المرجع الموثوق للقارئ العربي

من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة.

كتابة : بتول منصور

من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة. عبارة صحيحة أو خاطئة، يستخدم لفظ الأعشاب على النباتات الطبية التي تزرع للاستفادة من خصائصها ولتدخل في صناعة الأدوية منذ زمنٍ بعيدٍ، كما تزرع للحصول على فوائدها العطرية أو تستخدم كمشروبات لعدة دواعي، منها ما هو خاص بمضادات المرض أو كمشروب ثانوي، كما قد تستخدم في الطقوس الدينة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية المقال فوائد الأعشاب الطبيعية.

من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة.

الأعشاب نباتات قيّمة جداً تزرع للاستفادة من خصائصها الطبية أو في الغذاء أو في صناعة العطور وعدة استعمالات أخرى، والبعض يستخدم الأعشاب كنوع من العلاج الروحي، ولكن أكثر استخدامات الأعشاب المتعارف عليها في المجال الطبي، ويستخدم أي جزء من العشب الطبي سواء أكان من جذور أو ساق أو أوراق أو بذور وحتى البتلات، وهذا من خلال تعريض هذه الأعشاب إلى الشمس حتى تجف وتتيبس ويتم بعد ذلك حفظها وتخزينها لفترات زمنية طويلة واستخدامها وقت الحاجة، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة خاطئة.

فبعد أن تجفف هذه الأعشاب يتم استخدامها في الطعام أو في المستحضرات الطبية واستخراج الزيت منها أو تستخدم للطقوس الدينية كالبخور مثلاً.

شاهد أيضًا: علاج حموضة المعدة بالأعشاب الطبيعية

فوائد الأعشاب الطبيعية

منذ زمن بعيد تستخدم الأعشاب الطبيعية في الطهي وفي علاج الكثير من الأمراض، إليك أبرز فوائد الأعشاب الطبيعية:

تنظم مستويات السكر بالدم

تعرف الأعشاب الطبيعية بخواصها المضادة للأكسدة، والتي تكافح الالتهابات وتخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ومستويات السكر في الدم، فلبعض أنواع الأعشاب الطبية كالقرفة دور في تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الأنسولين لذلك تساعد على إدارة مرض السكري.

تحسن وظائف المخ وتقوية الذاكرة

بعد الأعشاب الطبيعية كالميرمية تعرف بقدرتها على تحسين وظائف المخ والذاكرة، وخاصةً عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وهذا لأن هذه العشبة تمنع انخفاض هرمون أستيل كولين (وهو ناقل كيميائي في الدماغ ينخفض عند الإصابة بمرض الزهايمر ويسبب النسيان)، من هنا جاءت فوائد الأعشاب في تحسين وظائف المخ وتقوية الذاكرة.

تخفيف آلام القولون العصبي

هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم كمهدئ للقولون العصبي وأبرزها النعناع، وقد أظهرت عدة دراسات أن زيت النعناع ذو فعالية على علاج متلازمة القولون العصبي، وهذا عن طريق إرخاء العضلات الملساء في القولون، مما يخفف الألم الذي يحدث أثناء حركات الأمعاء، كما يقلل من انتفاخ البطن، ويكافح الغثيان، ويقلل من آلام المخاض قبل وبعد الولادة.

تستخدم كمضاد للالتهابات

الكركم أحد الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مادة الكركمين والتي تمتلك خاصية عالية لمعالجة الالتهابات بفضل مضادات الأكسدة التي تحتويها، كما يساعد هذا العنصر على محاربة الضرر التأكسدي وتعزيز إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة والتي ترتبط بالالتهابات والشيخوخة والعديد من الأمراض الجلدية، وقد أثبتت الدراسات أن الكركمين يعتبر مضادًا قويًا للالتهابات لدرجة أنه يطابق فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

تقي من مرض السرطان وتساعد على حرق الدهون

الفلفل الحار أحد أنواع التوابل التي تحتوي على مادة الكابسيسين بنسبة عالية، وهي مادة قوية تسهم في تقليل الشهية وتزيد من حرق الدهون، لذلك يستخدم في العديد من مكملات إنقاص الوزن التجارية، وقد وجدت الدراسات أن مادة الكابسيسين الموجودة في بعض أنواع الأعشاب وخاصة الفلفل الأحمر يقي من الإصابة بسرطان الرئة والكبد والبروستاتا.

تساعد على التخلص من الاحتقان والحساسية

إكليل الجبل أو حمض الروزماريني أثبت فعاليته على إثباط استجابات الحساسية واحتقان الأنف من خلال الدراسات التي أقيمت عليها، كما أثبتت الدراسة أن هذا الحمض يسهم في خفض عدد الخلايا المناعية في مخاط الأنف وبالتالي انخفاض الاحتقان.

تحارب الأمراض وتحسن صحة القلب

الثوم أحد الأعشاب التي تستخدم في محاربة عدة أمراض بما في ذلك نزلات البرد، وهذا بسبب احتوائه على مركب يسمى الأليسين الذي يكافح البكتيريا والفطريات والفيروسات والجراثيم المسببة للمرض، كما إن له دور في خفض الكولسترول الكلي الضار، مما يخفض ضغط الدم العالي المرافق لمرض القلب فيساعد على إدارة مرض القلب.

شاهد أيضًا: هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالثوم؟ وما طريقة استخدامه ومحاذير تناوله؟

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة. فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على فوائد الأعشاب الطبيعية.

المراجع

  1. healthline.com , 10 Delicious Herbs and Spices With Powerful Health Benefits , 30/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.