المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ اجازة يوم الشهيد في الامارات 2021

كتابة : شادي خلف

يتساءل مواطنون عن تاريخ اجازة يوم الشهيد في الامارات 2021 الذي يُعتبر أحد أيّام الإجازات الرّسمية المَنصوص عليها في الدّستور الإماراتي، بحيث تشمل تلك الإجازة جميع الموظفين في قطاعات العمل الحكومية والخاصّة، ليتم قضاء فعاليات إحياء يوم الشّهيد في الإمارات، تقديرًا وامتنانا من حكومة البلاد للشهيد الإماراتي الذي قدّم روحه فداءً للوطن وتكريمًا لتضحيته في سبيل إعمار وبناء مجد الإمارات العربيّة المتحدّة، وعبر مَوقع المَرجع يمكن للأخ الزّائر أن يتعرّف على تاريخ يوم الشهيد في الإمارات الذي يشمل على موعد إجازة يوم الشّهيد الإماراتي للعام 2021مـ، سيتم إرفاق عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات وأبرز فعاليات الاحتفال بيوم الشهيد بالإمارات 2021.

مناسبة يوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة 

إنّ مناسبة يوم الشّهيد هي إحدى مناسبات الدّولة الإماراتيّة التي تمّ اعتمادها للمرّة الأولى في العام 2015 وفق مرسوم رئاسي صادر عن سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس الدّولة) ليتم عبره اعتماد عدد من الفعاليات في هذا اليوم لإحياء يوم الشّهيد الإماراتي وتقديم آيات الشّكر والعُرفان له عن جهوده المبذولة، ليدوم ذكره ويتم تخليده سنويًا من كل عام ميلادي بمناسبة خاصّة به، بحيث تتضمن دعم ورعاية أسرة الشهداء، ولا تقتصر تلك المناسبة على الشهداء من قوى الأمن والقوات المسلّحة الإماراتيّة فقط، وإنّما تشمل جميع الشّهداء من أفراد القوات المسلّحة ووزارة الداخلية الإمارتيّة ومجنديّ الخدمة الوطنيّة والعاملين في السلك الدبلوماسي، فهو مناسبة وطنيّة مهمّة.[1]

جدير بالذّكر أنّ مناسبة يوم الشّهيد في الإمارات العربية المتحدة تشمل على عدد واسع من الفعاليات المميّزة التي جعلت منها إحدى أبرز المناسبات في الدّولة، حيث تقوم حكومة الإمارات برعاية عدد من مظاهر الاحتفال، تقديرًا لتضحيّة الشهداء، وغرس تلك القيمة الوطنية النبيلة في نفوس جميع أبناء دولة الإمارات، لما فيها من سمو روحاني، بحيث تَنضوي على الإخلاص في العمل والتضحيّة في سبيل مجد ورِفعة الأمّة، وبما فيها من مآثر وإيجابيات تعود بالنّفع على جميع أبناء شعب الإمارات العربيّة المتحدة.

مناسبة يوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة 

تاريخ اجازة يوم الشهيد في الامارات 2021

إنّ تاريخ إجازة يوم الشّهيد في الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 ميلادي سوف يوافق يوم الأربعاء 01/من شهر كانون الأوّل ديسمبر/لعام 2021 م الموافق لتاريخ 26/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ، وفق ما نصّت عليه الأحكام المعمول بها في الإمارات العربيّة المتحدّة، حيث يُعتبر يوم عطلة رسميّة يجري ترحيلها من يوم 30/تشرين الثاني نوفمبر الذي تمّ اعتماده ليوم الشهيد الإماراتي، وقد قامت الإمارات بتحيل العطلة السنويّة لمناسبة يوم الشّهيد إلى بداية شهر كانون الأوّل ديسمبر من كل عام ليكون العطلة الرّسميّة التي يستحقّها الموظّف سواء أكان عاملًا في أحد القطاعات الحكوميّة لدولة الإمارات أو في قطّاعات العمل الخاص، وسط مجموعة من الأجواء والفعاليات التي تقوم اللجان الخاصّة بمناسبة يوم الشّهيد على أدائها.

اقرأ أيضاًكلام جميل عن اليوم الوطني الاماراتي 2021

أبرز مظاهر إحياء يوم الشهيد في الإمارات 2021

تحرص حكومة الإمارات العربية المتحدة على إحياء يوم الشهيد الإماراتي في ال 30 نوفمبر بعدد واسع من الطّقوس التي تجعل منه يومًا وطنيًا لتقدير تلك القامات التي قدّمت أرواحها فداءً لنهضة ورفعة الوطن الإماراتي، حيث يشمل هذا اليوم على فعاليات مهمّة أبرزها:

  • تقوم دولة الإمارات بتنكيس الأعلام الوطنيّة للبلاد في جميع المؤسسات الحكومية وغيرها وفي جميع إمارات الدّولة، ليتم بعد ذلك رفعها أثناء الاستماع إلى النشيد الوطني للبلاد.
  • تنظيم فعالية دقيقة صمت، على أرواح الشّهداء الأبطال من جميع الأجهزة والمؤسسات، وسط آيات من الدّعاء بالرّحمة والمغفرة لأرواحهم الطّاهرة.
  • تقوم المحطّات الرّسميّة برعاية عدد من البرامج التلفزيونيّة التي تتحدّث عن تاريخ يوم الشهيد الإماراتي وأهميّة هذه اليوم.
  • يتم في يوم الشّهيد الإماراتي زيارة النصب التذكارية للشهداء بعد تزيينها، ووضع باقات من الورود عليها، وأبرز تلك نُصب، هي:
    • نصب الشهداء في واحة الكرامة ضمن إمارة أبو ظبي.
    • نصب الشهداء في إمارة الشّارقة.
  • تنظيم عدد من المبادرات المدنيّة والحكومية التي يتم من خلالها تقديم الدّعم لأسر الشهداء الذين قدّموا أرواحهم في سبيل الوطن، وتضمن تلك المبادرات رعايتهم وتأمين حاجاتهم.

اقرأ أيضًا: متى يوم الشهيد في الامارات 2021

ما هو سبب اعتماد يوم الشهيد الإماراتي

يعود السبب في اختيار تاريخ الثلاثين من شهر نوفمبر إلى أنّه اليوم الذي سقط فيه أول شهيد إماراتي بعد تشكيل دولة الإمارات بشكل رسمي، وكان ذلك في تاريخ 30/من شهر نوفمبر/لعام 1971 ميلادي، وهو الشّرطي الإماراتي المدعو سالم بن سهيل خميس بن زعيل، وقد كان أحد العناصر الأمنية المؤتمنة على رعاية حالة السلم والأمان في إحدى الجزر الإماراتيّة وهي جزيرة طنب الكبرى، بالإضافة إلى خمسة من زملائه الشرطيين العاملين في ذلك المكان، حينما رفض إنزال علم الإمارات عن الجزيرة أثناء اقتحام الإيرانيين لها، وأمام ذلك الإصرار من الجنود الإيرانيين المسلّحين، تعرّض الشّهيد لإطلاق الرصاص ما تسبّب في استشهاده على أيدي القّوّات الإيرانية.

وقد قدّمت بالإضافة إلى ذلك دولة الإمارات عدد واسع من الشّهداء على مرّ النزاعات في الجزر، بالإضافة إلى عدد آخر في الحَملة الأخيرة التي تقودها المملكة العربيّة السّعوديّة، فقد شاركت الإمارات العربية المتحدّة في المعارك الجارية مع الحوثيين في اليمن، والمدعومين من أيادي إيرانيّة وقدّمت في تلك المعارك عدد كبير من الشّهداء الأبطال، وقد بلغ العدد مؤخّرًا 25 شهيداً من الذين أثبتوا بطولاتهم وقدرتهم على رفع علم بلادهم حتّى النهاية، وتقديرًا لتلك القامات الشّامخة في سماء الإمارات العربية المتحدة، يتم الاحتفال في يوم الشّهيد، كونه اليوم الذي يتجدّد مع كل شهيد إماراتي يقدّم روحه في سبيل رفع راية بلاده وتحقيق الأمن والأمان لأهلها.

اقرأ أيضًا: رسائل وعبارات وكلمات وصور تهنئة بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي

أجمل عبارات عن يوم الشهيد الإماراتي 

يتناول المواطنون هذا اليوم المميّز ببالغ الحفاوة والتقدير، انطلاقًا من إيمانهم بقدرات جيشهم الشّامخ، وانطلاقًا من استمرار البطولة والمعارك ضمن عاصفة الحزم، والتي تُشارك بها القوّات الإماراتيّة بأكبر قوّة عسكريّة في التحالف بعد المملكة العربية السعوديّة، وجاءت أبرز تلك العبارات:

  • إنّها المناسبة التي نرفع بها الهامات لتعانق السّماء، إنّه يوم الوطن المُصان بدماء أبنائه الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون إن شاء الله، نسأل الله تعالى أن يحمي أبطالنا على جبهات العز والشرف.
  • بسم الله نحصّن أبطالنا الشجعان السّاهرين في خنادقهم لحماية أمّة العرب والإسلام في اليمن الشقيق، نسأل الله تعالى أن يكرمنا بنصرهم المؤزّر وأن يعيدهم إلى أهلهم سالمني، وأن يرحم شهدائنا جميعًا.
  • بارك الله بالشهيد وبارك الله بأهله، فهو من يشفع في سبعين ليدخلوا الجنّة برفقته، لا بدّ من الوقوف بأسمى آيات الحب والامتنان لكل شهيد قدّم روحه في سبيل رفعة شأن الوطن والمواطن، جزاهم الله عنّا كلّ خير.
  • إنّ يوم الشّهيد في الإمارات العربيّة المتحدة هو يوم نستقبله بعبارات الحب والاعتزاز التي لا تخلو من دموع مفاجئة، فاللهم كن لأهل الشّهداء في عموم البلاد، وكن لدعواتهم، فهم نعم الأهل وأصحاب أفضل تربية.
  • إنّ الشهيد ليس بشر عادي وإنّما كائن يرتقي في البذل والعطاء، ليكون منارة تهتدي بها جموع السّائرين من خلفه، فهو الشّمعة التي تضحّي بنفسها لإضاءة الطريق إلى الآخرين.
  • يطيب لنا مع يوم الشّهيد أن نعتزّ ببيارق الشّهداء الذين قدّمتهم دولة الإمارات منذ بنائها وحتّى الآن، وأن نخصّ بالذّكر أبطالنا في المعارك الأخيرة ضمن عمليّة عاصفة الحزم، جزاهم الله كلّ خير وعوَضّهم في جنّات النعيم.
  • إنّ الشّهيد هو البطل الأكبر الذي فضّل الموت على أن يسمح لأعدائه بالنيل من علم بلاده وسيادة دولته، هو الرّجل الذي تُبنى به الأوطان وتسود به الأمم، ونحن أهل لتلك الصفات، جزى الله شهدائنا كلّ خير.

اقرأ أيضًا: متى عيد الاتحاد الاماراتي 2021

أجمل ما قيل في يوم الشهيد في الامارات 2021

يحرص كثير من أبناء دولة الإمارات على تسجيل تاريخ بلادهم في أدق تفاصيله، والتّفاعل مع هذا التاريخ بمنتهى الإيجابيّة في البناء والعُمران، حيث تمّ اعتماد يوم الشهيد ليبقى ذكره خالدًا وليدوم ذلك الإخلاص عند الجميع، وأجمل ما قيل:

  • إنّ يوم الشّهيد في الإمارات العربية المتحدة هو يوم كلّ مواطن إماراتي، هو اليوم الذي نستشعر به نعمة الأمان التي ما كانت إلّا بتضحيات الأبطال على الجبهات، تلك التي تستحقّ أن تُكتب بماء الذّهب.
  • يطيب لي مع اليوم الإماراتي للشهيد أن أرفع رأسي، وأن أسأل الله تعالى العَوض الجميل لكل مواطن قدّم روحه فداءً لوطنه، فلا ننساهم من الدّعاء في هذا اليوم بصوت إماراتي واحد، جزاهم الله عنّا كل خير.
  • إنّ روح الشّهيد تشفع في سبعين من أهلا يوم القيامة، فصبر اليوم سوف يُثمر غدًا، وينقلب على جميع أبناء البلاد بالأمن والأمان وعلى أهله بالرّحمة والمغفرة إن شاء الله تعالى، بارك الله بكم.
  • نُبارك في هذا اليوم جميع شهداء قوّاتنا المسلّحة العاملة في عاصفة الحزم، تلك التي تُقاتل في الليل والنهار لحماية العرب والعُروبة من غدر الدّول التي تسعى في أجندات طائفيّة، رحم الله شهدائنا وعافى الله جرحاني.
  • إنّ الشّهيد الإماراتي هو وسام الفخر الذي نضعه على صدورنا جميعًا في هذا اليوم الوطني المميّز، فهو رمز الفخر والاعتزاز، وهو عرين صمودنا في وجوه أي عدوان غاشم.
  • لا تراجع عن حماية هذه البلاد ولو تطلّب الأمر أن نقدّم أرواحنا وأموالنا وجميعنا رخيصة في سبيل هذا العلم الشّامخ الذي يحمل معه قطعة من قلب كل مواطن إماراتي غيور على أهله ووطنه.
  • إنّ حدود البلاد المُصانة، وسيادتها المستقلّة يتم رسمها بأنام الشّهيد بعد أن يستقي حبرها من دمه، فاللهم مع هذا اليوم نسألك أن ترحم كلّ قطرة دم سالت من شهيد إماراتي.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه تاريخ اجازة يوم الشهيد في الامارات 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على مناسبة يوم الشهيد في الإمارات وعلى تاريخ يوم الشهيد الإماراتي وتاريخ إجازة يوم الشهيد في الإمارات لعام 2021 لنختم أخيرًا مع باقة من أجمل ما قيل عن يوم الشهيد في الإمارات.

المراجع

  1. tamm.abudhabi , Martyr's Day in UAE , 27/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.