المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء السفر

دعاء السفر من السنة المطهرة مكتوب كامل، إن المداومة على الأدعية والأذكار التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب في حصول الأجر والثواب لصاحبها وسبب لحصول الطمأنينة الراحة له، وفي هذا المقال سنذكر دعاء استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، ودعاء الرجوع من السفر، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة الأحكام والمعلومات والادعية الشرعية الهامة والنافع للفرد المسلم في شتى جوانب حياته.

لماذا دعاء المسافر مستجاب

إن السفر من أسباب إجابة الدعاء؛ وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك”،[1] فسبب عدم إجابة الله لدعائه لكونه متغذياً بالحرام، فإنه بعيدٌ أن يستجيب الله دعاءه، وقوله -عليه السلام-: “يطيل السفر” يدل على أن إطالة السفر من أسباب إجابة الدعاء، كما يدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: “ثلاث دعوات مُستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر”،[2] والحكمة في أن دعاءه مستجاب ما يلي:[3]

  • أن المسافر يكون متفرغ القلب: فليس عنده ما يشغل قلبه من أمور الدنيا مثل التجارة والعمل والولاد، كما يشغله في المدن والقرى.
  • المسافر في الغالب يدعو دعاء مضطر: فالذي يغلب على المسافر أنه يكون مضطرًا ومتجهًا إلى الله عز وجل؛ لأنه في سفر، وغالبًا ما يشعر بالاضطراب والقلق والخوف، فيكون دعاءه أشد في الالحاح وإقباله على الله يكون أكبر مما لو كان على خلاف ذلك، وهذا من أسباب إجابة الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء السفر قصير كامل مكتوب

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم دعاء السفر، وفيما يلي هذا الدعاء كامل ومكتوب:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،”سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ”[4] اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

دعاء السفر بالطائرة

على المسلم أن يعلم أن دعاء السفر المشروع والثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو:”الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،”سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ”،[4] اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون” سواء كان سفر المسلم في الطائرة أو في السيارة.

دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

يشرع للمسافر أن يدعي لمن يقيم بدعاء ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-  وهو:

“أستودعُكَ الله الذي لا تضيع ودائعه”.

دعاء المقيم للمسافر

ورد في السنة المطهرة صيغ أدعية يدعو بها المقيم للمسافر وهي كالآتي:

  • أستودع الله دينك وأمانتك، وخواتيم عملك.
  • زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيث ما كنت.

شاهد أيضًا: دعاء توديع المسافر

دعاء المسافر إذا أسحر

إن دعاء المسافر إذا اسحر هو “سمع سامعٌ بحمد الله وحُسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا، وأفضل علينا، عائذًا بالله من النار”، وقد ورد هذا الدعاء في السنة المطهر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد روي عن أبي هريرة-رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا كان في سفرٍ وأسحر يقول: “سمع سامعٌ بحمد الله وحُسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا، وأفضل علينا، عائذًا بالله من النار”،[5] وأسحر أي: دخل في وقت السَّحر، ووقت السَّحر يكون قُبيل طلوع الصبح، هو الجزء الأخير من الليل، وقول أبي هريرة :”كان إذا كان في سفرٍ وأسحر” يدلّ على المداومة والتَّكرار، أي: أنَّ من عادته -صلى الله عليه وآله وسلم- أنَّه إذا كان في سفرٍ وأسحر أن يردد هذا الدعاء، وقال بعض أهل العلم أن وقت هذا الدعاء بسُدس الأخير من الليل، وهذا يتفاوت في طوله شتاءً وصيفًا.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء للتقرب الى الله

التكبير والتسبيح في سير السفر

يشرع عند السفر عند الصعود إلى الأماكن المرتفعة كالجبال قول: “الله أكبر”، وعند النزول إلى الأماكن المنخفضة كالوادي قول:”سبحان الله”، وذلك لقول جابر -رضي الله عنه- :” كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا “،[6] والتكبير عند الارتفاع استشعار لكبرياء الله تعالى وعظمته، والتسبيح عند الانخفاض استشعار لتنزيه الله تعالى عن كل نقص.

الدعاء إذا نزل منزلا في سفر أو غيره

يشرع للمسافر عند نزله في منزل أن يقول “أعوذ بكلمات الله التَّامات من شرِّ ما خلق”، وذلك لحديثَ خولة بنت حكيم السُّلمية -رضي الله عنها- قالت: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: مَن نزل منزلًا ثم قال: أعوذ بكلمات الله التَّامات من شرِّ ما خلق؛ لم يضرّه شيءٌ حتى يرتحل من منزله ذلك”،[7] وقد قيد بعض أهل العلم هذا الدعاء في السفر وذلك لقوله -عليه السلام- “مَن نزل منزلًا”، ولكنَّ ليس في الحديث ما يدلّ على هذا القيد أي قيد السفر، فالمنزل نكرة في سياق الشَّرط، والنَّكرة في سياق الشرط تفيد العموم فيدل ذلك على مَن نزل منزلًا في الحضر، أو في السَّفر يشرع له قول هذا الدعاء.

دعاء الرجوع من السفر

يشرع للمسلم عند رجوعه من السفر أن يدعي بالدعاء الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو:

” يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ ،لهُ الملك ، ولهُ الحمدُ وهو على كل شيءٍ قدير ، آيبون ،تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون ،صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء تهديه لمن تحب وأجمل الأدعية للشخص الذي تحببه

شرح دعاء الرجوع من السفر

إن معنى يكبر على كل شرف أي: عالي ومرتفع، وسبب تكبيره -صلى الله عليه وسلم- عند الارتفاع استشعار لكبرياء الله -عز وجل- أنه أكبر من كل شيء، ومعنى آيبون أي: راجعون، ومعنى صدق الله وعده أي: في إظهار الإسلام ورفعته، وأن العاقبة للمتقين، وجميع ما وعد به سبحانه إنه لا يخلف الميعاد، ومعنى هزم الأحزاب وحده أي: من غير قتال من البشر؛ والأحزاب هم الذين اجتمعوا في يوم الخندق، وتأمروا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم -، فعاقبهم الله تعالى بأن أرسل عليهم الرياح والجنود التي لم يروها، وقيل: أن المراد أحزاب الكفر في جميع الأوقات والأماكن.

دعاء السفر بالانجليزي

على المسلم أن يعلم أن الدعاء في اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات جائز ولكن إذا كان خارج الصلاة، وأما إذا كان داخل الصلاة فلا يجوز شيء منها بغير العربية وهذا قول جمهور أهل العلم، فمن الأفضل للمسلم أن يلتزم بالدعاء باللغة العربية فالدعاء عبادة وفيما يلي دعاء السفر باللغة الإنجليزية:

Allah is the Most Great. Allah is the Most Great. Allah is the Most Great. Glory is to Him Who has provided this for us though we could never have had it by our efforts. Surely, unto our Lord we are returning. O Allah, we ask You on this our journey for goodness and piety, and for works that are pleasing to You. O Allah, lighten this journey for us and make its distance easy for us. O Allah, You are our Companion on the road and the One in Whose care we leave our family. O Allah, I seek refuge in You from this journey’s hardships, and from the wicked sights in store and from finding our family and property in misfortune upon returning.

دعاء السفر صور

فيما يلي بعض الصور لدعاء السفر الذي ورد عن نبي الأمة صلى الله عليه سلم:

دعاء السفر صور

دعاء السفر صور

دعاء السفر صور

شاهد أيضًا: فضل دعاء ربي اني مسني الضر

ذكرنا في هذا المقال دعاء السفر وعلى المسلم الحق أن يلتزم بالأدعية المأثورة التي وردت عن النبي -صلى الله عيله وسلم- والاقتداء بالنبي -عليه السلام- سبب لحصول الأجر والثواب من الله عز وجل، كما بينا الدعاء الذي يشرع إذا نزل منزلا في سفر أو غيره.

المراجع

  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي الصفحة أو الرقم: 6/100 | خلاصة حكم المحدث : حسن
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3030 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. alukah.net , الدعاء المستجاب , 2021-2-24
  4. سورة الزخرف - الآية 13
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2718 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  6. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2993 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  7. الراوي : خولة بنت حكيم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2708 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *