المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

كتابة : دانا تيسير

هناك العديد من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز التي تدل على ما يتمتع به جلالته من الحكمة البالغة والبصيرة النافذة، ونظرًا إلى محبة الشعب السعودي للملك سلمان خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية فإنهم حريصون أشد الحرص على جمع كل ما أمكن من أقواله؛ لما كان له من الإنجازات العظيمة، والشخصية المذهلة التي بات يحتل بها مكانة كبيرة في نفس كل مواطن سعودي؛ فقد صار لهم بمثابة الأب الحنون والراعي لمصالحهم. ونحن في موقع المرجع نوفر عددًا من من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز التي قالها في المناسبات المختلفة.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

عرف الملك سلمان بن عبد العزيز برؤيته الثاقبة وقيادته الحكيمة التي قادت المملكة العربية السعودية نحو النهضة والتطور، وقبل التطرق لذكر أهم أقوال وحكم جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز لا بد لنا من أن نعرفكم بنبذة من المعلومات عنه. جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز هو ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وقد وُلد في (25 / شوال/ 1354) هـ الموافق (31 / ديسمبر / 1935)م في الرياض.

ويعد الملك الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تعالى. تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء في الرياض، فقد درس فيها العلوم الدينية بالإضافة إلى العلوم الحديثة، وقد ختم القرآن كاملاً، في عمر مبكر عندما كان في العاشرة من عمره على يد إمام وخطيب المسجد الحرام عبدالله خياط  رحمه الله. ومن الجدير بالذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز منذ أن كان صغيرًا أبدى اهتمامًا بالعلم، وقد حصل على الكثير من الشهادات الفخرية وعدد من الجوائز الأكاديمية.

شاهد أيضًا: متى تولى الملك سلمان الحكم

من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان هو ملك الحزم وأمل الشعب السعودي، فبحنكته السياسية تمكن من العمل على نهضة المملكة العربية السعودية ورفعتها بطريقة لم يسبق للشعب السعودي أن رأى لها مثيل، وفيما يأتي نزودكم بعدد من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز:

  • إن الأمن نعمة عظيمة وهو الأساس في رخاء الشعوب واستقرارها وعلى الدوام اظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤلية وشكل مع قيادته وحكومته سداً منيعا أمام الحاقدين والطامعين.
  • إن من يعتقد أن الكتاب والسنة عائق للتطور أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن ولم يفهمه.
  • إن الدولة دأبت منذ عهد الملك المؤسس ـ رحمه الله ـ على سياسة الباب المفتوح وسار عليها أبناؤه من بعده كمظهر من مظاهر الحكم في المملكة، وأضحت هذه المجالس المفتوحة صورة صادقة للعلاقة بين ولاة الأمر والمواطنين.
  • المملكة ستواصل انتهاج سياسة متوازنة لتعزيز استقرار سوق النفط العالمية.
  • إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف
  • أسأل الله أن يوفقنى لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه.

شاهد أيضًا: شعر عن الملك سلمان قصير

من اقوال الملك سلمان عن الوطن

لو نظرت إلى حال المواطن السعودي اليوم لعرفت كم تحرص قيادة المملكة العربية السعودية الحكيمة على تطوير كل مواطن سودي ورفعة شأنه في كل الخدمات التي تقدمها للمواطن للحفاظ على راحته ورفاهيته. وفيما يأتي نضع لكم كلمات من اقوال الملك سلمان عن الوطن السعودي الشامخ:

  • استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة انتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.
  • إننا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديّات، مما يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الإقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنياً على الدراسة والأُسس العلميّة الصحيحة.
  • المملكة العربية السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل به حياة كريمة بإذن الله.
  • إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم فحافظُ القرآن لابُدّ أن يكونَ قدوة فاعلة وأن يتخلقَ بأخلاق القُرآن وبسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.
  • إننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه، بعد الله، آمالاً كبيرةً في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه، إن كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن.

شاهد أيضًا: كلمات فخر واعتزاز للملك سلمان 

من اقوال الملك سلمان في التعليم

لطالما كانت هناك كلمات خالدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مختلف المجالات على رأسها التعليم كونه هو أساس بناء الدول والأمم والحضارات، وقد أولاه جلالته اهتمامًا كبيرًا وخاصًا، وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة من اقوال الملك سلمان في التعليم:

  • لا شك في أن التعليم في هذه البلاد هو من أسّس التنمية، ومن الأسس التي تعتمد الدولة عليها في بناء هذه الدولة الفتية.
  • إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي تحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف.
  • المملكة في بداية التعليم الابتدائي أو الثانوي أو الجامعي أو العالي بصفة عامة استعانت برجال من كل البلدان العربية والإسلامية الشقيقة ، وابتعثت بعثاتها أيضا للدول المتطورة في أوربا وأمريكا وكل أنحاء العالم، والدول العربية أيضا ، ولذلك ليس عندنا حساسية أن نتعلم العلم في أي مكان.
  • إن التعارف بين شعوب الأمم هو السبيل نحو صداقة دائمة ، وتعاون مثمر وتعايش في أمن وسلام، وهذه جميعا تبني على قواعد المعرفة عن حضارات هذه الأمم وثقافتها وتجاربها وتطلعاتها.
  •  إنكم وإخوانكم في جامعات العالم الإسلامي كافة مسؤولون عن تبيان حقيقة الإسلام وصورته الناصعة ، والأخذ بأسباب التطور العلمي والتقني والعناية بالبحوث والدراسات التي من شأنها المساعدة على توظيف الطاقات الشابة ، وتأهيلها لتعيد للأمة ريادتها والعمل على نقل الخبرات إلى جميع بلدان العالم الإسلامي وبلدان العالم كافة.
  • على الجامعات في العالم الإسلامي مسؤولية عظيمة تجاه رعايتهم وتأهيلهم ، ورفع مستوى وعيهم بالتحديات التي تحيط بالأمة الإسلامية، وتحصينهم بالعلم والمعرفة ضد أفكار الغلو والتطرف ليكونوا سداً منيعاً أمام العابثين الذين يستهدفون أمن أوطانهم ومقدراتها ومنجزاتها الحضارية.
  • في مجال التعليم، فقد وجهنا بتطوير التعليم من خلال التكامل بين التعليم بشقيه العام والعالي، وتعزيز البنية الأساسية السليمة له بما يكفل أن تكون مخرجاته متوافقة مع خطط التنمية وسوق العمل.

شاهد أيضًا: مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية 

من اقوال الملك سلمان عن اللغة العربية والادب

اللغة العربية السعودية هي لغة القرآن الكريم الخالدة، وهي اللغة التي يتحدث بها أهالي الجزيرة العربية من عصور كثيرة، ومن هنا جاء حرص جلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين على اللغة العربية، وتأكيده على أهمية المحافظة عليها. نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من اقوال الملك سلمان عن اللغة العربية والادب:

  • قامت المملكة العربية السعودية على أساس متين، يتمثل في عقيدة الإسلام الذي نزل كتابه بلسان عربي مبين.
  • لقد كرَّم الله العرب، بأن أنزل القرآن الكريم بلغتهم، فشرف هذه اللغة تشريفاً ما بعده تشريف، وزاد هذه اللغة قوة وحضوراً.
  • إن لغتنا العربية لغة حضارة وثقافة، وقبل ذلك لغة الدين القويم، ومن هنا فإنها لغة عالمية كبرى، شملت المعتقدات.. والثقافات.. والحضارات.. ودخلت في مختلف المجتمعات العالمية.
  • وهي مثال اللغة «الحية» التي تؤثر.. وتتأثر بغيرها من اللغات.
  • يجب على المواطن، وخاصة الشباب والشابات، أن ينهلوا من لغتهم العربية، ليتمكنوا من خدمة دينهم.. ووطنهم أكمل الخدمة.
  • على المواطنين أن يحذروا من «الشوائب» والمفردات التي لا تتفق مع اللغة العربية، أو تؤثر سلباً.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن الوطن

من اقوال وحكم الملك سلمان بن عبدالعزيز

لطالما كان لخادم الحرمين الشريفين مكانته المتميزة في القلوب منذ أن كان أميرًا على مدينة الرياض لذلك كانوا يحفظون كل كلمة يلقيها جلالته على اسماعهم ويدونونها لتكون حكمًا تتناقلها الأجيال عبر الأزمان. وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة من اقوال وحكم الملك سلمان بن عبدالعزيز:

  • ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله بن عبد العزيز (رحمهم الله)، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد يسهر مُلوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله مُلوك متعاونون، وشعب مُتجاوب، وهذه نعمة من الله.
  • يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، وحدة عربية إسلامية.
  • نقول دائما نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل،أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد، دماؤنا حمراء ليست زرقاء ولم نأت من فوق، لا من استعمار ولا غير استعمار، فقد نبتنا من هذه الأرض فمن محمد بن سعود إلى اليوم، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة.
  • جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر ومن رفع مستوى المعيشة ومن التراحم بين الناس ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.
  • على الدوام أظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سداً منيعاً أمام الحاقدين والطامعين، وأفشل بعد توفيق الله، الكثيرَ من المخططات التي تستهدف الوطن في شبابه ومقدرات.

من اشهر اقوال الملك سلمان

يعد الملك سلمان ملكًل للقلوب قبل كل شيء، حيث أن له مكانة خاصة لا يملكها أحد غيره في نفوس السعوديين، مكانة الأب الراعي، فحفظوا أقواله وجعلوها حكمًا يتناقلونها. نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من اشهر اقوال الملك سلمان:

  • إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف.
  • يقولون إننا وهابيون ! والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله.
  • استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة انتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.
  • إن لنا في ديننا خير معين لبلوغ المكانة الجديرة بنا في الحضارة الإنسانية.
  • يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، وحدة عربية إسلامية.
  • الثقافة ملك للإنسان نفسه، وأيضاً يستطيع أن يخدم مجتمعه بواسطة ثقافته إذا أحسن تقديمها.
  • إن كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي.
  • نؤكد حرصنا على التصدي لأسباب الاختلاف ودواعي الفرقة، والقضاء على كل ما من شأنه تصنيف المجتمع بما يضر بالوحدة الوطنية، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات.
  • لا فرق بين مواطن وآخر، ولا بين منطقة وأخرى، وأتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن

شاهد أيضًا: دعاء عن حب الوطن 

كلمة الملك سلمان للوطن

نضع لكم فيما يأتي مقطع من خطبة قام جلالة الملك سلمان بإلقائها في قصر اليمامة بحضور جمع من أهم الشخصيات في المملكة:

يطيب لي في هذا اليوم أن أتحدث معكم من قلب يحمل لكم كل المحبة والإخلاص، متطلعين جميعاً لغد واعد مشرق مزدهر بإذن الله تعالى.

لقد منّ الله على هذه البلاد بشرف خدمة الحرمين الشريفين، وحرصت المملكة منذ نشأتها على القيام بواجبها ومسؤوليتها، بما يخدم الإسلام، ويحقق تطلعات المسلمين في دوام الراحة والطمأنينة لهم في أداء مناسك الحج والعمرة بكل يسر وسهولة. أيها المواطنون والمواطنات؛ لقد وضعت نصب عيني مواصلة العمل على الأسس الثابتة التي قامت عليها هذه البلاد المباركة منذ توحيدها تمسّكاً بالشريعة الإسلامية الغراء، وحفاظاً على وحدة البلاد وتثبيت أمنها واستقرارها، وعملاً على مواصلة البناء وإكمال ما أسسه من سبقونا من ملوك هذه البلاد -رحمهم الله- وذلك بالسعي المتواصل نحو التنمية الشاملة المتكاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة، والعدالة لجميع المواطنين، وإتاحة المجال لهم لتحقيق تطلعاتهم وأمانيهم المشروعة في إطار نظم الدولة وإجراءاتها.

كلمات فخر واعتزاز للملك سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز فخر السعودية، وذكر الوطن والمواطن، وقد قيل فيه أقوال فخر واعتزاز للملك سلمان بن عبد العزيز كثيرة ومتعددة نسرد لكم مجموعة منها فيما يأتي:

  • كلنا نعتز ونفتخر بجلالة الملك سلمان قائدًا لنا، ووليًا لأمرنا حاميًا لبلادنا العزيزة، حفظ الله الملك وأدامه ذخرًا لنا.
  • نحن فخورون جدًا بانتمائنا لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، وإن كلماتنا ما هي إلا رسالة حب وشكر وامتنان لك يا ملكنا الغالي.
  • حفظ الله الوطن وبارك لما بملكنا الغالي ملك القلوب جلالة الملك سلمان، أدام الله تعالى الملك سلمان ملكًا على المملكة العربية السعودية، ووفقه إلى ما فيه خير البلاد والأمة الإسلامية وهيأ له البطانة الصالحة.
  • شكرًا لك جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على كلِّ ما تبذله من الجهود المضنية في سبيل رفعة المملكة ونهضتها وتقدمها حتى نكون دائمًا في مقدمة دول العالم.
  •  لطالما كانت إرشاداتك الحكيمة وقيادتك الرشيدة طريقًا قصيرًا لبلوغ قمَّة الحضارة والمجد، وإنجازاتك قصة فخر واعتزازٍ نرويها لأنبنائنا جيلًا بعد جيل، حفظك الله وأدامك عزًا للوطن.
  • بقلوب مطمئنة وراضية، نجدد الحب والولاء في كل عام لجلالة الملك سلمان، ونعدك أن نكون رجال المملكة العربية الأحرار الشجعان كما أردت لنا أن نكون.
  • شهدنا رفعة المملكة العربية السعودية بفضل حكمتك البالغة وبصيرتك الفذة وقراراتك الحكيمة، وإننا نتوجه لك شكرًا وامتنانًا يا قائدنا المبجل.

شاهد أيضًا: بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة

صور من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

نضع بين أيديكم مجموعة من الصور القيمة التي تحمل أهم اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز:

صور من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

صور من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز بالصور

أفخم الصور للملك سلمان

نزودكم فيما يأتي بمجموعة من أفخم الصور للملك سلمان:

أفخم الصور للملك سلمان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا فيه الضوء على ذكر أهم المعلومات عن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية، كما زودناكم بمجموعة من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله التي تنم عن خبرة كبيرة وحكمة بالغة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.