المرجع الموثوق للقارئ العربي

ابيات شعر عن نهاية العام الدراسي

كتابة : نورهان النداف

ابيات شعر عن نهاية العام الدراسي، ينتهي العام الدراسي حاملا معه الفرح بالنجاح للطلاب وآباءهم، وتاركها لهم رصيدا كبيرا من الذكريات العزيزة، لذلك يكون حدث انتهاء العام الدراسي حدثا غير عادي يحمل الكثير من المشاعر المتناقضة بين الحزن على فراق الأصدقاء والمعلمين. في هذا المقال يقدم موقع المرجع أشعارا مناسبة لنهاية العام الدراسي، كما يتضمن كلمات معبرة وعبارات مناسبة لختام العام الدراسي. وينتهي المقال بمجموعة من الصور المعبرة عن هذا الحدث.

الحمد لله على نهاية العام الدراسي

إنها نعمة من الله تعالى أن يختتم العام الدراسي بالنجاح، فيكون ختامه مسكا يحمل السعادة للجميع. وحق النعم على العبد أن يشكر الله ويحمده، لذلك فإن نهاية العام الدراسي مما يجب حمد الله عليه وشكره لهذه المنة التي أكرم طلابه بها وأعطاهم ثمرة جهدهم وأذاقهم حلاوة النجاح. فلله الحمد على ما وهب، فقد كلَّف عباده بالعلم وأمرهم بالسعي إليه وبذل ما يستطيعون لتحصيل ما يمكنهم منه، وهذا تكليف فيه تشريف، ظاهره مشقة وتعب وجوهره رفعة وارتقاء بالنفس إلى مراتب لا تبلغها إلا بالمعرفة لتكون بذلك أقوى وأمتن بنيانًا كما يحب الله لها أن تكون.

شاهد أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي

ابيات شعر عن نهاية العام الدراسي

يمكن للحظات النهاية أن تكون سعيدة إذا كانت نهاية للتعب والسهر، ونهاية العام الدراسي واحدة من تلك النهايات التي تحمل في طياتها السعادة والفخر، لكنها لا تخلو من غصة الوداع، مما يولد في النفس مشاعر كثيرة تزفرها الكلمات. وقد كتبت أشعار كثيرة في نهاية العام الدراسي، ومما قيل في ذلك:

انتهى العام والنفس نالت مبتغاها

بالجد والاجتهاد وتوفيق الله الواحد الجبار

لكن الزهرة دوم تحتاج مَن يرعاها

الله يجزي من تعب لنا بالجنة ويبعد النار

زهرة ندية تشكر كل من سقاها

لين أصبحت تعطي أطيب الأثمار

أم حبيبة لا يمكن أبد نلحق جزاها

ومعلمة فاضلة علمتنا بكل عزم واقتدار

علَّمتنا كيف نصون النفس عن هواها

ونطلب العلم بكل مثابرة وكل إصرار

والله لا يخيب فينا أملها ولا رجاها

شاهد أيضًا: كلمة شكر للمعلمين بمناسبة انتهاء العام الدراسي

كلمات معبرة عن نهاية العام الدراسي

ولا تقتصر الكلمات على الشعر وحده، حيث يمكن التعبير عما في النفس من خلال الجمل النثرية. لذلك ستتضمن السطور التالية عبارات مناسبة في نهاية العام الدراسي:

  • انقضت أيام المدرسة، إلا أن نفح الذكريات لن ينقضي مهما مضى من الأيام.
  • ستبقى ذكريات المدرسة ترافقنا حتى نشيخ، لقد أزهرت في قلوبنا وردا لا يذبل، وأضاءت نورها إلى غير انطفاء.
  • اليوم يوم فخر وفرح، نقطف فيه ما زرعنا من الورد، ونجني ثمر عملنا علمًا نحمله ويحملنا لنبني به كما سيبني بنا أعلى قمم المجد.
  • وداعا يا أجمل أيام، لقد حملتِ لنا من الفرح والبهجة بقدر ما حملت من التعب والعناء، لكننا قطعنا هذه الطريق بالحب والإصرار.
  • انتهى هذا العام وتوج جهدنا بالنجاح، وشحذ هممنا بالإصرار لنجني المزيد من العلم.

شاهد أيضًا: كلمة وداع لزملائي في المدرسة

كلام عن نهاية العام الدراسي تويتر

تظهر بهجة الطلاب في نهاية العام الدراسي من خلال منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وفي السطور التالية عبارات مميزة عن نهاية العام الدراسي مما يناسب منشورات وسائل التواصل الاجتماعي:

  • الحمد لله الذي أنعم علينا بحسن الختام، وكتب لنا التوفيق والتفوق في هذا العام، وعسى أن يجعل في نجاحنا ماء يسقي بذور الأحلام.
  • وصلنا آخر محطة اليوم، وآن الأوان أن نودع الركاب الذين شاركونا الطريق وتقاسموا وإيانا الحزن والفرح، عطلة سعيدة يا رفاق.
  • اليوم نختم رحلة العام الدراسي، وبيننا فرحون بالنجاح وآخرون حزانى لإخفاقهم في الوصول إليه، لكنها ليست نهاية الطريق فثمة فرصة قادمة للعبور إلى الضفة الثانية.
  • فعلناها معا يا رفاق، تعبنا وسهرنا وضحكنا وبكينا، واليوم ننسى كل ذلك ببلوغ مطمحنا بالنجاح.

شاهد أيضًا: كلمة وداع للمدرسة والمعلمين جاهزة للطباعة

كلمة وداع للطلاب نهاية العام

كما يودع الطلاب المدرسة كذلك يودع الأساتذة والمشرفون طلابهم الذين شاركوهم هذا العام وحققوا أمانيهم بالتفوق والنجاح لرفع اسم المدرسة عاليًا. فيما يلي عبارات وداع موجهة للطلاب بمناسبة نهاية العام الدراسي:

  • هنيئًا لكم يا طلاب هذا النجاح الكبير، وهنيئًا لنا وللوطن جيل يرفع اسمه بالعلم.
  • لن يكون سهلًا فراقكم يا أبناءنا الأعزاء، لقد كنتم على قدر من الأمانة والثقة وحملتم العلم أمانة، وحفظتموه، وبلغتم به أعلى درجات المجد.
  • اليوم نرفع هاماتنا فخرا واعتزازا بأبناءنا الذين اختتموا هذا العام بتفوقهم ونجاحهم، فعوضونا بذلك عن كل مجهود بذلناه في سبيل مساعدتهم في رحلتهم إلى القمة.
  • نشكر طلابنا المميزين الذين أسهموا في هذا العام في إعلاء اسم المدرسة والارتقاء بها من خلال اجتهادهم والتزامهم الأخلاقي والعلمي طوال العام.

كلمة وداع وشكر للمدرسة

تستحق المدرسة أن تشكر على ما قدمت للطلاب وما وفره الكادر من جو ملائم وعطاء مخلص للعلم. هذا ما ستتناوله السطور التالية من خلال عبارات شكر للمدرسة بحلول نهاية العام الدراسي:

  • شكرا لهذا المكان الذي أعطانا الكثير من العلم والحب وترك فينا أجمل الذكريات، شكرا لمدرستنا ومعلمينا الأفاضل.
  • إلى من أعطونا عصارة علمهم، وصبروا على شغبنا وجنوننا وانفعالاتنا غير المنطقية، إلى آباءنا وأمهاتنا، إلى المعلمين الأفاضل، ألف شكر لكم.
  • لقد كنتم خير سند وعون لنا، ولولاكم ما كان لنا أن نقطع الطريق الطويلة التي قطعنا، لكم وللمدرسة التي جمعتنا كبير الشكر والامتنان.
  • مدرستي الحبيبة، يا بيت الذكريات وحضني الدافئ، يا أجمل مكان جمعني بأجمل أصدقاء وأجمل معلمين، شكرا لأنك كنت بيتا واسعا لنا جميعا.

شاهد أيضًا: كلام عن وداع المدرسة والأصدقاء 2022 بالصور

أجمل أبيات شعر ختامية

انتهاء العام الدراسي يعني فراق الزملاء والأصدقاء والمعلمين، وفراق الأماكن التي حملت ذكريات المدرسة. ولا شك أن الفراق أمر عزيز على النفس لا يمر مرورا عابرا، وقد كتب الكثير من الشعر في سياقات مشابهة لانتهاء العام الدراسي وختام الرحلة، ومن جميل ما قيل منه:

  • ومن ذلك قول الشاعر:

ليس الفراق وإن جزعت بضائر

ما لم تفرق بيننا الأخلاق

إن لم يحل حدث المنية بيننا

فسنلتقي وسيحفظ الميثاق

والدهر يجمع بين كل مفارق

ولكل ملتقيين منه فراق

  • ومما قيل من أشعار في الشكر أبيات تناسب نهاية العام الدراسي جاء فيها:

أبحرت في بحر الكلامِ لأقتفـــي

أحلى كليماتٍ وأحلى الأحــرفِ

لكنّما الأمواج أردت قاربــــــــي

فتحطمت خجلاً جميع مجادفـــي

لو أنني أنشدت ألف قصــــــــيدة

صور عن نهاية العام الدراسي

في نهاية العام الدراسي تنتشر الصور المعبرة في جميع وسائل التواصل الاجتماعي، فيعبر الطلاب والأساتذة عن مشاعرهم في ختام الرحلة. لذلك يقدم الموقع فيما يلي صورا مناسبة لنهاية العام الدراسي:

صور عن نهاية العام الدراسي
صور عن نهاية العام الدراسي
صور عن نهاية العام الدراسي
صور عن نهاية العام الدراسي

بهذا يكون ختام المقال الذي تناول ابيات شعر عن نهاية العام الدراسي وذلك من خلال ما قدمه في جملة من العناوين المتنوعة التي تضمنت أجمل عبارات الوداع في نهاية العام وأسمى معاني الشكر والعرفان شعرا ونثرا، كما تضمن المقال عبارات ختامية مميزة مناسبة للنشر في نهاية العام الدراسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.