المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي مما يلي لا تشمله الوراثة

كتابة : وسام الشاعر

أي مما يلي لا تشمله الوراثة من الصفات الوراثية المعروفة، فعلم الوراثة مبني على مجموعة من الصفات الجينية التي تميز الكائنات الحية وهي مخصصة لا يمكن استبدالها، وذلك لنقل الصفات الوراثية دون خلل من الآباء إلى الأبناء مثل الصفات الخارجية للجسم مثل لون العيون والطول، وفي موقع المرجع نسلط الضوء على إجابة السؤال المطروح أي مما يلي لا تشمله الوراثة من الخيارات، وما تعريف علم الوراثة والجينات بالإضافة إلى أهم الصفات الوراثية.

ما هو علم الوراثة

علم الوراثة هو علم يدرس الجينات الوراثية للكائنات الحية والصفات الوراثية الجديدة عند تنوع ارتباط الكائنات المختلفة، وقد بدأ التلاعب الجيني وتوريث الصفات الأفضل في الزراعة وتطوير نسل الحيوانات عبر تزاوج الحيوانات ذات الصفات الأفضل مع بعضها لإنتاج جيل جديد مطور.[1]

اقرأ أيضًا: ما الطرز الشكلية الظاهرة في الأبناء في مربع بانيت أدناه؟

اي مما يلي لا يعد من الوراثة

عند تزاوج حصان عربي مع فرس أصيلة ينتج جيل من الحيوانات بصفات وراثية عالية الجودة، وكذلك النباتات التي تمنح محصولاً أكبر وثمار بجودة عالية وقد طبقت المبادئ الوراثية على الإنسان حسب تجارب العلماء على كروموسومات الحمض النووي الوراثي ولمعرفة أي مما يلي من الخيارات لا تشمله الوراثة؟

  • الإجابة الصحيحة: التغذية، وذلك لأن التغذية لا شأن لها بالصفات الوراثية المعروفة مثل الكروموسومات والصفة الوراثية والطرز الشكلية.

أهم الصفات الوراثية

الصفات الوراثية هي تجربة انتقال الصفات الخَلقية من الآباء إلى الأبناء أو الصفات الجينية التي تتناقل كصفات وراثية خاصة بالعائلة الواحدة وهي ليست ظاهرة ومنها.

  • صفات وراثية جسمية ظاهرة مثل الطول وشكل الأنف ولون العينين.
  • صفات متأثرة بالجنس وهي الصفات التي تحمل على كروموسومات الجنسين XX، و XY مثل الصلع ومرض عمى الألوان والانيميا.

شاهد أيضًا: تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة اخرى بالصفة المتنحية

في خاتم مقالنا بعنوان أي مما يلي لا تشمله الوراثة، وضًحنا تعريف علم الوراثة أحد فروع علم الأحياء وأهم الصفات الوراثية التي تنتقل عبر الأجيال من الأباء إلى الأبناء وإجابة السؤال المطروح عن المستثنى من الصفات الوراثية في علم الوراثة.

المراجع

  1. britannica.com , Heredity , 26/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *