المرجع الموثوق للقارئ العربي

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في ماذا؟، يعد أحد أهم الأسئلة التي توجد في مادة العلوم بالمناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية، وتعد مادة العلوم أحد أهم المواد الدراسية الهامة التي يجب التعلم من خلالها كل كما هو متعلق بجسم الإنسان، وذلك في قسم الأحياء، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في ماذا؟ في السطور التالية.

ما هي الخلية الحيوانية

هي عبارة عن خلية حقيقية النواة، تحيط بغشاء وتحتوي على نواة واضحة، والعديد من العضيات، حيث تتميز عن الخلية نباتية، والفطريات من خلال انعدام الجدار الخلوي، فهي عبارة عن خلية تختص وفقًا للوظيفة الحيوية، والذي اكتشفها لمرة الأولى هو العالم البريطاني روبرت هوك عام 1665م. [1]

اقرأ أيضًا: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في

من المعروف أن الخلية الحيوانية تحتوي على العديد من المعلومات الوراثية كما ذكرنا من قبل، لكن العديد من الطلاب لا يعرفون مكان المعلومات الوراثية بالظبط في الخلية الحيوانية، والإجابة على سؤال معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في تكون في التالي:

  • توجد معظم المعلومات الوراثية في النواة.

مكونات الخلية الحيوانية

معظم المعلومات الوراثية الوراثية الخاصة بالخلية الحيوانية تعد مكونًا هامًا وضروريًا من العناصر التي تتكون منها الخلية النباتية، وهي كالتالي:

  • النواة: والتي تحتوي على معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية التي تتمثل في الكروموسومات، حيث يتم فصلها عن السيتوبلازم وباقي العضيات بواسطة غشاء مزدوج والذي يسمى بالغلاف النووي، كما أنها تحتوي على النيوكليويد الذي يحتوي على البروتينات والحمض النووي الريبوزومي.
  • الغشاء البلازمي: يطلق عليه غشاء الخلية، وهو عبارة عن غشاء رقيق مفتوح النفاذية محيط بالخلايا، ويقوم بفصل محتويات الخلية عن البيئة المحيطة بها، كما أنه يمنع تغلغل المواد الضارة في الخلية، ويسمح للعناصر الغذائية بالمرور.
  • الميتوكوندريا: عبارة عن عضيات توجد في جميع أنواع الخلايا الحيوانية باستثناء خلايا الدم الحمراء، فهي مسؤولة عن عملية التنفس الخلوي.
  • السيتوبلازم: هو عبارة عن المادة التي تملأ الفراغ بين الغلاف النووي وغشاء الخلية، والتي تتكون من الأملاح، الماء، البروتينات، الحمض النووي الريبي، العضيات، الانزيمات، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، حيث يحافظ السيتوبلازم على شكل الخلية وتماسكها، كما أنه يسمح بتركيب البروتينات بالعصارة الخلوية.
  • الجهاز الجولجي: يوجد في الخلايا التي تحتوي على النشاط الإفرازي، حيث يقوم بإنتاج بعض المنتجات الخلوية كالبوليمرات.
  • شبكة ER: هي التي تقوم بإنتاج ونقل الدهون والبروتينات في الخلية.
  • Centrioles: هي عبارة عن أجسام اسطوانية تتكون من تسع مجموعات من الأنابيب الدقيقة، كل مجموعة من هذه المجموعات تحتوي على ثلاثة أنابيب دقيقة متصلة ببعضها، كما أنه يوجد مركزات ضرورية تقوم بفصل الكروموسومات أثناء انقسام الخلية.

ما هو علم الوراثة

يسمى أيضًا هذا العلم بعلم الوراثيات، وهو العلم الذي يقوم بدراسة الوراثة وعلم المورثات او الجينات، وكل ما يتم إنتاجه من تنوع الكائنات الحية، والذي يؤدي إلى الفهم الدقيق للجينات البشرية والكائنات الحية بشكل عام، حيث يساهم في اكتشاف أسباب وعلاجات الأمراض، بالإضافة إلى فهم علم الأنساب، ووراثة الصفات الخارجية وتوارثها بين الأجيال وبعضهم البعض، اكتشاف علم الوراثة وتطورها أدى إلى حدوث ثورة في القضايا القانونية، وإثبات النسب، بالإضافة إلى الطب الشرعي والقضايا الجنائية.

اقرأ أيضًا: تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والهواء هو

ذكرنا لكم في هذا الموضوع معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في، بالإضافة إلى معرفة ما هي الخلية الحيوانية، كما أنه ذكرنا لكم ما هو علم الوراثة، ومعرفة مكونات الخلية الحيوانية.

المراجع

  1. wikiwand.com , الخلية الحيوانية , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *