المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام…، أحد التساؤلات المرتبطة باسترداد مدينة الرياض بعدَ سلسلة مِن الأحداث والمعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز مِن أجل استرداد المدينة، والتي تعدّ في الوقت الراهن المدينة الأهمّ في المملكة وعاصمتها وأكبر المدن فيها، وهيَ كذلكَ أكبر عاصمة في المنطقة العربية مِن حيثُ عدد ساكنيها، ويقدّمُ موقع المرجع فيما يأتي أهمّ المعلومات التي تُجيبُ عن السّؤال.

مدينة الرياض

تقعُ مدينة الرياض  عاصمة المملكة العربية السعودية  في وسط شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في هضبة نجد عَلى ارتفاعٍ يُساوي 600 متر أعلى مِن مُستوى سطح البحر، وهي المقر الرئيس لِإمارة منطقة الرياض وفقًا للتقسيم الإداري المعتمد لِمناطق المملكة، وَيسكنُ المدينة في الوقت الحالي حوالي 10.5 مليون نسمة بناءً على الإحصائيات المعدّة خلال العَام 2021، وهيَ إحدى أسرع المدن في العالم من حيثُ التوسع، تبلغُ مساحتها في الوقت 3.115 كم2.

شاهد أيضًا: أسترداد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الرياض في عام١٣١٩ في القرن

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

قَرر الملك عبد العزيز أن يهاجم المدينة بتشجيعٍ من أهلها وكذلكَ من أسرته، ونظرًا لرغبة سكان المدينة بالتخلص من حكم ابن رشيد، وبعدَ محاولة عبد العزيز الأولى لاسترداد الرياض استمرّ في مواصلة السير مع رفاقه حتى بلغوا أحد ضواحي الرياض في التاريخ الموافق:

  • 5 شوال 1319هـ – 15 يناير 1902م

ووضعَ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في ذلكَ الوقت خطةً محكمة للهجوم واسترداد المدينة، وقسم القوات إلى ثلاثة مجموعات كالآتي:

  • المجموعة الأولى: قوة احتياطية مكونة من 20 رجلاً تكون قريبة من مركز الرياض أو الحصن أو القلعة.
  • المجموعة الثانية: تتكون من 30 رجلاً ويقودُها أخيه محمد بن عبدالرحمن ويتوجب عليها الاختباء إحدى المزارع خارج أسوار الرياض بانتظار الأوامر، كما تهتمّ بحماية ظهور المجموعة الثالثة.
  • المجموعة الثالثة: وهي مكونة من عشرة رجال، وتعدّ هذه المجموعة رأس الحربة لقوات آل سعود الذينَ يقودهم الأمير عبد العزيز من أجل دخول الرياض.

ملخص استرداد الرياض

مرّت عمليّة استرداد الرياض بمراحل عديدة تلخّصها تحركات الملك عبدالعزيز التي واكبَ كلّ منها العديد من التطورات والأحداث وفقَ المراحل الآتية:[1]

  • المرحلة الأولى: تحرك الملك عبدالعزيز من (الكويت) إلى (وادي المياه) في المنطقة الشماليّة من الأحساء.
  • المرحلة الثانية: تكوين الأتباع والقيام بالعديد من الغارات على مجموعة من القبائل الموالية لابن رشيد.
  • المرحلة الثالثة: التخفي عن الأنظار في منطقة تسمّى رمال (الجافورة) لمدّة زمنية قدرها خمسين يومًا، وهي المدّة التي أشار إليها الملك عبدالعزيز بالقوال: «أخذنا أرزاقًا وسرنا وسط (الربع الخالي)، ولم يدر أحد عنا أين كنا، فجلسنا شعبان بطوله، إلى عشرين رمضان».
  • المرحلة الرابعة: التحرك من منطقة الجافورة إلى الرياض من خلال مجموعة من الطرق الثانوية بحيث لا يبتعدوا عن موارد المياه بشكلٍ كبير.

الدولة السعودي الثالثة 

تأسست الدولة السعودية الثالثة في (5 شوال 1319 هـ – 15 يناير 1902م)، على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وتعدّ هذه الدولة وريثة الدولتين السعوديتين: الأولى والثانية، وقد عرفت في أول عهدها باسم إمارة الرياض وبعد أن جرى ضم الأحساء إليها أُطلقَ عليها إمارة نجد والأحساء واستطاعت الإمارة التوسع حتى تمكنت خلال العَام 1921 من السيطرة على أراضي نجد بالكامل بعدَ أن سقطت حائِل التي كانت بمثابة المنافس الأقوى.

شاهد أيضًا: اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن بأسم المملكة العربية السعودية في عام

مراحل توحيد المملكة

فيما يأتي العديد من النّقاط التي تبينُ المراحل التي مرّت بها المملكة العربية السّعودي في طريقِها للتوحيد:

  • في شهر سبتمبر/ أيلول من العام 1904 تمكن عبد العزيز من الانتصار على قوات آل الرشيد (حكام إمارة حائل) في معركة الشنانة وسيطرَ على القصيم وأغلب نجد.
  • في عام 1912 تم تأسيس حركة “إخوان من أطاع الله” التي ترتكزُ في معتقداتِها عَلى الوهابية والتي تطورت بسرعة ووفرت دعم أساسي لآل سعود.
  • في عام 1913 بدأ زحف قوات الملك عبد العزيز نحوَ الإحساء ونجح آنذاك في انتزاعها من العثمانيين.
  • في عام 1921 نجحت الحملة السعودية التي قادِها الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود وتمكنت الحملة من السيطرة على عسير.
  • في سبتمبر/أيلول عام 1921 استطاع دخول حائل والتي تعدّ آخر معقل لآل الرشيد، ليبسط السلطة الكاملة على نجد، وفي السنة ذاتها أطلق عبدالعزيز لقب سلطان نجد على نفسه.
  • نَجح جيش آل سعود عام 1924م في دخول الطائف ومكة عام 1924 ولكن جدة بقيت صامدة أمام حصار قوات الجيش حتى شهر ديسمبر/ كانون أول مِن العَام 1925.
  • في عام 1926 تمت مبايعة عبدالعزيز ملكًا على الحجاز وتمت المبايعة في المسجد الحرام بمدينة مكة المكرمة، ليصبح لقبه ملك الحجاز وسلطان نجد، واستمرّ ذلك حتى 23 سبتمبر/أيلول عام 1932، حينها تمّ الإعلان عَن قيام المملكة العربية السعودية.

ونكونُ بذلكَ قد تعرّفنا إلى إجابة السّؤال تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام، كما تعرّفنا إلى العديد من المعلومات الهامّة حولَ مراحل استرداد مدينة الرّياض والمراحل العديدة التي مرت بها المملكة العربية السّعودية خلال توحيدها.

المراجع

  1. roadtoriyadh.com , استرداد الرياض , 22/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.