المرجع الموثوق للقارئ العربي

ادعية صباحية قصيرة مكتوبة للاصدقاء والاحبة

كتابة : أيوب شامية

ادعية صباحية قصيرة مكتوبة للاصدقاء والاحبة من الأدعية الهامّة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، وهي من الأدعية التي لا بدّ أن يبدأ بها المسلم يومه صباحًا، فخير ما يبدأ المسلمون يومهم هو دعاء  الله واللجوء إليه، وذلك للمسلمين عامّةً وللأصدقاء والأحبّة والنّفس خاصّة، وللدّعاء في الصباح فضائل كبيرة، فهو من العبادة بل من أفضل العبادات وأعظمها، والدّعاء يحصّن المسلم من الشرور، ويدفع عنه البلاء والوباء وكيد الشيطان، وفي موقع المرجع ومن خلال هذا المقال سيتمّ ذكر دعاء الصباح مكتوب قصير واجمل ادعية صباح الخير قصيرة ورائعة.

أذكار الصباح وأهميتها

إن ادعية صباحية قصيرة مكتوبة تدخل في أذكار الصباح، ومن المهم للمسلم أن يحافظ عليها، فإن في أذكار الصباح الخير الكثير في الدنيا، والأجر العظيم في الآخرة، فهي مع أذكار المساء من أهمّ الأذكار التي ينبغي المحافظة عليها، فهي تهب المسلم انشراحًا في الصدر وطمأنينةً في القلب وسكونًا في الروح، وتجعله في معيّة الله طوال يومه، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ”.[1] وبالذّكر تُحطّ السيئات وتُرفع الحسنات، وهو حرزٌ من الشّيطان، ومن بعذ أذكار الصباح ما يأتي:[2]

  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت واليك النشور.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استعطت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح مكتوب قصير ، اجمل ادعية صباح الخير قصيرة ورائعة

ادعية صباحية قصيرة مكتوبة للاصدقاء والاحبة

إنّ ادعية صباحية قصيرة مكتوبة للاصدقاء والاحبة من الأمور التي تبعث الأمان والسّكينة في القلوب، وتزيد الحبّ بين النّاس، ففي الصباح يبدأ المسلم يومه بهذ الأدعية لتكون له ولأحبابه وأصدقائه حرزًا من الشيطان، وليكون يومه خالٍ من الشرور والأحزان، وإنّ خير ما يهديه المرء لصاحبه هو دعوةٌ في ظهر الغيب، فالخير من هذه الدّعوة يرجع أيضًا على الدّاعي، ولذلك فيما يأتي سيتمّ ذكر بعض الأدعية الصباحية المستجابة للاصدقاء والاحبة:

  • الحمد لله ربّ العالمين، الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النّشور، يا ربّنا افتح علينا وعلى أصدقائنا وأحبّتنا فتوح العارفين، ووفّقنا وإيّاهم توفيق الصالحين.
  • بسم الله الرّحمن الرحيم واهب الرّزق في هذا الصباح وفي كلّ حين، أسألك يارب أن تفتح عليّ وعلى أصدقائي وأحبّتي أبواب رزقك، وأن ترزقنا من واسع فضلك وكرمك، وأن تُنزل علينا من رحماتك، وأن تُيسّر لنا الخير كلّ وتُعيذنا من الشر كلّه.
  • اللهم إنّا نستفتح يومنا وصباحنا هذا بالصلاة على النبي، اللهم صلي وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم افتح لنا ولأحبابنا ولأصدقائنا كلّ أبواب الخير، وأغلق عنّا كلّ أبواب الشر.
  • يا ربّ أسألك في هذا الصباح الجميل والمبارك أن تُنعم عليّ وعلى أصدقائي وأحبابي بالخير والسعادة والبركة، وأن تُلبسني وإياهم لباس التّقوى ولباس الصحة والعافية، اللهم أصلح لنا ديننا وأصلح لنا دنيانا.
  • اللهم في هذا الصباح بشّر أصدقاءنا وأحبّتنا بما يُدخل البهجة في قلوبهم، وأبعد عنهم ما يؤذيهم كلّ يومهم وعمرهم، اللهم زدهم ولا تنقصهم وأكرمهم بكرمك ولا تهنهم، يا ربّ أسألك أن تُعطيهم من خزائنك ولا تنقصهم.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح مكتوب للامام علي بن ابي طالب

أدعية صباحية قصيرة متنوعة للأم

الأم عطرٌ يفوح شذاه وعبيرٌ يسمو في علاه، وهي قسيمة الحاية وموطن الشكوى، ومصدر الأنس وأساس الهناء، يطيب الحديث معها، ويرقص القلب طربًا للقياها، وهي التي أوصى الله ورسوله الكريم ببرّها، فبرّها مفخرة الرجال وشيمة الشرفاء وخلقٌ من أخلاق الأنبياء، ومن أجمل البر الدّعاء، فلو دعا المسلم في صباحه ادعية صباحية للأم، فإنّه بلك يبرّها ويحسن إليها، وفيما يأتي أجمل أدعية الصباح للأم قصيرة ومتنوعة:

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم أسألك أن تحفظ لي أمّي وأن لا تؤرّق عيناها، اللهم ولا تصب قلبها باليأس، وكن أنت الصاحب لها فرّح قلبها واحفظها بحفظك ولأنزل عليها من رحمتك، وأنزل عليها من عافيتك.
  • اللهم في هذا الصباح أستودعك مبسم أمّي وضحكتها وقلبها وصحّتها، اللهم لا تريني فيها ما يسوءني ويبكيني، اللهم إنّها أغلى ما أملك فاحفظها لي بعينك التي لا تنام.
  • اللهم أصبحنا مؤمنين بك ومتوكّلين عليك، اللهم نسألك أن تجعل عافيتك تسري في عروق أمّهاتنا وأمّهات المسلمين، اللهم ارزق أمّهاتنا أعمارًا فوق أعمارهنّ، وصحّةً فوق صحّتهن، وعافيةً فوق عافيتهن، اللهم لا تحرمنا من وجودهنّ ورضاهنّ، واجعل السّعادة على الدّوام معهن.
  • اللهم في هذا الصباح الجميل، أسألك أن تطيل عمر أمي وأن تمتّعها بالصحة والعافية، اللهم وارزقها من حيث لا تحتسب، واحفظها واحفظ أمّهات المسلمين أجمعين.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح تسابيح

أدعية صباحية قصيرة متنوعة للأب

أوصى الله سبحانه وتعالى عباده بالإحسان للوالدين الأم والأب، ويغفل الناس عند ذكر برّ الوالدين أنّ للأب على الأبناء حقوق وعليهم برّه كما يبرّون الأمّهات، فالأب هو الذي يكدح ويتعب من أجل تربية الأبناء، ويكون برّه في حياته ومماته، وأجمل صور البرّ هو الدّعاء للأب والأم على حدٍّ سواء، ولذلك فيما يأتي نسلّط الضوء على ادعية صباحية قصيرة متنوعة للأب:

  • اللهم باسمك العظيم أصبحنا، فبك نحيا وبك نموت، ولا إله إلا الله، اللهم إنّا ندعوك باسمك الأعظم في هذا الصباح الجميل والمبارك، أن تبسط على آباءنا من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبس آباءنا العافية والهناء، واختم لهم بالغفران والتوبة، اللهم ارزقهم الخير كلّ وعوّضهم بالخير كلّه.
  • اللهم في هذا الصباح أسألك أن لا تترك لأبي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا حاجةً له من حوائج الدّنيا إلا أعطيته، اللهم لا تجعل له حاجةٌ عند غيرك، اللهم قرّ عينه بما يتمنّاه في الدنيا ولاآخرة، واجعل وقته عامرًا بذكرك وشكرك.
  • ياربّ أسألك في صباحي هذا أن لا تجعل في قلب أبي من الحزن والهمّ مثقال ذرّة، اللهم ارزقه أجمل ما يتمنّى، وأكثر ممّا يدعو، وأسعد قلبه، ويسّر أمره وسهّل طريقه، وثبّت دينه، وأرح باله وحقّق رغباته.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح اصبحنا واصبح الملك لله

أدعية صباحية قصيرة للأبناء

إنّ من أعظم النعم التي يمنّ بها الله عز وجل على عباده هي الأبناء، فهم إن صلحوا يكونوا عملًا صالحًا استمرّ للأبوين بعد موتهما، وهم أمانةٌ في الأعناق، فأعظم ما يقدّم الآباء لأبنائهم التربية على الدين وصالح الأخلاق، وكذلك الدّعاء لهم بأن يسأل الله لهم كلّ خير، والدّعاء لهم في كلّ وقت، وفيما يأتي ادعية صباحية قصيرة للأبناء:

  • اللهم بك أصبحنا وبك نمسي وبك نحيا وبك نموت، اللهم في هذا الصباح أسألك أن تجعل في قلب أبنائي نورًا، وفي أبصارهم نورًا، وفي أسماعهم نورًا، ومن فوقهم نورًا، ومن تحتهم نورًا، ومن أمامهم نورًا، ، اللهم اجعلهم نورًا على نور.
  • أسألك يا رب في هذا الصباح أن تهدي أولادي لما تحبّ وترضى، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين، وحبّب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم وكرّه إليهم الكفر الفسوق والعصيان، اللهم أسألك أن تغفر لهم وتبارك لي فيهم، وأن تجعلهم من حفظة كتابك الكريم.
  • اللهم يارب أرفع يديّ في كلّ صباح وأسألك من عظيم فضلك وكرم، وأسألك أن تفتح على أولادي من بركات السماء وأن تُخرج لهم من خيرات الأرض، اللهم وسّع رزقهم ويسّر أمرهم، اللهم علّق قلوبهم بعبادتك وطاعتك واجعلهم من الذاكرين.
  • يارب في كلّ صباحاتي وأيّامي وأوقاتي أستغفرك وأتوب إليك، اللهم أسألك في صباحي أن تجعل ابني ممّن يسعى نورهم بين أيديهم، اللهم اجعل القرآن ربيع قلبه، وشفاء صدره، ونور بصره وذهاب همّه.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

ادعية صباحية مكتوبة قصيرة

الدّعاء عبادةُ عظيمة وقربةٌ كبيرة من الله -سبحانه وتعالى- وله الكثير من الفضل والأجر الذي يناله المسلم في الدنيا والآخرة، فالدّعاء يجعل المسلم في معيّة الله، وهو سببٌ لرفع غضب الله عنه، وينفع ممّا نزل ولما لم ينزل، فهو أحد أسباب ردّ القدر، ولذلك خير ما يبدأ المسلم يومه فيه هو الدّعاء، وفيما يأتي أجمل ادعية صباحية مكتوبة قصيرة:

  • اللهم بك أصبحنا وبك حياتنا ومماتنا، اللهم أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدًا غيرك، وأستودعك كلمة التّوحيد فألهمني نطقها عند الموت، اللهم أستودعك ما رزقتني فاحفظ لي كلّ ما أكرمتني به.
  • اللهم اجعل لي في هذا الصباح دعوةً لا تُرد، وهب لي فيه رزقًا لا يُعد، وافتح لي فيه بابًا للجنّة لا يُسد، اللهم أسألك أن تحشرني مع لواء نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ياربّ في هذا الصباح أشهد أنّك لا إله إلا أنت ربّنا وربّ كلّ شيء وربّ العرش العظيم، وأشهد أنّ نبيّك محمدًا عبدك ورسولك، اللهم أنت الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.
  • اللهم في صباحي يا ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، أعوذ بك من حرور النار ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة القبر وعذابه وعذاب الآخرة، اللهم أعوذ بك من شرّ سمعي ومن شرّ بصري ومن شرّ لساني ومن شرّ قلبي.
  • ياربّ أصبحنا نؤمن بك ونتوكل عليك، ونسألك بعزّتك وجلالك أن ترزقنا عيشةً نقية وميتةً سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

 ادعية صباحية للواتس اب

تطبيقات التواصل الإجتماعي من الأمور التي يتمّ استخدامها بكثرة، فمن الجميل أن يتمّ استخدامها بالخير ونشر الحبّ بين الناس، ويمكن أن يتمّ ذلك من خلال تبادل ادعية صباحية للواتس اب كالتي سيتمّ المرور عليها آتيًا:

  • أسعدكم الله في صباحكم، وعطّر قلوبكم بحب النبي صلى الله عليه وسلم، ورزقكم نسائم اليوم المباركة، وأمدّكم بالصّحة والعافية، وأسعد قلوبكم في الدنيا والآخرة ورزقكم من واسع رحمته وفضله وكرمه.
  • مع نسائم هذا الصباح أسأل الله العظيم أن يحفظكم ويبارك لكم في رزقكم ويحفظكم في حياتكم، وأن يتمّ عليكم الصّحة والعافية، وأن يكتب لكم في كلّ صباحٍ أملًا وتفاؤلًا وسعادة.
  • أكتب لكم في هذا الصباح باسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • صباح الفل والخير على كلّ شخص يبر والديه، ولا يكون هادي البال حتّى يكون سببًا في دخولهما الجنّة ، اللهم أعنّا على برّ والدينا واجعل لي ولأحبّتي ذريّةً صالحة تكون سببًا لنا في دخول الجنة.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

ادعية صباحية للاحبة

ادعية صباحية للاحبة من الأمور التي ستزيد الحب في القلوب، وتنشر السعادة بين الناس، وتكبر العلاقات الاجتماعية والرّوابط الأسرية، وهي كما يأتي:

  • اللهم يا رب في هذا الصباح أنت أمرتنا بالدّعاء ووعدتنا بالقبول، اللهم ارزق أحبّتي ما يرغبون من الخير، واجعل قلوبهم محبّةً للخير، اللهم اجعلهم لك كما تريد وقدّر ذلك قبل أن يمضي الصباح.
  • اللهم يا من أمره بين الكاف والنّون، يا من إذا أراد أمرًا قال له كن فيكون، اللهم أنت أرحم بنا من الأم الحنون، اجعل من قرأ رسالتي في هذا الصباح سعيدًا في الدّنيا والآخرة، اللهم هوّن عليه مصائب الدّنيا، واجعل قلبه آمنًا مطمئنًّا.
  • اللهم أسأل في هذا الصباح أن تجعل لأحبتي راحةً تملأ نفوسهم، ورضًا يغمر قلوبهم، وعملًا يرضيك، وسعادةً لا تفارقهم وتعلوم وجوههم على الدوام.
  • اللهم أسألك لأحبّتي في هذا الصباح زيادةً في الدين وسعةً في الرزق، وسعادةً في الدنيا والآخرة، اللهم لنا أحبةً بظهر الغيب ندعو لهم، فاحفظهم لنا واجعلنا معهم في الجنة.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعل من بين ايديهم سدا مكتوب كامل

ادعية صباحية للاصدقاء

الصداقة أمرٌ مميّز وهي علاقةٌ مقدّسةٌ بين البشر، ولذلك يبحث الأصدقاء على الدوام عن ادعية صباحية للاصدقاء ليدعو بها لهم أو يرسلوها لهم عبر رسائل نصيّة أو غير ذلك، وفيما يأتي أجمل الأدعية الصباحية للأصدقاء:

