المرجع الموثوق للقارئ العربي

دوائر العرض تفيد في تحديد

كتابة : بتول منصور

دوائر العرض تفيد في تحديد فدوائر العرض هي دوائر وهمية تحيط بالأرض، وهي عبارة عن خطوط متوازية يبلغ عددها 180 دائرة، يقع 90 منها في نصف الكرة الشمالي، و90 منها في نصف الكرة الجنوبي، ويتوسط هذه الدوائر خط الاستواء، وتبلغ المسافة بين كل دائرة عرض وأخرى درجة واحدة، وعلى الأرض تبلغ المسافة 111 كم، وتعد دوائر العرض ذات أهمية كبيرة لما لها من فوائد، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على فوائد خطوط الطول ودوائر العرض. 

دوائر العرض تفيد في تحديد

تحيط بالأرض خطوط ودوائر وهمية، بعضها يصل بين قطبي الكرة الأرضية، والبعض الآخر يصل بين شرق الأرض وغربها، ولكل من هذه الخطوط والدوائر فائدة، فخطوط الطول تفيد في تحديد الوقت في أي مكان على سطح الأرض وفي الهندسة وفي العمليات العسكرية، ودوائر العرض تفيد في تحديد الموقع والمناخ، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • دوائر العرض تفيد في تحديد موقع أي مكان على الأرض بالنسبة لخط الاستواء، وفي تحديد المناخ ضمن المنطقة الحرارية الواقع فيها أي بلد.

شاهد أيضًا: دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل، ومتوازي

فوائد خطوط الطول ودوائر العرض

توفر خطوط الطول ودوائر العرض العديد من الفوائد للأرض، فهي تساعد على:

  • تحديد المناخ: إن موقع أي نقطة على الأرض يقاس بزاوية سقوط الشمس عليها وتحديد المنطقة الحرارية التي تقع فيها، فالشمس تكون عمودية على خط الاستواء وهذا يعني أن خط الاستواء أحر منطقة، وكلما اتجهنا باتجاه القطبين قلت درجة الحرارة إلى حد التجمد، وكل هذا يعرف من خطوط الطول ودوائر العرض.
  • تحديد المواقع: تساعد خطوط الطول ودوائر العرض في تحديدُ المواقع على الأرض بدقة كبيرة، ومن هذا المبدأ أقيم مقياس تحديد المواقع.
  • تحديد الوقت: يعتبر خط الاستواء الحد الفاصل بين نصفي الكرة الشمالية والجنوبية، وخط غرينتش  بين الشرق والغرب، وخطوط الطول تحدد الوقت على الأرض التي تتقسم إلى 24 منطقة زمنية.
  • تحديد مواعيد الفصول الأربعة: تحدد زاوية سقوط الشمس على مدارات الأرض على تحديد مواعيد كل فصل من فصول السنة.

شاهد أيضًا: تساعدنا دوائر العرض على معرفة التوقيت صواب ام خطا

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان دوائر العرض تفيد في تحديد وقد أرفقنا من خلاله فوائد خطوط الطول ودوائر العرض لننير فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب هذا الموضوع.

المراجع

  1. britannica.com , latitude and longitude , 24/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *