حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول

حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول يتساءل عنه الإنسان الذي يكثر من سفره، ولأن السفر من الأمور التي قد تكون سببًا في ضياع الفروض؛ فقد وجبت رخص حتى لا يتثاقل الإنسان من أداء الصلاة وبالتالي تذهب فروضه، ولذلك سيتم التعرف في موقع المرجع على أنواع الجمع وما حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول وللمسافر المقيم، وما هي رخص السفر، وما المسافة التي يقصر بها المسافر في هذا المقال.

أنواع الجمع

إنَّ الشريعة الإسلامية جعلت من الرخصفيها ما فيها من التخفيف على العبد المسلم، حتى لا يكون للعبد حُجة يوم القيامة من تضييع أي فرض أو نافلة؛ ولهذا تعددت أنواع الجمع وسيتم ذكرها فيما يأتي:[1]

  • الجمع بعرفة: وهذا بدليل حديث عبد الله بن عمر-رضي الله عنهما- أنه قال: “إنَّهُمْ كَانُوا يَجْمَعُونَ بيْنَ الظُّهْرِ والعَصْرِ في السُّنَّةِ”.[2]
  • الجمع بالمزدلفة: بدليل حديث جابر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما أفاض من عرفة: “فلَمَّا جَاءَ المُزْدَلِفَةَ نَزَلَ فَتَوَضَّأَ، فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى المَغْرِبَ، ثُمَّ أَنَاخَ كُلُّ إنْسَانٍ بَعِيرَهُ في مَنْزِلِهِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ العِشَاءُ فَصَلَّاهَا، وَلَمْ يُصَلِّ بيْنَهُما شيئًا”.[3]
  • الجمع في الأسفار أثناء السير: بدليل حديث أنس حيث قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْمَعُ بيْنَ المَغْرِبِ والعِشَاءِ إذَا جَدَّ به السَّيْرُ”.[4]
  • الجمع للمريض الذي لحقته المشقة: بدليل الحديث الشريف: “صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا بالمَدِينَةِ، في غيرِ خَوْفٍ، وَلَا سَفَرٍ. قالَ أَبُو الزُّبَيْرِ: فَسَأَلْتُ سَعِيدًا، لِمَ فَعَلَ ذلكَ؟ فَقالَ: سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ كما سَأَلْتَنِي، فَقالَ: أَرَادَ أَنْ لا يُحْرِجَ أَحَدًا مِن أُمَّتِهِ”.[5]
  • الجمع في المطر الذي تحصل به المشقة: وقد جاء في الجمع بسبب المطر آثار عن الصحابة والتابعين، فعن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان إذا جمع الأمراء بين المغرب والعشاء في المطر جمع معهم.
  • الجمع لأجل الوحل الشديد:  لحديث عبد الله بن عباس أنه قالَ: ابنُ عبَّاسٍ لِمُؤَذِّنِهِ في يَومٍ مَطِيرٍ: “إذا قُلْتَ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فلا تَقُلْ حَيَّ علَى الصَّلاةِ، قُلْصَلُّوا في بُيُوتِكُمْ، فَكَأنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قالَ: فَعَلَهُ مَن هو خَيْرٌ مِنِّي، إنَّ الجُمْعَةَ عَزْمَةٌ وإنِّي كَرِهْتُ أنْ أُحْرِجَكُمْ فَتَمْشُونَ في الطِّينِ والدَّحَضِ”.[6]

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر في السفر اكثر من ثلاث ايام

حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول

إنَّ مسألة جمع الصلاة بعد الوصول وردت على أربعة أقوال وسنذكرها بالتفصيل على النحو الآتي:[7]
  • الإقامة المطلقة: أن ينوي الإقامة المطلقة في المكان الذي وصل إليه؛ فينتهي في حقه القصر والجمع بمجرد وصوله ذلك المكان.
  • الإقامة أربعة أيام فأكثر أو أقل: أن ينوي الإقامة في مكان أربعة أيام فأكثر غير يومي الدخول والخروج؛ فهذا ينقطع سفره بمجرد وصوله إلى المكان الذي نوى فيه الإقامة، وينتهي في حقه القصر والجمع؛ أما إذا نوى الإقامة أقل من أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج؛ فإنه يقصر ويجمع.
  • الإقامة ثلاثة أيام: إذا نوى إقامة ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج، ولكنه اضطر إلى تمديد إقامته أكثر من ذلك، فينقطع سفره بمضي اليوم الثالث؛ فلا يجوز له القصر والجمع بعد ذلك، بدليل: حديث العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يُقِيمُ الْمُهَاجِرُ بِمَكَّةَ بَعْدَ قَضَاءِ نُسُكِهِ ثَلَاثًا”.[8]
  • الإقامة غير محددة المدة: إذا لم يعلم متى تنقضي حاجته من سفره بالضبط، لكنه توقع انقضاءها قبل مضي أربعة أيام، ولم يصدق توقعه فطالت المدة؛ فيجوز له أن يقصر ويجمع إلى ثمانية عشر يومًا؛ و دليل ذلك التحديد بثمانية عشر يومًا في حالة التردد في وقت انقضاء الحاجة؛ فهو مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح بمكة وهو يَقْصُرُ الصلاة.

نية الجمع والقصر في الصلاتين

إنَّ نية الجمع والقصر من المسائل المختلف بها بين الفقهاء، وعليه فد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: “الجمهور لا يشترطون النية: كمالك، وأبي حنيفة، وهو أحد القولين في مذهب أحمد، وهو مقتضى نصوصه، والثاني تشترط: كقول الشافعي، وكثير من أصحاب أحمد: كالخرقي وغيره”، ولا سيما أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما كان يصلي بأصحابه جمعًا وقصرًا؛ لم يكن يأمر أحدًا منهم بنية الجمع أو القصر، بل عندما خرج من المدينة إلى مكة صلى ركعتين من غير الجمع، ثم صلى بهم الظهر بعرفة ولكنه لم يعلمهم أنه يريد أن يصلي العصر، ثم بعدها صلى بهم العصر، من غير نية جمع، وكان هذا جمع تقديم، وكذلك لما خرج من المدينة صلى بهم بذي الحليفة ركعتين ولم يأمرهم بنية قصر”، وعليه فإن الراجح أن النية ليست بشرط عند افتتاح الصلاة الأولى، بل يجوز الجمع بعد الفراغ من الأولى إذا وجد شرطه: من خوف، أو مطر، أو مرض، وهذا على الصحيح من قولي أهل العلم أن النية ليست بشرط عند افتتاح الصلاة في القصر والجمع، ومن الجدير بالذكر أن الموالاة بين الصلاتين المجموعتين فقد اشترطها بعضهم.[9]

شاهد أيضًا: هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر

رخص السفر

إنَّ مما جاءت به الشريعة الإسلامية مراعاة الأحوال جميعها دون استثناء، ولها كان من قواعد الشريعة: ” أنَّ المشقة تجلب التيسير”، وقد قيل في السفر بأنه قطعة من العذاب؛ وهذا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ وشَرابَهُ، فإذا قَضَى أحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ، فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِهِ“،[10] وعليه فقد رتّب الشارع ما رتّب من الرخص، والتي سنذكر بعضها فيما يأتي:[11]

  •  القصر: ولذلك ليس للقصر من الأسباب غير السفر.
  • الجمع: ويكون إما بين الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء.
  • الفطر في رمضان: وهذه من رخص السفر التي جاءت لتخفيف من مشقة السفر.
  • الصلاة النافلة على الراحلة: أو ما شابهها في وقتنا الحالي؛ أي وسيلة نقل إلى جهة سيره، المتنفل الماشي.
  • المسح على الخفين: ويكون ذلك أيضًا للعمامة، والخمار على حد سواء.
  • ترك الرواتب:  فقد يجزءه الفرض في السفر، ولا يأثم على ترك الرواتب بل هو من الأخذ بالرخص.

شاهد أيضًا: دعاء السفر

مسافة قصر الصلاة في السفر

إنَّ مسافة قصر الصلاة في السفر التي هي شرط من شروط أخذ هذه الرخصة ذكرها البخاري في باب: في كم يقصرُ الصلاة، فقال: “وسمَّى النبي – صلى الله عليه وسلم – يومًا وليلة سفرًا، وكان ابن عمر وابن عباس -رضي الله عنهم- يقصران ويفطران في أربعة برد وهي ستة عشر فرسخًا”، وعليه فقد أجمع جمهورٌ من أهل العلم على أن مسافة السفر التي تقصر فيها الصلاة أربعة بُرُد، والبريد مسيرة نصف يوم، وهو أربعة فراسخ، وقيل: الفرسخ ثلاثة أميال، فإذا كانت مسافة سفر الإنسان ستة عشر فرسخًا أو ثمانية وأربعين ميلاً فله أن يقصر عند الجمهور وهذا هو الأحوط للعبد المسلم، وتقدر عندنا 81 كم فأكثر فله أن يقصر للصلاة.[12]

وهكذا نصل إلى ختام حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول، ووجدنا أنه على أقوال وحسب حال المسافر ووقت سفره، ثم تحدثنا عن أنواع الجمع وتعرفنا على مسافة القصر ورخص السفر ونية الجمع أو القصر التي لا تجب في الصلاة الأولى.

المراجع

  1. al-maktaba.org , أنواع الجمع , 26/08/2021
  2. صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عمر، 1662، معلق
  3. صحيح مسلم , مسلم، أسامة بن زيد، 1280، صحيح
  4. صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عمر، 1126، صحيح
  5. صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن عباس، 705، صحيح
  6. صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عباس، 901، صحيح
  7. aliftaa.jo , المدة التي يجوز للمسافر أن يجمع ويقصر فيها الصلاة , 26/08/2021
  8. صحيح مسلم , مسلم، العلاء بن الحضرمي، 1352، صحيح
  9. al-maktaba.org , نية القصر أو الجمع عند افتتاح الصلاة والموالاة بين الصلاتين , 26/08/2021
  10. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 3001، صحيح
  11. al-maktaba.org , رخص السفر , 26/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *