المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

كتابة : ريم جرادة

عبارات عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية الذي يعدُّ من أهمّ أيّام المملكة العربيّة السعوديّة، حيث أنّه في هذا اليوم المجيد يحتفل الشّعب السّعوديّ كافّة بهذه المناسبة العظيّمة، وهو ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة على يد الملك عبد العزيز آل سعود حيث بدأت مسيرة المملكة، ومن خلال موقع المرجع سنعرض لكم أجمل وأهم العبارات المتداولة في ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة.

اليوم الوطني السعودي

تعدّ المملكة العربية السّعودية واحدة من أكبر الدّول العربيّة والعالميّة، والتي تمّ إصدار مرسوم ملكي من قِبَل الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود بتاريخ 17 جمادى الأولى من عام 1351هـ، الموافق لـ 19 أيلول سبتمبر من عام 1932م يتوجّب بتغيير اسم البلاد من “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” إلى “المملكة العربيّة السّعوديّة”، وبداية التّنفيذ للقرار اعتباراً من يوم الخميس الواقع في 21 جمادى الأولى من عام 1352هـ الموافق لـ 23 أيلول سبتمبر من عام 1932م، حيثُ أصبحت المملكة العربيّة السّعوديّة والشّعب السّعودي يحتفلون بذكرى الوحدة والتّأسيس في هذا اليوم بكونه اليوم الوطني للملكة العربيّة السّعوديّة.[1]

شاهد أيضاً: عبارات صباح اليوم الوطني السعودي 91 واجمل الصور والتبريكات 1443

عبارات عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

انطلاقا من أهميّة اليوم الوطني لتأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة بالنّسبة للشّعب السّعودي، سوف نسرد لكم أهم العبارات الجميلة في ذكرى تأسيس المملكة وهي كما يلي:

  • في ذكرى اليوم الوطني العظيم للمملكة العربيّة السّعوديّة أقول لهم كلُّ عامٍ وأنتم والشّعب السّعودي بألف خير.
  • لا يوجد شيء في هذا العالم أغلى وأثمن من الوطن، لأنّ الوطن هو الحضن الكبير الذي يحتضننا بكلّ حالاتنا، فياربّ احفظ المملكة العربيّة السّعوديّة من كلّ مكروهٍ قد يصيبها.
  • اللهمّ احفظ لنا هذا البلد الطّاهر الشّريف واحفظ أهله من كل شرٍّ ومكروه، وأبعد عن بلادنا وأهلنا الهمَّ والحزن، واجعلنا آمنين مطمئنين في بلادنا وعلى أرضنا يا الله ياكريم.
  • اللّهمّ بارك في المملكة العربيّة السّعوديّة وفي أهلها الطّيبون، وكلُّ عام ووطني الغالي بألف خير.
  • لقد مرّ على المملكة العربيّة السّعوديّة فترات زمنيّة طويلة، تعمل بها جاهدةً بأوامر من السّلطات الملكيّة وبهمّة أبناء الوطن الغالي، على البناء والتّطوير لتحقيق أفضل النّتائج، والحصول على بلد عربي مستقرّ ومتطوّر.
  • إنّ ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة التي قام بها الملك المؤسّس عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود، هي أهمّ حدث تاريخي حصل في المملكة ومن حقّ الشّعب السّعودي الاحتفال بهذا اليوم العظيم.

عبارات قصيرة عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

تُعتبر هذه الذّكرى السّنويّة من أهمّ الأحداث بتاريخ المملكة العربيّة السّعوديّة، ومن أجمل العبارات القصيرة المميّزة لهذا اليوم الوطني هي:

  • إنّ هذا اليوم الوطني العظيم هو يوم العزّة والكرامة لجميع شّعب المملكة العربيّة السّعوديّة، حفظها الله وحفظ أهلها.
  • بما أنّ ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة هو من أهمّ أحداث المملكة، لذا من حقّ كل مواطن سعودي أو مقيم فيها أن يحتفل بهذا اليوم العظيم.
  • تمثّل ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة إحدى النّتائج المهمّة التي وضعها الملك المؤسّس عبد العزيز آل سعود بين يديّ أبنائه وشعبه، للعمل سويّةً على تطوير وتحديث هذا البلد العربيّ العظيم.
  • اللّهمّ بارك في هذا البلد الطّاهر، واحفظه واحفظ شعبه من كلّ مكروه، واجعله بلداً آمناً مطمئنّاً وكلّ عامٍ وهو بألف خير.
  • رحم الله الملك المؤسّس عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود، ذلك الرّجل العظيم والقائد المجيد، وبارك الله في أبنائه وشعبه الطّيّب وحفظهم من كلّ سوء.
  • إنّ هذه الذّكرى العظيمة ما هي إلا نتيجة من إحدى نتائج القادة الأسطوريين الذين عملوا على بناء دولتهم وتقويتها نحو التّقدّم والنّجاح.

شاهد أيضاً: يصادف اليوم الوطني لعام ١٤٤٣ ه الذكرى

قصيدة معبرة عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

إنّ الوطن هو أكثر ما يتغنّى به الشّعراء، وقد نَال يوم ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعودية نصيبه من الكلمات الجميّلة، مثل قصيدة يا سائلاً عن موطني، التي يقول فيها أحد الشّعراء:

يا سائـلاً عـــن موطـني وبـلادي       ومفتشاً عـن مـوطـن الأجداد
وطنـي به البيت الحرام وطيبـة        وبه رسـول الحـق خـيـر منـادي
وطنـي به الشّـرع المطهّر حاكم      بالـحــقّ يـنـهـي ثـــورة الأحـقـاد
وطني عـزيـز فـيـه كـل مـحـبــة       تعلو وتـسـمـو فـوق كـل سـواد

وطني يسير الخير في أرجـائـه       ويـعــم رغــم براثن الحُــسـاد
قوم بغوا وتجبّروا في أرضنـا           يرموا بسهم الموت قلب بلادي
لكنّــها رغــم الـصّـعـب هامة         تعـلـو بدعـوة عــشــر العباد
مستمسكين بدينهم وتـوجـهـوا      لله ذي الإكـــــــرام والأمـــجـــاد

أن يحفظ الشّعب الكريم وأرضه      ويـديــم مـن الـديـن والأجـســاد
ويـردّ كـيــد الكـائـديـن بـنحـرهـم    بـعـيـد من ضلّوا لنهـج الهـادي

إلى هُنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدّثنا فيه عن عبارات عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، وتناولنا ضمن تلك السّطور أجمل العبارات عن ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة، لنختتم بقصيّدة مميّزة من أحد الشّعراء في ذكرى هذا اليوم المميّز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.