المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء لابي المتوفى في يوم عاشوراء 1444 مكتوب

كتابة : شادي خلف

إنّ دعاء لابي المتوفى في يوم عاشوراء 1444 مكتوب هي إحدى الأدعية المُباركة التي تَترنّم معها قُلوب المُسلمين في مُناسبة استثنائيّة كمناسبة يوم عاشوراء، والتي تُعتبر واحدة من المُناسبات التي اهتمّ بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وشدّد على أهميّة صيام ودعاء وقيام ذلك اليوم، وعبر موقع المرجع نُبارك لامّتنا تلك الذّكرى، ونقوم على طرح أفضل دعاء لابي المتوفي من القرآن والذي يشمل على صيغة دعاء لأبي الميت في يوم عاشوراء وباقة من أدعية للأب الميت في يوم عاشوراء لعام 1444.

دعاء لابي المتوفى في يوم عاشوراء 1444

يُعتبر الدّعاء إلى الأب بعد الوفاة، من صور البرّ به التي أوصى بها الحبيب المُصطفى، وجاءت أبرز أدعية لأبي الميت في عاشوراء في الآتي:

الدّعاء الأوّل اللهم يا خالقي الكريم، أشكو إليك ألم الفِراق، وحُزن الفِراق، وتلك الأيَّام القاسيّة التي أوجعني بها غيابه، وأسألك مع يوم عاشوراء أن ترحم أبي في قبره، وأن تكتب له النّجاة من كلّ عذاب.
الدّعاء الثّاني اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، وأسألك في يوم عاشوراء أن تتنزّل بالرَّحمات على قبر أبي، فتجعله روضةً من أجمل رياض الجنة، وتصرف عنه كلّ ذنب أو هفوة، وتستبدل سيّئاته حسنات يا حنّان يا منّان.
الدّعاء الثّالث اللهم يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أسألك في يوم عاشوراء المُبارك، أن تجعل لأبي أنهار من الأعمال الحسنة، وأن تكتب له الفوز بالجنّة، والنّجاة من عذاب القبر وعذاب النّار، وأن تجعل خيرة أيذامه يوم يلقاك يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الرّابع اللهم أنتَ مولانا الذي لا إله إلَّا هو، أسألك في يوم عاشوراء أن تتنزَّل على قبر أبي بالنّور، أن تُنير وحشته، وتؤنس وحدته، وأن تجعل له النّصيب الأجمل، والحظّ الأجمل، والصُّحبة الحسنة في جنّاتك جنّات النّعيم.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم في يوم الترويه اروي قبر ابي

أدعية لابي المتوفى في يوم عاشوراء 1444 مكتوبة

وهي من الأدعية الحزينة والمؤثّرة التي تحمل أمانة المحبذة للأب، وبأجمل عبارات المُناجاة لله تعالى، أن يتكرّم بالرّحمات على ذلك الإنسان الذي لا يُشبهه إنسان آخر في الدّنيا، وجاءت في الآتي:

  • اللهم يا رحمان السّموات والأرض، أسألك في يوم عاشوراء المُبارك، أن ترحم أبي في قبره، وأن تجعله من أسياد أهل الجنّة، اللهم لا تدع له ذنب إلّا غفرته، ولا همًّ إلّا فرّجته، واختم بالباقيات الصّالحات عمله.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك ببركة صيام يوم عاشوراء التي أوصانا بها الحبيب المُصطفى، أن ترحم أبي وأن تجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، وأن تسقيه من يد الحبيب المُصطفى شربةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • إنّ نعمة الأب هي النّعمة الجزيلة التي لن تستطيع الصّبر عليها لولا لطف الله ورعايته، فاللهم استودعتك روحًا هي أحب أهل الدّنيا إلي، فاكتبه عندك في عليّن، واجمعني به يوم ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي يا كريم.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألك في يوم عاشوراء، أن ترحم أبي برحمتك الواسعة، وأن تُنقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، وأن تُباعد بينه وبين النّار كما باعدت بين المشرق والمغرب.

أفضل دعاء لابي الميت في يوم عاشوراء 1444

يهتم المُسلم بتحرّي الخير الوفير بين طيّات مناسبة يوم عاشوراء، ليُطلق الادعية التي يُناجي بها رحمة الله تعالى، للأب المتوفّى، وفي ذلك نقوم على طرح باقة من أفضل دعاء لأبي الميت في عاشوراء:

أفضل دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا قدار على كلّ شيء، أنتَ مولانا ويا نعم النّصير، اللهم يا من حفظت يونس في بطن الحوت، ونجيّت موسى من الطّاغوت، أسألك أن ترحم ضعف أبي، وأن تكتب له الجنّة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا ربّي الكريم، يا فعالًا لما يُريد، كن لأبي في وحدته، آنسها برحمتك الواسعة، وافسح له مدّ نظره في قبره، واجعل مأكله ومشربه ومثواه إلى جنّات النّعيم يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أسألك أن تُبارك لأبي في قبره، وأن تجعله في عين رعايتك، اللهم اجزه بالإحسان إحسانا، وبالتّقصير عفوًا منك وغفرانً، اللهم قد صار إليك وهو يشهد أن لا إله إلّا أنت، فارحمه واغفر له.
  • اللهم يا خالقي الكريم، إليك تُرفع الأكفَّ بالدّعاء، أسألك في يوم عاشوراء، وببركة هذه المناسبة التي نغتنم خيرها بالدّعاء، ان ترحم أبي في قبره، وأن تكتب له خير الدّرجات، وأرفع المقامات.

دعاء مأثور لابي الميت في يوم عاشوراء 1444

تتعدّد صيغ الأدعية المأثورة التي تُقال للميت بمناسبة يوم عاشوراء، والتي تُعتبر من نوافذ الخير والرّحمة التي يغتنمها المُسلم طمعًا بالرَّحمة، وجاءت في الآتي:

  • إنّ للأب مكانة وحُضور لا يُمكن لأحد أن يُنافسه بها، ومع مناسبة يوم عاشوراء، أستودعك إيّاه يا ربّي الكريم، فقد أقبل إليك من هذه الدّنيا، وهو يشهد أن لا إله إلّا أنتَ وحدك لا شريك لك، فارحم ضعفه وقلّة حيلته، ولا تسأله عن شيء.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، أسألك في يوم عاشوراء، أن تُبارك لأبي في أعماله، وأن تُضاعف له بالحسنات، وتغفر له الذّنوب والخَطايا والزّلات، كن له ومعه ولا تُعذّبه فإنك به راحم.
  • اللهم مع نفحات هذه الذّكرى التي نجيّت بها نبيّك موسى من فرعون وجنده، أسألك أن تكتب بها النّجاة لأبي منكلّ خوف، والنّجاة من كلّ ذنب، والنّجاة من كلّ عذبا، ضاعف له في الأجور، واكفه شرّ الأمور.
  • يا ربّ أسألك اللّهمّ في يوم عاشوراء أن ترحم أبي المتوفي برحمتك يا أرحم الرّحمين، اللّهمّ نوّر قبره وآنس وحشته واجعله من المستبشرين في جنّتك، اجعل الحرير فراشه، والمسك ترابه، واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة.

صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 مكتوب

وهي من الصّور المؤثّرة التي تحمل أمانة الدّعاء في هذه المناسبة، وقد جاءت في عدد واسع من الأشكال، التي عبّر خِلالها المغرّدون عن تفاعلهم مع مناسبة عاشوراء بالدّعاء إلى الأب الميت، واخترنا لكم منها الآتي:

صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 مكتوب
صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 مكتوب

صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 مكتوب 
صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 مكتوب 
صور دُعاء لأبي المتوفي في يَوم عَاشوراء 1444 مكتوب 
صور دُعاء لأبي المتوفي في يَوم عَاشوراء 1444 مكتوب 
صور دُعاء لأبي المتوفي في يَوم عَاشوراء 1444 مكتوب 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 مكتوب الذي استعرضنا فيه باقة من أبرز أدعية للأب الميت في يوم عاشوراء، وأجمل دعاء لأبي المتوفى في عاشوراء، لنختم في نهاية المقال مع شبكة صور أدعية للأبي المتوفّى مع يوم عاشوراء لعام 1444.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.