المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل مرض جدري القرود قاتل

كتابة : فاطمة دويدار

هل مرض جدري القرود قاتل؟ ذلك المرض الذي تسبب في فجعٍ عام داخل كل بُلدان العالم، نظرًا لصرد بعض الإصابات منه داخل وسط وجنوب أفريقيا، حيثُ إنَّ مرض جدري القرود مرض فيروسي ينتقل بالعديد من الطُرق كالانتقال المُباشر من الحيوان البري إلى الإنسان، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على حقيقة ذلك المرض، وهل هو قاتل أم لا، بالإضافة إلى هل يوجد جدري القرود في السعودية.

ما هو مرض جدري القرود

إنَّ مرض جدري القرود مرض فيروسي نادر الحدوث، كما أنه حيواني المنشأ بنسبة 100% وينتقل مُباشرًة من الحيوان البري إلى الإنسان، والأعراض المُصاحبة له تتشابه كليًة مع أعراض مرض الجدري التقليدي، وذلك الفيروس ينتمي إلى جنس الفيروسات الجدرية “فصيلة فيروسات الجدري”، واكتُشف للمرة الأولى عام 1985 ميلاديًا، عن طريق المعهد الحكومي للأمصال في كوبنهاغن بالدانمارك، وتم اكتشافه بين القردة لأول مرة عام 1970 داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

شاهد أيضًا: جدري القرود كيف ينتقل

هل مرض جدري القرود قاتل

لا، إنّ جدري القرود غير قاتل، فكما صرح أغلب الأطباء، وخبراء الفيروسات مرض نادر الحدوث، وغير مُتفشي كباقي الفيروسات الأخرى الجائحة، كما صرحت عالمة الأوبئة وكبيرة المستشارين الطبيين لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة سوزان هوبكنز فيما يتعلق بكون ذلك المرض قاتل من عدمه قائلة:[1]

جدري القرود يُسبب أعراضًا قاسية في أغلب الحالات، كالحمى وآلام الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية وبثور مؤلمة مليئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، ويوجد نسخة واحدة من جدري القرود تُعتبر قاتلة للغاية “تتسبب في وفاة ما يصل إلى 10 في المائة من المصابين”.

شاهد أيضًا: لماذا سمي جدري القرود بهذا الاسم

هل يوجد جدري القرود في السعودية

على الرُغم من انتشار المرض الفيروسي “مرض جدري القرود” بين كلًا أفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا، إلا أنه المملكة العربية السعودية لم تُسجل أي إصابات بعد، وذلك ما صرح به وزارة الصحة السعوديّة، بالإضافة إلى تصريح وكيل الوزارة للصحة الوقائية بالمملكة العربية السعودية الدكتور عبد الله عسيري، حيثُ صرح معربًا:[1]

إن قدرة المملكة على رصد واكتشاف حالات الاشتباه بجدري القرود ومكافحة العدوى كبيرة .. هناك تعريف قياسي للحالات المشتبهة وطريقة تأكيدها، طرق الرصد والتشخيص موجودة في مختبرات المملكة.. أنظمة الرصد والممارسين الصحيين على دراية بالتعريف القياسي للمرض وبطرق اشتباهه ورصد العينات ومكافحة العدوى في الحالات المشتبه بها.

كما صرح الدكتور عبد الله عسيري فيما يختص بانتشار جدري القرود، قائلًا:[1]

إلى الآن حالات الانتقال بين البشر محدودة جدا وبالتالي إمكانية أن يحصل أي تفشيات منه حتى بالدول التي رصدت حالات هي احتمالات منخفضة جدا، ومثل ما تستعد الدول لأي الأمراض الوبائية، هناك آليات للرصد والتعميم وإجراءات مكافحة العدوى.

شاهد أيضًا: ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف الكبد

حقائق حول مرض جدري القرود

إنَّ أهم المعلومات التي تتعلق بذلك المرض الفيروسي “جدري القرود” تتمثل في النقاط الآتية:

  • ينتقل مرض جدري القرود من طائفة الحيوانات البرية إلى الإنسان، والانتقال لا يكون إلا على مستوى محدود.
  • البلدان النائية الموجودة وسط وجنوب قارة أفريقيا وغرب الغابات الاستوائية، هي موطن ذلك الفيروس.
  • لا يوجد علاج لذلك المرض، كما لم يتم التوصل إلى لقاح مضاد له، ذلك على الرُغم من توافر لقاح لمرض الجدري العام، الذي أثبت جدارته بشكل كبير.
  • تتشابه أعراضه مع أعراض الجدري التقليدي.

شاهد أيضًا: ما هو المرض الغامض الذي يصيب الكبد

أعراض فيروس جدري القرود

تتمثل أعراض فيروس جدري القرود فيما يلي:

  • الحمى.
  • الصداع.
  • والانتفاخ.
  • وآلام الظهر.
  • وآلام العضلات.
  • والخمول.
  • طفح جلدي.

شاهد أيضًا: الرجفة الداخلية بالجسم وعلاقتها بالمرض الروحي

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال هل مرض جدري القرود قاتل الذي من خلاله تعرفنَّا على مرض جدري القرود، وعلى إمكانية انتقاله من الحيوان إلى الإنسان، وهل هو قاتل أم لا، بالإضافة إلى حقيقة وجود إصابات بذلك المرض داخل المملكة العربيّة السعوديّة.

المراجع

  1. m.marefa.org , جدري القرود , 21/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.