  • اللهم كما أحييتني في صباحي هذا ووهبتني هذه السعادة، أسألك يا ربّ العافية لصديقي في الدنيا والآخرة، اللهم اللهم عافه في دينه ودنياه وأهله وماله، اللهم استر عورة صديقي وآمن روعاته، اللهم أسألك أن تحفظه من بين يديه ومن خلفه.
  • اللهم أستودعك أصدقائي في هذا الصباح المبارك، أسألك أن تُخرج حبّ الدّنيا من قلوبهم وأن تجعل فيها حبّك وحدك، اللهم ارزقهم حلاوة الإيمان، ولذّة العمل الصالح.
  • اللهم في صباح هذا أسألك من عظيم فضلك وكرمك لي ولأصدقائي، اللهم لا تجعل لهم حاجةً إلا قصيتها ، اللهم نور قلوبهم بالقرآن واجعلهم ممّن يُحشرون مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنّك مالك الملك بيدك الملك كلّه، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، بيدك الخير، اللهم أسألك في صباحنا أن تحفظ صديقي من كلّ أذىً ومكروه، واجعل له راحةً تلازمه في كلّ وقتٍ وحين.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه ، دعاء لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق

بوستات ادعية صباحية

فيما يأتي نسلّط الضوء على أجمل بوستات ادعية صباحية وأجمل منشورات تحمل الأدعية والتي بالإمكان أن يتمّ نشرها على صفحات التّواصل الإجتماعي، وذلك من خلال منشورات خاصّة، فالأدعية من الأشياء الجميلة التي يحملها كلّ صباح مع بداية إشراقة الشّمس وبداية النهار بأملٍ جديد:

  • اللهم أسألك في صباح هذا اليوم ان تبارك لي في يومي، وأن تبارك لي في أيامي كلّها، اللهم أسألك أن تبارك لي في كلّ وقتي، وبارك لي في كلّ شيء، اللهم أسألك الهداية والمغفرة والتقوى وأسألك العفو والعافية والسّلامة من كلّ أذى.
  • اللهم إنّي أسألك مع إشراقة شمس هذا الصباح ومع نسمات الفجر االباردة، أن تجعلني من عببادك الصالحين، اللهم وأن تمنحني بالًا مطمئنًّا وحياةً سهلة يسيرة يا ربّ العالمين.
  • اللهم في هذا الصباح أسألك من الخير كلّه ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّر كلّه ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، اللهم وأعوذ بك في صباحي هذا من الهم والحزن ومن العجز والكشل ومن البخل والجبن، ومن قسوة الدّين ومن تسلّط الرجال.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ربّ العرش العظيم، الصّباح رزقتنا إيّاه برحمتك وأحييتنا بعدما أمتّنا فلك الحمد، اللهم إنّا نسألك صلاح الحال، وبركة الرّزق وسعته، اللهم اهد ضالّنا، واغفر لمذنبنا، وردّ عاصينا، وارحم ضعفنا وتولّ أمرنا، لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص تحبه بالسعادة

ادعية صباحية قصيرة تويتر

يبحث الكثير من الناس عن ادعية صباحية قصيرة لنشرها على منصة تويتر، وفميا يأتي بعضٌ من أجملها:

  • اللهم في صباحي هذا أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما فيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ يومي هذا وشرّ ما فيه وشرّ ما بعده، اللهم اعذني من الكسل والكبر والفقر.
  • اللهم احفظنا في هذا الصباح بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا به راقدين، وتولّ أمرنا إلى يوم الدين.
  • اللهم في صباحنا أرح قلوبنا برحمتك وغفرانك وعفوك، واحفظ علينا ديننا، وأسعد قلوبنا واشرح صدورنا، واجعل أيّامنا عامرةً بذكرك وشكرك وعفوك.
  • أسعدكم الله وأسعد صباحكم، الحمد لله في هذا الصباح على العافية والصحة والسلامة في قلوبنا وأبصارنا وأسماعنا وأبداننا، ونحمد الله على نعمه وكرمه.
  • باسمك اللهم نبدأ يومنا بالصلاة والسلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم، بارك الله لكم ولنا في أيامكم وأوقاتكم.

شاهد أيضًا: دعاء الشكر لله مكتوب ، اجمل ادعية شكر الله على النعم

ادعية صباحية يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة من الأيام المباركة، حيث يستحب للمسلم أن يُكثر الدّعاء فيه، حيث إنّ الله سبحان وتعالى جعل فيه ساعةً لا يوافق فيها دعاء مسلم إلا استجاب الله له، وكلّ أوقات الدعاء في يوم الجمعة أوقاتٌ مباركة، ومنها الدعاء في صباح يوم الجمعة، لذلك فيما يأتي ادعية صباحية يوم الجمعة:

  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، اللهم اقض عنّا ديوننا ونجّنا من الفقر، واغننا وارزقنا من خزائنك.
  • اللهم أسألك في صباح يوم الجمعة أن لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، اللهم ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، اللهم أنت ملاذنا ومولانا، وأنت العالم بحالنا، إن لم ترحمنا فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، رحمتك نرجو فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.
  • في صباح يوم الجمعة المبارك، اللهم قنا عذاب يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا واعف عنّا وعافنا، اللهم لا تجعل شمس هذا اليوم تغيب إلا وقد غفرت لنا، ولا تجعل هذا النّهار يمضي إلا وأنت راضٍ عنّا، اللهم ارزقنا من خيرات السماء والأرض.
  • اللهم في صباح يوم الجمعة أسألك فرجًا قريبًا، اللهم فرجًا لكلّ هم وراحةً من كلّ كرب، وصرفًا لكلّ أذى، وسعادةً لكلّ قلب، وشرحًا لكلّ صدر.

شاهد أيضًا: دعاء للاحبة والاصدقاء مكتوب

ادعية صباحية للزوج

تعدّ الأدعية الصباحية للزوج من الأمور ذات الفضل الكبر، وهي من الأمور التي تبحث عنها كلّ زوجة محبّة لزوجها، وتتمنّى له الخير، وتُعدّ هذه الأدعية من العبادات العظيمة والقربات التي تتقرّب بها الزّوجة إلى الله، وهي حلٌّ وسببٌ مثالي للسّعادة الزوجية، وفيما يأتي ادعية صباحية للزوج:

  • يا رب أدعوك أن تهدي زوجي لأحسن الأخلاق، اللهمة فإنّه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اللهم وقه سيئات الأخلاق والأعمال وإنّه لا يقي من سيئاتها إلا أنت.
  • اللهم في هذا الصباح أقرّ عيني بصلاح زوجي وتقواه، اللهم قرّ عيني بهدايته للطّريق القيوم، اللهم ارزقنا الذّرية الصالحة التي تكون سببًا في دخولنا الجنّة.
  • اللهم في صباح اليوم اجعل زوجي أحد عبادك الصالحين الملتزمين بذكرك وشكرك وعبادتك، اللهم سخّر له كلّ خير، وسخّر له كلّ مخلوقاتك، اللهم وأعذه من الشّر والشّيطان.
  • اللهم يا رب أسألك في صباح يومي وبدايته أن ترزق زوجي وتعينه على طاعتك، وارزقه الخير عاجله وآجله، اللهم بجودك وكرمك أدخل على قلبه كلّ سعادة وأخرج منه كلّ حزن.

شاهد أيضًا: دعاء للاحبة والاصدقاء مكتوب

ادعية صباحية مفاتيح الجنان

يتداول الكثير من النّاس ادعية صباحية مفاتيح الجنان نُسبت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، ومنها:

  • اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لِسانَ الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قِطع الليل المظلم بغياهب تلجلج. وأتقن صُنع الفَلك الدوّار في مقادير تبرّجه، وشعشَع ضياء الشمس بنور تأجّجه، يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته.
  • إلهي! كيف تطرد مسكيناً التجأ إليك من الذنوب هارباً أم كيف تُخيّب مسترشداً، قصد إلى جنابك ساعياً، أم كيف تردّ ظمآن ورد إلى حياضك شارباً. كلاّ وحياضك مترعة في ضنك المحول وبابك مفتوح للطلب والوغول، وأنت غاية السؤُلِ، ونهاية المأمول.
  • إن لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق، فمن السالك بي إليك في واضح الطريق. وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمني، فمن المقيل عثراتي من كبوة الهوى. وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلاك إلى حيث النصب والحرمان.
  • إلهي! أتراني ما أتيتك إلاّ من حيثُ الآمال، أم علقتُ بأطراف حبالك إلاّ حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال. كما أن فبئس المطيّة التي امتطت نفسي من هواها، فواهاً لها لما سوّلت لها ظنونها ومناها، وتبّاً لها لجرأتها على سيّدها ومولاها.
  • إلهي قرعت باب رحمتك بيد رجائي، وهربت إليك لاجئاً من فرط أهوائي، وعلّقت بأطراف حبالك أنامل ولائي. فاصفح اللّهمّ عمّا كان أجرمته من زللي وخطئي، وأقلني اللّهمّ من صرعة ردائي، وعسرة بلائي.

شاهد أيضًا: دعاء المطر مكتوب 2021 أفضل أدعية مستجابة عند نزول المطر

ادعية صباحية دينية مكتوبة

إنّ خير ما يبدأ به المسلم صباحه، هو ذكر الله تعالى ودعاؤه، فالدّعاء عند الصّباح من الأعمال الصّالحة المستحبّة للعبد المسلم، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعضٍ من الأدعية الصّباحيّة الدّينيّة:

  • الحمد لله الّذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النّشور، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، واعفُ عن زلّاتي وخطاياي، اللهمّ اجعلني من عبادك الصّالحين، وتوفّني مسلمًا وانت راضٍ عنّي يا ربّ العالمين، إنّك أنت اللّطيف الخبير.
  • يا رب لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام نسألك ونرجوك في هذا الصّباح أن ترضى عنّا، وأن تتمّ نعمتك علينا، وأن ترحمنا في الدّنيا والآخرة، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ اجعلنا حديثنا كلّه في تسبيحك وحمدك، اللهمّ املأ قلوبنا بحبّك، وحبّ رسولك الكريم، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ في هذا الصّباح الجميل، أسألك أن تبارك لي في هذا اليوم، وأن توجّهني إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، وأن تفتح لي أبواب الخير أينما كنت، وتبعد عنّي السّوء يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الحمد والثناء على الله ، أدعية الثناء على الله

ادعية صباحية للمدرسة

إنّ كلّ طالب علمٍ يتوجّه منذ الصّباح الباكر إلى مدرسته أو جامعته أو غيرهما، لا بدّ له من أن يذكر الله تعالى وأن يدعوه، لينال رضاه وتوفيقه، فبدون رضى الله تعالى لا يمكن للمرء أن ينجح أو يوفّق في أيّ عمل، لذا سنعرض فيما يأتي أدعيةً حسنةً وجميلة، يمكن للطّالب المسلم أن يدعو بها:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك أن توفّقني في أمري، وأن تجعلني من النّاجحين، اللهمّ ارزقني سعادة النّجاح وبيّض وجهي يا رحمن يا رحيم.
  • يا ربّ العالمين، يا من بيدك ملكوت السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، اللهمّ لا تجعل تعبي وجهدي يضيع ويصبح هباءً منثورًا، اللهمّ امنحني الرّضا والتّوفيق يا ربّ العالمين، وكن لي العون والسّند يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث.
  • اللهمّ يا رحمن يا رحيم، يا قويّ يا متين، يا جبار يا كريم، اللهمّ امنحني الرّضا بما قسمته لي، ووجّهني إلى الخير وأبعدني عن السّوء واجعلني من الذين تدخلهم الجنّة دون حسابٍ أو عذاب.

شاهد أيضًا: أجمل 150 دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب

ادعية صباحية مستجابة

إنّ الدّعاء هو من أكرم العبادات عند الله تعالى وأفضل الأعمال الصّالحة الّتي تكون سببًا في دخول العبد إلى الجنّة يوم القيامة، ولا بدّ للمسلم أن يتحرّى أوقات الاستجابة ليدعو الله تعالى بها ويكون دعاؤه مستجابًا بإذن الله تعالى، وفيما يأتي لعض الأدعية النّبويّة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها، وهي:

  • “اللهمَّ لك الحمدُ أنت نورُ السمواتِ والأرضِ ولك الحمدُ أنت قَيِّمُ السمواتِ والأرضِ ولك الحمدُ أنت ربُّ السمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ أنت الحقُّ وقولُكَ الحقُّ ووعدك الحقُّ ولقاؤك حقٌّ والجنةُ حقٌّ والنارُ حقٌّ والساعةُ حقٌّ اللهمَّ لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ أنت الذي لا إلهَ إلا أَنتَ”.[3]
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ”.[4]
  • “اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ ، فإنَّك تقضي ، ولا يُقضَى عليك ، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ ولا يعِزُّ من عاديْتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ”.[5]

شاهد أيضًا: 100 دعاء الرزق الحلال مكتوب ، أفضل أدعية مستجابة لجلب الرزق

أدعية صباحية قصيرة للنجاح

سيتمّ تقديم فيما يأتي أدعية صباحية قصيرة للنجاح، يمكن للمسلم أن يدعو بها في أوقات الاستجابة وغيرها من الأوقات:

  • اللهمّ يا منزّل الكتاب يا سريع الحساب، أسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، أن تفرح قلبي بالنّجاح، وتكافئني به بعد التّعب، اللهمّ اجعلني من المتفوّقين يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير العمل، وأسألك خير النّجاح، وأسألك القيام بعد السّقوط، والرّاحة بعد التّعب، والسّعادة بعد الشّقاء، اللهمّ قوّة الفهم وسرعة الحفظ اللهمّ ارزقني الصّواب والرّشاد في أمري.
  • اللهمّ اجعل لي في عقلي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، واجعل لي القرآن ربيعًا لقلبي يا رحمي يا رحيم.

شاهد أيضًا: اجمل 200 دعاء لابي المتوفي مكتوب ، أدعية للاب المتوفي مستجابة

ادعية صباحية مزخرفة

إليكم بعض الأدعية الصباحية المزخرفة، وهي أدعية حسنة يمكن إرسالها للأحبّة عند الصّباح في جميع الأيّام والأدعية هي:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ افتح لي أبواب الخير والصّلاح، وأبعد عنّ السّوء والضرّ يا ربّ العالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبد وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، وارحم ضعفي وقلّة حيلتي، واجبرني واشفِ كسر روحي يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إليك توجّهت وإليك رفع يداي أدعوك وأرجوك أن تجعل أحبّتي من الصّالحين وأن تدخلهم الجنّة برحمتك يا أرحم الرّاحمين، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الزوج للزوجة مكتوب ، أجمل 10 أدعية الزوج لزوجته الصالحة

ادعية صباحية مصورة

كذلك الخوض في ذكر ادعية صباحية قصيرة مكتوبة للاصدقاء والاحبة يقتضي تقديم ادعية صباحية مصورة فيما يأتي:




ادعية صباحية مصورة
ادعية صباحية مصورة
ادعية صباحية مصورة
ادعية صباحية مصورة

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ادعية صباحية قصيرة مكتوبة للاصدقاء والاحبة الذي قد ورد فيه الكثير من الأدعية المأثورة وغيرها للأصدقاء والأحبة والأبوين والمدرسة وللنجاح، كذلك الأدعية المستجابة للأبناء والأقارب، بالإضافة إلى ذكر أهميّة الدّعاء والأذكار الصباحية.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم/ أبو هريرة/ 2675/صحيح
  2. islamweb.net , فضل المحافظة على أذكار الصباح والمساء والنوم , 30/11/2021
  3. مسند أحمد , أحمد شاكر/عبدالله بن عباس/250/2/إسناده صحيح
  4. صحيح مسلم , مسلم/أنس بن مالك/2706/صحيح
  5. موافقة الخبر الخبر , ابن حجر العسقلاني/الحسن بن علي بن أبي طالب/333/صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *