المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟

هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟ تساؤل يهتم بمعرفته الأفراد ممن يرغبون في الحصول على درجة الدكتوراه الفخرية، أو ممن حصلوا على هذه الشهادة التشريفية والتكريمية والتي تعطي حاملها العديد من المزايا عن غيره من الأفراد على نفس الدرجة العلمية، وعبر موقع المرجع سوف نوضح ما هي الدكتوراة الفخرية ومميزاتها، مع توضيح ما إن كانت معتمدة أم لا.

ما هي الدكتوراه الفخرية

الدكتوراه الفخرية، هي  واحدة من أهم الجوائز الأكاديمية وأكثرها جاذبية التي يمكن أن يحصل عليها أي شخص من قِبل الجامعات والمؤسسات الرسمية تقديراً لمساهماتهم الاستثنائية في المجتمع أو إنجازاتهم في المجال الخاص بهم. وبكن لا يتعين على الحاصلين على الدرجات الفخرية تلبية أي من المتطلبات النموذجية للحصول على درجة الدكتوراه، مثل اجتياز الامتحانات أو إكمال الأطروحة. ويمكن منح الدرجات الفخرية للأشخاص من جميع مناحي الحياة. على سبيل المثال، منحت جامعة هارفارد أكثر من 2300 درجة فخرية منذ إنشائها عام 1692. بينما منحت جامعة تمبل أكثر من 900 درجة فخرية منذ عام 1892. ويجدر الإشارة إلى أن درجة الدكتوراه الفخرية لا تتطلب أي مطالب أو شهادات أكاديمية، بل يحصل الأفراد على هذه الجوائز بناءً على أعمال سخية وإيثارية أو إنجازات مدى الحياة تعود بالنفع على مجتمع أو أمة أو البشرية بشكل عام.[1]

شاهد أيضًا: كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية

هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟

لا ليست معتمدة، حيث إنها ليست درجة علمية فعلية، بمعنى أنه لا توجد امتيازات أكاديمية أو مهنية مرتبطة بالدرجات الفخرية.  فعلى سبيل المثال، لا يجوز لأي شخص يحمل شهادة الدكتوراه الفخرية في القانون مزاولة المهنة ما لم يكن حاصلة على شهادة جامعية في القانون. حيث تُمنح الدكتوراه الفخرية للشخصيات البارزة تقديراً لإنجازاتهم.ولا يجوز لحامل الدكتوراه الفخرية مثل LLD الفخرية بالتسجيل كمحامي ما لم يكن حاصلاً أيضًا على ليسانس الحقوق أو ما يعادلها.

أنواع الدكتوراه الفخرية

تقدم المؤسسات عدة أنواع مختلفة من درجات الدكتوراه الفخرية. حيث تحدد كل مؤسسة أنواع الدرجات الفخرية التي ستمنحها، فيما يلي قائمة ببعض درجات الدكتوراه الفخرية الأكثر شيوعًا:

  • • دكتوراه في الآداب (DA)
    • دكتوراه في التربية (D.Ed.)
    • دكتوراه في الفنون الجميلة (DFA)
    • دكتوراه في الآداب الإنسانية أو دكتوراه في الآداب (LHD أو أحيانًا درجة DHL)
    • دكتوراه في الخدمة العامة (DPS)
    • دكتوراه في العلوم (DS)

شروط الحصول على الدكتوراه الفخرية

يلزم توافر الشروط الموضحة أدناه في الأفراد الذين سيحصلون على درجة الدكتوراه الفخرية، وتبرز هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن ينص نظام الجامعة الرسمية على إجازة وصلاحية منح شهادة الدكتوراه الأكاديمية.
  • يجوز منح الدكتوراه الفخرية ضمن عدد من الاختصاصات الموضحة في نظام الجامعة.
  • أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية باختصاصات  استثنائية في مجالاً معينًا مثل المجالات “العلمية أو الإنسانية أو الوطنية”.
  • أن يكون شخصية معروفة وناجحة.
  • أن تكون المؤسسة التعليمية المانحة عريقة، ولها مصداقية أكاديمية.
  • أن يكون الشخص المعطاة للدكتوراه الفخرية دورُا بارزًا في العلوم والإبداع.

معايير درجة الدكتوراه الفخرية

لا شك أن الكثير من الناس يرغبون في معرفة طريقة الحصول على درجة الدكتوراه الفخرية، حيث أن درجة الدكتوراه الفخرية لا تُمنح إلا للفرد الذي حقق إنجازات مستمرة مدى الحياة، ولا تسمح الجامعات الحكومية بترشيح أعضاء هيئة التدريس أو موظفي المدرسة للحصول على الدرجة الفخرية، حيث يتم تحديد الأفراد بالاستناد على بعض المعايير، والتي من أهمها أن يكونوا قدموا مساهمات كبيرة في المجتمع أو في مجال معين. أو يشغلون مناصب العامة، أو لديهم معايير أخلاقية عالية، أو يمتلكون أيًا من المعايير الأخرى التي تكون مقررة وفقًا للمؤسسة المانحة.

شاهد أيضًا: من هي اول اماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي

مميزات الدكتوراه الفخرية

تتميز درجة الدكتوراه الفخرية بعدد من المزايا التي تجعلها درجة استثنائية وهامة للغاية، ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  • المصداقية المهنية: سيستخدم العديد من الأشخاص الحاصلين على درجات الدكتوراه الفخرية لقب “دكتور” في بطاقات العمل والمراسلات الخاصة بهم. نتيجة لذلك ، يمكن أن يوفر هذا مصداقية لممارستك المهنية ويمنحك ميزة تنافسية على المحترفين المماثلين بدون هذه الشهادة.
  • فرص النمو المهني: قد يمنحك الحصول على درجة الدكتوراه الفخرية ميزة على الآخرين الذين لا يمتلكون نفس المستوى التعليمي في حال كنت تفكر في الذهاب إلى التدريس أو البحث في مجال عملك

شاهد أيضًا: كم عدد سنوات الماجستير

سحب الدكتوراه الفخرية

تستطيع المؤسسات الأكاديمية سحب الدكتوراه الفخرية من الأشخاص الذين منحهم إياها، بعدما تكتشف أن الشخص لم يكن جدير بنيل هذه الشهادة، ولا يحمل الصفات التي تؤهله ليحصل على هذه الدرجة التكريميّة، أو إذا قام الشخص الحاصل على الدكتوراه الفخرية بافتعال المشاكل الأخلاقية والاجتماعية التي لها تأثير سلبي على المجتمع.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟ وذكرنا أيضًا أنواع الدكتوراه الفخرية، وشروط الحصول على الدكتوراه الفخرية، وانتقلنا لذِكر معايير درجة الدكتوراه الفخرية، ومميزات الدكتوراه الفخرية، واختتمنا بتوضيح مدى إمكانية سحب الدكتوراه الفخرية.

المراجع

  1. ncu.edu , WHAT IS A DOCTORATE DEGREE , 20/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.