المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf هو واحد من أهم الأدعية التي يبحث عنها المسلمون مع حلول يوم عاشوراء في العاشر من محرّم من كل عام هجري، والذي يوافق لتاريخ الثامن من شهر أغسطس (آب) لعام 2022، وجاءت أهمية يوم عاشوراء نسبة إلى معجزة النبي موسى -عليه السلام- عندما نجّاه الله تعالى من فرعون وجنوده بأن شق لهم البحر، ولما لهذا اليوم من مكانة مميزة وعظيمة لدى المسلمين، سوف نقدّم عبر موقع المرجع أفضل دعاء عاشوراء مكتوب كامل بصيغة ملفات pdf.

فضل دعاء يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة والمباركة في العاشر من شهر محرّم في السنة الهجرية، وقد أمر بصيامه الرسول الكريم؛ لأنّ صيامه يكفّر عن ذنوب السنة الماضية، والدليل على ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم: “وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله”[1]، وبما أنّ لصيام يوم عاشوراء فضل عظيم، فإنّ للصائم دعوة لا تردّ، والدعاء من أفضل الأعمال التي تقرّب العبد من ربّه بعد الصلاة، لذا يجب على المسلم المواظبة على الدعاء في يوم عاشوراء، حتى يزداد قربًا من الله تعالى، ويكسب رضاه وحبّه مع الأجر والثواب الكبير.

دعاء عاشوراء مكتوب كامل

ليس ليوم عاشوراء دعاء خاص يمكن للمسلمين أن يدعو به، وإنّما صيغ الدعاء متعددة، سواءً كان في يوم عاشوراء أو غيرها من الأيام الفضيلة، ومن تلك الأدعية المأثورة كما يلي:

  • “اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علّام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم”.
  • “اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري”.

شاهد أيضًا: أدعية يوم عاشوراء مكتوبة كاملة

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب

فيما يلي دعاء يوم عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب على النحو التالي:

اللهم يا مفرج كل كرب، ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء، ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء، ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء، ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، ويا خالق روح سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء، ويا رحمن الدنيا والآخرة، لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة، وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين، وأحييني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء عاشوراء مكتوب كامل عند أهل السنة

هناك العديد من الأدعية المباركة التي وردت عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، والتي يمكن للمسلمين أن يدعو بها في أي وقت وحين، ومن الأدعية المأثورة من السنة كما يأتي:[2]

  • “اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً”.
  • “اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ”.
  • “اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.

شاهد أيضًا: أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها وتاسوعاء بالصور

افضل دعاء عاشوراء مكتوب كامل

تتنوع صيغة الدعاء التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربّه في يوم عاشوراء الفضيل، ومن أفضل دعاء عاشوراء مكتوب كامل على النحو التالي:

الدعاء الأول
  • اللهم يا مستجيب الدعاء أسألك في يوم عاشوراء أن تديم عليّ صحّتي وعافيتي، وأن تجعل عمري كلّه في طاعتك.
الدعاء الثاني
  • اللهم أنتَ القادر على كل شيء، أسألك في يوم عاشوراء أن تغيّر حالنا إلى أفضل حال، وترزقنا الرزق الحلال.
الدعاء الثالث
  • اللهمّ إنّي قد رفعت أكفّي إليك في يوم عاشوراء فلا تردّني خائبًا، اللهم ارزقني الذريّة الصالحة، ولا تحرمني من طفل يحتضني ويهمس لي أمّي، إنّك أنت الرزاق الكريم.
الدعاء الرابع
  • يا رب إنّي أدعوك في يوم عاشوراء أن تبارك لنا في أعمارنا وتجعلها في طاعتك، وأن تغفر لنا ذنوبنا وتعفو عن سيئاتنا، وتكتب لنا الهداية عن كل ضلالة.

دعاء عاشوراء مكتوب كامل مستجاب

يلجأ العبد المسلم إلى ربّه بالدعاء راجيًا الاستجابة والقبول، ومن دعاء يوم عاشوراء المستجاب بإذنه تعالى كما يلي:

دعاء عاشوراء مكتوب كامل مستجاب
  • اللهم إنّي أدعوك في يوم عاشوراء أن تغفر لي ذنبي وخطيئتي، وأن تتقبّل صالح عملي، وأن تستجيب لي دعوتي، وتكرمني بما يتمناه قلبي.
  • اللهم يا من تقول له كن فيكون، امنح قلبي سؤله، وحقق له مبتغاه، اللهم إني عبد من عبادك الطائعين لأوارك فلا تردّني من الخائبين.
  • أسألك اللهم في يوم عاشوراء المبارك، أن تحفظ أولادي قرّة عيني وحصاد عمري فاجعلهم في ودائعك دائمًا.
  • أدعوك اللهم مع حلول يوم عاشوراء الفضيل أن تحفظ بلاد المسلمين، وتنصر الإسلام والمسلمين، وتعلّي كلمة الحق والدين.

اجمل دعاء ليلة عاشوراء مكتوب كامل

إنّ لليلة عاشوراء الفضل في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى كما لنهار عاشوراء، ومن أجمل دعاء في ليلة عاشوراء مكتوب كامل كما يأتي:

ربِّي إنها ليلة عاشوراء، اللهم أسألك الرحمة والمغفرة والسعادة والسرور، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، اللَهمَ إنِّي ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، فاغفرْ لي مَغْفرةً من عندكَ، وَارحمْني إنَّكَ أَنتَ الغَفُور الرَّحِيمُ.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء مستجاب ، أجمل أدعية صيام عاشوراء مكتوبة

ادعية يوم عاشوراء مكتوبة مستحبة 1444

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عاشوراء، وفيما يلي بعض الأدعية المكتوبة للدعاء بها في يوم عاشوراء وهي:

  • يا رب في يوم عاشوراء الفضيل أسألك كما نجّيت موسى وقومه من بطش فرعون، نجّنا من عذاب النار، وأكرمنا بالعفو والمغفرة عن ما تقدّم لنا من ذنب.
  • في يوم عاشوراء المبارك أسألك اللهم أن تقني شرّ نفسي، وأن تغفر لي ذنبي، ما أسررت منه وما أعلنت، اللهم تجاوز عن سيئاتي، وأعفو عن ذلّاتي، وأكرمني بالهداية والصلاح.
  • أدعوك ربّي في يوم عاشوراء أن تحييني حياة طيبة على خُطى نبيّك محمّد وتوفّني على ملّته، اللهم أكرمني بالهدى والتقوى، وأبعدني عن الضلالة والشرك.

دعاء عاشوراء مكتوب كامل من القرآن الكريم

يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بالكثير من الأدعية المكتوبة ضمن القرآن الكريم في يوم عاشوراء وهي:

دعاء عاشوراء مكتوب كامل من القرآن الكريم
  • “رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.”
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ، وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.”
  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.”
  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.”

دعاء عاشوراء مكتوب كامل للصائمين

إنّ ليوم عاشوراء فضل عظيم في الصيام، وقد أمرنا به الرسول الكريم وحثّنا على ذلك، كما أمر بمخالفة اليهود بصيام تاسوعاء وعاشوراء، ولأنّ للصائم دعوة لا تردّ، فيما يلي دعاء عاشوراء مكتوب كامل للصائمين:

اللَّهمّ إني أسألك بأنَّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلاَّ أنتَ المنّانُ، بديعُ السموات الأرض، يا ذَا الجَلالِ والإِكرام، يا حيُّ يا قيّوم، اللهم أصْلحْ لي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أمْرِي، وأصْلِحْ لي دُنْيايَ الَّتِي فِيها مَعاشِي، وأصْلِحْ لي آخِرَتِي الَّتي فيها مَعادي، وَاجْعَلِ الحَياةَ زيادَةً لي في كُلّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لي مِنْ كُلّ شَرٍّ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْني، وَاهْدني، وَارْزُقْنِي، وَعافني، وتوفَّنِي على دِيْنِ الإسْلَام.

دعاء عاشوراء مكتوب كامل بالصور

باقة من الصور المكتوب عليها دعاء يوم عاشوراء، والتي يمكن تبادلها مع الأهل والأحباب في يوم عاشوراء على الشكل التالي:

دعاء عاشوراء مكتوب كامل بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب كامل بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب كامل بالصور

اللهم في العاشر من محرم

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf

يبحث الكثير من المسلمين مع اقتراب حلول يوم عاشوراء الموافق للعاشر من شهر محرّم من كل سنة هجرية على دُعاء عاشُوراء مَكتوب كَامل، ليتمكنوا من الدعاء به والتضرّع إلى الله تعالى في اليوم الفضيل، فمن الجدير بالذكر أنّ ليوم عاشوراء مكانة عظيمة أخبرنا بها الرسول الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة، لذا يمك لزوار موقع المرجع الكرام الاطلاع على دُعَاء عَاشُوراء مَكتوب كَامل بصيغة ملفات pdf جاهز للطباعة من خلال النقر على الرابط “من هنا“.

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثم تنقلنا عبر تلك السطور في الحديث عن جملة متنوعة من الأدعية المكتوبة والمستجابة بإذن الله في يوم عاشوراء، لنختتم المقال بباقة من الصور المكتوب عليها دعاء يوم عاشوراء، وإمكانية تحميل الدعاء بصيغة ملفات pdf.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح.
  2. islamweb.net , أدعية مختارة , 06/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.