المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع فطريات المهبل وأسباب الإصابة وطرق العلاج

تجربتي مع فطريات المهبل من المهم للكثير من النساء التعرف عليها، لاسيما وأن الإفرازات المهبلية الكثيرة التي تسببها الفطريات من الأمور التي تصيب النساء سواء كن بنات لم يتزوجن أو نساء متزوجات، وتسبب هذه الفطريات التي تصيب المهبل الكثير من الإزعاج والتوتر للمرأة، وفي موقع المرجع نتعرف على تجربة بعض النساء مع هذه الفطريات، كما نتعرف على أسباب الإصابة بها وطرق علاجها دوائيًا وطبيعيًا.

تجربتي مع فطريات المهبل

تصاب الكثير من النساء بفطريات المهبل والتي تسمى الكانديدا، وللعديد من النساء تجارب مع هذه الفطريات نتعرف عليها فيما يلي:

  • التجربة الأولى: تحكي إحدى السيدات أنها بدأت تشعر بزيادة الإفرازات الخارجة من المهبل والتي زادت بعد الزواج، وقد رافق ذلك الشعور بحرقان والتهاب عند التبول، مع رائحة كريهة لهذه الفطريات، وقد ذهبت للطبيب الذي أجرى الكشف الظاهري وأخبرني أني مصابة بفطريات المهبل، وأخذت عدد من الأقراص والتحاميل حتى تحسن الوضع، وقد نصحني الطبيب بعدم إقامة علاقة جنسية مع الزوج لحين التخلص من هذه الفطريات، وبالفعل اختفت هذه الإفرازات والفطريات بعد مدة من العلاج، ولكنها عادت إلى الظهور مرة أخرى بعد مدة.
  • التجربة الثانية: التجربة الثانية تحكيها إحدى السيدات عن الإفرازات المهبلية والتي كانت كثيرة، كما لاحظت المرأة تغير في طبيعة وسماكة هذه الفطريات حيث أصبحت أكثر غلظة وتغير لونها إلى الأصفر، وكانت تشعر برغبة في الهرش حول المهبل بالإضافة إلى الحرقان في البول. وعند الذهاب إلى الطبيبة قامت بعمل مزرعة لإفرازات المهبل اتضح من خلالها أنها مصابة بالكانديدا. وعليه فقد قامت الطبيبة بكتابة مضاد حيوي أفوسين على شكل كريم يتم دهانه داخل الجدار الداخلي للمهبل بواسطة أنبوبة، كما كتبت لها الطبيبة على تحاميل وقد نصحتها الطبيبة ببداية العلاج بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة وهو ما حقق نتائج مرضية في علاج هذه الفطريات.

أسباب فطريات المهبل

هناك عدد من الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بفطريات المهبل، ويمكن التعرف على هذه الأسباب كما يلي:[1]

المضادات الحيوية

تناول المضادات الحيوية ينبغي أن يكون عند الضرورة القصوى والتي لا يجدي فيها علاج آخر؛ حيث إن من مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية أن البكتيريا تتكون لديها مناعة ضد هذه المضادات ومن ثم لا تجدي نفعًا في المستقبل في العلاج، وتناول المرأة للكثير من المضادات الحيوية بدون داعي يتسبب في قتل البكتيريا النافعة في المهبل، كما يصيب وسط المهبل والتوازن الحامضي والقلوي فيه بالاختلال وهو ما يعطي الفرصة لنمو الفطريات وتكاثرها في المكان.

اسباب فطريات المهبل

مرض السكر

مرض السكري والذي يعد أحد أمراض العصر له العديد من الآثار الجانبية على المريض، والسكري قد يتسبب في ضعف المناعة الذاتية للجسم وقلة عدد كرات الدم البيضاء ومن ثم ضعف الجسم في مواجهة الأجسام الغريبة التي تهاجمه مثل البكتيريا والجراثيم، وهو ما يزيد من فرص تكاثر الفطريات في المهبل والتسبب في زيادة الإفرازات المتغيرة الرائحة والقوام.

شاهد أيضًا: هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

الغسول المهبلي

تلجأ الكثير من النساء إلى الغسول المهبلي للتنظيف الداخلي للمهبل، وعلى الرغم من كثرة التحذيرات لهذا الغسول بسبب احتواؤه على مواد غير طبيعية قد تؤثر على جدار المهبل وأنسجته الداخلية، إلا أنه يعد من الأسباب الرئيسية التي تساعد في نمو الفطريات وزيادة الإفرازات الخارجة من المهبل، فالغسول المهبلي يغير من طبيعة المهبل ويحدث خلل في التوازن القلوي والحمضي فيه.

نقص المناعة

يعد مرض نقص المناعة المكتسب من أسباب الإصابة بفطريات المهبل، ولا يقتصر الأمر على الإصابة بالفطريات فقط، بل إن نقص المناعة في الجسم يفتح الباب للإصابة بأشكال متعددة من الأمراض بسبب ضعف الجسم عن مقاومة الجراثيم والبكتيريا، كما أن استخدام الكورتيزون في علاج أمراض المفاصل والتهاب العظم قد يزيد من مشكلة الفطريات وظهورها في المهبل.

أعراض فطريات المهبل

هناك عدد من الأعراض التي في حالة ظهورها يمكن للمرأة أن تعرف إصابتها بفطريات المهبل، ومن هذه الأعراض ما يلي:[2]

  • تهيج الجلد والهرش والرغبة الشديدة في الحكة في المنطقة المحيطة بالمهبل وفي الجدار الداخلي له.
  • زيادة الإفرازات التي تخرج من المهبل عن الحد الطبيعي الذي تعتاده المرأة.
  • التغير في طبيعة هذه الإفرازات والتي قد أكثر سماكة عن المعتاد، وقد تخرج الإفرازات البيضاء التي تشبه قطع المناديل من المهبل.
  • ظهور رائحة كريهة للإفرازات المهبلية.
  • الشعور بالألم عند العلاقة الزوجية وبعدها.
  • الشعور بالحرقان عن التبول.
  • التهاب الجلد حول المهبل والشعور بألم عند وضع الماء البارد أو الدافئ على المكان.

الأمراض التي تسببها الكانديدا

الإصابة بالفطريات المهبلية يتسبب في العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة كمضاعفات لهذه الفطريات، ومن أبرز الأمراض التي تسببها الكانديدا ما يلي:

  • مرض المبيضات التناسلية: وهو مرض بكتيري يصيب الأعضاء التناسلية عند المرأة، ويتسبب في ظهور الطفح الجلدي حول المهبل وتهيج البشرة والشعور بالحرقان، كما تشعر الكثير من النساء بألم عند التبول وزيادة في الإفرازات المهبلية.
  • داء المبيضات الفموي والبلعوم: وهو فطر يصيب الفم ويتسبب في مشكلات في البلع وتناول الطعام، ومن أعراضه ظهور اللسان باللون الأبيض والشعور بجفاف في الحلق وصعوبة في تحريك اللسان.

شاهد أيضًا: افرازات بيضاء مثل قطع المناديل أسبابها وطرق علاجها

تشخيص الفطريات المهبلية

يتم تشخيص الفطريات المهبلية من خلال عمل تحليل لإفرازات المهبل والتعرف على نسبة الفطريات في هذه الإفرازات، ولا يعني وجود الفطريات في العينة أنها السبب في زيادة الإفرازات والمشكلات عند المرأة، فهذه الفطريات توجد غالبًا بصورة طبيعية في المهبل، ولكن بعد عمل العينة يقوم الطبيب بالتالي:

  • وصف مضادات الفطريات للنساء اللاتي تعاني من مشاكل في المهبل وزيادة في الإفرازات.
  • دواء الفلوكونازول عن طريق الفم يساعد في كثير من الحالات في علاج فطريات المهبل وزيادتها عن الحد الطبيعي.
  • وصف تحاميل للمرأة يتم وضعها ذاتيًا في المهبل وتساعد في قتل الفطريات الزائدة وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية.
  • إعطاء بعض الأدوية الأخرى مثل أحماض النيستاتين أو حمض البوريك يساعد أيضًا في علاج المشكلة وتقليل الإفرازات المهبلية.
  • استخدام حمض الفلوسيتوزين في علاج الإفرازات المهبلية والفطريات يساعد في إعطاء نتائج طيبة وسريعة.

علاج فطريات المهبل منزليًا

العلاج الطبي الدوائي لفطريات المهبل يأتي بنتائج طيبة وسريعة، لكن قد تفضل بعض النساء العلاج الطبيعي باستخدام الوصفات المنزلية للتخلص من الفطريات المهبلية، وفيما يلي أهم الوصفات لعلاج هذه الفطريات منزليًا:

خل التفاح

يساعد خل التفاح بسبب محتواه الحامضي القوي في إعادة التوازن إلى طبيعية المهبل وزيادة حموضته وهو ما يساعد في قتل الفطريات والبكتيريا التي تتكاثر في الوسط القاعدي. يتم خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ومن ثم غسل المهبل والمنطقة المحيطة به مرتين في اليوم في الصباح والمساء. كما يمكن وضع القليل من خل التفاح في الماء الدافئ والجلوس فيه لمدة عشر دقائق كل يوم لتأدية نفس الغرض.

زيت شجرة الشاي

شجرة الشاي هي شجرة عملاقة تنمو في دول شرق آسيا، ويتم استخراج الزيت منها والذي يحتوي على خواص قاتلة للبكتيريا والفطريات، وبسبب تركيز الزيت العالي فيجب تخفيفه بالماء أو زيت آخر للتقليل من تأثيره التحسسي على بشرة المرأة، يتم خلط عدة نقاط من زيت شجرة الشاي على قدر معقول من زيت الزيتون ومن ثم دهان المنطقة المحيطة بالمهبل مرتين في اليوم.

اللبن الرائب

يعد اللبن الرائب من العلاجات الطبيعية المفيدة في حالة التهابات المهبل الناتجة عن عدوى الخميرة المهبلية والفطريات، ويمكن استعمال اللبن الرائب من خلال تناوله في الصباح الباكر، كما يمكن استخدامه كعلاج موضعي من خلال دهن المنطقة المحيطة بالمهبل به ودهن فتحة المهبل للمساعدة في تخفيف الالتهاب واحمرار الجلد والبشرة في المكان.

زيت جوز الهند

من أفضل الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامين سي وهو ما يساعد في منع نمو الجذور الحرة وزيادة الالتهابات في منطقة المهبل، ويمكن دهن الجلد حول المهبل بزيت جوز الهند، كما يمكن خلطه بزيت الزيتون أو زيت الشاي ودهن المكان به.

شاهد أيضًا: هل الإلتهابات المهبلية تمنع الحمل وما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

الثوم

يعد الثوم واحد من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي تستخدم في مقاومة الفطريات والبكتيريا بشكل فعال، والثوم يحتوي على مركبات الكبريت التي تقتل الجراثيم بشكل سريع وقوي، ويمكن استعمال الثوم في علاج الفطريات من خلال تناول فص من الثوم كل يوم في الصباح، كما يمكن استعماله كعلاج موضعي عبر ربط فص من الثوم بخيط ومن ثم إدخاله إلى المهبل وتركه من الليل إلى الصباح.

علاج فطريات المهبل

كيفية الوقاية من فطريات المهبل

هناك عدد من النصائح تساعد في الوقاية من فطريات المهبل، ويمكن التعرف على هذه النصائح فيما يلي:[3]

  • تجنب استعمال الصابون في غسل المهبل الداخلي لمنع تهيج الجلد والأنسجة الحساسة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل المناطق الحساسة بانتظام.
  • الحرص على جعل المناطق التناسلية في حالة جفاف دائم؛ حيث إن الرطوبة تساعد على توفير فرصة أكبر لنمو وتكاثر الفطريات.
  • استخدام الفوط الصحية كل يوم قد يكون أمر غير مرغوب فيه بسبب منع تدفق الهواء للأماكن الحساسة.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية يساعد في تقليل الالتهابات ومنع تهيج الجلد والبشرة.
  • الاهتمام بالغذاء الصحي والذي يحتوي على قدر كبير من الخضروات والفواكه.
  • ضبط نسبة السكر في الدم لمنع حدوث المضاعفات التي تزيد من فرص تكاثر الفطريات والبكتيريا.

هل تؤثر فطريات المهبل على الحمل

فطريات المهبل في الغالب ليس لها تأثير مباشر على الحمل، وليس لها تأثير على سلامة الجنين في الرحم، إلا أن وجود الإفرازات والفطريات المهبلية بكثرة قد ينتقل إلى الجنين عند مروره بقناة فالوب وهو ما قد يظهر على شكل بقع بيضاء في فم الجنين بعد الولادة.

تعرفنا على تجربتي مع فطريات المهبل وأسباب الإصابة بها، وتعرفنا على الأعراض التي يمكن للمرأة من خلالها التعرف على إصابتها بالفطريات المهبلية، وطرق العلاج الطبيعية لهذه المشكلة، كما تعرفنا على مدى تأثير الفطريات على الحمل.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Yeast infection (vaginal) , 03/02/2022
  2. healthline.com , Everything You Want to Know About Vaginal Yeast Infections , 03/02/2022
  3. everydayhealth.com , How Your Diet and Other Factors Can Cause or Prevent Yeast Infections , 03/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.