المرجع الموثوق للقارئ العربي

تقرير عن سير العمل في المدرسة

كتابة : دانا تيسير

تقرير عن سير العمل في المدرسة من التقارير ذات الأهمية البالغة، حيث أنها مفيدة لكل من الطالب والمدرسة؛ فهي تظهر مدى كفاءة المدرسة ورعايتهم لطلابهم من خلال تتبعهم للأحداث والملاحظات المكتوبة في التقرير. كما أنها وسيلة لرفع التحصيل الدراسي للطلاب. فالتقارير المدرسية تحدد مستقبل الطالب، وقد يؤدي ذلك إلى تخرجهم والذهاب إلى كلية جيدة والبدء في مسار وظيفي جيد. وحرصًا من موقع المرجع على تنمية سير عمل المدرسة كي يعود ذلك بالنفع على الطالب والمدرسة، نكتب لكم في هذا المقال تقرير عن سير العمل في المدرسة ونماذج مميزة.

تقرير عن سير العمل في المدرسة 

تعد كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة من الأشياء ذات الأهمية العالية جدًا اعدد من الغايات ومن هذه الغايات تعريف الأهالي بهيئة الدوام في المدرسة من أجل تشجيعهم على تسجيل أولادهم في المدرسة، وفيما يأتي نضع لكم نموذج لتقرير عن سير العمل في المدرسة:

  • يبدأ الدوام عندما يدق جرس الطابور الصباحي في المدرسة في تمام الساعة الثامنة إلا ربع، وبعد الاستماع إلى القرآن الكريم والنشبد الوطني، يتم تشجيع الطلاب من خلال ممارسة التمارين الرياضية مع المعلم المختص بذلك.
  • ينتهي الطابور الصباحي في تمام الساعة الثامنة، ويصعد الطلاب بانتظام إلى صفوفهم بانتظام تام بمساعدة مربي الصف، ثم يتم تخصيص ربع ساعة يأخذ فيها مربي الصف الحضور والغياب، ويتحدث مع الطلبة بخصوص مشاكلهم الخاصة، وما يتعلق بهم.
  • في بداية العام الدراسي يجد الطلاب الكتب المدرسية الخاصة بهم، مجهزة في أكياس خاصة وموضوعة على درج المدرسة، ويتحقق المعلم من أن كل الطلاب أخذوا الكتب الخاصة بهم من غير زيادة أو نقصان، كما يتم تخصيص أوقات من الأيام الأولى للفصل الدراسي للتأكد من بيانات الطلاب.
  • تبدأ الحصص كل منها في موعدها المحدد، وبعد أن يتعرف كل مدرس على الطلاب يقوم بإعطائهم امتحان لاختبار مستواهم قبل البدء معهم بالمنهج، حتى يبدأ بتأسيسهم قبل البدء بإعطاء المنهج.
  • يتحدث المعلم إلى الطلاب ويسألهم ما الذي يتوقعون إنجازه من المادة، ويسألهم إن كان أحد الطلبة لديه ظروف تتطلب رعاية خاصة.
  • هناك غرفة خاصة للطلاب ذوي المستوي المتدني في القراءة والكتابة والحساب، وتدريبهم إلى أن يتم التأكد من أنهم تجاوزوا هذه المرحلة.
  • هناك أنشطة مدرسية تتعلق بجمع التبرعات العينية للطلبة الفقراء، لتنمية روح التكافل بين الطلبة، ويتم توزيعها بشكل سري للغاية منعًا للإحراج.
  • هناك غرف مكتبة مليئة بالكتب يحدد المعلم يوم واحد في الأسبوع يأخذ الطلاب فيه على المكتبة ويمكنهم من استعارة الكتب التي توافق اهتماماتهم.
  • في حصص العلوم والتربية المهنية ينزل الطلاب عادة إلى المختبرات أو غرفة التربية المهنية لأداء الأنشطة بشكل عملي.
  • تحرص المدرسة على التربية الإسلامية للطلاب على الأخلاق العالية.

شاهد أيضًا: خطة لعلاج ضعف التحصيل الدراسي

نموذج كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

المدارس لديها أشكال تأخذ في الاعتبار الكثير من الأشياء التي تحدث؛ حيث توجد نماذج تقرير المصاريف ونماذج تقرير الكتب ونماذج الإبلاغ عن الحوادث وما إلى ذلك، ولكن فيما يأتي نضع لكم بعض الأمثلة لنماذج تقرير عن سير العمل في المدرسة:

تقرير سير العمل الخاص بالمعلمين

يقوم المعلم مربي الصف بعدد من الأمور الموكلة إليه، التي تتمثل بالنقاط الآتية:

  • إعداد قوائم بأسماء طلاب الفصل الواحد في مستندات رسمية مرتبة هجائيًا على أن يكتب الاسم رباعي ( اسم الطالب، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة) مع تحري الدقة التامة.
  • إعداد قوائم تسليم الكتب المدرسية لطلاب الفصل على أن يوضح بها المعلم الصالح والتالف في بداية ونهاية كل عام الدراسي.
  • كتابة جدول الدروس اليومي التي ستعطى في الفصل، والتأكد من أن كل طالب حصل على نسخته الخاصة في الفصل.
  • معالجة مشكلة الحضور والغياب والالتزام بالأنظمة المدرسية بالتعاون مع المرشد الاجتماعي في المدرسة.
  • دراسة مشاكل تحصيل الطلبة بالتعاون مع الأخصائي الاجتماعي، والهيئة التدريسية٠
  • الإشراف على تشكيل مجلس الطلبة في الفصل ومناقشة آراء الطلاب ومقترحاتهم ودراسة أهميتها ثم رفعها إلى مدير المدرسة إن لزم الأمر.
  • إعداد البيانات الخاصة بأحوال الطلاب الاجتماعية والصحية والسلوكية.
  • تحرير الشهادات المدرسية وإعلام أولياء الأمور بنتائج الطلاب (الشهرية والفصلية والسنوية).
  • البحث في قضايا االطلاب وخلافاتهم والعمل على حلها ضمن نطاق المدرسة.
  • العمل على إبراز مواهب الطلاب وقدراتهم من خلال تنظيم الأنشطة التي  يمارسها الطلاب مع بعضهم.
  • إبلاغ مدير المدرسة أولاً بأول عن أحوال طلاب الفصل سواء الإيجابية أو السلبية.
  • الإشراف على نظافة وهيئة الفصل بالشكل المناسب من اللوحات والوسائل التعليمية المتنوعة.

شاهد أيضًا: توزيع الدرجات في نظام المقررات 1442

تقرير التعليم عن بعد

بعد انتقال عدد كبير من المدارس إلى نظام التعليم الإلكتروني صار لا بد من إعداد التقارير اليومية أو الأسبوعية من المعلم للإدار بشكل خاص حتى تكون في صورة الوضع التعليمي، وفيما يأتي نضع لكم نموذجًا لتقرير التعليم عن بعد:

  • بدأ المدرس في إعطاء الحصص الصفية في وقتها المحدد من المدرسة.
  • حضر عدد لا بأس به من طلاب الفصل، وكانوا يشكلون نسبة 80% من طلاب كل صف تقريبًا.
  • كان تفاعل الطلاب مع المعلم جيد في حدود ما يوفره نظام التعليم الإلكتروني من الإجابة على الأسئلة الموكلة إليهم، أثناء الحصة.
  • كان هناك مشاكل بالصوت والبث عند بعض الطلاب، بعضها تم إصلاحها بالتعاون الجاد بين أهالي الطلاب والمعلم، وبعضها كانت لأسباب تقنية متعلقة بجودة الشبكة لم نستطع إصلاحها مما سبب فوات الحصص على الطالب.
  • أوكل المعلم للطلاب واجبًا مدرسيًا وحدد له وقت محدد على المنصة التعليمية.
  • تم رصد الحضور والغياب للطلاب.
  • تم إعلام أولياء الأمور الذين تغيب أولادهم بضرورة تعويض ما فاتهم من خلال المحاضرات المسجلة وحل الواجب الموكل إليهم.
  • تم التواصل مع أولياء الأمور فيما يخص تفاعل أولادهم مع المادة التعليمية.

كتابة تقرير لمدير المدرسة

يطلب مدير المدرسة عادة من كل معلم أن يكتب تقرير متعلق بسير العمل في المدرسة، يكتب فيه المعلم ما تم تدريسه خلال الفترة الماضية بشكل عام، وتحضير المعلم للدروس تحضرًا وافيًا، بالإضافة إلى تعليق المدرس على مستوى الطلاب، ومدى ضعفهم والنقاط التي لاحظ فيها الضعف الأكبر لدى الطلاب، وكيف عمل على معالجة هذا الضعف لدى الطالب، فضلًا عن كتابة ما وصل إليه من نتائج خلال اتباع أسلوب معالجة نقاط الضعف.

كما يكتب المعلم الخطط اليومية والفصلية، ومدى حرصه على تنفيذ ملاحظات المسؤولين والمشرفين التربويين، ويكتب عما تم الاستفادة فيه من الدورات التدريبية المعطاة للمعلمين وكيف أدى ذلك إلى ظهور الأثر الإيجابي في الغرف الصفية على مستوى الطلاب. كما يكتب المعلم مدى تنويعه في الاستراتيجيات ووسائل التعليم، بالإضافة مراعاته للفروق الفردية بين الطلاب، ومعالجته للضعف في تحصيل الطلاب الدراسي أيضًا ، فضلًا عن مدى تمكنه من المادة العلمية التي يطرحها، ومدى خلوها من الأخطاء، وحرصه على أن يطور من نفسه وينمي مهاراته وقدراته. وأخيرًا يكتب المعلم ملاحظاته حول المناهج إن وجدت.

أهمية تقديم تقرير عن سير العمل

هناك أهمية بالغة وقيمة كبيرة لعمل التقارير المدرسية للجميع من الطلاب وأولياء الأمور وفريق قيادة المدرسة والمعلمين، على الرغم من أن عملية كتابة التقارير المدرسية قد تأخذ وقتًا طويًلا. فعندما نقوم بتقييم طالب في تقرير مثلًا، نحاول أن نفهم مكان وجود الطالب حاليًا، وأين يجب أن يكون وكيف يمكننا مساعدته في سد الفجوة إن وجدت. أما بالنسبة للمعلمين، يعد التقرير مفيدًا أيضًا حتى نتمكن من معرفة ما قام المعلم بتحقيقه على مدار العام. كما يوضح تقرير سير العمل أيضًا ما الذي تم القيام به في الأسابيع القليلة الماضية للتأكد من أن الفصل الدراسي قد تم تطويره بشكل جيد مع حلول نهاية العام.

وتعد كتابة التقارير المدرسية فرصة للتطوير الشخصي للمعلمين أيضًا، حيث يجب أن يوضح تقرير المدرسة الفعال التقدم الذي أحرزه الطالب بطريقة سهلة الفهم. تساعد ذلك الجميع – المعلمين وأولياء الأمور والأطفال – على فهم تقدم الطفل بلغة خالية من المصطلحات الصعبة. وهناك ثلاثة أشياء رئيسية ينبغي القيام بها: شرح مستوى الطالب، والدليل على ذلك، وكيفية المضي قدمًا.  وهناك بعض الأشياء التي يحتاج المعلمون إلى إدراكها بناءً على أحدث الأبحاث حتى يتمكنوا من كتابة التقرير بشكل جيد، حيث تعتمد كيفية تفسير الملاحظات على تحفيز الطالب، كما يمكن أن تؤثر على تقديرهم لذاتهم.

كيفية كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة بشكل احترافي

هناك مجموعة من الخطوات المحددة التي تساعدك على كتابة تقرير سير العمل في المدرسة سوف نذكرها لك فيما يأتي مع شرح بسيط:

استخدم لغة بسيطة وخالية من المصطلحات اللغوية

من المهم أن يفهم الجهة التي تكتب لها التقرير فحواه سواء كانت للآباء أو الأطفال أو الإدارة، حتى يتمكنوا من فهم تقدمهم بشكل كامل. في ما يأتي مثلالن أحدهما ثقيل والآخر خفيف يمكنك المقارنة بينهما:

  • مثال ثقيل المصطلحات: “كان الطلاب متحمسون للأدوات التربوية الجديدة التي طبقناها الأسبوع الماضي وقمنا باستخدام الأدوات بشكل مناسب”.
  • مثال خالٍ من المصطلحات الصعبة: “بدأ الطلاب يدركون أن العمل الجاد يؤدي إلى النجاح، وصار لديهم موقف إيجابي وتحمل متزايد للمسؤوليات.”

كن دقيقا

يمكن أن تكون التعليقات الدقيقة والمختارة بعناية مؤثرة حقًا. فعبارات مثل “لقد قامت بعمل جيد” غامضة للغاية، فهي ليست واضحة بما يكفي ولا تقدم أي طرق ملموسة للتحسين. بدلاً من ذلك، كن أكثر تحديدًا، حتى يعرف من يقرأ التقرير بالضبط ما يجب فعله بعد ذلك.

استخدام الأمثلة

طريقة أخرى لتحسين كتابة التقارير المدرسية هي إعطاء أمثلة. عليك أن تسأل نفسك أولًا: لماذا هذا مفيد؟ يساعد هذا الطالب على فهم ما نجح وما لم ينجح، كما سيتمكن الطالب من تذكر المثال، حتى يتمكن من المساعدة في شرحه لوالديه. وهذا بشكل خاص عند كتابة تقرير فردي لكل طالب. وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تكتب: “لقد بدأت فاطمة تدرك أن العمل الجاد يؤدي إلى النجاح. ويمكن إثبات ذلك من خلال مشروعها “تنظيف الساحات” عملت بجد مع زميلاتها في الصف للخروج بالشكل النهائي الجذاب لهذا المشروع “.

شارك الدرجات وقدم نموذجًا أو مثالًا

إذا قمت بشرح المزيد حول كيفية تصنيف الأطفال أو تسجيلهم، فسيساعد ذلك الطلاب وأولياء الأمور على فهم أفضل لما حققوه حتى الآن وما هو مطلوب للوصول إلى المستوى التالي. فهو يضع الطالب والأهل في الصورة  ويمكن أن يلهم الأطفال لتحسين عملهم.

الرجوع إلى المبادئ التوجيهية

يجدر التحقق من إرشادات المدرسة قبل البدء في كتابة تقارير مدرستك. وعلى سبيل المثال، قد ترغب مدرستك في استخدام بيانات المناهج الوطنية لمعظم التقرير وتخصيص 10٪ فقط للأدلة القصصية والأمثلة.

التغذية الراجعة

من المهم أن تتذكر أنك بحاجة إلى تضمين خطوات ملموسة يتعين على الطلاب اتخاذها تتعلق بأداء الطالب نفسه وتعليقك عليه، ويمكن أن يكون هذا بسيطًا من خلال سرد خطوة مثلًا؛ وعلى سبيل المثال، “هو يتعلم كلمة في اليوم الواحد لتحسين مفرداته باللغة العربية”، أو يمكنك توجيه أولياء الأمور إلى مورد قد يفيد الطالب.

اختر الوقت المناسب

يجب أن تكون التقارير المدرسية في الوقت المناسب. ويجب أيضًا تقديم التعليقات في أسرع وقت ممكن، ومن الناحية النظرية، يجب ألا تنتظر تقريرًا لتقديم تعليقات. بدلاً من ذلك، يجب أن يعزز التقرير أي تعليقات قدمتها بالفعل. ويجدر أيضًا مراعاة وتيرة حياة الوالدين.

إلى هنا نكون قد وقلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا فيه الضوء على كيفية كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة بشكل احترافي، كما كتبنا لكم نماذج متعددة فيها تقرير عن سير العمل في المدرسة للأهالي وللمعلمين وللمدير، يمكنكم الاستعانة بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.