المرجع الموثوق للقارئ العربي

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟، المعادلة الجبرية تستخدم للمساواة بين حدين أو مقدارين جبريين، قد يحوي أحدهما أو كلاهما متغيرات، ومن خلال هذا المقال عبر موقع المرجع؛ ستتم الإجابة على المسألة السابقة، كما ستتم الإجابة على بعض المعادلات.

حل المعادلة ٢س + س – ٨ = ٧ هو؟

لحل المعادلة: ٢ س + س – ٨ = ٧، نقوم بوضع المجاهيل في حد، ووضع الأرقام في الحد الآخر، مع مراعاة تغيير الإشارة عند النقل، أي أن الإشارة السالبة تصبح موجبة، والعكس صحيح، فتصبح المعادلة كالتالي:

  • 2 س + س = 7 + 8 (بجمع الحدود).
  • 3 س = 15 (بالقسمة على 3).
  • س = 5.

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟

مثل هذه المسائل اللفظية تحتاج إلى التمعن جيداً، لأنها تحتاج للقيام بأكثر من خطوة، ومن الممكن استخدام أكثر من واحدة من العمليات الحسابية الأساسية، ولحل المسألة نجد أن هناك بعض الخيارات المطروحة، وباعتبار أن س هي عدد الأسابيع، فإن الخيار الصحيح هو:[1]

  •  س = (433 – 145) ÷ 36، س = 288 ÷ 36 = 8،
  •  إذن (س = 8 أسابيع)، أي أن معاذ يحتاج ل 8 أسابيع ليجمع مبلغ 433 ريالاً.

شاهد أيضًا: حدد المعادلة التي تختلف عن المعادلات الثلاث الأخرى.

حل المعادلة ٤ هـ + ٦ = ٣٠ هو

سنقوم باتباع نفس الخطوات، وذلك بوضع المجاهيل في حد، والأعداد في الحد الآخر، مع مرعاة تغيير الإشارة عند النقل، وبتحقيق الخطوات السابقة ستصبح المعادلة كالتالي:

  • ٤ هـ = ٣٠ – 6، 4هـ = 24 (بالقسمة على 4).
  • إذن هـ = 6.

إلى هنا؛ نصل لنهاية هذا المقال، حيث تمت الإجابة على المسألة وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟، وكذلك تم حل بعض المسائل الأخرى.

المراجع

  1. wikiwand.com , معادلة جبرية , 02/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *