المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء الزوج للزوجة مكتوب ، أجمل 10 أدعية الزوج لزوجته الصالحة

دعاء الزوج للزوجة مكتوب ، أجمل 10 أدعية الزوج لزوجته الصالحة ، فالإسلام جعل الزّواج عماد الأسرة، وكان الهدف من الزّواج السّكون النّفسي والعاطفي عند الزّوج والزّوجة، والتعايش بالودّ والمودّة، والتّراحم والعطف الذي يكون ويكتمل بمشاعر الأبوّة والأمومة، وقد حثّ الإسلام على اختيار الزّوجة الصّالحة، التي هي ركيزة الأسرة المسلمة، وفي هذا المقال سيقوم موقع المرجع بذكر دعاء الزوج للزوجة مكتوب.

فضل الدعاء

قبل ذكر دعاء الزوج للزوجة لابدّ للمسلم من معرفة معنى الدّعاء وآدابه وشروطه، فالدّعاء في الإسلام من أفضل العبادات وأجلّها وأحبّها لله -سبحانه وتعالى- وهو تضرّعٌ وانكسار للخالق الجبّار، ومن فضل الدّعاء:

  • أنّ الدّعاء هو بعينه عبادة، بل هو العبادة كما أخبر بذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدّعاء طاعةٌ لله واتّباع أوامره واجتناب نواهيه، فالله سبحانه أمر المسلمين بأن يدعوه.
  • الدذعاء من أكرم الأمور إلى الله.
  • إنّ من أسباب دفع غضب الله -سبحانه وتعالى- هو الدّعاء وبه تكون السّلامة من العجز.
  • الدّعاء سببٌ هام لرفع البلاء عن المسلم.
  • وعلى المسلم عندما يدعو أن يتحلّى بآداب الدّعاء، بإخلاصه لله سبحانه، وأن يبدأ بحمد الله والصّلاة على رسوله، وأن يجزم إيمانه ويقينه على أن الله سيجيب له دعاءه، وأن يحضر قلبه ويدعو بإلحاح، التضرّع لله والتّوسل إليه بأسمائه وصفاتح الحسنى، والكثير من الآداب التي عليه أن يراعيها ليضمن بذلك الإجابة من الله.

شاهد أيضًا: لماذا امر الرسول الزوجين بالاستحمام معا

دعاء الزوج للزوجة مكتوب

إنّ أعظم صلات الوصل بين الرجل وزوجته هو دعاء الرّجل لزوجته بالعفّة والصّبر، ورشد العقل ورجاحة الرّأي وغير ذلك من خير الدّعاء أمرٌ حسنٌ ومستحب، وفيما يأتي نذكر اجمل دعاء الزوج للزوجة:

باسمك اللهم وبحقّ بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين، اللهم يا ربنا يا لطيف يا ودود استودعتك قلب زوجتي وروحها ونفسها وبصرها وسمعها وجميعها، يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم فاحفظها لي بخير ما تحفظ به عبادك الصّالحين، وأسعدنا اللهم بقربنا في الحياة الدنيا وبنعيم الآخرة، واحشرنا مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، ربنا ارحمنا بعظيم رحمتك وارزقنا المودة من ألطافك وسيل محبتك يا أرحم الرّاحمين، إلهي يا من يقدر على حوائج السائلين، اللهم اجعلنا من المحصنين وزوجتي بحصنك الحصين وحبلك المتين، من كيد الكائدين وشرّ وخبث الخبيثين، وفرّج عني وعنها ما أهمنا وأغمنا، و قرّ اللهم عين زوجتي بي وقرّ عيني بها، اللهم ارضِ زوجتي وارض عنها، وازرع محبّتي في قلبها وازرع محبّتها في قلبي، اللهم اجعلها في عيني أجمل من الحور، اللهم اجعلني لها معيناً على عبادتك واجعلها معينةً لي على شكرك وعبادتك، اللهم ارزقني معها التّوفيق والسّعادة والذّريّة الصّالحة، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت او الهاتف

أجمل 10 أدعية الزوج لزوجته الصالحة

بعد الخوض في ذكر دعاء الزوج لزوجته مكتوب لا بدّ من ذكر المزيد من الأدعية في هذا الصدد، وفيما يأتي اجمل 10 ادعية الزوج لزوجته الصالحة :

  1. اللهم يا ربنا يا حيّ يا قيّوم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل زوجتي زوجةً صالحة.
  2. ربي إنّي أسألك خيرها وخير ما خُلقت له وأعوذ بك من شرّها وشرّ ما خُلقت له، اللهم عظّمني في قلبها وحبّبني إليها، وأسعدنا معاً ولا تشقنا وأنت القادر على كلّ شيء.
  3. إلهنا يا وليّنا ويا ملاذنا، اللهم ارزقني صلاح زوجتي وتقاها ونقائها، اللهمّ اجعلها مُحبّةً لك، وارزقها النّجاح والتّوفيق في حياتها، اللهم اجعلها قرّة عينٍ لي، اللهم يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب في اجمعني وزوجتي على خير، اللهم أفرح قلبينا وارزقنا الذّريّة الصّالحة.
  4. اللهم اجعل بيني وبين زوجتي المودّة والرّحمة، وارزقنا الصّبر والحلم أكلمه، واجعل لنا في كلّ أمرنا نوراً، وأسعدني بقربها وأسعدها بقربي، واهدنا سبل الصّلاح وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  5. ربي اهدني واهد زوجتي واجعلنا من عبادك الصّالحين، اللهم اجعل لي كلّ الحب في قلب زوجتي.
  6. اللهم اجعلها لي سكناً واجلني له سكناً، إنك أن القادر على كل شيء.
  7. اللهم وفّق بيني وبين زوجتي، واجمع بيننا على الخير، اللهم أصلح حالنا، وأسعدنا واجمع بيننا على خير، اللهم اجعلها لي كما تحب، واجعلني لها كما تحب، واجعلنا لك كما تحب، وارزقنا الولد الصّالح، وأنزل علينا من رحماتك، وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  8. اللهم استر عيوبي عن زوجتي واستر عيوبها عنّي، واستر عيوبنا عن النّاس، اللهم نسألك الخير كلّه ما ظهر منه وما بطن ونعوذ بك من الشّر كلّه ما خفي منه وما ظهر.
  9. اللهم أسعدها بي وأسعدني بها، وابعد عنّا كلّ الشّرور والآفات.
  10. اللهم يا مؤلّف القلوب ألّف بيني وبين زوجتي على الخير وعلى محبّتك وطاعتك، اللهم اجلني نوراً لها واجعلها نوراً لي، اللهمّ ارزقنا حبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبنا إلى حبّك، اللهم أعنّا على الطّاعات والعبادات، واعصم قلوبنا عن المعاصي والذّنوب.

شاهد أيضًا: هل من السنة اتروش مع زوجي

دعاء حب الزوج لزوجته

إنّ دعاء الزوج للزوجة يكون ممزوجاً بمشاعر الودّ والحبّ والرّحمة، فالزّوج المسلم يدعو لزوجته التي يُحبّها بالخير، وفيما يأتي دعاء حب الزّوجة لزوجته:

  • اللهم وفقني لأكون لزوجتي كما تحبّ وكما ترضى أنت،
  • اللهم أدعوك يا ذا الجلال أن تجعلنا من خيرة عبادك، واجعل لنا ذريّةً صالحة.
  • اللهم ألّف قلبي وقلب زوجتي، واجعل بيننا مودّةً ورحمة، اللهمّ اجعلنا  رفيقين في الجنّة كما جعلتنا رفيقين في الدّنيا والآخرة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين
  • اللهم ضع محبّتي في قلبها، كما وضعت محبّة النّبي -صلّى الله عليه وسلّم في قلب عائشة -رضي الله عنها-  اللهم اجعل لنا من أنفسنا سكناً ومأوى، اللهم بارك لي فيها  ولا ترني فيها ما يسوءني ولا يؤذيني.
  •  اللهم اجعلني لزوجتي كأبيها في حنانه عليها، وكأخيها في الطّاعة، واجعلها لي كالأم في حنانها، وكالأخت في الطّاعة، اللهم حبّبني إليها وحببها إليّ، وجملني في عينها وجملها في عيني، واجعلنا هداةً مهديين  ومن عبادك الصّالحين.

شاهد أيضًا: 100 دعاء الرزق الحلال مكتوب ، أفضل أدعية مستجابة لجلب الرزق

دعاء الزوج لزوجته في أول ليلة

إنّ الزّواج في الإسلام ذو أهميّةٍ كبيرة في حياة الشّاب المسلم أو الشّابة، فبه يكتمل الدّين وجعل الله للمسلم زوجاً ليسكن إليها، فيأنس في حياته وعيشته، وإنّ ممّا ورد عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه يُستحبّ لمن دخل على امرأته أول ليلة بعد الزفاف، أن يضع يده على مقدمة رأسها ويدعون فقد ورد في الحديث الذي رواه الصّحابي عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: ” إذا تزوَّجَ أحدُكم امرأةً أو اشترى خادِمًا، فلْيقُل: اللهُمَّ إنِّي أسأَلُك خَيرَها، وخيرَ ما جَبَلْتَها عليه، وأعوذُ بك من شَرِّها، وشَرِّ ما جَبَلْتَها عليه، وإذا اشترى بَعيرًا فلْيأخُذْ بذُروةِ سَنامِه، ولْيَقُلْ مثلَ ذلك”.[1] فالدّعاء لها في هذه الليلة الهامّة في حياتها وحياة المسلم أمرٌ مهمٌّ جدّاً، وذلك ممّا دعا إليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- ليبدأ المسلم حياته الزّوجية ببركة الدّعاء والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء لحفظ الجنين في بطن امه

دعاء الزوج لزوجته عند الولادة

من سبل دعاء الرجل للزوجة هو أن يدعو لها عند الولادة، فقد يُيسّر الله عليها بدعائه، وله أن يدعو بما يشاء ممّا يخفّف عنها بإذن الله، وفيما يأتي أدعية يمكن أن يدعو بها الزّوج لزوجته عند الولادة:

  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلاً سهلاً، اللهمّ هوّن عليها كلّ عسير.
  •  اللهم يا قويّ يا متين يا رحمن يا رحيم، يا خالق كلّ شيء وربّ كلّ شيء، اللهمّ يا خالق النّفس من العدم ومخرج النّفس من النّفس، اللهم خفّف عن زوجتي، ويسّر لها أمرها.
  • اللهم صلّي على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم، اللهم يا مهوّن الشّديد ويا مليّن الحديد، ويا مجيد يا مجيد يا فعالٌ لما يريد، اللهمّ أخرج لي زوجتي من الضّيق إلى فسيح الرّاحة، اللهم وأخرجها من شدّة الولادة واحفظها لي هي وابني من كلّ سوء.
  • اللهمّ مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهم يسّر ولادة زوجتي ولا تعسّرها يارب.
  • يا حيّ يا قيّوم يا حيّ يا قيّوم يا حيّ يا قيّوم، لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كلّ، شيءٍ قدير، اللهم أخرج طفلي من رحم أمّه بأسهل ما يمكن، يا أرحم الرّاحمين ارحمها ويسّر أمرها.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ في قضائك، اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي وقلب زوجتي، ونور صدري وصدرها وجلاء همّي وهمّها، اللهمّ يسّر ولادتها ولا تعسّرها.

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء لنفسي مكتوب ، افضل 10 ادعية الشفاء لنفسي

دعاء للزوجة المريضة

قد يبتلى المسلم بمرض زوجته رفيقة دربه وشريكة حياته، فيلجأ للواحد الأحد يدعوه لها بالعافية والصّحة، ومن دعاء الزوج للزوجة عند مرضها ما يأتي:

  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفي زوجتي، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفي زوجتي، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفي زوجتي.
  • اللهم ربّ النّاس أذهب عن زوجتي البأس، اللهم أذهب البأس ربّ النّاس واشف أنت الشّافي لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • باسم الله أرقي زوجتي من كلّ شرٍّ يؤذيها، ومن شرّ كلّ نفس أو عين حاسد، اللهم اشفها باسمك اللهم أُرقيها.
  • اللهم اشف زوجتي شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيدها واحرسها بعينك التي لا تنام، واكفها بركنك الذي لا يرام،  واحفظها بعزك الذي لا يضام، وارحمها برحمتك، أنت ثقتها ورجاءها، يا كاشف الهمّ ويا فارج الغمّ يا مجيب المضطّرين  اللهم ألبس زوجتي ثوب الصّحة والعافية.
  • اللهم إنّي أسألك بعظيم لطفك وكرمك وسترك، أن تشفي زوجتي وتمدّها بالصّحة والعافية، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، أسألك أن تشفي كلّ مريض شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم واشف زوجتي وعافها واعف عنها، وتولّها برحمتك، اللهمّ ألبسها لباس الصّحة والعافية.
  • إلهي يا واسع الرّحمة ويا مجيب الدّعوة، أسألك أن تشفي زوجتي وتعافها وتحرسها بعينك التي لا تنام من كلّ وجعٍ تشعر به.
  • اللهم إنّ زوجتي صابرة على مرضها وألمها، أسألك بفضلك أن تعفو عنها وتجزيها خير الجزاء وأن تمنّ عليهاا بالشّفاء، وأن تخرجها من كربتها عاجلاً غير آجل يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة الحاجة المستجاب وكيفية صلاتها

دعاء للزوجة الميتة

قد يأخذ الموت أعزّ أحبّائنا، ويأخذ شركاء العمر ورفقاء الدّرب، ونحن لا نملك لهم شيئاً إلّا الدّعاء، فالموت حقٌّ على كلّ إنسان، وكل ّإنسانٍ ميّتٌ لا محالة، ولا ينفع الميّت شيءٌ كالدّعاء والصّدقة، وسنذكر فيما يأتي دعاء للزوجة الميتة، يمكن لكلّ زوجٍ أن يدعو به لزوجته المتوفاة، والدّعاء هو:

  • اللهمّ ارحم زوجتي الّتي صارت تحت التّراب، ارحمها رحمةً لا شرّ ولا عذاب تذوقه من بعدها، اللهمّ لا تجعل ذكرها منقطع، وسخّر لها الدّعوات، اللهمّ ارحمها واغفر لها وارفع درجاتها، اللهمّ أنر لها قبرها، وهب لها فيه سعةً ومدّاً، اللهمّ أحل ظلام قبرها نوراً، ووحشته أنساً آمين.
  • اللهمّ ارحم زوجتي الميّتة، وتغمّدها برحمتك الواسعة، اللهمّ لا تحرمها العفو الغفران، ولا تذقها العذاب أبداً.
  • اللهمّ اغفر لها وارحمها وعافها واعفُ عنها، وأكرم نزلها ووسّع مدخلها، واغسلها بماء ٍوثلجٍ وبرد، ونقّها من الخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدلها دراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وقها فتنة القبر وعذاب النّار، آمين.

شاهد أيضًا: أجمل 150 دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب

الأدعية التوفيق بين الزوجين قصيرة

ورد فيما سبق من الحديث، دعاء الزوج للزوجة، فالله تعالى جعل علاقة الرّجل بالمرأة ضمن إطار الزّواج، مبنيّةٌ على التّفاهم والاحترام المتبادل بينهما، فإن فُقد التّفاهم والاحترام بينهما، ضاع زواجهما، وتبدّدت المودّة والمحبّة الّتي بينهما، ومن الأسباب المعينة على زيادة التّفاهم، سؤال الله تعالى ذلك، فهو يعطي من يدعوه، ويجيب من يسأله، وفيما يأتي سنذكر أدعية التوفيق بين الزوجين قصيرة:

  • اللهمّ يا حنّان يا منّان ألّف بن قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا، وارزقنا الحكمة والصّواب في أمرنا، اللهمّ اهدنا سبل السّلام، ونجّنا من المصائب والبلاء والخلافات.
  • اللهمّ يا من إذا دُعيت أجبت من دعاك، أسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، أنّ تحفظ علاقتي مع زوجي قائمة بالحبّ والتّفاهم والاحترام، واجعلها قائمةً بطاعتك وعبادتك ونورك.
  • اللهمّ يسّر أمري مع زوجي واصرف عنّا كلّ شر، وقرّ عيني به وقرّ عينه بي، اللهمّ أقنعني به وأقنعه بي، واجمعنا على كلّ خير.
  • اللهمّ اجعل قلبه معلّقاً بحبّ الله تعالى وحبّ رسوله، واجعل أخلاقه كأخلاق النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ لا تفرّقني عنه ولا تفرّقه عنّي، اللهمّ وفّق بيننا في كلّ أمورنا.
  • اللهمّ وفّق بيني وبين زوجي وألّف بين قلوبنا، واجعلني قرّة عينٍ له، واجعله قرّة عينٍ لي، واجعلني له كما يحب، واجعله لي كما أحب، واهدنا يا الله واجعلنا من الصّالحين.
  • اللهمّ أسعدني مع زوجي، وأسعد زوجي معي، واشرح صدرنا ويسّر أمرنا، واغفر ذنبنا، وأرح قلبينا، واجعلنا من السّعداء المسرورين.

دعاء للزوج بالصلاح والسعادة

إنّ من واجب الزّوجة الصّالحة أن تدعو لزوجها، بعد أن تدعو لنفسها، وإنّ كان لها أولادٌ فعليها أن تدعو لهم أيضاً، فالدّعاء سببٌ فيجلب الفضل والعطاء والهداية من الله تعالى، سنعرض فيما يأتي دعاء للزوج بالصلاح والسعادة، يمكن لكلّ زوجة أن تدعو به لزوجها، والدّعاء هو:

اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، أسعد زوجي في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، اللهمّ سهّل عليه كلّ صعب، وأزل عنه كلّ هم، واكشف عن كلّ هم، وارزقه من فضلك وكرمك، واغمره بعطائك وهباتك، اللهمّ لا تحمّله إلّا ما كان أهلاً لأن يحمله، اللهمّ لا تبتلي زوجي بما يكره، اللهمّ ارزقه سعادةً لا حزن بعدها، وفرحاً لا همّ بعده، اللهمّ أصلح شأنه ولا تكله لنفسه طرفة عين، اللهمّ اهده إلى ما تحبّ وترضى، وأرشده إلى الصّراط المستقيم، اللهمّ افتح أمامه كلّ باب ٍللخير، وأبعد عنه من لم يخشاك من العباد، اللهم أبعد عنه الأمراض والأسقام، وكل بلاءٍ وداء، اللهمّ وسّع رزقه، وارزقه من حيث لا يحتسب، اللهمّ اجعله خير زوجٍ وخير أب وخير ابنٍ، اللهمّ اجعلني له خير زوجة، ترضيه وتسعده في حياته، اللهمّ أحسن خاتمته ولا تأخذه إلّا وأنت راضٍ عنه غير غضبان، ونجّه من عذاب القبر وعذاب النّار، واحشره يوم الحساب مع الصّالحين والأتقياء، آمين.

دعاء للزوجة والاولاد

قد عرضنا سابقاً دعاء الزوج للزوجة، وسنتحدّث فيما يأتي عن دعاء للزوجة والأولاد، فالدّعاء للزوجة والأولاد من السّنّة المباركة، والرّجل الصّالح كما يتمنّى الخير من الله تعالى لنفسه، فإنّه يتمنّاه لزوجته وأولاده، فيا أيّها الأب الفاضل والزّوج الصّالح، إليك دعاءً حسناً ولا بأس به تدعو به لزوجتك وأولادك، والدّعاء هو:

  • اللهمّ اجعل المودّة والرّحمة بيني وبين زوجتي أفضلها، ومن الحم والصّبر أكمله، وأسعدها معي وأسعدني معها، ولا تحرمني وجودها في الدّنيا وفي جنّات الخلد، واهدنا اللهمّ إلى الصّراط المستقيم، وإلى كلّ ما تحبّه وترضاه.
  • اللهمّ اجعل أولادي وذريّتي من الصّالحين الأتقياء، القائمين في عبادتك والدّعوة إليك، اللهمّ ارزقهم السّعادة في حياتهم، وأسكن الطّمأنينة والسّكينة قلوبهم، اللهمّ ارزقهم علماً ينتفعون به وينفعون به الأمّة الإسلاميّة جمعاء.
  •  اللهمّ إنّي أسألك أن ترزق زوجتي وأولادي مع كلّ نبضة قلبٍ وطرفة عين، أمناّ وأماناً وعفواً وسلاماً وصحّةً وسعادةً، وثباتاً على الحقّ والطّاعة.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تعطي زوجتي وأولادي من بحر جودك وخيرك، أكثر ممّا تتمنّى، وأن تيسّر لهم كلّ عسير، وأن تجعلني عظيماً في قلبهم، وأن ترزقنا سعادةً لا تنتهي.

شاهد أيضًا: دعاء يريح القلب والنفس ويزيل الهم مستجاب

وختاماً وجب التّذكير بأنّ من سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الدّعاء للغير سواءً كان حيّاً أو ميّتاً، وقد قدّمنا في هذا المقال دعاء الزوج للزوجة مكتوب ، أجمل 10 أدعية الزوج لزوجته الصالحة و العديد من الأدعية الحسنة للزّوج وللزّوجة الحيّة والميّتة والمريضة، وكذلك وردت عدّة أدعيةٍ للأولاد، وإصلاح الشّأن والتّوفيق بين الزّوجين، ونرجو من الله تعالى أن ينفعنا به وإيّاكم.

المراجع

  1. تخريج سنن أبي داوود , شعيب الأرناؤوط/ عبد الله بن عمرو/2160/إسناده حسن
  2. islamweb.net , السنة عند دخول الزوج بزوجته أول ليلة , 31/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *