المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع شاي الماتشا Match Tea لخسارة الوزن وتعزيز صحة الشعر والبشرة

تجربتي مع شاي الماتشا تأتي في إطار عدد هائل من التجارِب للمواد الطبيعية المختلفة بهدف الحصول على الفوائد الصحية المتعددة دون القلق من حدوث مضاعفات جانبية كانت تصاحب استخدام العقاقير الطبية الصناعية،  وخصوصًا ما يتعلق بعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، ولقد قام العديد من الأشخاص باستخدام شاي الماتشا، وفيما يلي؛ من خلال موقع المرجع سوف يتم توضيح تجارِب بعض من هؤلاء الأشخاص مع التطرق تفصيليًا إلى أهم المعلومات حول شاي الماتشا.

شاي الماتشا الاصلي

إن شاي الماتشا (وبالإنجليزية: Matcha Tea) هو أحد أهم وأشهر أنواع الشاي الأخضر المنتشرة في اليابان، وهو تحديدًا عبارة عن مسحوق من نوع مُحدد ومعروف من الشاي الأخضر، ويتم تحضيره عبر إضافة قدر مناسب من هذا المسحوق إلى الماء الساخن، وتناولهما معًا، ويُذكر أن الماتشا يتم الحصول عليه من نفس أشجار الشاي الأخضر، ولكن بعد أن يتم زراعتها في الظل حيث يتم تغطية أوراق النبات لحمايتها من ضوء الشمس بعد قطفها؛ وذلك من أجل تعزيز مستوى مادة الكلوروفيل الخضراء في أوراق تلك الأشجار وبعض الأحماض الأمينية أيضَا، ومن ثَم؛ زيادة فاعلية الشاي الأخضر المستخرج منها.[1]

تجربتي مع شاي الماتشا

هناك العديد من التجارِب المرتبطة باستخدام الشاي الأخضر من نوع الماتشا الياباني؛ من أجل فقدان الوزن، ومنها التجربة التي ترويها إحدى النساء في تجربتها مع تناول الشاي بانتظام على النحو التالي:

  • في اليوم الأول؛ وبعد تناول كوبًا واحدًا؛ لم يتم الحصول من الشاي على فائدة ملحوظة سوى طعمه اللذيذ ونكهته القوية الرائعة.
  • في اليوم الثاني؛ تم تناول كوب في الصباح وآخر في المساء، ولقد ساعد ذلك على الشعور بالحيوية والنشاط على مدار اليوم ولكن دون وجود تغيير جسدي ملحوظ على الوزن.
  • في اليوم الثالث: إلى جانب القوة والنشاط؛ بدأ يتسلل شعورًا بعدم الرغبة في تناول الوجبة الخفيفة المعتادة يوميًا.
  • في اليوم الرابع: تم زيادة جرعة تناول الشاي، وصاحب ذلك رغبة شديدة في النوم، وبالبحث والاستكشاف؛ بين أن الشاي يُساعد على ارتخاء الأعصاب والهدوء النفسي والنوم الهادئ خصوصًا في البداية.
  • في اليوم الخامس: لم يتم تناول كوب الشاي سوى قبل النوم، وهذا ما ساعد فعليًا في النوم طوال ساعات الليل نومًا متصلًا غير متقطع، و استمررت في ذلك طوال الأسبوع الأول من تناول الشاي.
  • في بداية الأسبوع الثاني، بدأ التعود على الشاي، ولم يُعد يُسبب نفس القدر من الرغبة في النعاس، ولذلك أصبح يتم تناول كوبين في اليوم، وتم التأكد أن ما كان من شعور بالوهن والرغبة الدائمة في النعاس كان عبارة عن ردة فعل طبيعية للجسم نتيجة تناول الشاي للمرة الأولى.
  • مع نهاية الأسبوع الثاني من استخدام الشاي؛ تم ملاحظة استعادة نشاط وحيوية الجسم مرة أخرى، مع وجود تغيير ملحوظ في الوزن وشكل الجسم.

تجربتي مع الماتشا للشعر

في ضوء تجربتي مع شاي الماتشا أشارت إحدى الفتيات إلى أنها كانت تُعاني من عدم نمو الشعر ومشاكل فروة الرأس، ونصحها أحد الأطباء بتناول شاي الماتشا بعد التأكد من عدم وجود موانع صحية لذلك؛ ولقد أشار الفتاة أن الانتظام في شرب شاي الماتشا؛ قد ساعدها بالفعل على تحفيز نمو الشعر والتخلص من التهابات ومشاكل فروة الرأس.

ولقد أعزى العلماء ذلك إلى وجود خواص مضادة للالتهابات قوية في شاي الماتشا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تُساعد على حمية وتقوية فروة الرأس وجذور الشعر، وإلى احتواء الشاي أيضًا على قدر جيد من فيتامين هـ E الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ومن ثم تحفيز نمو الشعر.[2]

تجربتي مع الماتشا للوجه

أشارت أخريات من النساء إلى أن الانتظام في تناول شاي الماتشا قد ساعد في الحصول على وجه أكثر جمالًا ونضارة وساعد أيضًا على تعزيز صحة بَشَرَة الجسم بوجه عام، وساهم في التخلص من علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط.

وتم تفسير ذلك نتيجة احتواء الماتشا على قدر جيد من مضادات الأكسدة وأهمها فيتامين C الذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج مادة الكولاجين التي تُساعد على التخلص من التجاعيد ومنع ظهورها، ودوره في تخليص الجسم من الجذور الحرة إلى جانب عدد من مضادات الأكسدة الأخرى المهمة مثل السيلينيوم  وبعض العناصر المهمة للبشرة مثل الزنك والمغنيسيوم وغيرهم.

شاهد أيضًا: تجارب زيت اللافندر للشعر وطرق استخدام زيت الخزامى لتكثيف وتطويل وتقوية الشعر

فوائد شاي الماتشا

يحتوي شاي الماتشا على عدد هائل من العناصر والمركبات الغذائية مثل الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والعناصر المهمة للجسم، وجميع هذه المواد تجعل الماتشا فعليًا  من أفضل أنواع الشاي الأخضر لدوره المذهل في تعزيز صحة الجسم بوجه عام وذلك للرجال والنساء، ويثمكن تلخيص أهم فوائد شاي الماتشا في النِّقَاط التالية:

تعزيز وظائف المخ وتقوية الذاكرة

يحتوي شاي الماتشا على الحمض الأميني ليثانين الذي يُساعد على تحقيق الاسترخاء والصفاء الذهني إلى جانب مادة الكافيين الموجودة في الشاي، والتي تُساعد بدورها في الحفاظ على درجة اليقظة والتركيز وتقوية الذاكرة أيضًا، ويُذكر أن إحدى الدراسات العلمية التي نُشرت في عام 2017م أشارت إلى أن استهلاك ما يقرب من مائتي جرام من الحمض الأميني ليثانين في فتر زمنية مُحددة؛ يُساعد بشكل فعّال على تقوية القدرات العقلية ولا سيّما إذا تم الجمع بين الليثانين والكافيين.

الوقاية من مرض السرطان

إن تراكم الجذور الحرة في الجسم يُعد عامل قوي في حدوث خلل في النظام الخلوي وانقسام الخلايا بشكل خارج عن سيطرة وتحكم الجسم، ومن ثمّ؛ تكون الأورام الحميدة وغير الحميدة، وتُساعد المواد المضادة للأكسدة في طرد الجذور الحرة من الجسم وبالتالي الوقاية من السرطان.

بيد أن شاي الماتشا يحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم Epigallocatechin-3-Gallate وهي تُساعد بشكل فعّال جدًا على منع نمو الخلايا السرطانية بالجسم، ولا تزال هذه الفائدة الصحية تخضع إلى البحث والدراسة لاستكشاف المزيد من المعلومات عنها.

الوقاية من أمراض القلب

إن شاي الماتشا شأنه شأن الشاي الأخضر العادي في الحفاظ على صحة القلب؛ ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على بعض المركبات والعناصر الكيميائية والغذائية التي تؤدّي دور رئيس في خفض نسبة الكولستيرول السيئ LDL في الدَّم وخفض نسبة الدهون الثلاثية إلى جانب العمل على تعزيز نسبة الكولستيرول الجيد HDL في الدَّم أيضًا.

التخلص من الوزن الزائد

إن علاج السمنة وفقدان الوزن الزائد؛تُعد من أهم وأشهر فوائد جميع أنواع الشاي الأخضر ومنها شاي الماتشا، حيث إن الماتشا يُساعد على رفع معدل الحرق والتمثيل الغذائي داخل الجسم، وبالتالي؛ استهلاك قدر أكبر من الطاقة ويترتب على ذلك بطبيعة الحال؛ فقدان جزء كبير من الوزن، وينصح الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية المناسبة إلى جانب تناول شاي الماتشا واتباع النظام الغذائي الصحي للحصول على الوزن المثالي المرغوب بشكل سريع.

تعزيز صحة الفم والأسنان

يحتوي شاي الماتشا على مادة الفلورايد؛ وهذا ما يجعله علاج فعال مادة وقائية هامة من أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان وحمايتها من التآكل والتسوس، وينصح عند تناول شاي الماتشا عدم إضافة السكر إليه لكيلا يضر بصحة الأسنان ويقلل من فائدته.

التخلص من التوتر والقلق

يُعاني عدد كبير من الأشخاص من الشعور الدائم بالقلق والتوتر طوال الوقت، ويُصاحب ذلك حدوث ارتفاع في مستوى هرمون الكورتيزول في الدَّم، ويعمل شاي الماتشا على منع ارتفاع مستوى هذا الهرمون في الجسم، مما يُساعد على التخلص من الشعور بالقلق والتوتر.

ضبط مستوى السكر في الدَّم

يحتوي شاي الماتشا غير المُحلى على قدر جيد من الألياف الغذائية التي تُساعد على تقليل الشعور بالجوع وتقلل أيضًا من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية ولا سيّما في الأوقات التي تفصل بين أوقات تناول الوجبات الأساسية على مدار اليوم، ولكن لا بُد أ يرجع الأشخاص الذين قد تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري إلى الطبيب أولًا قبل تناول الشاي.

الحفاظ على صحة الكبد

هناك دراسات قد أشارت إلى أنه من الممكن أن يكون تناول شاي الماتشا بشكل معتدل ومنتظم عاملًا مُساعدًا في المحافظة على صحة الكبد سواء وظائفها الإنتاجية أو الإفرازية والحماية في الوقت ذاته من فرص تعرض المريض إلى الإصابة بـ التليف الكبدي

طريقة تحضير شاي الماتشا الصحيحة

إن طريقة تحضير شاي الماتشا سهلة للغاية؛ حيث يتم إضافة قدر مناسب من مسحوق شاي الماتشا إلى كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويتم تناوله دافئًا بالمعدل المطلوب سواء كوب واحد أو أكثر على مدار اليوم.

ولا يُنصح بإضافة السكر أو الحليب إلى شاي الماتشا بقر كبير؛ نظرًا إلى أنها تُقلل من فائدة الشاي وفاعليته في الجسم بشكل كبير، ويُمكن إضافة قدر من عصير الليمون إلى الشاي من أجل تعزيز فوائده الصحية خصوصًا عند استخدامه من أجل خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون.

أضرار شاي الماتشا

إن شاي الماتشا يُعد من المشروبات الطبيعية الصحية والآمنة تمامًا على الصحة، ولكن لا بُد من أخذ الاحتياط والحذر في حالة الأشخاص الذين يُوجد لديهم حساسية من مادة الكافيين؛ نظرًا إلى أن الشاي يحتوي على قدر كبير منها؛ ولا سيما أنه في عام 2016م قامت منظمة الصحة العالمية بالربط بين تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي بجميع أنواعه والقهوة وبين خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المريء.

ختامًا في نهاية مقالتنا اليوم؛ نكون قد تطرقنا بشيء من التفصيل إلى تجربتي مع شاي الماتشا سواء لخسارة الوزن أو تعزيز صحة الشعر والبشرة مع توضيح أهم المعلومات عن شاي الماتشا الأصلي وطريقة زراعته وطريقة تحضير الشاي أيضًا وأهم الفوائد الصحية له والأضرار التي ربّما تنجم عن استخدامه بشكل خاطئ، مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب المعالج أولًا قبل تناول الماتشا خصوصًا في حالة أصحاب الأمراض المزمنة.

المراجع

  1. time.com , Should You Drink Matcha Tea? , 3-2-2021
  2. sundayriley.com , Could Matcha be What Your Beauty Routine is Missing? , 3-2-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *