حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة هو الحكم الشرعي الذي سيبيّنه هذا المقال، فالدعاء من أعظم العبادات وأحبّها إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من الأمور التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثّ عليها وبيّن فضلها، ويزداد فضل الدعاء بفضل الزمان والمكان، فهو يزداد أجرًا في وقت الحج والعمرة، ولذلك فإن موقع المرجع سيبين حكم التلبية في الحج والعمرة وحكم الدعاء بعدها.

حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

إنّ الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة مستحب للمحرم وذلك باتفاق أهل العلم، فالمستحب للمحرم أن يلبي في الإحرام بقوله: “لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ ، لاَ شَرِيكَ لَكَ” وعندما يفرغ من التلبية يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يسـأل الله الجنة ويستعيذ به من النار بعد أن يفرغ من التلبية، وقد ورد عن النووي قوله: “يستحب إذا فرغ من التلبية أن يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن يسأل الله تعالى رضوانه والجنة ، ويستعيذ به من النار ، ثم يدعو بما أحب” والله ورسوله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل التلبية سنة أم واجبة ؟

حكم الدعاء بعد الإحرام للحج والعمرة

إنّ الدعاء بذاته عبادة عظيمة، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنّه هو العبادة، والدعاء مشروعٌ في كلّ وقت وفي كلّ حين، ويستحب الدعاء بعد الإحرام للحج والعمرة وقبله وفي سائر وقت أعمال الإحرام ومناسك الحج، ولذلك يشرع للمسلم أن يدعو بعد الإحرام.

شاهد أيضًا: هل يجوز التلبية لغير الحاج

ما هو حكم التلبية في الإحرام

إنّ التلبية في القول الراجح عن أهل العلم سنة مؤكدة في الإحرام، ولو أنّ المسلم تركها أو نسيها لا حرج عليه، ولكن ذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة وتركها يوجب الدم، وقيل أنّها ركنٌ من أركان الإحرام ولا ينعقد الإحرام من دونها، لكن الراجح والصحيح أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن الشيخ ابن عثيمين أنه قال في فتاويه: “التلبية سنة للرجال والنساء وهي: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. وينبغي أن يذكر نسكه إن كان محرماً بعمرة أو حج فيقول مع التلبية: لبيك عمرة إن كان محرماً بعمرة، أو لبيك بحجة إن كان محرماً للحج، أو لبيك عمرة وحجاً إن كان محرماً بالقران”.[2]

شاهد أيضًا: صفة الحج باختصار ، كيفية الحج في فقه الحج والعمرة

حكم التلبية للحج والعمرة قبل وبعد الميقات ؟

لا حرج على المسلم أن يلبي قبل الميقات وقبل إحرامه، إلا أنّ المشروع والمسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم أن التلبية تبتدئ عقب الإحرام وحين يستوي على الدابة، ويكون ذلك بعد غسله وتنظفه ولبسه لثياب الإحرام، وصلاة الركعتين، وذكر ابن قاسم في حاشية الروض قال: “الأصح: أن السنة ابتداء التلبية عقب إحرامه، قدمه وجزم به في الإقناع، وصححه في شرحه. وعن سعيد بن جبير: قلت لابن عباس: عجبًا لاختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في إهلاله. فقال إني لأعلم الناس بذلك، إنما كانت منه حجة واحدة، فمن هناك اختلفوا، لما صلى في مسجد ذي الحليفة أوجب في مجلسه، فأهل بالحج حين فرغ من ركعتيه، فسمع ذلك منه أقوام، فحفظوا عنه، ثم ركب فلما استقلت به ناقته أهل، فأدرك ذلك أقوام، فحفظوا عنه”.[3]

شاهد أيضًا: دعاء نية العمرة عن شخص متوفى

أدعية وأذكار بعد التلبية في الحج والعمرة

لا يُشترط دعاءٌ بعينه بعد التلبية في الإحرام، إنما يشرع للمسلم أن يسأل الله سبحانه وتعالى من كلّ خير في الدنيا والآخرة، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يأتي:

  • “اللهم إني أريد العمرة فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”.
  • “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله. رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أعطيتني واخلف علي كل غائبة لي منك بخير”.
  • “اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام”.

بهذه الأدعية نصل لنهاية مقال حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة، والذي بيّن حكم التلبية والدعاء بعدها وأقوال أهل العلم فيها، وعرض بعض الأدعية المشروعة في هذا الموضع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *