المرجع الموثوق للقارئ العربي

تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة

كتابة : أسماء المهدي بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 22:45

تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة كم؟ الصخور لها درجة حرارة معينة تنصهر عندها والتي يجب أن تصل لها، حيث يوجد فرق بين انصهار مادة تتكون من مركب واحد، وبين انصهار الصخور النارية، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة كم؟ وبما تتأثر درجة الانصهار.

ما هو الانصهار

هي عبارة عن تغير حالة المادة من الحالة الصلبة للسائلة، تزداد الطاقة الداخلة للحالة الصلبة حتى تصل إلى درجة حرارة محددة والتي تسمى بنقطة الانصهار، يتحول عندها للحالة السائلة، والجسم الذي تم انصهاره يسمى بالمنصهر، حيث يحدث الانصهار للحالة الصلبة عند درجة حرارة معينة، فعند الوصول لنقطة الانصهار عند وجود مزيد من الحرارة سيتحول الجسم الصلب إلى سائل تدريجيًا دون أن يحدث تغيير في درجة الحرارة، وفي هذه الحالة يحدث ما يسمى حرارة الانصهار، درجة وحرارة الانصهار يعدوا من خواص المادة، الحرارة الخاصة بانصهار مادة ما تكون عند ذوبان المادة الصلبة، بينما الحرارة الإضافية سترفع درجة حرارة السائل. [1]

اقرأ أيضًا: يتكون عند مزج مادتين معا أو أكثر دون تشكل مادة جديدة

تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة

ينتج الصهير حينما تسخن الصخور وتصل إلى درجة الانصهار، والإجابة عن سؤال  تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة تكون كالتالي:

  • تبدأ الصخور التي تحتوي على التركيب الجرانيتي في الانصهار عند درجة حرارة 750 درجة، أما الصخور البازلتية تحتاج إلى درجات حرارة أعلى من 1000 درجة قبل أن تنصهر.

مع العلم أنه يوجد فرق بين انصهار مادة تتكون من مركب واحد، وبين انصهار الصخور النارية التي تعد خليطًا من العديد من المعادن المتباينة، حيث يذوب الثلج عند درجة حرارة 0 درجة مئوية، أما هذه الصخور تنصهر عند درجات حرارة قد تصل إلى مئات من الدرجة المئوية.

ما هي درجة انصهار المعادن

درجة انصهار المعادن هي الدرجة التي تتحول فيها المادة من حالتها التي عليها للحالة السائلة، حيث يحدث تغيير عند درجة الانصهار على المادة الصلبة حتى تتحول إلى الحالة السائلة.

بما تتأثر درجة الانصهار

يعد انسجام الجزيئات مع بعضها البعض مفيدًا في ارتفاع درجة انصهار المادة، حيث تكون العلاقة بين التحام وتكتل الجزيئات وبين درجة انصهار المادة طردية، كما أن الحجم الجزيئي يؤثر أيضًا في درجة الانصهار التي تقل كلما قل الحجم الجزيئي للمادة، عندما تنصهر المادة تذوب الجزيئات الصغيرة عند درجة حرارة أقل من الجزيئات الكبيرة.

اقرأ أيضًا: القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج

ذكرنا لكم في هذا الموضوع تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة، بالإضافة إلى معرفة ما هو الانصهار، كما وقد ذكرنا ما هي درجة انصهار المعادن، وبما تتأثر درجة الانصهار، ويعد درس الانصهار واحدًا من أهم الدروس التي يجب مذاكرتها بشكل جيد، والتفكير مطولًا في الإجابة قبل اختيارها.

المراجع

  1. wikiwand.com , حالات المادة , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *