المرجع الموثوق للقارئ العربي

من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط

من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط؟ هو سؤال من الأسئلة التي يُجاوب عنها بصح أو خطأ، وذلك من خلال الاطلاع على النظم السياسية التي قام عليها الشرع الإسلامي الحنيف، وفي هذا المقال سوف يقدّم موقع المرجع الإجابة الصحيحة عن عبارة من النّظم السِياسية في الإسْلام البَيعة فَقط، وسوف يقدّم تعريفًا للبيعة في الإسلام.

من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط

إنَّ الحديث عن النظم السياسية في الإسلام يتطلَّب البحث في الشريعة الإسلامية وفي الأنظمة الواردة في الشريعة الإسلامية عن النَبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حين بنى الدولة بعد الهجرة، والبحث في الدولة الراشدية والأموية والعباسية:

  • من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط عبارة خاطئة.

فلم يكن النظام السياسي في الإسلام قائمًا على مبدأ البيعة فقط، وإنَّما اعتمد على أكثر من مبدأ وأسلوب ونظام سياسي اختلف باختلاف الفترة الزمنية والدولة الحاكمة.

شاهد أيضًا: اعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح

تعريف البيعة

تُعرَّف البيعة في الإسلام على أنَّه نظام سياسي من النُظم التي تمَّ اتباعها في الإسلام، ولم تكن البيعة من قبل معروفة، ولكنَّ ظهورها ارتبط بظهور الإسلام بشكل وثيق، وعندما ظهر نظام البيعة قام فقهاء وعلماء المسلمين بربط نظام البيعة بشروط معينة يجب أن تتحقق حتَّى تتم البيعة، وقد عرَّف الكثير من علماء المسلمين والمفكرين العرب عبر العصور نظام البيعة، نذكر من هذه التعريفات ما سيأتي: [1]

  • عرَّف ابن الأثير نظام البيعة بقوله: “إن البيعة عبارة عن المعاقدة والمعاهدة، كأن كل واحد منهما باع ما عنده من صاحبه، وأعطاه خالصة نفسه وطاعته ودخيلة أمره”.

  • وعرَّف ابن خلدون نظام البيعة بقوله: “اعلم أن البيعة هي العهد على الطاعة، كأن المبايع يعاهد أميره على أنه يسلم له النظر في أمر نفسه وأمور المسلمين، لا ينازعه في شيء من ذلك، ويطيعه فيما يكلفه به من الأمر على المنشط والمكره، وكانوا إذا بايعوا الأمير وعقدوا عهده جعلوا أيديهم في يده تأكيدًا للعهد، فأشبه ذلك فعل البائع والمشتري، فسمى بيعة، هذا مدلولها في عرف اللغة ومعهود الشرع، وهو المراد في الحديث في بيعة النبي ليلة العقبة وعند الشجرة”.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن مدى صحة عبارة من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط ثمَ سلطنا الضوء على تعريف نظام البيعة في الإسلام.

المراجع

  1. wikiwand.com , بيعة , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *