المرجع الموثوق للقارئ العربي

طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي

كتابة : محمد شودب

يجدُ الكثير من الطلاب معاناة في معرفة طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي، وهي طرق مهمة للغاية في حياة الطالب الدراسية، فيجب أن يكون الطالب على معرفة بها وأن يحسن تطبيقها وأن يكون قادرًا على الالتزام بها جميعها للحصول على نتيجة دراسية مرضية، ويهتمُّ موقع المرجع في الحديث عن ضعف التحصيل الدراسي عند الطلاب، كما يهتمُّ بتقديم أهم الطرق التي تساعد على رفع مستوى التحصيل الدراسي، وتقديم بعض النصائح المهمة للطلاب من أجل التحصيل الدراسي السليم.

تعريف التحصيل الدراسي

يُعرف التحصيل الدراسي على أنَّه الطريقة التي يقيس الإنسان من خلالها مدى تأثير التعليم والدراسة بمختلف مجالاتها على الطالب، أي هو الطريقة التي يمكن من خلالها الكشف على مقدار المعرفة التي تحصل عليها الإنسان من خلال دراسته، ومدى قدرة الإنسان على فهم ما درسه واستيعابه وشرحه وربطه ببعضه، والهدف من معرفة التحصيل الدراسي للطالب في مختلف الفئات الدراسية هو معرفة مدى استعداد الطالب للدراسة في المراحل القادمة من الدراسة.[1]

مفهوم ضعف التحصيل الدراسي

قبل الخوض في الحديث عن طرق رفع مستوى التحصيل الدراسية لدى الطلاب، لا بدَّ من تعريف ضعف التحصيل الدراسي بشكل عام، والذي هو مشكلةٌ حقيقية يعاني منها أغلب الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وتظهر تأثيرات هذه المشكلة على الإنسان على المدى البعيد في حياة الطالب، وجدير بالقول إنَّ مشكلة ضعف التحصيل العلمي لدى الطلاب لا تقتصر على تقصير الطالب فقط، بل هي مسؤولية المعلمين والأساتذة والأهل أيضًا، ولن تُحلَّ هذه المشكلة  عند الطالب إلَّا بتعاون الطالب أولًا والمعلم والأهل لدعم الطالب ورفع مستوى التحصيل الدراسي عنده.

معوقات التحصيل الدراسي

إنَّ معوقات التحصيل الدراسي أو أسباب ضعف التحصيل الدراسي عند الطلاب كثيرة وتتعلَّق بأكثر من طرف، فهي ليست أسبابًا خاصة بالطالب فقط، وفيما يأتي نفصِّل في هذه الأسباب جميعها:

  • عدم وجود الرغبة في الدراسة: إنَّ افتقار الطالب للرغبة والشغف للدراسة والتعليم سبب رئيس من أسباب ضعف التحصيل الدراسي، فعدم الرغبة تعني عدم القدرة النفسية على الدراسة وبالتالي ضعف التحصيل الدراسية.
  • انشغال الأهل عن الطالب: يُعدُّ انشغال الأهل عن الطالب وعدم اهتمامه بحاله الدراسية سببًا من أسباب ضعف التحصيل الدراسي أيضًا، فالطالب بحاجة بدعم الأهل واهتمامهم في دراسته وخاصة في مراحل الدراسة الابتدائية والإعدادية.
  • قلة الراحة: تحتاج الدراسة أو العملية التعليمية بشكل عام إلى التنظيم، والتنظيم يعني تحديد وقت محدد للدراسة الفعالة وتحديد وقت للراحة، وقلة الراحة لا شكَّ سوف تؤدي إلى انخفاض مستوى التحصيل الدراسي، لذلك تُعدُّ قلة الراحة من أبرز معوقات التحصيل الدراسي لدى الطلاب.
  • إهمال الدراسة وتأجيلها: يُعدُّ تأجيل الدراسة وإهمالها أثناء الفصل الدراسي يومًا بعد يوم من أبرز معوقات التحصيل الدراسية، وذلك لأنَّ تأجيل الدراسية سوف يؤدي إلى تراكمها قبيل الامتحانات وبالتالي سيؤدي إلى الضغط الدراسي والنفسي على الطالب الذي سيؤدي بدوره إلى قلة التحصيل العلمي والدراسي.
  • خجل الطالب من السؤال: الخجل من السؤال في الدراسة يؤدي إلى ضعف التحصيل الدراسي، فعلى الطالب أن يسأل المعلم عن كل معلومة لم يفهمها أو لم يستوعبها بالقدر المطلوب.
  • المشاكل الأسرية: تُعدُّ المشاكل الأسرية من أهم معوقات الدراسة لدى الطلاب، فالطالب يحتاج إلى بيئة هادئة في أسرته حتَّى يكون تحصيله الدراسي مرتفعًا وعظيمًا، والمشاكل الأسرية حتَّى تؤدي إلى تدمير مستقبل الطالب الدراسي بشكل كامل.

طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي

إنَّ ضعف مستوى التحصيل الدراسي سيحتاج بشكل طبيعي إلى الكثير من العمل من كلِّ الأطراف المعنية بدراسة الطلاب لرفع مستوى التحصيل الدراسي، وفيما يأتي طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي مفصلة كل واحدة على حدة:

معالجة نقاط الضعف

إنَّ من الطبيعي جدًا ألَّا يكون الطالب ملمًا بكلِّ المواد التي يدرسها في المدرسة أو الجامعة، ومن الطبيعي أن يتأثر مستوى التحصيل الدراسي بسب ضعف الطالب في مادة من المواد الدراسية، فتكون هذه المادة نقطة ضعف في حياة الطالب، ولهذا تُعدُّ معالجة نقاط الضعف في حياة الطالب من أهم الطرق التي يمكن من خلالها رفع مستوى التحصيل الدراسي عنده، وتكون معالجة هذا الضعف من خلال الاهتمام الكبير بالمواد التي تشكل نقاط ضعف في دراسة الطالب، اجتهاد أولياء الأمور في تدريس الطالب لهذه المادة وأخذ دورات خاصة بها، تساعده على التحسن فيها وبالتالي رفع مستوى التحصيل الدراسي كاملًا.

التواصل مع المعلم

إنَّ من أهم طرق رفع التحصيل الدراسية التواصل مع المعلم، فالاستفسار والسؤال من قبل الطلاب أمر بدهي في العملية التعليمية، أمر ضروري أيضًا من أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي، فكلُّ ما صَعُب على الطالب يمكن تسهيله بالسؤال، والسؤال هو مفتاح المعرفة وأساس العلم، والسبب الأول في حلّ أيّةِ مشكلة دراسية أو علمية قد تؤدي إلى انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالب.

الدارسة وبذل الجهد الكبير

لا يمكن رفع مستوى التحصيل الدراسي عند الطالب إذا لم يسعَ الطالب إلى الدراسة والاهتمام وبذل الجهد الكبير فيها،  فالدراسة هي السبب المباشر لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطالب، وبدونها لا يكون لأي طريقة من طرائق رفع مستوى الدراسية أية أهمية، لذلك يجب على الطالب أن يتسلح بالشغف أولًا وبالهمة العالية ثانيًا لكي يتحمل مشقة الدراسة وعناءها للوصول إلى تحصيل دراسي مرتفع.

تنظيم الوقت

لا شكَّ في أن الوقت هو أهم عنصر من عناصر النجاح في حياة الإنسان، فالإنسان إذا لم يضبط وقته وينظمه بالطريقة المناسبة للوصول إلى ما يريد، فإنَّه لن يصل إلى مبتغاه مهما حاول وتعب، فالوقت في حياة الإنسان هو رأسماله الرئيس الذي يعينه على الوصول إلى ما يريد على جميع الأصعدة في الحياة، والوقت في حياة الطالب هو السيف الذي إن لم يقطعه قطَعَه، لذا يجب عى الطالب أن يحسن تنظيم وقته للوصول إلى التحصيل الدراسية المطلوب، وتنظيم الوقت لدى الطالب يعني منح المادة الصعبة وقتًا أطول من غيرها بتنظيم يمكِّن الطالب من دراسة كلِّ مواده بأريحية تامة.

توفير بيئة مناسبة للدراسة

إنَّ توفير البيئة المناسبة للدراسة يعني أن يجد الطالب مكانًا مناسبًا يتمتع بالهدوء والراحة النفسية والأضواء اللازمة للدراسة، وهذا من شأنه أن يريح نفسية الطالب وأن يجعله قادرًا على الدراسة لفترات أطول وبدون مشقة أو تعب، وهذا بالتالي سوف يؤدي إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي عند الطالب.

المتابعة الدراسية الحثيثة

إنَّ المقصود بالمتابعة الدراسية الحثيثة أي متابعة الدروس والمعلومات التي يأخذها الطلاب طيلة العام، ودراستها جميعها أولًا بأول والابتعاد عن تأجيل الدراسة أو إهمالها، لأنَّ التأجيل والإهمال سيؤدي دون شك إلى تجميع الدراسة بكميات كبيرة قبل الامتحان وعندها سيصعب على الطالب تحمل كل هذه الأعباء وسيؤدي به الحال إلى انخفاض التحصيل الدراسي والحصول على درجات متدينة في الامتحانات.

نصائح لعلاج ضعف التحصيل الدراسي

توجد الكثير من النصائح التي يجب على الطالب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار إذا أراد أن يعالج ضعف التحصيل الدراسي لديه، وإذا أراد  أن يحصل على نتائج دراسية عالية، وفيما يأتي أهم هذه النصائح:

  • يجب على الطالب أن يركز بشكل كبير في الحصة الدراسية في الجامعة وفي المدرسة، وذلك بهدف الحصول على أكبر قدر من المعلومات من المحاضر أو المعلم أو الأستاذ، وهذا سيؤدي بالضرورة إلى فهم الدروس وسهولة الدراسة في المنزل وبالتالي علاج ضعف التحصيل الدراسي.
  • يجب على الطالب أن يسعى دائمًا إلى دراسة كلِّ ما يأخذ في الجامعة أو المدرسة وألَّا يراكم المواد حتَّى يحين موعد الامتحانات، حتَّى لا يضع نفسه في ضغط الدراسة الخانق الذي سيؤدي دون شك إلى ضعف التحصيل الدراسي.
  • من النصائح المهمة لعلاج ضعف التحصيل الدراسي السؤال عن كل أمر يصعب على الطالب، فإذا خجل الطالب من السؤال خسر المعلومة وبالتالي ضعف تحصيله الدراسية، فالبحث عن الإجابات هو أهم أسباب رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالب.
  • إذا أراد الطالب أن يعالج ضعف التحصيل الدراسي لديه فعليه أن يحسن العلاقة بينه وبين أساتذته ومعلميه، لكي يسهل عليه السؤال عن أي شيء والحصول على الإجابات منهم.

نصائح للتفوق الدراسي

توجد الكثير من النصائح التي يمكن تقديمها للطالب لكي يحصل على التفوق الدراسي المطلوب، وفيما يأتي بعض هذه النصائح:

  • تنظيم الوقت هو أهم نصيحة من النصائح التي نقدمه للتفوق الدراسي، فإذا نظَّم الطالب وقته زادت ساعات دراسته وساعات راحته وتخلَّص من الوقت المهدور بلا نفع في يومه وليلته.
  • أن يحسن الطالب التواصل مع معلمه ومع زملائه الطلاب، وذلك من شأنه أن يزيد من شغفه وحبه للدراسة وبالتالي الشعور بجو المنافسة والسعي للحصول على التفوق الدراسي والنجاح الباهر.
  • يجب على الطالب أن يخلق في نفسه حب الدراسة والشغف المطلوب تجاهها، ويجب أن يربي نفسه على حب التفوق وعدم الرضا إلَّا بالمركز الأول في كلِّ شيء، وهذا من شأنه أن يرفع مستواه الدراسية وبالتالي حصوله على التفوق.
  • يجب على الطالب أن يعمل على تنمية مواهبة والحصول على مهارات أخرى، ويجب أن يستخدم ما لديه من مهارات في الدراسة من أجل الوصول إلى التفوق المطلوب وإلى التحصيل الدراسي العالي.

إنَّ الاهتمام بالتحصيل الدراسي للطالب من أهم الأشياء التي يسعى إليها الأهل والمعلمون وكل من لهم علاقة بالعملية التدريسية للطلاب، وقد تحدَّثنا في هذا المقال عن طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي وذلك بعد أن عرفنا التحصيل الدراسي ومفهوم ضعف التحصيل الدراسي كما وضعنا مجموعة من النصائح التي تساعد على رفع مستوى التحصيل الدراسي.

المراجع

  1. igi-global.com , What is Academic Achievement , 14-02-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.