المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور

كتابة : شادي خلف

إنّ صيغة دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور هي إحدى صيغ الأدعية المُباركة التي يجري الحديث بها واعتمادها مع مناسبة يوم عاشوراء، لأنّها واحدة من المناسبات الطّيبة التي سنَّ بها الحبيب المُصطفى الصّيام، لما في تلك الذّكرى من قيمة ورمزيّة دينيّة عالية عن نجاة موسى من الظّلم بعد سنوات من القهر والتّشريد، وعبر موقع المرجع يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل مكتوب بالإضافة إلى أدعية ما قبل الإفطار في يوم عاشوراء لعام 2022.

دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب 

إنّ صيام يوم عاشوراء هو إحدى السّنن التي أقرّها الحبيب المُصطفى عندما قال: أنا أولى بموسى منكم، فنحن أمّة الإسلام وأمّة اتّباع نهج المصطفى، وقبل الإفطار في عاشوراء يُقال الدعاء الآتي:

الدّعاء الأول اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، عليك توكّلنا وإليك أنبنا وسلّمنا الأمر كُلّه، تقبّل صيام يوم عاشوراء على النّحو الذي يُرضيك عنّا واكتب لنا عنه المغفرة عن سنة مضت وسنة مُقبلة كما تمنّى عليك رسولنا العدنان.
الدّعاء الثّاني اللهم مع نفحات الغروب من يوم عاشوراء، أسألك أن تتقبّل منّا الصّيام، وأن تُصلح به فساد قلوبنا، وتُعيد قبلتها إليك، خذ بناصيتنا وارحمنا واغفر لنا وتجاوز عنّا الذّنوب والخَطايا والآثام، يا حنّان يا منّان.
الدّعاء الثّالث اللهم يا حيّ يا قيّوم، نحمدك على تمام التّوفيق إلى ما فيه الخير، وإلى صيام هذا اليوم المميّز من عُمر السنة، نسألك أن تتقبّله منّا خالصًا لوجهك الكريم، طمعًا في رحماتك التي وسعت كلّ شيء.
الدّعاء الرّابع اللهم يا أرحم الرَّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، اكتب لنا النَّجاة والسّعادة، وارحمنا برحمتك الواسعة، واكتب لنا خير هذا اليوم المُبارك، واجعلنا في عين رعايتك، وتقبّل منّا الصّيام والقيام يا حنّان يا منّان.

أدعية قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوبة

تتعدّد الأدعية التي تُقال مع تلك المناسبة الدّينية المميّزة، وقد جاءت في عدد من الصّياغات المميّزة التي تحمل رسالة هذا اليوم الجميل، وأبرز أدعية الإفطار في عاشوراء:

  • اللهم يا أرحم قد صامت قُلوبنا طمعًا في رحماتك الواسعة، نسألك في هذه النّفحات الإيمانيّة أن تُبارك لنا، وأن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وأن تتقبّل عنّا الصّيام والقيام، وأن تكتبنا في عبادك الصّالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم مع نسمات الغروب من يوم عاشوراء، قد ذهب الظمأ وابتلّت العروق فاكتب لنا ثبات الأجر يا أرحم الرَّاحمين، بارك لنا في صيام عاشوراء، وبارك لنا في قيامه، وأصلحنا بعده يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم نسألك في عاشوراء الخير، أن تتقبّل منّا الصّيام والقيام، وأن تجعلنا في عين رعايتك التي لا تنام، اللهم اكتب لنا تمام الأجر عن تلك السّاعات المُباركة، واكتب لنا نصيبًا من النَّجاة، كما نجّيت عبدك ونبيذك موسى.
  • اللهم قد أقبلت علينا نفحات الخير، مع صيام هذه المناسبة التي سنّها لنا الحبيب المُصطفى، فنسألك مع نفحاتها أن تتقبّل منّا الصّيام، وأن تجعله كفّارةً لنا من النّار، وأن تستبدل فيه سيئاتنا حسنات.

دعاء مأثور قبل الافطار يوم عاشوراء 

يحرص المُسلم على تحرّي الخير الجزيل في الادعية المأثورة التي جاء بها السّلف عبر سلسلة من التراكمات من السنة النبويّة، وجاءت أبرز أدعية مأثورة في صيام عاشوراء، في الآتي:

اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم، أنت إله من في السموات وإله من في الأرض لا إله فيهما غيرك وأنت ملك من في السماوات وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك أسالك باسمك الكبير ونور وجهك المنير وملكك القديم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء وباسمك الذي أشرقت به السماوات والأرض وباسمك الذي صلح به الأولون وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي ويا حي بعد كل حي ويا حي لا اله الا أنت صل على محمد، وعلى ال محمد واغفر لي ذنوبي واجعل لي من أمري يسرا، وفرجا قريبا وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد عليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك وأهل طاعتك، فإني مؤمن بك ومتوكل عليك ومنيب إليك مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله أن الحنان المنان بديع السموات والأرض تعطي الخير من تشاء وتصرفه عمن تشاء فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل دعاء قبل الافطار في يوم عاشوراء 

إنّ أجمل دعاء في يوم عاشوراء قبل الإفطار هو أحد أبرز الأمور التي يتوجّب على المُسلم أن يكون على دراية بها لما لها من أهميّة في تلك المناسبة المهمّة، وقد جاءت أبرز أدعية قبل الإفطار:

أجمل دعاء قبل الافطار في يوم عاشوراء 
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، أسألك مع إفطار يوم عاشوراء الذي أوصاني به الحبيب المُصطفى أن تغفر لحيّنا وميّتنا، وأن ترحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم اغفر لنا ولمن له حقٌّ علينا، واجعلنا من المرضي عنهم يوم نلقاك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّ أسألك ببركة هذه النّفحات الطّيبة، وما قبل الإفطار من عاشوراء، أن تُدخلني الجنّة، وأن ترزقني قُربها، وقُرب جميع الأعمال التي تُقرّبني إليها، اللهم أعوذ بكَ من عذاب النّار، ومن فتنة القبر وفتنة الدّجال.
  • اللهم يا خالق الخلق، ويا مُحيي النّاس أجمعين، أسألك في يوم عاشوراء، أن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن تضعني في عين رعايتك، اللهم لا تحرمني من الخير والأمان، ولا تتركني إلى نفسي فأضيع وأشقى، خُذ بناصيتي إلى الخير والإبداع.
  • اللهم مع إفطار عاشوراء الخير، أسألك من خيرات الدّنيا والآخرة، اللهم ارزقني التّوفيق والسّداد في القول والعَمل، لا تكلني إلى نَفسي، ولا تجعلني من التّائهين في دُروب الدّنيا بلا طائل، بارك لي وارحمني يا قادر على ذلك.

دعاء مؤثر قبل الافطار يوم عاشوراء 

إنّ الدّعاء هو أحد الطّاعات المُباركة التي تصل بقلب الإنسان إلى رحمة الله، وهي أحد أبواب الخير والرَّحمة، وجاءت أبرز أدعية في صيام عاشوراء، في الآتي:

  • اللهم يا رب العرش العظيم، أسألك في يوم عاشوراء المُبارك أن تُبارك لي في الدّنيا والآخرة، وأن تكتب لي القُبول الحسن، ولجَميع المُسلمين الصّائمين في هذا اليوم المُبارك يا خالقنا الكريم.
  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء، أن تُنير لي طُرقات الحياة، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تعصمني من النّار، اللهم لا تُصيبني في ديني فأشقى، ولا تكلني إلى نفسي فأضيع، كُن لي ومعي في كلّ زمان ومكان.
  • اللهم أسألك في هذا التوقيت المُبارك من غروب صوم عاشوراء، أن تتقبّل صيام الصّائمين، وأن تستجيب دعاء الدّاعين، اللهم من تقرّب إليك بذراع فاجبر قلبه، وتب علينا وعلى الجميع يا ربّنا الكريم.
  • اللهم، وقد غابت شمس هذا اليوم المُبارك بأمرك، نسألك ألا تزول إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا، ورحمتنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، كُن لنا ومعنا يا ربّ العرش العظيم يا أرحم الرّاحمين ويا غياث المُستغيثين.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في يوم التروية مكتوب 2022

دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور

إنّ صور الدّعاء الذي يُقال في صيام عاشوراء هو أحد الأمور الطّيبة التي يتناولها المُسلم بعين الرعاية والاهتمام، ويتم تبادلها مع تلك المناسبة الجميلة، وجاءت أبرز أدعية الإفطار في عاشوراء بالصّور في الآتي:

دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور

دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور
دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور
دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور
دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء مكتوب وبالصور وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال في طرح باقة من أجمل أدعية في صيام عاشوراء، وباقة من أدعية قبل الإفطار لنختم أخيرًا مع صور إفطار الصائمين في عاشوراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.