المرجع الموثوق للقارئ العربي

في اي يوم تحتفل المملكة باليوم الوطني

كتابة : تمام بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 13:50

في اي يوم تحتفل المملكة باليوم الوطني هو الموضوع الذي سوف نتحدث حوله في هذا المقال، حيثُ تحتفل كل دولة في العالم بيوم وطني خاص بها، وتختلف الأسباب الكامنة وراء اليوم الوطني، وفي موقع المرجع سوف نتعرف على اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية والأسباب التي أدت إلى اعتماده يومًا وطنيًا، وسوف نعرف كم باقي على اليوم الوطني و متى اليوم الوطني السعودي 2021 وغير ذلك من الأمور والمعلومات المتعلقة به.

ما هو اليوم الوطني في السعودية

إنَّ اليوم الوطني السعودي  في المملكة العربية السعودية يعدُّ واحدًا من أهم الأعياد الوطنية في الدولة، إذ يتمُّ الاحتفال بذلك اليوم العظيم في داخل المملكة العربية السعودية كل عام، فقد تم في ذلك اليوم إعلان قيام المملكة العربية السعودية بعد سنوات طويلة من النضال والكفاح قام بها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من أجل توحيدها.[1]

اقرأ أيضًا: الهدف من اليوم الوطني 1443 وأهمية الاحتفال باليوم الوطني

في اي يوم تحتفل المملكة باليوم الوطني

تحتفل المملكة العربيّة السّعوديّة باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام، ، حيث تقوم السعودية بتنظيم احتفال في ذلك التاريخ من كل سنة ميلادية، وذلك بواسطة مساعدة يتم تقديمها من جميع الهيئات والمؤسسات والمنظمات الحكومية في البلاد، وبالتعاون مع القطاعات المختلفة فيها ومنها القطاع الخاص، وفي اليوم 23 من سبتمبر وهو اليوم المطابق لتاريخ يوم إصدار الملك عبد العزيز آل سعود مرسوم إعلان توحيد المملكة وتغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية.

متى اليوم الوطني بالهجري 1443

في كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني، وقد حددت الحكومة في المملكة اليوم الوطني في 23 من شهر سبتمبر 2021م والذي يوافق بالهجري تاريخ 16 من شهر صفر عام 1443 هجري، وسوف تكون إجازة اليوم الوطني 1443 للموظفين في ذلك اليوم، حيث أنه من المقرر أن تمنح الحكومة السعودية في المملكة إجازة رسمية في هذا اليوم لجميع المؤسسات في الدولة ولجميع العاملين في مختلف القطاعات تمجيدًا لتلك المناسبة العظيمة، وسوف يتم الحديث عن إجازة اليوم الوطني بالتفصيل .

شاهد أيضًا: احتفالات اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443

إجازة اليوم الوطني السعودي 1443

سوف تكون إجازة اليوم الوطني السعودي عامة وشاملة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، وسوف تشمل بذلك جميع القطاعات العاملة في الدولة العام منها والقطاع الخاص، حيثُ أن إجازة اليوم الوطني السعودي 2021 سوف تبدء من يوم الأربعاء في تاريخ 22 من شهر سبتمبر في عام 2021 م والذي يسبق اليوم الوطني السعودي بيوم واحد، وبالنسبة للقطاع العام فإن الإجازة لليوم الوطني السعودي سوف تمتد ليومين إضافيين من تاريخ أول يوم في الإجازة، لأن القطاعات العامة والجهات الحكومية تحصل بشكل دائم على إجازات في أيام الجمعة والسبت الذي يأتي بعد اليوم الوطني السعودي، وفي تاريخ 26 سبتمبر 2021 م سوف يعود الموظفون إلى عملهم حيث يصادف هذا التاريخ يوم الأحد، أما بقية الجهات الحكومية والعامة مثل المستشفيات والمدارس وغيرها سوف تحصل على اجازة اليوم الوطني السعودي يوم واحد فقط وهو الذي يوافق 23 سبتمبر 2021 م .

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تقوم المملكة العربية السعودية بالاحتفال باليوم الوطني من خلال العديد من المظاهر الاحتفالية والتي تصاحب ذكرى اليوم الوطني، وتقام تلك المظاهر سنويًا في مختلف أنحاء مدن المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر بعض مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي :

  • تقوم الحكومة بصرف العديد من المكافآت المالية والحوافز والهدايا وغير ذلك لكثير من العاملين في ذكرى اليوم الوطني .
  • يتم في ذلك اليوم تزيين الشوارع وتزيين الأماكن العامة والمنتزهات والحدائق والمنازل والسيارات باللونين الأخضر والأبيض وهما ألوان العلم السعودي، وذلك من خلال إكسسوارات للزينة أو الإضاءة وغيرها .
  • من أهم المظاهر رفع علم المملكة العربية السعودية ورفع شعارها في جميع أرجاء ومدن البلاد وعلى الأبنية الضخمة والمنازل والشرفات وغيرها .
  • يتمُّ إعطاء العاملين في مؤسسات الدولة جميعها إجازات رسمية مدفوعة من الحكومة السعودية سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص .
  • تشغيل عروض وفيديوهات تدور حول اليوم الوطني على شاشات عرض ضخمة في الأماكن العامة داخل  معظم مدن المملكة العربية السعودية، كما يتم تشغيل أجمل الأغاني الوطنية والقصائد التي تتغنى بالعيد الوطني .
  • يقوم الأطفال الصغار بالإضافة إلى طلاب المدارس والجامعات والكثير من الشباب، وبالإضافة إلى بعض الأشخاص من الكبار بارتداء ملابس خاصة بذلك اليوم الوطني، وتحمل الملابس شعار المملكة العربية السعودية وشعار اليوم الوطني وتكون فقط باللونين الأبيض والأخضر .
  • يقوم الناس بتبادل عبارات ورسائل التهاني وبطاقات المباركة وذلك عبر مختلف وسائل التواصل وبرامج المراسلة الفورية لبث الفرحة وروح الحماس والسرور في هذا اليوم .
  • يقوم الملك في ذكرى اليوم الوطني بإصدار قرار يفرج فيه عن بعض المساجين الذين اقتربت مدة عقوبتهم من الانتهاء .
  • تعمل الكثير من المتاجر والمولات والعلامات التجارية المختلفة والمطاعم والغالبية العظمى من المؤسسات التي تُقدم الخدمات إلى المواطنين على اختلاف أنواعها على تقديم العديد من العروض والخصومات الهائلة على كافة الأغراض والخدمات والمجالات وتقديم الهدايا للمواطنين أيضًا بمناسبة اليوم الوطني .
  • القيام بإعداد ألذ وأطيب أطباق الحلوى والطعام التي تحمل ألوان علم المملكة وخريطتها أيضًا ويتم إعداد كعكة اليوم الوطني المميزة .

اقرأ أيضًا: ما هو المعلم الموجود بشعار اليوم الوطني 91

تاريخ اليوم الوطني السعودي

يرجع تاريخ اليوم الوطني السعودي إلى عام 1932 م، فقد تم في ذلك اليوم تأسيس المملكة العربية السعودية بعد أن أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وهو الملك المؤسس المملكة قرارًا ملكيًا يقتضي بإطلاق اسم المملكة العربية السُّعُودية على جميع المناطق التي وحدها تحت سلطته وحكمه والتي كانت تدعى إمارة نجد وملحقاتها، وكان ذلك في يوم 23 من شهر سبتمبر في عام 1932م، وقد تم تخصيص راية موحدة للمملكة العربية السعودية تحمل شهادة التوحيد في الإسلام، وتمَّ إطلاق لقب ملك المملكة العربية السعودية على الملك عبد العزيز في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: تقرير عن اليوم الوطني السعودي قصير 1443

أهمية الاحتفال باليوم الوطني السعودي

ترجع أهمية الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية لأن فيه يتمُّ تخليد ذلك التاريخ المجيد الذي تم فيه الإعلان عن توحيد هذه البلاد في شبه الجزيرة العربية، وتم الإعلان عن استقلالها في دولة واحدة تحولت إلى دولة ووطن عظيم لشعبها، يعدُّ من أفضل الأوطان على مستوى العالم، وفيما يأتي بعض النقاط التي سوف توضح أهمية اليوم الوطني السعودي :

  • يتم غرس بذور حب الوطن والبلاد وما يدور حوله من القيم والمبادئ الوطنية في نفوس المواطنين السعوديين .
  • من خلال الاحتفال فيه يتم إشعار الآخرين من شعوب العالم بمدى أهمية الوحدة الوطنية السعودية وما تحمله في نفوس الشعب السعودي من قيم ومبادئ وآمال عظيمة للمستقبل .
  • يتم من خلاله مباهاة الشعب السعودي للعالم كله بوطنهم العظيم والتفاخر به أيضًا، وباستقلاله وتميزه وقوته ووجوده ضمن طليعة الدول الكبرى.
  • من خلال ذلك الاحتفال يتم تعريف الأجيال الجديدة على مختلف الإنجازات العظيمة التي حدثت في الوطن السعودي منذ تأسيسه والتي توجت في اليوم الوطني بتوحيد المملكة العربية السعودية والإعلان عن قيامها.

في نهاية مقال بعنوان في اي يوم تحتفل المملكة باليوم الوطني تعرفنا على تاريخ اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية كما تمَّ التعرف على تاريخ اليوم الوطني السعودي 2021 ، وتعرفنا على مظاهر الاحتفال باليوم الوطني وعلى أهمية الاحتفال باليوم الوطني السعودي وغير ذلك.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم الوطني السعودي , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *