حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب

حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، إنّ من صلاحية الشريعة الإسلامية لكل زمان ومكان أن لها في كل واقعة حكمًا شرعيًا تقتضيهِ، وفي كل قواعدها وأصولها بيانٌ لكل المشكلاتِ، وحل لكل المعضلات، والناس بحاجة ماسة لبيان الحكم الشرعيّ لكل الوقائع والمستجدات، ومن خلال موقع المرجع سنخصصُ الحديثِ عن حكم التصويت والمشاركة في الانتخابات.

حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب

لا يوجد أي حرمانية في الانتخابات، لكنه يجبّ انتخاب من هو أهل للمسؤولية، وهو الأكثر كفاءة، واستعدادًا لخدمة البلاد وفق شريعة الله -سبحانه وتعالى-، ويكون أساس الاختيار في الاسلام للشخص المرشح للانتخابات هو الأمانة، والقوة، والقدرة على تحمل المسؤولية، فقد جاء في كتابه الله -جل وعلا- المعايير التي تصلح لأن تكون صفات لمسؤول في الحكم، وهو في قصة بنت الرجل الصالح شعيب، حيث قال تعالى: (إن خير من استأجرت القوي الأمين)، فالقوة هي القدرة على تحمل المسؤولية والأمانة هي وازع الضمير الإيماني، ولا يجوز للمسلم أن يختار مرشحًا أقل كفاءة، وهو يجد الكفء الصالح، ومن فعل ذلك فقد خان الأمانة وشهد شهادة الزور لأن انتخابه يعتبر تزكية وشهادة للمنتخب.

شاهد أيضًا: هل من حق المواطن الامتناع عن التصويت في الانتخابات

حكم الانتخابات والمشاركة فيها

تعتبرُ الانتخابات من الطرقِ الموصلة للتأثيرِ والإصلاح، لذلك ذهب جماعة من أهلِ العلم إلى أنه يجبُ المشاركة فيها، سواء كان ذلك بالترشيح أم بالترشحِ، حيث لا فرق بينهما، فالترشحِ ممن هو متأهل، والترشيح يكون لمن له حق التصويت، وقد لقي هذا الأمر خلافًا بين العلماء، فمنهم من أوجب، ومنهم من نفى، وإن الانتخابات هي وسيلة عصرية جديدة، للوصول إلى مختلف الولايات من رئاسة أو برلمان أو غيرهُ.

شاهد أيضًا: متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات مجلس الأمة الكويتية

أقوال العلماء في حكم الانتخابات

تباينت أقوالُ العلماء وآراؤهم في حكم الانتخابات على نحو الوتيرةِ الآتية:

  • الرأي الأول:

لا مانع ولا حرج ولا ضرر في الالتحاق في الانتخابات إن كان المقصود من ذلك تأييد الحق ونصرته وردعَ الباطل، لما في ذلك من نصر الحق والانضمام إلى الدعاة إلى الله -سبحانه وتعالى-، كما أنه لا يوجد حرج في استخراج البطاقة التي يستعان بها على انتخاب الدعاة الصالحين وتأييد الحق وأهله، وقيل في تصويت المرأة أنه أمر لابد منه، لئلا يتفوق أهل الباطل على أهل الحق بتصويت نسائهم.

  • الرأي الثاني:

إن البرلمان غيرُ جائز، ولا يجوزُ مشاركة الفاسقين، ولا يجوز الجلوس معهم أيضًا، وقيل إن في حلّ الجلوس معهم تقييماً لاعوجاجهم، وبيان لهم للصواب من الخطأ في أمرهم، وقيل في رأي آخر أن الدخول في البرلمان لا يجوز، ولكن بعض العلماء قال: إذا كان من الممكن أن يكون الأغلبية في البرلمان للإسلاميين، فيترتب عليه أن يكون وجودهم مؤثراً، ويبطل المشاريع العلمانية جاز ذلك.

  • الرأي الثالث: 

أنه يجوز لمن لقي في نفسه صلاحًا وعلمًا بأنْ يرشح نفسهُ، وذلك استدلالاً بقوله -سبحانه وتعالى-: (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم)[1]، كما أن الخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم- كانوا قد قبلوا بالخلافة، وقد قال الشيخ جعفر: فمنع منه إذا كان للدنيا، وأكد عليه إذا كان للدين.

  • الرأي الرابع:

جواز التصويت لأهل العلم والدين والصلاح، وحرمانية التصويت للكافرين والفسقة والظلمة، حيث أن ذلكَ ولاء لهُم، قال الله -سبحانه وتعالى-: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوًا ولعبًا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين)،[2] ومن اختار هؤلاء لطرحهم في برامجهم الانتخابية محاربة الدين، فإن من ركن إلى الكافرين ووالاهم، رضى بمحاربتهم لدين الله -سبحانه وتعالى- فقيل إنه لا شك في كفره، حيث قال الله -سبحانه وتعالى-: (ومن يتولهم منكم فإنه منهم)[3]، وأما من انتخبهم لدنيا لا لدين فهذا من أكبر الكبائر باتفاق المسلمين.

هل الانتخابات حرام ابن باز

جاء في فتوى للشيخِ ابن باز أنه لا ضير من دخول الشاب المسلم في الانتخابات، ووافقه الرأي الشيخ ابن عثيمين، حيث إنه قال إنه إذا رأى الشاب المسلم فيه إنه ينكر منكراً، أو يخفف شيئاً من المفاسد على الأمة الإسلامية من هذه البرلمانات عليه الدخول بهذا، وإذا قام بالدخول بذلك، ولكنه شعر نفسه أنه لا يستطيع إنكار المنكرات هذه ولا تغييرها، فإنه يجب عليه الانسحاب من البرلمان.

شاهد أيضًا: موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي وعدد الأعضاء

حكم المشاركة في انتخابات غير المسلمين

إن المشاركة في انتخابات غير المسلمين لا حرج فيهِ طالما أن ذلك قد يكون فيه نفع للمسلمين، وذلك استدلالاً بقوله -جل وعلا-: ﴿الم* غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ)[4]، ومن الذي ينتصر الروم على الفرس، لأن الروم أهون على المسلمين من الفرس والمؤمنين يفرحون إذا انتصر الكافر الذي هو أقل ضررًا على المسلم من الكافر الآخر، فكذلك الانتخابات، فالفتوى أنهم ينتخبون من يرون أنه أبعد عن الإساءة للمسلمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، حيث سلطنا الضوء على آراء علماء العصر في قضية الانتخابات أو البرلمان.

المراجع

  1. سورة يوسف , الآية 55
  2. سورة المائدة , الآية 57
  3. سورة المائدة , الآية 51
  4. سورة الروم , الآية 1 - الآية 4

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *