المرجع الموثوق للقارئ العربي

من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته

من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته، تُعد الخلافة العباسية هي أطول خلافة مرت على بلاد المسلمين، فقد استمرت هذه الخلافة منذ قيامها بإسقاط الدولة الأموية وحتى انهيارها على يد هجمات المغول والتتار الذي دخلوا بغداد وقاموا بالقضاء على الخلافة والخليفة، وقد تعاقب على تولية هذا المنصب الجليل الكثير من الخلفاء، منهم القوي ومنهم الضعيف، وفي موقع المرجع نتعرف على أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد أحد أشهر خلفاء الدولة العباسية.

من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته

قام الخليفة هارون بن المهدي بن المنصور والذي تلقب بهارون الرشيد، قام بإدخال الكثير من الإصلاحات والتطوير في كثير من مناحي الحياة في عصره، وبالنسبة لعبارة أن من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته والإجابة هي:

  • العبارة صحيحة

فمع اتساع الدولة في عهد هارون الرشيد وامتداد سلطانه على مساحات واسعة، احتاج إلى أن يكون التواصل بينه وبين ولاته ونوابه في الدول المختلفة أكثر سرعة وكفاءة، مما جعله يهتم بنظام البريد السريع ويستخدم فيه أجود الخيول العربية، وجعل لهذه الخيول محطات واستراحات، بحيث يأتي حامل البريد على جواده إلى محطة الاستراحة، فيتسلمها منه جندي آخر بحصان آخر غير مجهد ويكمل الطريق.

هارون الرشيد

الخليفة هارون الرشيد هو أمير المؤمنين أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، ويمتد نسبه حتى يصل إلى سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، ولد هارون الرشيد في عام 149هـ في مدينة الري، وتوفاه الله في مدينة طوس في عام 193هـ، وكان في جهاد ضد الروم حين وفاته، وقد كان هارون الرشيد من صلحاء الخلفاء العباسيين، حتى قيل أنه كان يحج عامًا ويجاهد عامًا، وكان يصلي في كل يوم مئة ركعة فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر.

وقد كثرت الافتراءات عليه مثل حبه للهو والمجون والغناء والرقص وذلك بسبب رواية ألف ليلة وليلة التي لا يعرف من مؤلفها، وكلها قصص مكذوبة لا أساس لها من الصحة، وقد كان رحمه الله محبًا للعلم والعلماء معظمًا لأهل الدين، صاحب كرم وعطاء. وكان بلاطه يعج بالشعراء وأهل الأدب والصلاح. وكان متزوجًا من ابنه عمه زبيدة والتي كان يحبها حبًا شديدًا. وعند وفاته طلب أن يرى قبره، ثم نظر إلى السماء وقال “يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه”.

شاهد أيضًّا: يعد أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية

أهم أعمال هارون الرشيد

قام هارون الرشيد بالكثير من الأعمال وإدخال التطوير إلى الدولة في عهده، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:[1]

  • طور علاقاته مع الجهات الخارجية والممالك القريبة من سلطانه، من أشهر ذلك أنه أهدى إلى الملك شارلمان ساعة تعمل بالماء وكانت عجيبة عصرها في حينها.
  • قام ببناء بيت الحكمة في بغداد، والتي كانت من اكبر مكاتب الدنيا في حينها، وجلب إليها الكتب والنفائس من كل مكان في العالم.
  • في عهده تم بناء أول مصنع للورق في مدينة بغداد،و هو ما ساهم في حدوث نهضة علمية كبيرة وتوسعت أعمال الكتابة والتحرير بشكل كبير على إثر ذلك.
  • استعمال القناديل في إضاءة الطرقات والمساجد في عصره وهو ما لم يكن معروفًا حينها.
  • بناء مستشفى الرشيد في بغداد، والتي جمع لها أكبر عدد من الأطباء ذو الخبرة والكفاءة العالية.

تعرفنا على مدى صحة عبارة من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته، كما قدمنا نبذة عن الخليفة هارون الرشيد وأهم الأعمال التي تمت في عهده.

المراجع

  1. britannica.com , Hārūn al-Rashīd , 23/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *