المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، لقد بات الذكاء الاصطناعي من الاختصارات التي تمثل جزءًا ضروريًا في العديد من مجالات الحياة، بدايةً من إدارة المحتوى الإلكتروني، وصولًا إلى السيارات التي تعمل بالتحكم الذاتي والكاميرات الذكية، كما أن محاولة الإنسان استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل الراحة بلغت حد اختراع الروبوتات لتعمل في الكثير من المجالات ومن خلال موقع المرجع سنذكر بحث عن الذكاء الاصطناعي.

عناصر بحث عن الذكاء الاصطناعي

في الآتي يتم ذكر جميع العناصر المتضمن عليها البحث عن الذكاء الاصطناعي:

  • مقدمة بحث عن الذكاء الاصطناعي.
  • ما هو الذكاء الاصطناعي.
  • بحث عن الذكاء الاصطناعي.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  • تاريخ الذكاء الاصطناعي.
  • أهمية الذكاء الاصطناعي.
  • كيفية عمل الذكاء الاصطناعي.
  • فلسفة الذكاء الاصطناعي.
  • مصطلحات الذكاء الاصطناعي.
  • فئات الذكاء الاصطناعي.
  • مجالات الذكاء الاصطناعي.
  • فوائد الذكاء الاصطناعي في الزراعة والطب.
  • عيوب الذكاء الاصطناعي.
  • أنواع الذكاء الاصطناعي.
  • خاتمة بحث عن الذكاء الاصطناعي.

مقدمة بحث عن الذكاء الاصطناعي

عن طريق جميع ما يدور حول الإنسان في حياته، فإنه يحلم بشكل دائم أن يستعين بشيء ما، بحيث يساعد في إتمام كافة ما عليه من مهام ضرورية حتى ينتهي العمل سريعًا، وكذلك يتم ملاحظة أن الشخص يحتاج إلى ما يساهم في تفهم مجموعة من الأمور بطريقة سهلة، ومن الممكن أن يكون البشر حصلوا على ذلك من جهة أخرى، بينما احتاج إلى وقت طويل حتى ينفذها، لذا يجد الناس أن الذكاء الاصطناعي هو العامل الأساسي الذي يساعد في ذلك الأمر.

شاهد أيضًا: ما هو الذكاء الاصطناعي وأهم مجالاته

بحث عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي بمثابة المجال الذي يتم فيه التعامل مع اختراع آلات تتشابه مع البشر، حيث تستطيع أن تتصرف مثل الإنسان وتنجز مجموعة من الأعمال مثله، كما يُطلق على هذه الآلات مصطلح (الروبوتات)، بينما ما يحير البعض هو إمكانية تفكيرها مثل البشر تمامًا، وهو ما يتواجد فيه فكرة الذكاء الاصطناعي، إذ يمنح الروبوتات القدرة على التصرف بشكل ذكي في مواقف محددة، بالإضافة إلى أن تلك الروبوتات تمتلك إمكانية حل المشكلات في مجالات معينة، وكذلك التعلم في البيئات التي تخضع للرقابة.

ما هو الذكاء الاصطناعي

إن الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن إمكانية الكمبيوتر الرقمي أو الروبوت على تنفيذ المهام المتعلقة بذكاء البشر، حيث يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر، بالإضافة إلى تطبيق هذا المصطلح بطريقة متكررة على المشروع الخاص بتحسين الأنظمة، والتي تتميز بالعمليات الفكرية لدى الإنسان، ومثال ذلك: اكتشاف المعنى، القدرة على التفكير، التعلم من التجارب السابقة، أو التعميم.[1]

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

ترتفع شعبية وظيفة الذكاء الاصطناعي مع مرور الزمن، حيث إنه يعتبر إمكانية برنامج أو نظام محدد على التفكير والاستفادة من التجربة، كما يستعمل في الكثير من التطبيقات المختلفة، ومنها ما يلي:[2]

  • التسوق الشخصي: تُستعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أجل تأسيس محركات توصية، يمكن عن طريقها التفاعل بطريقة أفضل مع عملاء التسوق، حيث يتم تقديم تلك التوصيات تبعًا للسجل الخاص بالتفضيلات، التصفح، والاهتمامات.
  • المساعدين الصوتيين: على الرغم من عدم وجود مساعدة مباشرة من المعلم أو المحاضر، إلا أن الطالب يستطيع الوصول إلى مواد تعليمية إضافية، أو الحصول على المساعدة من قبل المساعدين الصوتيين، وذلك بواسطة طباعة الكتيبات المؤقتة، إلى جانب تقديم العديد من الإجابات حول الأسئلة الصعبة بشكل سهل.
  • المركبات ذاتية القيادة: تستعمل الشركات المسؤولة عن تصنيع السيارات، مثل: (Toyota)، (Audi)، (Volvo)، و(Tesla) تقنية التعلم الآلي ليتم تدريب أجهزة الكمبيوتر على التطور والتفكير مثل الإنسان، وذلك حينما يتعلق الأمر بقيادة السيارة في جميع البيئات، وأيضًا اكتشاف الأمور لكي نتجنب وقوع الحوادث.

شاهد أيضًا: بحث عن المجتمع المعرفي والعالم الذكي

تاريخ الذكاء الاصطناعي

تم اكتشاف مصطلح الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في كلية (دارتموث) بعام 1956م، وقد كان العالم المعرفي (مارفن مينسكي) في حالة كبيرة من التفاؤل حول مستقبل التكنولوجيا، كما أن الفترة ما بين عامي 1974م حتى 1980م شهدت انخفاضًا ملحوظًا في تمويل الحكومة لذلك المجال، حيث إنها الفترة المعروفة باسم (شتاء الذكاء الاصطناعي)، إضافةً إلى أنه حينما قام الكثير بانتقاد التقدم في ذلك المجال، وعلى الرغم من هذا، تم تحفيز الحماسة في النفوس بالثمانينيات، بالتحديد عندما شرعت الحكومة البريطانية في تمويل التكنولوجيا من جديد، بالأخص لأنهم كانوا في غاية القلق حول المنافسة مع اليابانيين.[3]

أهمية الذكاء الاصطناعي

تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تقديم الكثير من المميزات الضرورية التي تساعد على جعلها من الأدوات ذات الأهمية الكبيرة، حيث تتمثل في الآتي:[4]

  • التحسين: يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يعمل على جعل الخدمات والمنتجات ذات فعالية وذكاء أكثر، إذ أنها تساهم في تحسين التجارب الخاصة بالمستخدمين النهائيين، وذلك من خلال مجموعة من الإمكانات، مثل: تحسين قوائم خدمة العملاء، أو روبوتات المحادثة.
  • التحليل: يتمكن الذكاء الاصطناعي من تحليل البيانات بواسطة معدل أسرع بكثير من الإنسان، مما يمنحها الفرصة للعثور على الأنماط بشكل أكثر سرعة.
  • الدقة: من الممكن تدريب الذكاء الاصطناعي حتى يصبح ذا دقة أكثر من البشر، وهذا باستعمال قدرته على جمع البيانات، بجانب تفسيرها من أجل التوصل إلى قرارات أحسن للمهام، مثل: اختيار الاستثمارات المالية، أو التعرف على النمو السرطاني عن طريق الأشعة السينية.
  • الأتمتة: حيث إن الذكاء الاصطناعي يستطيع (أتمتة) مهمة في حالة من التكرار، والتي كانت تحدث بطريقة يدوية في الوقت السابق، دون الإحساس بأي من الإرهاق أو الاضطرار إلى أخذ وقت للراحة، بخلاف ما يحتاجه الموظف البشري من فترات للراحة وصعوبة بذل المجهود.

كيفية عمل الذكاء الاصطناعي

يستعمل الذكاء الاصطناعي أسلوب التعلم الآلي من أجل تقليد الذكاء البشري، حيث ينبغي أن يتعلم الحاسب الآلي طريقة الاستجابة لمجموعة من الإجراءات المحددة، لذا يستخدم البيانات التاريخية والخوارزميات حتى يعمل على إنشاء شيء يُعرف باسم (نموذج الميل)، إذ أن نماذج الميل هذه سوف تبدأ بعد ذلك في وضع تنبؤات، ومثالها: تسجيل النقاط وما شابه ذلك، وبالتالي يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يؤدي ما يزيد عن ذلك، بينما تلك هي الوظائف الشائعة له أو الاستخدامات.[5]

فلسفة الذكاء الاصطناعي

لقد استطاع الذكاء الاصطناعي تحقيق مجموعة كبيرة من النجاحات، وذلك خلال فترة التسعينات وحتى بداية القرن الحادي والعشرين الميلادي، إذ تم استعمال الذكاء الاصطناعي في الحصول على البيانات اللوجستية، وقد اعتمد الذكاء الاصطناعي على فلسفات متعددة، ومنها التالي:

  • روبوت هوندا أسيمو: حيث اعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمثل أحد الإلهامات والتحديات الخاصة بعلم الفلسفة، إذ أنه يمتلك قدرة كبيرة على إعادة إنتاج القدرات التي يتمتع بها العقل الإنساني.
  • أطروحة دارتموث: تعد جميع الجوانب التي تخص عملية التعلم من المظاهر الواضحة على الذكاء، وهو ما يجعل للإنسان القدرة على تصميم آلة تعمل على المحاكاة.
  • فرضية المخ الاصطناعي: لقد أشار (راي كرزويل)، (هانز مورفيك)، وآخرون على أنه هناك إمكانية لنسخ الدماغ بشكل مباشر ضمن البرمجيات، علاوةً على المعدات من الجهة التقنية.

شاهد أيضًا: برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

مصطلحات الذكاء الاصطناعي

لقد عمل المجلس الاستشاري الخاص بالذكاء الاصطناعي، والذي يتبع شركة (CompTIA) على تجميع قائمة تتضمن على العبارات والكلمات، التي ينبغي أن يكون أي شخص في هذا المجال على علم بها، حيث يشتمل الذكاء الاصطناعي على العديد من المصطلحات ومنها ما يلي:[6]

  • التعلم الآلي العدائي: وهو عبارة عن أسلوب يتم استعماله في مجال التعلم الآلي، والذي يعمل على جعل النماذج ذات قوة أكثر عن طريق تعريضها لبعض من المدخلات المعادية.
  • الخوارزمية: وهي تسلسل لديه حدود معينة من التعليمات، والتي لا يوجد بها أي لبس، كما أنه من الممكن تنفيذها من قبل الكمبيوتر، وغالبًا ما يتم ذلك حتى تُحل فئة من المشكلات، أو ليتم إجراء عملية حسابية.
  • الأخلاقيات: إن الذكاء الاصطناعي هو بمثابة فرع من أخلاقيات التكنولوجيا التي تخص أنظمة الذكاء الاصطناعي، إذ تميل التحيزات ليتم لعب أحد الأدوار الهامة في التعلم الآلي، وذلك بالاستناد إلى البيانات، والتي يتم تدريب الآلات عليها، حتى تتراوح ما بين العرق، الجنس، العمر، إلى الوضع الاقتصادي، وجميع الأمور بينهما.
  • رؤية الكمبيوتر: يوجد مجال علمي يمتلك مجموعة متعددة من التخصصات، حيث يتم التعامل مع طريقة صُنع أجهزة الكمبيوتر، من أجل الحصول على تفهم على أعلى مستوى من مقاطع الفيديو، والصور الرقمية، بالإضافة إلى أن منظور الهندسة، يحاول (أتمتة) المهام، والتي يستطيع النظام البصري الإنساني فعلها.

فئات الذكاء الاصطناعي

يدخل الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات الرقمية، وكذلك الإلكترونية، حيث إنه متواجد في مجموعة متنوعة من الأشكال، وفي أجهزة متعددة، إلى جانب أن الذكاء الاصطناعي يقع تحت فئتين أساسيتين، وهما مثل التالي:

الذكاء الاصطناعي الضيق

يُسمى الذكاء الاصطناعي أيضًا (الذكاء الاصطناعي الضعيف)، وهو عبارة عن أحد أنواع الذكاءات التي تستطيع محاكاة العقل البشري، بينما يكون اختصاصه في نوع واحد فقط، وأيضًا محدود، ولكنه يؤدي هذه المهام بأفضل الطرق، ومنها ما يلي:

  • محرك بحث جوجل.
  • تطبيقات التعرف على الصور.
  • المركبات ذات القيادة الذاتية.
  • المساعدات الشخصية، ومثالها: (ألكسا وسيري).

الذكاء الاصطناعي العام

يُسمى الذكاء الاصطناعي العام أيضًا (الذكاء الاصطناعي القوي)، وهو بمثابة أحد أنواع الذكاءات المتواجدة في الأجهزة والآلات الذكية، إضافةً إلى أن الذكاء الاصطناعي العام يتميز بواحد من أنواع الذكاء الموجود في الآلة، بحيث يعمل على إكسابها ذكاءً عامًا لتصبح مثل البشر، إذ يستعمل ذلك الذكاء في إيجاد حلول لجميع المشكلات.

مجالات الذكاء الاصطناعي

يدخل الذكاء الاصطناعي في مجموعة مختلفة من المجالات في يومنا هذا، حيث أصبح من الأمور الضرورية في المجتمعات، ذلك لأنه يستطيع حل المشكلات المعقدة بشكل بسيط في الكثير من الصناعات، لذلك في الآتي ذكر بعضًا من القطاعات التي يتم فيها تطبيق الذكاء الاصطناعي:[7]

  • علم الفلك: من الممكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي من الأمور المفيدة كثيرًا في حل العديد من المشكلات المعقدة حول العالم، حيث قد تكون تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أساسية في فهم الكون، ومثال ذلك: أصله، طريقة عمله، وغيرها من الاستفسارات.
  • الألعاب: قد يتم استعمال الذكاء الاصطناعي بغرض برمجة الألعاب، إذ أن آلات الذكاء الاصطناعي تتمكن من لعب ألعابًا استراتيجية، مثل: الشطرنج، حيث تتطلب الآلة أن تفكر في مجموعة كبيرة من المواضع الممكنة.
  • التمويل: دمج مجالي الصناعات المالية مع الذكاء الاصطناعي يعتبر من أفضل التطابقات الممكنة، حيث تعمل الصناعة المالية على تنفيذ (الأتمتة)، الذكاء التكيفي، روبوت الدردشة، التعلم الآلي في العمليات المالية، وتداول الخوارزميات.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تتضمن وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: (Facebook)، (Twitter)، و(Snapchat)، على المليارات من ملفات التعريف الخاصة بالمستخدمين، والتي تتطلب القيام بتخزينها، بجانب إدارتها بشكل غاية في الفعالية، ويجدر ذكر أن الذكاء الاصطناعي يستطيع إدارة وتنظيم كميات ضخمة من البيانات.

فوائد الذكاء الاصطناعي في الزراعة والطب

يفيد الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة من ناحية التعرف على أحوال الطقس المناسب للبدء في عملية الزراعة، علاوةً على دراسة التربة الجيدة، بالإضافة إلى كيفية جعل المحاصيل الزراعية في أفضل حال، ليرتفع الإنتاج، أما فيما له علاقة بمجال الطب، فإن الذكاء الاصطناعي ساعد في تطويره بشكل ملحوظ عن ذي قبل، وذلك من جهة تشخيص المرضى، والعلاج المقدم لهم.

شاهد أيضًا: تعريف الحاسب الالي وفوائده واضراره

عيوب الذكاء الاصطناعي

مع الاهتمام الكبير بمجال الذكاء الاصطناعي في الفترات الأخيرة، من الممكن الاعتقاد بأنه ليس له أي تأثير على الحياة اليومية للإنسان، بينما في واقع الأمر، يواجه غالبية الناس مشكلات معه من نواحي متعددة، ومنها التالي:[8]

  • ارتفاع التكاليف: حيث إن إمكانية صنع آلة تستطيع محاكاة العقل البشري ليست من الأمور السهلة، فإنه يحتاج إلى وقت طويل، وكذلك العديد من الموارد، وذلك كله قد يلزم إنفاق مبلغًا ضخمًا من المال.
  • عدم الإبداع: من أكثر العيوب الشائعة للذكاء الاصطناعي، هو عدم قدرته على تعلم كيفية التفكير بطريقة مبتكرة، إذ أنه يتعلم على مدار الوقت عن طريق التجارب السابقة والبيانات، ولكن هذا لا يعني أنه سوف يصبح مبدعًا في مجاله.
  • ارتفاع معدل البطالة: من الممكن أن يكون من أكبر عيوب الذكاء الاصطناعي هو أنه يقوم ببطء باستبدال مجموعة من المهام المتكررة في الروبوتات، مما أدى إلى انخفاض الحاجة إلى تدخل الإنسان، وبالتالي يقضي على الكثير من فرص العمل.

أنواع الذكاء الاصطناعي

يوجد أربعة من أنواع الذكاء الاصطناعي، وهما: الآلات التفاعلية، الذاكرة المحدودة، نظرية العقل، والوعي الذاتي، ويمكن توضيحهم فيما يلي:[9]

  • الآلات التفاعلية: من أكثر الأنواع الرئيسية في أنظمة الذكاء الاصطناعي، فهي تفاعلية بشكل بحت، إلى جانب قدرتها على عدم تشكيل الذكريات أو استخدام الخبرات السابقة بهدف إيصال القرارات الحالية.
  • الذاكرة المحدودة: تتضمن تلك الفئة من النوع الثاني على الآلات التي تستطيع البحث عبر الماضي، ومن الأمثلة عليها: السيارات ذاتية القيادة، حيث تقوم ببعض من ذلك.
  • نظرية العقل: يمكن إطلاق على هذه النقطة، أنها فجوة مهمة بين آلات الذكاء الاصطناعي التي سينتجها الإنسان في المستقبل، وعلى الرغم من هذا، فإنه من الأفضل أن تصبح ذات تحديد أكثر من حيث مناقشة أنواع آلات التمثيل التي تتطلب تكوينها، وما ينبغي أن تكون عليه. 
  • الوعي الذاتي: تشكل أخر خطوة تم التوصل إليها في تطوير الذكاء الاصطناعي من حيث إنشاء أنظمة تستطيع تكوين تمثيلات عن نفسها، وفي نهاية الأمر، سوف يجب على الباحثين في الذكاء الاصطناعي ألا يقوموا بالتركيز على الوعي فقط، بل بناء آلات تتضمن عليه.

خاتمة بحث عن الذكاء الاصطناعي

يكثُر الذكاء الاصطناعي، إذ يُدمج في جميع مجالات الحياة اليومية، بدايةً من أجهزة الحاسب الآلي وألعاب الفيديو، وصولًا إلى الأجهزة المستخدمة في المطبخ، حيث إن البشر، قد سمحوا للذكاء الاصطناعي بالتغلغل إلى حياتهم، فأصبحوا ينفذون أسهل المهام، بينما هذا لا يعني أنهم اكتملوا بأفضل القدرات الممكنة، فإن الإنسان قادر على تنفيذ المهمة عندما يكون في ذروة قدرته، وذلك عن طريق خليط من تجار به، منطقه، وعواطفه.

شاهد أيضًا: رواتب الذكاء الاصطناعي في السعودية

بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf

يعتبر الفهم وتطوير المهارات لدى الإنسان، إضافةً إلى القدرة على التكيف وتأسيس الخبرات من الأمور الضرورية حينما يرتبط الوضع بتوفير الرعاية، لذا، فإن الذكاء البشري يتخطى الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على مهارات الأفراد والعواطف، وبالتالي نجد أن أنظمة الذكاء الاصطناعي غير قادرة على تكرار مشاعر البشر، بينما تستطيع فقط العمل على محاكاة نتائج المشاعر، وكذلك من الممكن إعداد الآلاف من الأسطر التي تتضمن على التعليمات البرمجية من أجل إعادة نتيجة واحدة من المشاعر لدى الفرد، إلا أنها حتى غير قريبة من تطوير عاطفة بطريقة كاملة، ولتوضيح الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر تفصيلًا يمكن الاطلاع على البحث بصيعة pdf “من هنا“.[10]

بحث عن الذكاء الاصطناعي ppt

إن غالبية الخبراء، بصرف النظر عن كونهم في حالة من التفاؤل أم لا، فإنهم تحدثوا بصراحة عن مخاوفهم حول التأثير صاحب المدى الطويل لتلك الآلات الجديدة على العناصر الرئيسية للإنسان، وتجدر الإشارة إلى أنه قد طُلب من كافة المستجيبين في ذلك الاستطلاع الغير علمي ذكر سبب شعورهم بكون الذكاء الاصطناعي سوف يترك البشر بحال أفضل أم لا، وبالتالي، فإن الكثير منهم شاركوا مخاوفهم الخطيرة، ولكن عدد كبيراً أيضًا اقترح مجموعة من الطرق ليتم التوصل إلى حلول مناسبة لهذه المعضلة، ويتضح الذكاء الاصطناعي جيدً عن النظر إلى البحث، ويمكن تحميل البحث بصيغة ppt “من هنا“.[11]

هنا نكون قد بلغنا نهاية مقالنا بعد تعرفنا على مقدمة بحث عن الذكاء الاصطناعي، كما ذكرنا ما هو الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكذلك أوضحنا تاريخ الذكاء الاصطناعي، أهمية الذكاء الاصطناعي، كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، وفلسفة الذكاء الاصطناعي، مع تناول مصطلحات الذكاء الاصطناعي.

المراجع

  1. britannica.com , artificial intelligence , 20/02/2022
  2. simplilearn.com , AI Applications: Top 14 Artificial Intelligence Applications in 2022 , 20/02/2022
  3. business-standard.com , WHAT IS A ARTIFICIAL INTELLIGENCE? , 20/02/2022
  4. csuglobal.edu , Why is AI Important? , 20/02/2022
  5. revlocal.com , What Is AI and How Does It Work? , 20/02/2022
  6. comptia.org , Artificial Intelligence (AI) Terminology: A Glossary for Beginners , 20/02/2022
  7. javatpoint.com , Application of AI , 20/02/2022
  8. simplilearn.com , Advantages and Disadvantages of Artificial Intelligence , 20/02/2022
  9. govtech.com , Understanding the Four Types of Artificial Intelligence , 20/02/2022
  10. 123helpme.com , Conclusion Of Artificial Intelligence , 20/02/2022
  11. pewresearch.org , Artificial Intelligence and the Future of Humans , 20/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *