المرجع الموثوق للقارئ العربي

بروزات قصيرة تشبه الشعيرات

بروزات قصيرة تشبه الشعيرات، أحد أسئلة علم الأحياء التي سنعرض إجابتها من خلال هذا المقال، وعلم الأحياء هو علم طبيعي يهتم بدراسة الكائنات الحية ووظائفها بما يتضمن هياكلها وتطورها وتصنيفها، وسيعرض لكم موقع المرجع الإجابة عن سؤال بروزات قصيرة تشبه الشعيرات في السطور القادمة، كما سنوضح مفهوم الطلائعيات وأنواعها، وما هي الطلائعيات الشبيه بالحيوانات.

ما هي الطلائعيات

إن الطلائعيات هي مجموعة متغايرة أو غير متحانسة من الكائنات الحية حقيقة النوى، ولا تُصنف الطلائعيات تحت سلسلة الحيوانات أو النباتات أو الفطريات، فهي مجموعة تُمثل مملكة مستقلة تحت مسمى “مملكة الطلائعيات”، وتشتهر بأنها كائنات وحيدة الخلية وحقيقة النواة، وحركة الطلائعيات تكون من خلال الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة، وتُعد الطلائعيات هي الحاوية التي تُوضع بها ما لا يمكن تصنيفه أو وضعه في الممالك الأخرى، الجدير بالذكر أنه العالم أرنست هيكل هو أول من صنف الطلائعيات كمملكة مستقلة.

اقرأ أيضًا: اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

بروزات قصيرة تشبه الشعيرات

إن الإجابة على سؤال بروزات قصيرة تشبه الشعيرات هي:[1]

  • الهديبات، حيث تحتوي الهديبات على بروزات قصيرة تشبه الشعيرات تقوم بتغطية الجسم كليًا أو جزئيًا، وتعيش في البيئة المائية، مثل البحيرات والبرك، وتتحرك الهديبات كالبراميسيوم الذي يتضمن نواتين وفجوة تُحافظ على الاتزان الداخلي، وتنتمي الهديبات إلى الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات

أنواع الطلائعيات

إن الطلائعيات تنقسم إلى 3 أنواع وهم كالآتي:

  • الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات.
  • الطلائعيات الشبيهة بالنباتات.
  • الطلائعيات الشبيهة بالفطريات.

الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات

إن الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات هي غير ذاتية التغذية، وتشمل ثلاثة أنواع من الكائنات الحية تُصنف تبعًا إلى طرق الحركة، والتي سنعرضها كما يلي:

  • الهدبيات: للهدبيات بروازات قصيرة تشبه الشعيرات تسمى “الهديبات”، وتغطي هذه الهديبات أجسام هذه الكائنات الحية كليًا أو جزئيًا، وتقوم باستخدامها لدفع جسدها في الماء، وتوجيه الطعام نحوها.
  • اللحميات: والتي يُطلق عليها جذريات القدم، وتقع ضمن شعبة اللحميات السوطية، وتمتلك أقدامًا كاذبة تستخدمها في الحركة و في الحصول على الغذاء، وتوجد اللحميات في الماء المالح أو العذب، أو في البرك الطينية، وأحيانًا على أوراق الشجر، ومن أهم أمثلة اللحميات هي “الأمبيا”.
  • البوغيات القمية: إن الأبواغ هي خلايا تكاثرية تتكون دون الحاجة إلى عملية التلقيح، مثل “البلازموديوم” الذي ينتج عن الملاريا، وينتقل بواسطة أنثى بعوضة الأنفلس.
  • السوطيات: سًميت بهذا الاسم نظرًا لاستخدمها سوطًا يساعدها على الحركة، وتعيش متطفلة داخل المخلوقات الأخرى، مثال: “التربيانوسوما”، وهو الناتج عن مرض النوم الأفريقي، ويُنقل عن طريق ذبابة التسي تسي.

اقرأ أيضًا: أي مما يلي لا تشمله الوراثة

ختامًا; نكون قد أوضحنا إجابة سؤال بروزات قصيرة تشبه الشعيرات، وهي الهديبات، كما ذكرنا نبذة عن الطلائعيات، وأنواع الطلائعيات، وأوضحنا ما هي الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *