المرجع الموثوق للقارئ العربي

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة pdf

كتابة : ريم جرادة

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة pdf حيثُ أنّ الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي تعتمد عليها المدرسة على اختلاف المراحل الدراسية، وذلك لما تعود به الإذاعة المدرسية من فائدة ومعلومات جديدة على معظم التلاميذ، وكم هي كثيرة المواضيع التي يمكن تناولها ضمن البرنامج الإذاعي المدرسي، وعبر هذا المقال ضمن موقع المرجع سوف نستعرض جملة من مواضيع الإذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة والثانوية.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

تتعدد المواضيع العلمية والاجتماعية والتربوية والدينية التي يمكن تناولها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية بالنسبة للمرحلة الابتدائية، والتي يتوجّب فيها على المعلّمين والمسؤولين التعليميين إلى انتقاء مواضيع تتناسب مع تلك الفئة العمرية من الطلاب، وتكون بالمستوى المناسب لعقولهم من معلومات جديدة ومفيدة، وفيما يلي مجموعة متنوعة من مواضيع الإذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية يمكن الاستفادة منها في البرامج الإذاعية مع بداية العام الدراسي الجديد.

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية عن التنمر

من المواضيع المدرسيّة المهمّة جدًّا، والتي يجب تناولها ضمن أثير الإذاعة المدرسية، وذلك بعد الانتشار الكبير لهذه الظاهرة الخطيرة، والتي تنعكس بالسلبية على الفرد والمجتمع، ومن فقرات الإذاعة المدرسية المطلوبة لإعداد برنامج إذاعي متكامل على النّحو التالي:

  • مقدمة الإذاعة: وتتضمن المقدمة كلمات وعبارات تمهيدية لسياق الحديث عن التنمر، باتباع أسلوب جزل وبسيط وكلمات معبّرة تجذب الطالب إلى الإصغاء جيدًا.
  • فقرة قرآن كريم: وهنا يقع اختيار الطالب على آيات قرآنية يكون مضمونها الحديث عن التنمر ونهي الإسلام عنه.
  • فقرة حديث شريف: يستعين الطالب أيضًا بحديث صحيح من أقول الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- ليأخذ منه الطالب العبرة في تأكيد نهي الإسلام عن هذا التصرف الخاطئ.
  • فقرة هل تعلم: وفيها يقوم الطالب بإعداد مجموعة من النقاط المتضمنة معلومات عن ظاهرة التنمر من مخاطر وأضرار تعود بها على الفرد والمجتمع.
  • فقرة خاتمة: ومن خلالها يتم إنهاء فقرات الإذاعة المدرسية، بكلام مختصر وموجز لما ورد ضمن الإذاعة والتأكيد على ضرورة العمل بما جاء ضمن البرنامج من نصيحة وفائدة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية وورد

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية عن مخاطر الألعاب الالكترونية

كذلك الحال بالنسبة إلى الألعاب الإلكترونية التي أصبحت تنتشر بشكل ملحوظ في مختلف المجتمعات وعلى اختلاف المراحل العمرية، والتي تنعكس سلبًا على دراسة الطفل وسلوكه نتيجة جلساته الطويلة خلف شاشات الأجهزة الإلكترونية لقضاء أوقات عديدة في اللعب، وفيما يلي أهم الفقرات التي يجب تناولها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية عن مخاطر الألعاب الإلكترونية وهي كما يلي:

  • المقدمة: وفيها يتوجب على الطالب المقدم للبرنامج الإذاعي البدء بالتحية والسلام، ومن ثم انتقاء كلمات تتناسب مع الموضوع المطروح عن الألعاب الإلكترونية وضرورة تركيز الطالب فيما سيتم الحديث عنه لكسب الفائدة والمعلومات الضروري معرفتها من قبل الجميع.
  • فقرة هل تعلم: وفيها يتم إيضاح المخاطر والأضرار الناتجة عن استخدام الألعاب الإلكترونية بدون رقابة من الوالدين ولساعات زمنية طويلة.
  • فقرة كلمة الصباح: عن مخاطر الألعاب الإلكترونية، والتي يتم فيها أيضًا توضيح تلك المخاطر العديدة نتيجة إدمان الشخص بمثل هذه الألعاب الإلكترونية.
  • الخاتمة: من خلال هذه الفقرة ينهي الطالب المقدم للإذاعة المدرسية فقرات إذاعته المتنوعة، والتي شارك فيها نخبة من الطلاب، مؤكّدًا على المستمعين إلى ضرورة الانتباه إلى خطورة الألعاب الإلكترونية الجسدية والنفسية.

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية عن الصلاة

نظرًا لأهمية الصلاة ثاني أركان الإسلام، يتوجب على الهيئة التدريسية إلى تناول الحديث عنها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية وحثّ التلاميذ على ضرورة أدائها وإقامتها على وقتها، ويمكن تناول العديد من الفقرات المتنوعة عن الصلاة بدءًا من المقدمة، والتي يتم فيها افتتاح الإذاعة المدرسية وتقديم الفقرات، انتقالًا إلى فقرة القرآن الكريم بتلاوة بعض الآيات الكريمة عن الصلاة، ومن ثم الاستشهاد بحديث شريف عن ضرورة الصلاة وعقوبة تاركها، بالإضافة إلى فقرات هل تعلم، وكلمة الصباح، والحكمة، والشعر عن فريضة الصلاة، لتختتم تلك الفقرات بالخاتمة الموجزة عن الصلاة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي كاملة الفقرات doc pdf

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

يهتم المسؤولون ضمن مدارس المرحلة المتوسطة إلى تناول مواضيع متنوعة تتناسب مع تلك الفئة العمرية التي أصبحت أكثر إدراكًا من المرحلة الابتدائية، حيثُ يتم من خلالها مناقشة العديد من المواضيع الاجتماعية والتعليمية والدينية التي يتعرض لها الطالب خلال أيام حياته، ومن بعض تلك المواضيع التي يمكن تناولها ضمن الإذاعة المدرسية للمرحلة المتوسطة كما يلي:

اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة عن رفاق السوء

فالطالب في المرحلة الإعدادية يكون بين فترتي الطفولة وعدم الإدراك الكافي، وبين البلوغ والرشد، وفي هذه المرحلة يمكن للكثير من الأصدقاء السيطرة على عقله وأفكاره وجذبه نحو سلوكياتهم الخاطئة التي يتّبعونها نظرًا لعدم رقابة الأهل لهم وسوء التربية والأخلاق، لذا يتوجب على المدرسة لفت انتباه الطالب إلى ضرورة الحفاظ على نفسه وأخلاقه التي نشأ عليها في بيئته وبين أهله.

اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة عن الأمانة

إنّ الأمانة واحدة من أهم المواضيع الأخلاقية والدينية والاجتماعية التي يجب أن يتحلّى بها الطالب ضمن المدرسة والبيت والمجتمع، فهي الصفة التي تمتّع بها الرسول الكريم “الصادق الأمين” فمن تمتّع بالأمانة تمتّع بالكثير من الصفات الحميدة التي تنجم عن الأمانة مثل الصدق والإخلاص في العمل، فالإنسان الأمين يعتبر كل ما وهبه الله له أمانة في عنقه من جسد وعمر ووقت ورزق، وهي من المواضيع الهامة للإذاعة المدرسية.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة جاهزة للطباعة

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

ضمن المرحلة الثانوية تختلف مواضيع الإذاعة المدرسية نوعًا ما عن سابقها ضمن المراحل الدراسية الأدنى مستوى، وذلك باعتبار أنّ الطالب ضمن هذه المرحلة أصبح أكثر إدراكًا ووعيًا، ويجب تنبيهه إلى العديد من المواضيع التي يمكن أن يتعرّض لها بعد أن أصبح قادرًا على الاعتماد على نفسه وقلّة مراقبة الأهل له، ومن بعض مواضيع الإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية على الشكل التالي:

  • إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية عن المثلية: من المواضيع المهمّة جدًا والتي يجب على الهيئة التدريسية تنبيه الطالب الثانوي إليها لعدم انجراره وراء مثل هذه الأمور وخاصة بعد بلوغه ووصوله إلى مرحلة الرجولة.
  • إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية عن الرزق الحلال: ففي هذه المرحلة من العمر قد يخرج الطالب بعد دوامه إلى كسب الرزق لمساعدة أهله في الكسب والرزق، ولا بدّ للمدرسة توجيه الطالب إلى ضرورة الكسب الحلال وعدم الانجرار خلف تلك المصادر المحرّمة وغير المشروعة، ولو أنّها كانت تجلب الكثير من المال، فلا بدّ من تنويه الطالب إلى حرمانية تلك النقود وعقوبة العامل بها في الدنيا والآخرة.
  • إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية عن بر الوالدين: حيثُ أنّه في هذه المرحلة العمرية نجد الكثير من الشبان بعد أن تبدأ تظهر عليهم مظاهر الرجولة، يبدأون بفرض آرائهم وقراراتهم على الأهل دون احترام أو تقدير لهم، ويتوجب على المدرسة في ذلك تنويه الطلاب إلى ضرورة احترام الوالدين وبرّهما، لما في ذلك من عواقب تعود عليه من غضب الله وسخطه في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية doc pdf

نموذج اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهز

فيما يلي نموذج إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية عن الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلّى بها الطالب، يمكن الاستفادة منها ضمن برنامج الإذاعة وهي كما يلي:

نموذج اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهز

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة pdf

باعتبار أنّ الإذاعة المدرسية من الأنشطة والمنابر المميّزة التي يتم تناولها من أجل توجيه الطلبة إلى السلوك الصحيح والتحلّي بالأخلاق الفاضلة، بالإضافة إلى مناقشة المظاهر الاجتماعية السائدة في المجتمعات الحالية، أدرجنا لزوار موقع المرجع مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة للطباعة بصيغة ملفات pdf، يمكن الاطلاع عليها وتحميلها بشكل مباشر من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة doc

نظرًا لكون الإذاعة المدرسية من البرامج الضرورية ضمن أنشطة المدارس اللا صفيّة، والتي يتم من خلالها مناقشة الكثير من المواضيع المتنوعة ضمن مختلف مجالات الحياة، كان لا بدّ لموقع المرجع من تقديم مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة بصيغة ملفات doc، يمكن إجراء التعديل عليها وإضافة الفرات المناسبة قبل طباعتها على شكل ورقي وتناولها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية، وذلك من خلال النقر على “من هنا“.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جاهزة pdf بهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن مواضيع متنوعة يمكن الاستفادة منها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية للمراحل الدراسية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.