المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اشهر طرق تطبيق المينا على المعدن طريقة التجزيع

كتابة : لميس ديوب

من اشهر طرق تطبيق المينا على المعدن طريقة التجزيع، فالمينا هي مادة نصف شفافة أو معتمة، تستخدم في أغراض الزخرفة على الزجاج، والفخار، والفلزات. وتتركب المينا من بلورات الصوديوم أو البوتاسيوم والرصاص وبعض السيليكات، ويضاف أكسيد معدني للحصول على اللون المطلوب. توزع سائلة أو جافة على السطوح ثم تترك فترة معينة داخل الفرن. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتحدث عن المعادن وأبرز خصائصها.

تعريف المعادن

هي مواد غير عضوية تتشكل طبيعيًا في قشرة الأرض، وفي غبار الغلاف الجوي، وداخل الصخور التي تتعرض لعمليات جيولوجية مختلفة، بفعل المياه الجوفية والسطحية، وعادةً ما تتواجد المعادن في الطبيعة على هيئة مواد خام، كما تكون هذه المعادن مرتبطة مع بعضها البعض ومع عناصر أخرى.

من اشهر طرق تطبيق المينا على المعدن طريقة التجزيع

يعتبر الغرض الرئيسي من استخدام المينا هو إضفاء اللمسات الأخيرة على بعض العناصر الصغيرة، كما ويستخدمه المصممون والهواة لإضفاء ألوان زاهية ومتانة على الحرف اليدوية الصغيرة. وعبارة من اشهر طرق تطبيق المينا على المعدن طريقة التجزيع عبارة عن:

  • عبارة خاطئة.

من أكثر الطرق شيوعًا لتطبيق المنفذ على المعدن طريقة القص.

شاهد أيضًا: فن تشكيل المعادن يجمع

الخصائص الفيزيائية للمعادن

من أهم الخصائص الفيزيائية التي يُمكن تمييز المعادن من خلالها ما يأتي:[1]

  • الصلابة: تسمّى الصلابة أيضًا القدرة على مقاومة الخدش، وهي أحد الخصائص التي تفيد في تحديد المعادن. إذ إنّها تتحدد بقدرة المعدن على خدش معدن آخر.
  • الخدش: هو لون المعدن المسحوق، والذي عادة ما يكون أكثر فائدة في التعرف عليه من لون العينة المعدنية بأكملها.
  • الوزن النوعي: هو عبارة عن النسبة بين كتلة المعدن وحجمه في الماء. ويتمّ حسابها من خلال قسمة وزن المعدن في الهواء على وزنه في الماء.
  • البريق: أي مدى انعكاس الضوء عن سطح المعدن.
  • اللون: يعدّ اللون من أكثر خصائص المعدن وضوحًا، ويمكن أخذ اللون كطريقة مساعدة على تحديد المعدن، ولكنها لا تكفي أن نعتمد عليها كسمة تعريفية رئيسة للمعدن.

شاهد أيضا: توصف المعادن جميعها بأنها

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Reading: Physical Characteristics of Minerals , 26/01/2022
  2. thecrucible.org , Metalworking 101: The Basics of Metalworking , 26/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.