، وقد جاء في الحديث النّبوي الشّريف عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كنّا نخرج مع النّبي صلى الله عليه وسلّم إلى مكة فنضمد جباهنا بالسّك المطيب عند الإحرام، فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراه النّبي صلى الله عليه وسلم فلا ينهاها”[2]، وبذلك أجمع العلماء على أنّه يجوز التّطيّب في البدن قبل الإحرام ولا يجوز ذلك بعد الدّخول فيه ويُعتبر من محظورات الإحرام.

ما هي المحظورات بعد الاحرام

ويُقصد بها كلّ الأمور التي يُحرم على المسلم القيام بها بعد الدّخول في الإحرام بقصد الحج أو العمرة، وهي ضمن القائمة النّقطيّة الآتية:[3]

  • حلق أو قص الشّعر عن الرأس: فلا يجوز للمسلم أو المسلمة إزالة شيء من شعر الرّأس والدّليل على ذلك قوله تعالى: {وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}[4].
  • تقليم الأظافر: وذلك ما أجمع به العلماء لقوله تعالى: {ثمّ ليقضوا تَفثَهم}[5].
  • التطيّب: فيمنع المحرم من التطيّب في البدن أو الثّوب، لما جاء في الحديث الشّريف عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “ولا تلبسوْا مِنَ الثِّيَابِ شَيْئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أَوْ وَرْسٌ”[6].
  • تغطية الرأس أو الوجه: لا يجوز للرّجل المحرم أن يضع شيئًا على رأسه كالقبّعة أو العمامة، أمّا إذا أراد أن يستظلّ بغير ذلك كالمظلّة أو ظلّ السّيارة أو الخيمة فلا مانع من ذلك.
  • لبس المخيط: فلا يجوز للمحرم أن يلبس شيئًا من الثّياب التي تم خياطتها على هيئة جسمه، والمرأة المحرمة لا يجوز لها لبس المخيط من النّقاب أو القفّازات على اليدين.
  • صيد البر: لا يجوز للمحرم صيد أيّ من حيوانات البريّة لقوله تعالى: {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا}[7].
  • عقد النّكاح أو الخطبة: فلا يجوز للمحرم أو المحرمة الزّواج أو الخطبة، لما جاء في الحديث الشّريف: “لَا يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ، وَلَا يُنْكَحُ، وَلَا يَخْطُبُ”[8].
  • الجماع: لقوله تعالى: {فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}[9]، والرّفث هو الجماع.
  • المباشرة بين الزّوجين بالتقبيل أو اللّمس: في ذلك لا يفسد نسكه لكن يتوجّب عليه الاستغفار والتّوبة إلى الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: هل يجوز التدخين وانت محرم للعمره

هل يجوز التطيب قبل الاحرام الدرر السنية

أجمع جمهور العلماء على أنّه يجوز التطيّب في الجسد لا في الثّوب قبل الإحرام ولو بقي أثره على الجسد، والدّليل على ذلك عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كنتُ أطَيِّبُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم لإحرامِه قبل أن يُحْرِمَ، ولِحِلِّه قبل أن يَطوفَ بالبَيْتِ”[10]، أمّا من أراد التطيّب في ثوب الإحرام فلا يجوز له في ذلك ويُعتبر من مفسدات النّسك.

إلى هنا نكون قد أجبنا لكم على سؤالكم هل يجوز التطيب قبل الاحرام، إضافةً إلى الحديث ما هو الإحرام وما هي محظوراته، مستندين بذلك إلى الآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة كدلائل على ذلك.

المراجع

  1. alukah.net , الإحرام : تعريفه وحكمه , 02/04/2022
  2. تخريج سنن أبي داود , شعيب الأرناؤوط، عائشة أم المؤمنين، 1830، صحيح , 02/04/2022
  3. alukah.net , محظورات الإحرام , 02/04/2022
  4. سورة البقرة , الآية 196
  5. سورة الحج , الآية 29
  6. صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عمر، 1543، صحيح , 02/04/2022
  7. سورة المائدة , الآية 96
  8. صحيح مسلم , مسلم، عثمان بن عفان، 1409، صحيح , 02/04/2022
  9. سورة البقرة , الآية 197
  10. صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1189، صحيح , 02/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *