المرجع الموثوق للقارئ العربي

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية بإمكانك استخدامها لتستطيع معرفة كم عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ حتى يستطيع أن يدخر مبلغ مقداره ٤٣٣ ريال سعودي، فالمعادلة الرياضية هي مساواة تحتوي على مجهول في أحد حديها، من هذه المعطيات سوف نعرفكم من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كيفية كتابة معادلة وطريقة حلها.

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية

إذا أردنا حل هذه المعادلة لا بد من اتباع خطوات كتابة المعادلة الرياضية من خلال المعطيات، فالمبلغ الذي يريد أن يدخره معاذ ٤٣٣ ريال، ووضع في الحصالة ١٤٥ ريال دفعة واحدة، وكل أسبوع سيضع في الحصالة ٣٦ ريال المطلوب معرفة كم عدد الأسابيع التي يحتاجها لادخار هذا المبلغ، إذا سوف نرمز لعدد الأسابيع بالحرف سين، من هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • ١٤٥+س٣٦=٤٣٣ ومنه س=(٤٣٣-١٤٥)÷٣٦.   

ولكتابة المعادلة طريقة فالمعادلة مثل الجملة لكنها تستخدم لغة مختلفة فعليك فك شيفرات هذه الجملة لكتابة معادلة صحيحة تحمل طرفين بينهما إشارة يساوي.

شاهد أيضًا: بلغ عدد الأشخاص الذين زاروا المتنزه خلال ٣ ساعات ٢٢٩٢ شخصا

حل معادلة وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع

المعادلة الجبرية إما أن تكون بمجهول واحد أو بأكثر من مجهول ولحل أي معادلة كانت يجب اتباع بعض الخطوات، إليك طريقة حل هذه المعادلة البسيطة:

  • ننقل المتغير (المجهول مع قلب إشارة العملية الحسابية): فعملية الطرح تصبح جمع والقسمة تصبح ضرب والعكس صحيح ١٤٥+س٣٦=٤٣٣ وهنا أخذنا ٤٣٣ إلى بداية العملية الحسابية وطرحنا منه المبلغ الذي وضعه أولاً في الحصالة ثم نقمسه على المبلغ لمعرفة كم أسبوع يحتاج ليدخره، وقلبنا الإشارات عملية الجمع تحولت لطرح وس٣٦ أي س × ٣٦ نحولها إلى عملية قسمة، س=(٤٣٣-١٤٥)÷٣٦.
  • الأولوية للأقواس: نجري أولاً العملية داخل أقواس س=(٤٣٣-١٤٥)÷٣٦، ٢٨٨÷٣٦.
  • نجري عملية القسمة: ٢٨٨÷٣٦=٨ أسابيع.

شاهد أيضًا: يتقاضى جميل ١٥ ريالا في الساعة الواحدة مقابل العمل في محل

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان وضعَ معاذٌ ١٤٥ ريالاً في حصالتهِ، وبدأَ يضيفُ إليها ٣٦ ريالاً كل أسبوعٍ. أي المعادلاتِ التاليةِ والحل الأمثل لهذه المعادلة.

المراجع

  1. intmath.com , How To Write Your Own Equation in Algebra , 03/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *