المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات

إنّ فقرة عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات  هي إحدى الفَقرات المهمّة التي يتم تناولها من قِبل عدد واسع من المُواطنين احتفالًا في تلك المُناسبة الوطنيّة العظيمة، التي قامت الحكومة الإماراتية على تخصيصها لتسليط الضّوء على الشّهادة وقيمة الشّهيد، وهو الذي قام بفداء أهله ووطنه بأغلى ما يملك، فهو خير مثال في التضحية وأعظم درجات الوفاء والإخلاص، ولذلك تتزيّن مواقع ومنصّات التّواصل الاجتماعي بأجمل عبارات عن الشهيد في يوم الشهيد الإماراتي، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نقوم على طرح باقة متكاملة من تاريخ يوم الشهيد في الإمارات وعبارات عن يوم الشهيد في الإمارات وباقة من أجمل كلمات في يوم الشّهيد الإماراتي.

مناسبة يوم الشهيد في الإمارات 

إنّ مناسبة يوم الشّهيد في دولة الإمارات العربيّة المتحدة هي إحدى المناسبات الوطنيّة المهمّة التي خصّصتها الدّولة لتسليط الضّوء على أهمية الشّهادة وعلى أهميّة قِيم التضحية والإخلاص التي يمتلكها الشّهيد، وتنطلق من التقدير والامتنان لجميع الأفراد والضّباط الذين استشهدوا أثناء أدائهم لواجباتهم المهنيّة، في جميع المؤسسات، فالشّهادة لا تقتصر على المؤسسات العسكريّة وحسب، بل يشمل إحياء يوم الشّهيد في الإمارات جميع الذين قدّموا أرواحهم من التابعين لوزارة الدفاع أو وزارة الداخليّة أو الجهات الدبلوماسيّة أو أفراد الخدمة الوطنيّة وعناصر الدفاع المدني وكوادر الفريق الطّبي خلال سنوات العمل.[1]

وجدير بالذّكر أنّ موعد الاحتفال في يوم الشّهيد الإماراتي يوافق تاريخ يوم الثلاثاء 30/من شهر تشرين الثاني نوفمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 25/من شهر ربيع الثاني/لعام 1443 هــ، وفق ما نصّت عليه المواد الدستورية التي تعتمد هذه المناسبة يوم إجازة رسميّة في جميع قطّاعات العمل الحكومي في الإمارات العربيّة المتحدة، تقديرًا وامتنانا لجهود الأبطال الذين ضحّوا بأرواحهم في سبيل إعمار البلاد والحفاظ على مستقبل آمن لجميع أبناء الدّولة الإماراتيّة، حيث تمّ اعتماد هذا اليوم في العام 2015 ميلادي عبر مرسوم رئاسي صادر عن سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس الدولة)، الذي شمل على رعاية عدد واسع من الفعاليات الوطنيّة.

مناسبة يوم الشهيد في الإمارات 

 عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات

يتميّز هذا اليوم في دولة الإمارات العربيّة بإنّه اليوم الذي يحظى باهتمامك وتكاتف عُموم أبناء الدّولة في جميع إمارات البلاد، فالشّهيد هو المثال الذي يُحتذى به في التضحيّة والعطاء، ويتناول المواطنون هذا اليوم بعبارات مميّزة أبرزها:

  • إنّ الاحتفال في فعاليات يوم الشّهيد في الإمارات العربيّة المتحدة هو رسالة للجميع بأنّنا شعب قوي وقادر على البذل والعَطاء، ومصرّون على الوصول وتحقيق مجد وسمو البلاد مهما كانت الأثمان.
  • إنّ فضل الشّهيد على جميع أبناء المجتمع الإماراتي يفرض علينا أن نقف على احترام هذه الذكرى الوطنيّة الخالدة، تلك التي تدمع لها العيون وتفخر بها القلوب والهامات.
  • لا بدّ من الشّهادة، لأنّها درب الأبطال، ودليل حسن الخاتمة، فبناء الأوطان العظيمة يكون بالتضحيّة والإخلاص، ولا يوجد إخلاص فوق مستوى الشهيد.
  • في هذا اليوم المُبارك، نسأل الله تعالى أن ينزل رحماته على جميع شهداء الإمارات العربيّة، لأنّهم الأبطال أصحاب البصمات الإيجابيّة في توجيه دفّة البلاد إلى ما فيه الخير للجميع.
  • يطيب لنا في هذا اليوم أن نرفع أسمى برقيات الحب والوفاء لجميع الشّهداء الأبطال الذين آثروا التّضحيّة بدمائهم ليدوم عزّ الوطن، وتدوم الخيرات على أبناءه، فاللهم ارحم شهدائنا وأسكنهم فسيح جنّاتك.
  • إنّ الشهيد هو شمعة النّور التي نهتدي بها إلى التمسك الأبدي مع الوطن، فهو الحالة التي تستحقّ التضحيّة وتستحق الجهود والبذل حتّى ولو اضطر بنا إلى التضحيّة بالرّوح.

اقرأ أيضًا: رسائل وعبارات وكلمات وصور تهنئة بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي

كلمات عن يوم الشهيد في الإمارات 

يتناول النّاس في دولة الإمارات هذا اليوم بعدد واسع من كلمات الفَخر والاعتزاز انطلاقًا من كَونها المُناسبة التي تزيد المواطن الإماراتي ارتباطًا بوطنه وأهله، وأجمل ما قيل:

  • إنّ الرّوح بحجمها وغلاتها على صاحبها تُصبح رخيصة عندما يتم قياسها مع مصلحة الوطن وإعماره، وتلك الثقافة هي ثقافة الأبطال فقط، الذين يستحقّون أن يذكرهم التّاريخ بحروف من ذهب.
  • الشّهداء هم أكرم من في الدنيا، وهم الرّجال الأعظم من بنو البَشر، فهم الذين تساوت الحياة والموت في عيونهم عندما تعلق الأمر بالبلاد وخارطتها المقدّسة.
  • إنّ يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية هو يوم فخر واعتزاز، وهو اليوم الذي نتأكد فيه ونؤكّد للعالم بأنّنا شعب مصرّون على البقاء والمنافسة، وقادرون على ذلك.
  • من دولة الإمارات العربيّة المتحدة، ومن خارطتها التي رُسمت بتضحيات الأبطال من الجنود المجهولون والمعروفون على اختلاف تخصّصاتهم نرفع آيات الشّكر والعُرفان، ونسأل الله تعالى مزيدًا من الأمن والأمان.
  • إنّ ارتباط المواطن الإماراتي في وطنه هي عقيدة ومشاعر ثابتة لا يمكن قياسها بأي من المعايير والقوانيين المعروفة، وقد كان نتيجتها بناء تلك الدّولة التي نفتخر اليوم بالانتماء إليها.
  • إنّ المجد والعَظمة لا يُبنى إلّا بتكاتف الأبناء مع الآباء، وتلاحم الجميع في أجواء من التضحية لبناء الوطن، ذلك الذي يجمع شتات أهله ويوحّدهم تحت رايته.
  • حفظ الله دولة الإمارات العربية المتحدة، وحفظ الله قادتها وشعبها الكريم، ونسأل الله تعالى أن يجزي شهدائنا الأبطال عنّا خير الجزاء، إنّه وليّهم ومولاهم، بارك الله أرض الإمارات وشعبها.

اقرأ أيضًا: متى عيد الاتحاد الاماراتي 2021

تغريدات عن يوم الشهيد في الإمارات تويتر 

وعبر منصّة التّواصل الاجتماعي في تويتر يتم تناول هذه المناسبة بتغريدات مميّزة تتناول فضل الشّهيد الإماراتي على الجميع وتقدير تلك التضحيّة بأجمل العِبارات وأحلى التغريدات، وأبرز ما قيل:

  • إنّ يوم الشّهيد الإماراتي ليس مناسبة نقضيها في إجازة فقط، بل هي ذكرى نقف معها على الاحترام والحب، ونقف معها وسط باقة من الدّعوات بالرحمة وخير الجزاء للشهداء الأبطال.
  • إنّ شهدائنا الأبطال هم منارة النّور التي نستدّل بها على الطّريق لحماية أمن ومصالح الشّعب الإماراتي ودولة الإمارات الحَديثة، وهم بوصلة الوصول إلى تلك المساحة الآمنة.
  • بارك الله في شهداء دولة الإمارات العزيزة، ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة، وكلّ عام وشعب الإمارات العربية المتحدة قويًا وشامخًا بقيادته وشهدائه ووطنه الذي تمّ بنائه بجهود الجميع.
  • إنّ باقة الشّهداء لا تقتصر على شهداء الجيش والقوّات المسلّحة وإنّما تشمل جميع من مات أثناء أداء مهامه الحكوميّة فالرّحمة لشهداء الدّفاع المدني الأبطال وشهداء كافّة فرق الإنقاذ الإماراتي.
  • لقد قدّمت كوادر الأطباء والصحّة الإماراتية أفضل الجهود العالميّة في أزمة فايروس كورونا التي عصفت بجميع شعوب العالم، وتصدّت تلك الفرق بكل بسالة لحماية أبناءها، فالرّحمة لشهداء الأطباء والممرضون.
  • في يوم الشّهيد الإماراتي يطيب لنا أن نجدّد العهد مع جميع شهداء شعب الإمارات على متابعة الطّريق في بناء المجد والحضارة لهذه الأمّة، ولو اقتضى الأمر أن نقدّم أرواحنا فداءً لذلك.

شاهد أيضًا: اليوم الوطني في الإمارات 50

عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات مكتوبة 

وهي من العبارات التي يتم كتابتها وإرسالها في تلك المناسبة الوطنية لتبقى خالدة وتصل إلى الاجيال القادمة، وذلك تقديرًا للدور الإيجابي الكبير الذي حَمله الشّهيد في بناء مجد أبناء شعبه، وأبرز تلك العبارات:

  • إنّ ثقافة الشّهادة هي الثقافة العظيمة السّامية التي لا يتحلّى بها إلّا أبناء الشّعوب الأصيلة التي تحرص على تقديم أرواحها رخيصة فداءً لأبناء شعبها ودولتها، فكلّ الوفاء لشهدائنا الأبطال.
  • إنّ عظيم الوفاء ووافر التّقدير لجموع شهداء الإمارات العربية المتحدة يكون بمتابعة نهج البناء والعُمران، وتحقيق حلم كل شهيد إماراتي ضحّى بنفسه في سبيله، وهو بناء الإمارات.
  • تعجز الكلمات وتضيق خيارات اللغة عن وصف تلك القيمة السّاميّة التي توجّب علينا أن نورّثها للأبناء، فهي الضّامن الوحيد في الحفاظ على الوطن مُصانًا وذو سيادة واستقلال تام.
  • إنّ سيادة الأوطان واستقلالها الإداري والاقتصادي يستند على دماء الشّهداء وقدرة هذه البلاد على إنجاب تلك القامات التي تستحقّ أن تُكتب أسمائها بماء الذّهب بحروف من ياقوت.
  • تتزاحم الكلمات والمفردات في تلك المناسبة الوطنيّة المهمّة، فهي مناسبة نضع فيها النّقاط على الحروف لنشكر من يستحقّ الشّكر، فاللهم ارحم شهداء دولتنا الكِرام، واجعلهم في جنّات النعيم.
  • يطيب لنا مع تلك الذكرى الوطنيّة أن نجدد العهد بالولاء، وأن نؤكّد على أنّنا أهل للمزيد، فكلّنا مشروع شهادة إذا اقضت حاجة إماراتنا إلى ذلك، كلّ عام وديارنا عامرة بالقوّة والسّيادة.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة باليوم الوطني لدولة الإمارات

أجمل قصيدة عن يوم الشهيد في الإمارات

وهي من الفقرات المميّزة التي تتصّدر كثير من الفعاليات الثقافيّة التي يتم تنظيمها والاهتمام بها في مؤسسات التعليم ومؤسسات العمل الحكومي، فقد رسم الشّعراء شهداء الوطن بواحدة من أجمل الصّور الوطنيّة، وأبرز تلك القصائد:

  • قصيدة شعر بالفصحى عن الشهداء، وهي للشاعر بدر شاكر السيّاب، والتي جاءت أبرز أبياتها على الشّكل الآتي:

شهيد العلا لن يسمع اللوم نادبه *** وليس يرى باكيه من قد يعاتبه
طواه الردى فالكون للمجد مأتم *** مشارقه مسودة ومغاربه
فتى قاد أبناء الجهاد إلى العلا *** وقد حطمت بأس العدو كتائبه
فتى همه أن يبلغ العز موطن *** غدا كل باغ دون خوف يواثبه
فتى يعرف الأعداء فتكة سيفه *** قد فتحت فتحا مبينا مضاربه
فتى ما جنى ذنبا سوى أنه *** انتضى حساما بوجه الظلم ما لان جانبه
إذا ذكروا في جحفل الحرب يونسا *** مشى الموت للأعداء حمرا سبائبه
لقد باع للعرب النفوس ثلاثة *** فقروا و دمعي لا تقر غواربه

  • قصيدة يوم الشهيد، للشاعر جبران خليل جبران، وجاءت أبرز أبياتها على الشّكل الآتي:

اليوم يوم مصارع الشهداء *** هل في جوانبه رشاش دماء
لله غياب حضور في النهى *** ماتوا فباتوا أخلد الأحياء
أبطال تفدية لقوا جهد الأذى *** في الله وامتنعوا من الإيذاء
بعداء صيت ما توخوا شهرة *** لكن قضوا في ذلة وعناء
لبثوا على إيمانهم ويد الردى *** تهوي بتلك الأرؤس الشماء

فعاليات إحياء يوم الشهيد في الإمارات 2021

تقوم دولة الإمارات العربيّة المتحدّة على رعاية عدد واسع من الفعاليات في تلك المناسبة الوطنية المهمّة ليدوم ذكر الشّهداء الأبطال، كي لا ينسى أح فضلهم على جميع أبناء الدّولة، فهم الدّعامة الحقيقة التي ساهمت في بناء المجد الإماراتي، وأبرز فعاليات يوم الشهد في الإمارات لعام 2021م:

  • تشهد الإمارات العربية المتحدة تنكيس الأعلام الوطنيّة في جميع المؤسسات الحكومية احترامًا لأرواح الأبطال الذين آثروا التضحية وتقديم أرواحهم رخيصة في سبيل بناء مجد تلك الدولة، ثمّ إعادة رفع الاعلام لتعود وترفرف في سماء الوطن أثناء الاستماع إلى النشيد الوطني.
  • يكون يوم الشّهيد في الإمارات مغطّى بالكامل عبر التلفزيون والمحطّات الرّسميّة الإماراتيّة لتسليط الضّوء على تلك المناسبة العزيزة.
  • تشهد الإمارات تنظيم وقفة صمت على أرواح الشهداء الأبطال، وتكون عامرة بالدّعاء لهؤلاء الشّهداء الأبطال.
  • تزيين نصب الشهداء وزيارته بشكل رسمي في كل من واحة الكرامة في إمارة أبو ظبي، ونصب الشهداء التذكاري في إمارة الشارقة.
  • تقديم الدّعم والشّد على أيدي ذوي الشهداء، وتنظيم جملة من الزيارة لتلك العوائل الوطنية، وسط مبادرات دعم حكوميّة.

اقرأ أيضاً: كلام جميل عن اليوم الوطني الاماراتي 2021

أقوال قادة الإمارات عن يوم الشهيد الإماراتي 

قام قادة الدّولة في الإمارات العربية المتحدة بتخليط تلك المناسبة بباقة واسعة من الأقوال التي عكست اهتمام القيادة في الشّهيد الذي استحقّ أسمى عبرات الفخر والاعتزاز، على أنّه المثال الذي يُحتذى به في التضحيّة والفداء، وأبرز الأقوال جاءت وفق الآتي:

  •  إنّ سيرة شهداء الوطن الذين تعاقبت مواكبهم عبر التاريخ ستظل خالدة في الوجدان وأوسمة شرف وفخر نعتز بها يتخذها الأفراد مثلًا وقدوة حسنة (الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان).

  • سنظلّ أوفياء للقيم والمبادئ التي ضحّى شهداؤنا من أجلها، وقدّموا أرواحهم دفاعًا عنها لأنها قيم الإمارات ومبادئها الأصيلة الراسخة منذ القدم. (الشيخ محمد بن زايد آل نهيان).

  • إنّ قواتنا المسلحة أكدت بأدائها الكفء ودماء شهدائها أنّ عزم الإماراتيين قويّ، وكما يتقنون البناء وصنع التنمية وتحقيق التقدم وتوطيد الأمن. (الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم).

  • إن شهداءنا ضحوا بأرواحهم من أجل أن يعيش الوطن في أمن واستقرار وهذا يضع مسؤولية كبيرة على كل أبناء الإمارات للعمل على إبقاء الراية التي دافعوا عنها بدمائهم عزيزة كريمة وعنوانا للتقدم والريادة وهذه الرسالة الأساسية التي ينطوي عليها يوم الشهيد (الشيخ محمد بن زايد آل نهيان).

  • في ذكرى يوم الشهيد، إنّ الشهادة هي أعلى درجات الإخلاص والتفاني في حب الوطن، والأمم العظيمة تبنى بالتضحية وصادق الانتماء.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على يوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة وعلى باقة من أجمل عبارات عن يوم الشهيد الإماراتي لنختم اخيرًا معه كلمات عن يوم الشهيد في الإمارات 2021 ومع اقتباسات القادة عن يوم الشهيد في الإمارات

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم الشهيد الإماراتي , 27/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *