المرجع الموثوق للقارئ العربي

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي

كتابة : ندى ابراهيم

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي، حيث تتميزُ الكائنات الحيّة بوجودِ مجموعة من الخصائص والصفاتِ التي تُميزها عن غيرها من الأشياءِ والمكونات الأرضية الأخرى، فإنْ وجدت أحد الصفات في كائن ما فيعتبر كائن حي حتى لو كانَ عبارة عن خلية واحدة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على ما هو الكائن الذي ليس له نسيج أو أعضاء، وغالبيته عديم التناظر.

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي

الكائن الحيّ هو الكائن الذي يتمتعُ بخصائص تُميّزه عن غيّرهِ من الكائناتِ الغيرْ حية، فما هُو الكائن الحي الذي يكونُ معظمه عديم التناظر، وليس له نسيج و أعضاء ؟

  • الإسفنجيات.

الإسفنجيات أو المساميات (بالإنجليزيّة: Porifera) هي حيوانات مائية متعددة الخلايا، وهي من أبسطِ أنواع الحيوانات، نظرًا لأنّ جسمها لا يحتوي على أيّ أنسجة أو أعضاء، حيثُ تتكونُ من مجموعة من الخلايا المُرتبة على هيئةِ أنابيب، إضافة الى وجودِ الفويهة وهي فتحةً علّوية كبيرة تدفعُ بالماء الى خارج جسم الإسفنج بعد دخوله من الثقوب الصغيرة التي تُغطي جسمه، كما أنّ الأفراد البالغةِ منّها تفتقرُ الى وجودِ الجهاز العصبي والعضلي، وتعيشُ الإسفنجيات في كلِ البحار، فيعيشُ ما يقارب نسبة 98% من أنواع الإسفنجيات في البحر، بينما تعيش أعضاء عائلة واحدة منها وهي عائلة (Spongillidae) في المياه العذبة، وتوجد الإسفنجيات مثبتة بالسطح من مناطق المد والجزر إلى أعماق تصل إلى 8500 م أو أكثر. [1]

شاهد أيضًا: نمط التغذية في الإسفنج

أنواع الإسفنجيات

تُصنّف الاسفنجيات الى ثلاثِ أنواعٍ رئيسة وهي:

  • الإسفنجيات الشائعة : (بالإنجليزيّة: Demo Sponges) وهي الإسفنجيات الأكثرُ انتشارًا من بينِ جميع أنواع الاسفنجيات، وما يميزُها هو ألوانِها الحيوية.
  • الإسفنجيات الكلسية : (بالإنجليزيّة: calcarious Sponges) وهي الإسفنجيات الأصغرُ من بينِ جميع أنواع الاسفنجيات الأخرى، وما يميزها هو امتلاكِها لشويكات مصنوعة من كربونات الكالسيوم.
  • الإسفنجيات الزجاجية : (بالإنجليزيّة: Glass Sponges) وهي الإسفنجيات التي تتكونُ من هيكل عظمي مكون من 4 أو 6 شويكات من السيلكا، وهي أشبهُ بالزجاجِ.

شاهد أيضًا: عندما تصبح المياه باردة كيف يتكاثر الاسفنج

تكاثر الإسفنجيات

تعتبرُ الإسفنجيات كائناتٍ خُنثى أي أنّها تمتلك خلايا ذكرية وخلايا أنثوية معًا، ويتكاثرُ بعضها جنسيًا، والبعض الآخر يتكاثر لاجنسيًا، حيثُ يتمّ التكاثر الجنسي في الإسفنجيات عن طريقِ حدوثِ الاخصاب بفعل نقل التيار المائي للأمشاج بحيثُ تنتجُ اليرقة والتي تضلُّ على سطح جسم الإسفنح، وتتكاثرُ لاجنسيًا عن طريقِ التبرعم أو انتاجِ البريعمات حيثُ ينفصل جزء من الإسفنج عنّه، وتصبح أحد الرؤوس ضيقة، لتنمو اسفنجة جديدة.

شاهد أيضًا: خلق الله سبحانه وتعالى في معظم الحيوانات الجانبية التناظر تجويفًا مملوءًا بسائل موجود بين القناة الهضمية وجدار الجسم الخارجي يسمى

فوائد الإسفنجيات

يوجدُ عدّة فوائد للإسفنجيات، ومنّها:

  • يتميزُ الإسفنج البحري بقدرتهِ على ازالة الجلد الميت عن الجسم، والتقشير.
  • يتميزُ الإسفنج البحري بملائمته للبشرة الحساسة، وتكوين الرغوة عند استخدامهِ في التنظيف.
  • يتميزُ الإسفنج البحري بخلوه من أيْ سموم، وعدم تسببه بأيْ حساسية للأجسام.
  • توفر الإسفنجيات مصدر دخل للعديدِ من الدول النامية، حيثُ أنّها تنمو وتتجددُ.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي، حيثُ سلطنا الضوء على تعريفِ الإسفنجيات، وأنواعِها، وكيفية تكاثرها، وفوائِدها.

المراجع

  1. manoa.hawaii.edu , Phylum Porifera , 11/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *